من نحن | اتصل بنا | الاثنين 17 يونيو 2019 11:26 مساءً

 

منذ 10 ساعات و 36 دقيقه
حصلت الباحثة أديبة قايد صالح البحري اليوم الاثنين على درجة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها (أدب ونقد)، بكلية التربية جامعة عدن، عن رسالتها الموسومة ب(الخطاب الروائي النسائي اليمني: دراسة في التحولات والخصوصية).وتكونت لجنة المناقشة من:* أ. مشارك. د/ حيدر محمود غيلان رئيسا
منذ 13 ساعه و 19 دقيقه
أكدت مصادر يمنية، مقتل خبراء إيرانيين أثناء محاولة إطلاق صاروخ من قاعدة قرب العاصمة اليمنية صنعاء، التي تسيطر عليها ميليشيات الحوثي الإيرانية. وقالت المصادر، وفقاً لقناة "سكاي نيوز" الإخبارية، اليوم الإثنين، إن الخبراء الإيرانيين، وآخرين من ميليشيات الحوثي، قتلوا جراء
منذ 13 ساعه و 41 دقيقه
أكد رئيس المجلس السياسي التابع لجماعة الحوثي الانقلابية مهدي المشاط علاقة جماعته المتميزة بالمجلس الانتقالي وكثير من القوى الجنوبية.   وقال مشاط في حوار متلفز اجرته قناة المسيرة ونشرت مقتطفات منه وكالة (سبأ) الواقعة تحت سيطرة الحوثيين بأن جماعة الحوثي تربطها علاقة
منذ يوم و 15 ساعه و 48 دقيقه
قتل القيادي الحوثي البارز محمد محمد علي الشريف، قائد كتيبة السفاحين 36 مع عدد من عناصر الميليشيات في جبهة الساحل الغربي، في عملية نفذتها الميليشيات لاستعادة منطقة الجبلية وقطع خطوط إمداد القوات المشتركة في الحديدة. وقال المتحدث باسم عمليات تحرير الساحل الغربي، العقيد وضاح
منذ يومان و 17 ساعه و 57 دقيقه
قال تحالف دعم الشرعية في اليمن إنه استهدف مواقع عسكرية مشروعة تابعة لميليشيات الحوثي الإرهابية في صنعاء.   وأشار التحالف إلى أن تدمير الأهداف شمل منظومات دفاع جوي تابعة لميليشيا الحوثي، مؤكدا أن تدمير القدرات النوعية الحوثية يحقق الأمن الإقليمي والدولي.   وطلب التحالف
مقالات
الاثنين 25 ديسمبر 2017 08:46 مساءً

(سياسة أم تياسة و استقلال أم استغلال؟!)

و دارهم ما دمت في دارهم**و أرضهم ما دمت في أرضهم
أبيات مشهورة مسطورة سارت بها الركبان و كاد أن يتمثل بها الثقلان و مضمونها محل خلاف مستعرّ لا تهدأ ناره و لا يعرف قراره.


لكن أن يصل العجز و قلة الحيلة و انعدام الأداء و الوسيلة إلى أن أداري من هو في داري و أُرْضي من هو في أرضي متحكما بالطول و العرض ِ ثم نجعل ذلك فتحا و إنجازا و نصرا و إعجازا!!
فهذا غير مقبول و لا معقول و لو طبل المداحون بالعرض و الطول.


فهناك فرق واسع و بون شاسع بين المداراة مع الثبات على المبدأ و المحاورة بحكم المجاورة في أمور النفع المشترك و تجنب خوض المعترك فيما لا يفيد بل الشر و التنافر يزيد و بين أن تتحول بل وتتغول المداراة إلى دوران وارتهان و الإرضاء إلى تسليم و ارتماء تضيع معها السيادة و تضطرب بوصلة القيادة و تداس الكرامة بالبيادة و يكون الأغراب علينا سادة!
فذلك ما لا يرتضيه حر و لو مسه الضر.


و كالعادة المألوفة و الطريقة المعروفة ستأتيك الأبواق الناعقة تنعق من أبراج شاهقة مضللة معللة بالخزي مكللة أن هذه هي السياسة؟!


و لو صدقوا لقالوا هي مع حسن النية تياسة و مع خبث الطوية خساسة:


إن كنت لا تدري فتلك مصيبة**و إن كنت تدري فالمصيبة أعظم
فالسياسة الرصينة و الرزينة ليست تلونا كتلون الحرباء التي تتماها مع محيطها حتى تكون كالعدم الذي ليس له وجود و لا كيان و لا حدود!


بل السياسة مبدأ و أهداف و غايات لا تتبدل و لا تتحول بل تتبدل و تتحول و تتغير طرقها و أدواتها و وسائلها مع ثبات الأصل و الأساس دون تغيير أو مساس بحيث لا يكون عرضة للمزايدات و المكايدات (والتحريج)و التهريج.


فلا يهتز لمحنة عابرة أو منحة غابرة للمبدأ قابرة.


بل إن هذا التفريط و التخليط جعلنا نقصى في المشاورات و نخصى في المفاوضات و نصيبنا (التقزيم)و يصيبنا التحجيم عند استلام الكعكة و التقسيم:


و يُقضى الأمر حين تغيب تيمٌ**و لا يُستأمرون و هم شهودُ


و سندفع و معنا الأجيال القادمة ثمن هذا التضييع و التمييع و التفريط التخليط عبودية و تبعية لأجل مصالح نفعية لحفنة ممن تسنموا القيادة على حين غفلة فصرنا معهم في انسداد و قفلة!


والقول الفصل بعيدا عن الخفة و الهزل أننا لن نحصل على استقرارنا مالم نكن سادة قرارنا و من يريد استقلالنا فعليه عدم استغلالنا.


فمتى ما ملكنا قرارنا و حفظنا استقرارنا و كنا في أرضنا سادة و لنا عليها سيادة فحدثني عن الاستقلال و غير ذلك مجرد خداع و استغفال.


روح النص:


بين الاستقلال و الاستغلال ليست مجرد نقطة فحسب،بل ثقب أسود متوحش و متفحش يبتلع البلاد و العباد و كل القيم أباد.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها