من نحن | اتصل بنا | الخميس 19 سبتمبر 2024 09:18 صباحاً

 

 

 

 

منذ 15 ساعه و 22 دقيقه
عندما قُتل حسين الحوثي في 2004، جاء أخوه يحيى، زميلنا في مجلس النواب، إلى المجلس، صباح انتشار الخبر، وذهبت إليه لأعزيه.كانت علاقتي بيحيى كما هي بأخيه حسين، زميلنا السابق، عادية، لكننا في النهاية زملاء، وأبناء وطن واحد، وبشر  ممن خلق! ولم يكن ظاهراً حينذاك أن نظرتهم إلينا
منذ يوم و 5 ساعات و 7 دقائق
التقى معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري بمكتبه صباح اليوم، رؤساء اتحادات نقابية جنوبية، ناقش معهم جملة من القضايا المتعلقة بالعمل النقابي، أهمها تصحيح الوضع القانوني للنقابات العامة، والعمل بشأن ممارسة عملها من العاصمة عدن، وفق التعميم
منذ يومان و 3 ساعات و 13 دقيقه
برعاية كريمة من معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري، تم صباح اليوم التوقيع على اتفاقية تنفيذ مخيم طبي مجاني لتقديم 1000 عملية جراحية مجانية في مجال المياه البيضاء والعيون بتمويل من مؤسسة بازرعة التنموية الخيرية وتنفيذ مؤسسة عين الصحية المتخصصة في
منذ يومان و 14 ساعه و 45 دقيقه
ناقش وزير الصحة العامة والسكان د قاسم بحيبح مع فريق البنك الدولي المختص بملف اليمن مشروع راس المال البشري الممول من البنك الدولي وتدخلات البنك الاخرى في القطاع الصحي.الوزير اشار الى دور البنك الحيوي في تمويل القطاع والى النجاحات الكبيرة التي حققتها تمويلات البنك الدولي في
منذ يومان و 23 ساعه و 41 دقيقه
رحب الدكتور عبدالله العليمي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي باللقاء الذي جمع قيادتي المجلس الانتقالي الجنوبي والمكتب السياسي للمقاومة الوطنية.معبرا في تغريدة له عبر حسابه الشخصي عبر منصة (إكس) للتواصل الاجتماعي عن اعتزازه ومباركته لمثل هذه اللقاءات التي تعزز وحدة الكلمة
مقالات

الخميس 19 سبتمبر 2024 09:18 صباحاً

النكبة اليمنية في نهاية عامها العاشر!

عندما قُتل حسين الحوثي في 2004، جاء أخوه يحيى، زميلنا في مجلس النواب، إلى المجلس، صباح انتشار الخبر، وذهبت إليه لأعزيه.

كانت علاقتي بيحيى كما هي بأخيه حسين، زميلنا السابق، عادية، لكننا في النهاية زملاء، وأبناء وطن واحد، وبشر  ممن خلق! ولم يكن ظاهراً حينذاك أن نظرتهم إلينا مختلفة وأنهم لا يشاركوننا نفس المفاهيم الواضحة تجاه كوننا إخوة ومواطنون سواسية، وهذا لب المشكلة.. وما كنا نظن أنهم بعد عشر سنوات، من ذلك التاريخ، 2004؛ سوف يتسببون في كارثة اجتياح صنعاء وما ترتب عليها من مآسي وشتات وتشرد وسلب ونهب، ونكبة تاريخيّة، وتدخل خارجي، مع أن نكبات اليمن ملازمة للإمامة منذ الف عام.

قال لي يحيى يومها إن سبعة من أسرته قُُتلوا في تلك الحرب، بما في ذلك إبنه وأخيه حسين.وبدا كمن لا يبدو عليه حزن أو أسف! ويرجع ذلك إلى عقيدة الاستشهاد التي يعتنقونها، منذ الحسين بن علي، وهي عقيدة نكبات منذ يومها الأول وما تزال.وتُذَكِّر في الجانب الآخر  باستشهاديي القا.عدة ودا.عش، وحتى نمور التاميل!

ومع أنني ضد تمردهم المسلح على الدولة، لكن لا بد أنني كنت متعاطفاً مع أسرة ذهب منها كل ذلك العدد، وبالتأكيد مع ضحاياهم الكثر، من الجيش والأمن، والمواطنين.وكنت أدرك أن هناك أيتاماً صغاراً  لا بد أن يعني لهم الفقد شيئاً كثيراً، مهما بدا يحيى متجلداً.

وقد جربت ذلك في السابعة من عمري!

 في وقت لاحق، تحدث بدر الدين والد حسين، في المقابلة التي أجرتها معه صحيفة الوسط، مارس 2005, ولا بد أن عقيدة الرجل في موضوع الإمامة حينذاك، حسب المقابلة، قد صدمت كثيرين، وكان يُظَنُّ  أن أحداً لم يعد يؤمن بالإمامة وقتها، كما أعلن علماء الزيدية في 1995.

وعند إلحاح جمال عامر على بدر الدين، في السؤال عن شرعية السلطة القائمة؛ قال : لا تحرجني!

ومرت الأيام، والحروب الستة، وعبرت مراراً عن رأيي المعارض للتمرد..

وفي مثل هذا اليوم 18 سبتمبر 2014، قبل عشر سنوات، بدأ اجتياح صنعاء.

وكنت ساكن في شارع الثلاثين حيث بدأت الحرب؛ واقترح علينا أحد الجيران، مغادرة البيت، خشية أن تسقط عليه قذيفة عن طريق الخطأ!

 وكان أول بيت يقتحمونه بيتنا، وفتحوا كل أبوابه المغلقة بالرصاص والقذائف، وعاثوا فيه خراباً ونهباً وسلباً واستحداثات من بعد. وكان أَولى أن ينسفوه نسفاً، ولا يبقون فيه حجراً على حجر، مثل أمثاله الكثير.. وقلت للحراسة يومها، لو أراد الحوثيون  نسف البيت ساعدوهم ولا تقاوموهم! وأعلنت ذلك وقتها على صفحتي هذه، وكنت ما زلت في صنعاء.

ومرت إمرأة وأبنائها أمام البيت وهي ممن اعتاد الزيارة أثناء وجودنا،  وحراسة البيت أثناء غيابنا، قالت أريد دخول البيت! ورد عليها قائدهم : تقصدي بيت الوزير التكفيري، باقي لنا معه حساب عسير! لم أعد عضوا في الحكومة منذ يونيو  2014 .

لم تكن الدا.عشي والخائن والمرتزق  قد دخلت قاموسهم بعد! وكانوا يسمون مناوئيهم "المنافقين" في حرف سفيان والجوف وصعدة، كما لاحظت في 2010 عند وجودي هناك! وكان يقول أبو حسين الذي رافقنا إلى قرية الحيرة : هذه قرية تتبع المجاهدين، أما تلك فهي قرية المنافقين!

وما دامك  تعارضهم، فأنت منافق وتكفيري، ود.اعشي، و مرتزق، دمك ومالك وعرضك حلال، وهكذا منذ وطأت أقدام الرسي اليمن منذ ألف عام!

ومنذ علي بن الفضل والهمداني ونشوان، والرسوليين والطاهريين والصليحيين، وهم يروجون التهم الزائفة الباطلة ضد خصومهم.

كان الظن الغالب لدى كثيرين، أن الحوثيين لن يسيطروا على صنعاء كاملة، وفي حال سيطروا على الفرقة فإن الوحدات الأخرى الضاربة لن تسمح لهم بتجاوز شارع الزبيري، كما كان يحدث مع انتفاضة  2011!

 لكنهم بعد سقوط الفرقة وجدوا الطريق سالكة في كل اتجاه، ودون مقاومة، وكان يمكن لطقم أو اثنين من المليشيات، أو نحو ذلك، أن يسيطر على معسكر فيه المئات، أو الآلاف، دون مقاومة، على مرأى ومشهد. ولم تكن المشكلة عند الأفراد وكثير من الضباط، ولكن العيب في "الكبار" الصغار في الحقيقة، الذين لم يعدوا خطة دفاعية وأمنية للدفاع عن العاصمة، ولا دعوة للتعبئة العامة. ولو حصل ذلك فإن الحوثي لن يدخل العاصمة لو قاتل مائة عام!
 
كانت بعض وسائل إعلام "ثورية " و"جمهورية" نعرف أصحابها وأحزابها ومموليها، تحتفي بالحوثيين وتنحاز إليهم وتستبشر بهم وتروج لهم، وتسخِّف خصومهم، وهم ما يزالون في عمران، وهم يحاصرون صنعاء، وهم يجتاحونها! وهناك من "الجمهوريين" من كان ينسق مع الحوثيين، وقد لاحظنا ذلك وقتذاك!

وعرفنا نماذج تؤكد ما قاله جمال بن عمر، بأن السياسيين الأغبياء هم سبب اجتياح صنعاء، الذين قالوا له : سوف يعود الحوثي صعدة، بعد التخلص من جامعة الإيمان والفرقة!

ونتذكر مواقف لا تدل إلا على الخبال والتفاهة  (آسف للفظ!)، وتؤكد أن اليمن لم تكن بحوزة أيادي أمينة.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها