من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:11 مساءً

 

 

 

 

منذ 21 دقيقه
كشف سفير سابق عن رسالة وجهت للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا من العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي منذ انقلابها. وقال سفير بلادنا السابق في سوريا عبدالوهاب طواف ان مواطن بعث له رسالة من العاصمة صنعاء ليبلغ بها الحكومة الشرعية. وكتب طواف في منشور له على منصة "أكس"
منذ ساعتان و 13 دقيقه
زار صباح يومنا هذا الثلاثاء، نائب وزير التربية والتعليم الدكتور "علي العباب"، ومدير عام مديرية المنصورة الأستاذ "أحمد الداؤودي" فرع عدن وحدة المنصورة التابع للمؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي، وذلك للاطلاع على سير تنفيذ الخطة الطباعية للعام 2024-2025م. وكان في استقبالهما
منذ 3 ساعات و 29 دقيقه
نفذت مؤسسة رصد لحقوق الإنسان يوم أمس الإثنين 29 نيسان / إبريل 2024 حدثاً إفتراضياً موسعاً بمناسبة إطلاق التقرير الحقوقي والفيلم الوثائقي اللذان يحملان عنوان " أخاف من الفضيحة " والذي سيتم من خلالهما تسليط الضوء عن العنف الجنسي الذي يتعرض له الأطفال في النزاع المسلح في
منذ 18 ساعه و دقيقتان
كشف محلل سياسي وعسكري عن ضربات اقتصادية ستوجه لجماعة الحوثي لتربكها وتمنعها من التلاعب بالعملة المحلية. واوضحالمحلل السياسي والعسكري في منشور له على منصة "إكس" ان محافظ البنك المركزي بعدن يقود ضربات اقتصادية ستربك جماعة الحوثي وتحرر الاقتصاد من يدها. وكتب العميد الركن محمد
منذ 18 ساعه و 31 دقيقه
يسيطر الرعب على قادة جماعة الحوثي، مع اقتراب انتهاء المهلة، التي حددتها الجمعية العامة لنادي قضاة اليمن، في صنعاء، للمليشيات بإطلاق سراح القاضي عبدالوهاب قطران، وسط تصاعد حالة السخط الشعبي وخصوصا مع تفجر فضيحة المبيدات الصهيونية المستوردة والمنتهية الصلاحية. وتجاهلت
عربي و دولي

كوبلر بليبيا قبل جلسة لمنح الثقة لحكومة الوفاق

الشرق نيوز - متابعات : الأحد 17 أبريل 2016 08:53 مساءً

وصل مارتن كوبلر، ممثل الأمين العام لـ الأمم المتحدة في ليبيا إلى العاصمة طرابلس اليوم الأحد، في زيارة تسبق جلسة مرتقبة للبرلمان للتصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني، التي تواجه تحديات أمنية وسياسية واقتصادية.

 

وتأتي زيارة المبعوث الدولي للمدينة قبل يوم من جلسة مرتقبة للبرلمان في طبرق شرقي ليبيا، من المقرر أن يصوت النواب خلالها على مسألة منح الثقة لحكومة الوفاق المدعومة أمميا.

وقال كوبلر في مؤتمر صحفي بطرابلس عقب حضوره اجتماعا مع المجلس الرئاسي إن الاجتماع كان بين شركاء وأصدقاء، وأضاف "أشجع المجلس على المضي قدما بناء على الاتفاق السياسي.. خارطة الطريق لا يمكن أن تكون أوضح من ذلك".

ودعا المبعوث الأممي مجلس النواب إلى اعتماد حكومة الوفاق الوطني، وقال إنه سيزور طبرق غدا الاثنين لتشجيع الجميع لاعتماد حكومة الوفاق، معتبرا أنها الحل الأمثل للكثير من التحديات التي تواجه ليبيا وأهمها توسع تنظيم الدولة الإسلامية والوضع الأمني.

وأعلن أن بعثة الأمم المتحدة عادت مجددا إلى طرابلس "وستعمل معكم كل يوم لفائدة وصالح الليبيين"، مشيرا إلى أن العديد من السفارات أبلغته بالرغبة في إعادة فتح السفارات حالما يسمح الوضع الأمني بذلك.

وكان نشر كوبلر -في تغريدة على موقع تويتر- مجموعة صور له بالمطار لدى وصوله طرابلس على متن طائرة تحمل شعار الأمم المتحدة، وكتب "شكرا لكل الليبيين، أشعر أنني في بيتي".

كما تأتي زيارة كوبلر إلى طرابلس بعد يوم من زيارة وزيري خارجية فرنسا جان-مارك أيرولت، وألمانيا فرانك فالتر شتاينماير بهدف تقديم الدعم لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج.

وانبثقت حكومة السراج عن اتفاق سلام وقع بـ الصخيرات في المغرب في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بواسطة الأمم المتحدة من أعضاء في برلمان طرابلس وبرلمان طبرق، لكن التوقيع حصل بصفة شخصية.

ولم يتمكن مجلس النواب من عقد جلساته منذ تعليق جلسته التي عرض فيها رئيس المجلس الرئاسي السراج وأعضاء المجلس التشكيلة الوزارية المقترحة لحكومة الوفاق في فبراير/ شباط الماضي، نظرا لتغيّب عدد من النواب ومعارضة آخرين للحكومة والاتفاق السياسي.

ولا يزال في البلاد حكومتان متنافستان، الأولى معترف بها دوليا ومقرها طبرق شرقي البلاد برئاسة عبد الله الثني، والأخرى في طرابلس برئاسة خليفة الغويل، وترفض الأولى تسليم حكومة الوفاق السلطة قبل أن تحصل على ثقة البرلمان.

 

بدائل

في سياق متصل، قال موسى الكوني نائب رئيس المجلس الرئاسي، إنه في حال فشل برلمان طبرق بالانعقاد لمنح الثقة للحكومة فإن لجنة الحوار التي تضم أعضاء من البرلمان، والمؤتمر الوطني، وآخرين مستقلين، هي المرجعية لتنفيذ الاتفاق في هذه الحالة.

وأضاف الكوني -في تصريحات لوكالة الأناضول- أن أهم التحديات التي تواجهها حكومة الوفاق هي استعادة الأمن واستئناف الحياة الطبيعية في البلاد، وضمان حقوق كافة الأطراف الموقعة على اتفاق الصخيرات.

وبشأن الصراع في مدينة بنغازي (شرقي ليبيا) قال المسؤول الليبي إن المجلس الرئاسي عليه رصد مبالغ كبيرة لإصلاح كل ما خلفته الحرب، والعمل من أجل الوصول إلى تفاهم مع كل الأطراف المتصارعة هناك سواء كانت قبلية أو سياسية.

وردا على سؤال بشأن التعامل مع العملية التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر، قال الكوني "ليس لدينا في الاتفاق شيء اسمه "عملية الكرامة" أو قوات فجر ليبيا، نحن لدينا جيش ووزارة دفاع، وأجسام أمنية سيجري تنظيمها مع بداية عمل وزارة الدفاع". ش

 

المزيد في عربي و دولي
طالبت مصر إسرائيل بالتنفيذ الفوري لكافة التدابير التي وردت في قرار محكمة العدل الدولية، لإنفاذ قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وتوفير الحماية للشعب
المزيد ...
قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، في بيان، إن تقديرات أولية تشير إلى استشهاد ما بين 200 إلى 300 شخص، في غارة على مستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في غزة. وأضافت أنه لا
المزيد ...
قال أبو عبيدة المتحدث باسم الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في تسجيل بث بعد وقت قصير من منتصف الليل السبت إن العدد الإجمالي للإسرائيليين الذين أسرتهم
المزيد ...
أكد مصدر حكومي لبناني أن تصريحات نائب رئيس الوزراء سعادة الشامي عن "إفلاس لبنان ومصرف لبنان" المركزي تأتي من وحي المفاوضات مع صندوق النقد الدولي التي يتولاها، والتي
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها