من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:11 مساءً

 

 

 

 

منذ 11 دقيقه
كشف سفير سابق عن رسالة وجهت للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا من العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي منذ انقلابها. وقال سفير بلادنا السابق في سوريا عبدالوهاب طواف ان مواطن بعث له رسالة من العاصمة صنعاء ليبلغ بها الحكومة الشرعية. وكتب طواف في منشور له على منصة "أكس"
منذ ساعتان و 4 دقائق
زار صباح يومنا هذا الثلاثاء، نائب وزير التربية والتعليم الدكتور "علي العباب"، ومدير عام مديرية المنصورة الأستاذ "أحمد الداؤودي" فرع عدن وحدة المنصورة التابع للمؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي، وذلك للاطلاع على سير تنفيذ الخطة الطباعية للعام 2024-2025م. وكان في استقبالهما
منذ 3 ساعات و 19 دقيقه
نفذت مؤسسة رصد لحقوق الإنسان يوم أمس الإثنين 29 نيسان / إبريل 2024 حدثاً إفتراضياً موسعاً بمناسبة إطلاق التقرير الحقوقي والفيلم الوثائقي اللذان يحملان عنوان " أخاف من الفضيحة " والذي سيتم من خلالهما تسليط الضوء عن العنف الجنسي الذي يتعرض له الأطفال في النزاع المسلح في
منذ 17 ساعه و 52 دقيقه
كشف محلل سياسي وعسكري عن ضربات اقتصادية ستوجه لجماعة الحوثي لتربكها وتمنعها من التلاعب بالعملة المحلية. واوضحالمحلل السياسي والعسكري في منشور له على منصة "إكس" ان محافظ البنك المركزي بعدن يقود ضربات اقتصادية ستربك جماعة الحوثي وتحرر الاقتصاد من يدها. وكتب العميد الركن محمد
منذ 18 ساعه و 21 دقيقه
يسيطر الرعب على قادة جماعة الحوثي، مع اقتراب انتهاء المهلة، التي حددتها الجمعية العامة لنادي قضاة اليمن، في صنعاء، للمليشيات بإطلاق سراح القاضي عبدالوهاب قطران، وسط تصاعد حالة السخط الشعبي وخصوصا مع تفجر فضيحة المبيدات الصهيونية المستوردة والمنتهية الصلاحية. وتجاهلت
عربي و دولي

نزوح آلاف العائلات ينذر بمأساة جديدة شمال حلب

الشرق نيوز - متابعات : الجمعة 15 أبريل 2016 12:37 مساءً

نزحت آلاف العائلات السورية من ثلاثة مخيمات في ريف حلب الشمالي إلى الشريط الحدودي القريب من معبر باب السلامة مع تركيا بعد تصاعد المعارك بين تنظيم الدولة الإسلامية وفصائل المعارضة السورية أمس الخميس. يأتي ذلك وسط مخاوف تفاقم الأوضاع المأساوية التي يعيشها النازحون في المنطقة.

وأفاد مراسل الجزيرة في حلب بنزوح أكثر من ثلاثة آلاف وخمسمئة عائلة من مخيمات أكدة والحرمين وشمارق بريف حلب الشمالي، بسبب تقدم تنظيم الدولة، والمعارك مع فصائل المعارضة، مشيرا إلى أن هذه الأسر نزحت نحو مدينة إعزاز، وإلى مخيمات بعيدة عن مناطق الاشتباكات، يعتقد أنها أكثر أمنا في الريف الحلبي الشمالي.

وتضم هذه المناطق أكثر من سبعين ألف نازح كانوا هربوا من قراهم في الريف الشمالي بعد الحملة العسكرية التي شنتها قوات النظام السوري مدعومة بغارات سلاح الجو الروسي في شهر فبراير/ شباط الماضي.

وبحسب المكتب الإعلامي لمدينة إعزاز أدت الاشتباكات العنيفة بين فصائل المعارضة وتنظيم الدولة عن حركة نزوح كبيرة باتجاه المعابر الحدودية مع تركيا وتحديدا معبر باب السلامة، حيث يعيش النازحون ظروف مأساوية ويقطن أغلبهم في الطرقات والمدراس والأراضي الزراعية على الشريط الحدودي.

وكان تنظيم الدولة قصف مخيم أكدة وحرق خياما فيه ما أدى لحدوث حالات هلع بين الأطفال والنساء ، ونزوح أهالي المخيم إلى مناطق اكثر أمنا بعد تقدم التنظيم داخله قبل أن ينسحب منه مجددا وتعاود كتائب المعارضة السيطرة عليه. كما قصف تنظيم الدولة المخيمات الحدودية القريبة من محاور الاشتباك مع الفصائل خاصة في بريشا وشمارين.

وكانت الفصائل المعارضة شنت مؤخرا هجوما كبيرا تمكنت خلاله من السيطرة على مساحات واسعة في الريف الشمالي لحلب وصولاً إلى بلدة الراعي الاستراتيجية، لكن تنظيم الدولة استرجعها بعد يومين.

 

كر وفر

ومنذ ذلك الوقت تدور معارك كر وفر بين فصائل المعارضة وتنظيم الدولة فتارة يسيطر التنظيم على مناطق وتارة تستعيدها كتائب المعارضة.

وفي أحدت التطورات أفاد الناشط الإعلامي محمد أبو قيس لشبكة سوريا مباشر بسيطرة تنظيم الدولة على قرى بريغيدة وجارز وحور كلس وكفرغان وأكدة، قبل تمكن مقاتلي المعارضة من استعادة السيطرة على كل من حور كلس وجارز وأكدة إثر هجوم معاكس على تلك القرى.

في غضون ذلك تتواصل المعارك في محيط قرى كفرغان وتل حسين وبريغيدة الخاضعة لسيطرة التنظيم، في حين تدعم كتائب المعارضة مدفعية الجيش التركي وطيران التحالف الدولي في المعارك مع تنظيم الدولة.

وأشارت شبكة شام إلى تمكن قوات المعارضة من قتل أكثر من 20 من عناصر تنظيم الدولة وأسر سبعة آخرين، وتدمير سيارتين مفخختين كانتا متجهتين لمواقعهم، كما تمكنوا من إسقاط طائرة استطلاع تابعة للتنظيم كانت تحلق في أجواء مدينة مارع بحسب نفس المصدر.

وكانت الغارات الروسية الكثيفة -خصوصا في محافظتي حلب وإدلب- أدت في فبراير/ شباط الماضي إلى استمرار تدفق موجات نزوح جماعي كثيف نحو الشريط الحدودي مع تركيا، حيث يعيش النازحون في مخيمات عشوائية، وفي ظروف إنسانية صعبة مع غياب للمساعدات.

 

المزيد في عربي و دولي
طالبت مصر إسرائيل بالتنفيذ الفوري لكافة التدابير التي وردت في قرار محكمة العدل الدولية، لإنفاذ قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وتوفير الحماية للشعب
المزيد ...
قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، في بيان، إن تقديرات أولية تشير إلى استشهاد ما بين 200 إلى 300 شخص، في غارة على مستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في غزة. وأضافت أنه لا
المزيد ...
قال أبو عبيدة المتحدث باسم الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في تسجيل بث بعد وقت قصير من منتصف الليل السبت إن العدد الإجمالي للإسرائيليين الذين أسرتهم
المزيد ...
أكد مصدر حكومي لبناني أن تصريحات نائب رئيس الوزراء سعادة الشامي عن "إفلاس لبنان ومصرف لبنان" المركزي تأتي من وحي المفاوضات مع صندوق النقد الدولي التي يتولاها، والتي
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها