من نحن | اتصل بنا | الجمعة 17 مايو 2024 02:50 صباحاً

 

 

 

 

منذ يوم و 14 ساعه و 30 دقيقه
أكد عضو مجلس النواب علي المعمري، أن مشكلة الكهرباء مشكلة مركبة وليست وليدة اليوم وأنها مشكلة اليمن الكبرى منذ أكثر من ثلاثة عقود.   وقال المعمري في تصريحات صحفيه إن ما يصرف على قطاع الكهرباء يمكن مبالغ ضخمة، وأنه في موازنة 2022م صرف على قطاع الكهرباء لكهرباء عدن ما يساوي
منذ يوم و 16 ساعه و 27 دقيقه
بتمويل من الحكومة الهولندية ، أختتم برنامج الأمم المتحدة الانمائي ( UNDP ) بالشراكة مع مؤسسة آفاق شبابية اليوم الخميس 16 مايو 2024 م ،في العاصمة المؤقتة عدن تدريب “ 530 "من أعضاء اللجان المجتمعية على مستوى محافظة عدن خلال الاختتام ألقى ، م / أياد مهدي - مدير مؤسسة آفاق شبابية كلمة
منذ يوم و 21 ساعه و 33 دقيقه
كرمت ادارة شرطة السير في حضرموت الوادي والصحراء ممثله بالعقيد فائز عوض العامري، مدير ادارة شرطة السير، بنك التسليف التعاوني والزراعي كاك بنك ومنحته شهادة شكر وتقدير  لما قدمه من دعم مادي وعيني بمناسبة اسبوع المرور العربي 2024م، والذي اقيم تحت شعار (بوعينا نصل امنين) خلال
منذ يوم و 23 ساعه و 9 دقائق
كشفت صحيفة عالمية، عن خارطة طريق معدلة للسلام في اليمن، تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية في اليمن بالشراكة بين الشرعية اليمنية والمليشيات الحوثية.وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية، يوم الثلاثاء 14 مايو، أن الولايات المتحدة طلبت من السعودية إحياء اتفاق السلام مع الحوثيين والتي
منذ يومان و 19 دقيقه
التقى الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي بمكتبه الأربعاء، وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري. واطّلع الرئيس القائد من الوزير الزعوري على سير العمل في وزارة الشؤون الإجتماعية والصناديق
محلي

القيادة الأمريكية تكشف تفاصيل هجوم الزوارق الحوثية بالبحر الأحمر

وطن نيوز - متابعات : الاثنين 01 يناير 2024 11:09 مساءً

كشفت القيادة المركزية الأمريكية قبل قليل، تفاصيل الهجوم الذي شنه الحوثيون باستخدام 4 زوارق، على سفينة تجارية جنوب البحر الأحمر الأحد.

 

وقالت في بيان لها ، إن "قوارب الحوثيين المدعومة من إيران هاجمت السفن التجارية وطائرات الهليكوبتر التابعة للبحرية الأمريكية في جنوب البحر الأحمر".

 

وأوضح البيان أنه "في 31 ديسمبر/كانون الأول في الساعة 6:30 صباحا (بتوقيت صنعاء) ، أصدرت سفينة الحاويات ميرسك هانجتشو نداء استغاثة ثانيا في أقل من 24 ساعة أبلغت عن تعرضها لهجوم من قبل أربعة قوارب حوثية صغيرة مدعومة من إيران".

 

وأطلقت القوارب الصغيرة القادمة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، النار على السفينة ميرسك هانجتشو ، ووصلت إلى مسافة 20 مترا من السفينة ، وحاولوا الصعود إلى السفينة.


وقد رد فريق الأمن على ميرسك هانغتشو باطلاق النار. حسبما أفاد البيان.

 

وقال القيادة المركزية الأمريكية أن مروحيات من حاملة الطائرات يو إس إس أيزنهاور (سي في إن 69) وغرافلي (دي دي جي 107) استجابت أيضا لنداء الاستغاثة وفي عملية إصدار مكالمات شفهية للقوارب الصغيرة ، مشيرة إلى أن "القوارب الصغيرة" أطلقت النار على المروحيات الأمريكية.

 

وذكرت أن طائرات الهليكوبتر التابعة للبحرية الأمريكية ردت بإطلاق النار وأغرقت ثلاثة من القوارب الأربعة الصغيرة ، وقتلت أطقمها وفر القارب الرابع من المنطقة. لم تسجل أي أضرار في الأفراد أو المعدات الأمريكية.

 

وكان الناطق العسكري للحوثيين، يحيى سريع، قد أعلن عن مقتل 10 من أفراد القوات البحرية التابعة لجماعته، بقصف أمريكي أثناء قيامهم بعملية ضد سفينة قال إنها كانت متجهة نحو الموانئ الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

وقال سريع في بيان، له إن القوات الأمريكية، أقدمت على الاعتداء على ثلاثة زوارق تتبع البحرية التابعة لجماعته مما أدى إلى مقتل وفقدان عشرة أفراد من منتسبي تلك القوات.

 

وقال الناطق العسكري للجماعة إن الولايات الأمريكية تتحمل تبعات وتداعيات "هذه الجريمة" وأن تحركاتها العسكرية في البحر الأحمر لحماية السفن الإسرائيلية لن تمنع الجماعة من تأدية ما وصفه بالواجب الديني والأخلاقي والإنساني دعما ونصرة للمظلومين في فلسطين وغزة.

 

وأهاب سريع "ببقيةِ الدولِ عدمَ الانخراطِ في المسلكِ الأمريكيِّ الخطيرِ لما سينتجُ عنه من تداعياتٍ سلبيةٍ قد تؤثرُ تداعياتُها على الجميع".

 

وفي سياقٍ آخرَ، قال سريع إن قوات جماعته نجحت "في تنفيذِ عمليةٍ عسكريةٍ استهدفتْ سفينةَ حاوياتٍ "ميرسك هانغزو Maersk Hangzhou" كانت متجهةً إلى موانئَ فلسطينَ المحتلةِ، وذلك بصواريخَ بحريةٍ مناسبة".

 

وقد جاءتْ عمليةُ الاستهدافِ بعدَ رفضِ طاقمِ السفينةِ الاستجابةَ للنداءاتِ التحذيريةِ للقواتِ البحريةِ التابعة للجماعة. حسب البيان الذي أكد على ما جاء في البيانات السابقة " بشأنِ منعِ مرورِ السُّفُنِ الإسرائيليةِ كافة، أوِ المتجهةِ إلى موانئَ فلسطينَ المحتلةِ، مع حرصِها الكاملِ على حركةِ الملاحةِ البحريةِ إلى كلِّ الوجهاتِ باستثناءِ الكيانِ الإسرائيلي".

 

وجدد سريع نصح الدول كافة "بعدمِ الانجرارِ مع مخططاتِ الأمريكيِّ الهادفةِ إلى إشعالِ الصراعِ في البحرِ الأحمرِ وأنها لنْ تترددَ في التصدي لأيِّ عُدوانٍ ضد بلدِنا وشعبِنا".

 

وكانت وكالة فرانس برس، نقلت عن مصدر ملاحي في ميناء الحديدة رفض الكشف عن اسمه، عن "مقتل عشرة حوثيين وإنقاذ اثنين أصيبوا في القصف الأميركي على الزوارق الحوثية التي كانت تريد توقيف سفينة قبالة الحديدة".

 

كما أكد مصدر ملاحي آخر بدون الكشف عن هويّته حصيلة القتلى مشيرًا إلى أن "أربعة ناجين وصلوا إلى الحديدة ومعهم جريحان نُقلا إلى مستشفى الصماد".

 

وشهد البحر الأحمر هجوما جديدا للحوثيين استهدف سفينة الحاويات "ميرسك هانغتشو" الدانماركية، وتمكنت طائرات هليكوبتر تابعة للبحرية الأمريكية من التصدي لهذا الهجوم وأغرقت ثلاثة من أصل أربعة زوارق.

 

وعلى خلفية الحادثة أعلنت "ميرسك" تعليق مرور سفنها في البحر الأحمر لمدة 48 ساعة.

 

وأبلغت سفينة الحاويات "ميرسك هانغتشو" عن تعرضها لهجوم صاروخي أثناء عبورها مضيق باب المندب، ثم تعرضها لهجوم آخر من جانب أربعة زوارق تابعة للحوثيين مع محاولة الصعود على متنها.

 

وعلى إثر ذلك، أعلنت "ميرسك" أنها "ستؤخّر كافة عمليات العبور في المنطقة في الساعات الـ48 المقبلة".

 

وقالت الهيئة البحرية البريطانية في مذكرة تحذيرية إن السفينة تتجه إلى ميناء التوقف التالي. وتابعت أن السلطات تحقق في الأمر وتم توجيه النصح للسفن العابرة بتوخي الحذر.

 

المزيد في محلي
أكد عضو مجلس النواب علي المعمري، أن مشكلة الكهرباء مشكلة مركبة وليست وليدة اليوم وأنها مشكلة اليمن الكبرى منذ أكثر من ثلاثة عقود.   وقال المعمري في تصريحات صحفيه
المزيد ...
بتمويل من الحكومة الهولندية ، أختتم برنامج الأمم المتحدة الانمائي ( UNDP ) بالشراكة مع مؤسسة آفاق شبابية اليوم الخميس 16 مايو 2024 م ،في العاصمة المؤقتة عدن تدريب “ 530
المزيد ...
كشفت صحيفة عالمية، عن خارطة طريق معدلة للسلام في اليمن، تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية في اليمن بالشراكة بين الشرعية اليمنية والمليشيات الحوثية.وذكرت صحيفة
المزيد ...
التقى الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي بمكتبه الأربعاء، وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها