من نحن | اتصل بنا | الجمعة 03 مايو 2024 07:06 مساءً

 

 

 

 

منذ ساعه و 54 دقيقه
تصدرت الطفلة اليمنية "ناهي" منصات التواصل الاجتماعية في المملكة الأردنية أثناء زيارتها للأردن. وعقب ذلك قام وزير السياحة والآثار في المملكة الأردنية الهاشمية، مكرم القيسي باستضافة الطفلة "ناهي" وتكريمها في مكتبه. وأشاد القيسي بالطفلة ناهي خلال استضافتها مع شقيقاتها وعمها،
منذ ساعتان و 39 دقيقه
كشفت مصادر مصرفية عن تحديثات أسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية في كلا من صنعاء وعدن اليوم الجمعة 3 مايو 2024. وقالت المصادر لـ ” وطن نيوز ” إن سعر شراء الدولار في عدن بلغ 1675 ريال في حين يباع بسعر 1685 ريال بينما بلغ سعر شراء الريال السعودي 442 ريال في حين يباع بسعر
منذ ساعتان و 49 دقيقه
أفادت مصادر إن مليشيات الحوثي أقدمت على تشييع 4 من مقاتليها يحملون رتبًا عسكرية. وقالت إنه تم تشييع 4 من المقاتلين أحدهم يحمل رتبة مقدم، وملازمين ومساعد. المصادر لم توضح متى أو أين سقطوا.
منذ 3 ساعات و 8 دقائق
توقعت منظمة الفاو، انتشار الجراد بشكل كثيف خلال الشهرين المقبلين في المحافظات الشرقية اليمنية، كما حذرت من خطورة الأعاصير على طول خليج عدن وبحر العرب. وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) " إن المناطق الداخلية بين محافظات حضرموت وشبوة والجوف تكاثراً للجراد
منذ 14 ساعه و 31 دقيقه
كشف كاتب وباحث سياسي يمني عن استعدادات كبيرة وغير مسبوقة تجريها مليشيات الحوثي الانقلابية لبدء معركة جديدة لإجتياح محافظة عدن ومحافظتين أخريتين.وقال عبدالستار الشميري في مقابلة له مع (قناة الحدث السعودية) إن "عناصر المليشيات الحوثية تستعد بكل قواها العسكرية والبشرية
اخبار تقارير

خرق الهدنة الرابعة يكشف أوراق الحوثيين في المراوغة قبل مفاوضات الكويت

الشرق نيوز - الشرق الأوسط : الثلاثاء 12 أبريل 2016 02:49 صباحاً

في الوقت الذي خرقت الميليشيات الحوثية المتمردة في اليمن والقوات التابعة للمخلوع علي صالح٬ الهدنة الرابعة منذ بدء العمليات العسكرية لتحرير اليمن

٬

كشفت المعطيات السياسية الراهنة أن مفاوضات الكويت المقررة الأسبوع المقبل ستكون الحاسمة لكشف آخر ورقة للمراوغة يملكها التمرد الحوثي٬ وفًقا لخبراء.

 

ورأى نجيب غلاب المحلل السياسي خلال اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» أمس٬ أن خرق الحوثيين للهدنة أمس٬ يبرهن أنهم يتجاهلون طبيعة الصراع في اليمن٬ ويتعاملون مع الحل السياسي بشكل تكتيكي٬ دون البحث عن سلام دائم٬ مشيًرا إلى أن الجناح المتطرف في الحركة الحوثية يعتبر فكرة الوصول لحل سياسي وفق مقررات مجلس الأمن خيانة٬ إذا لم تكن كفًرا.

 

وتوقع غلاب أن تتهم الحركة الحوثية القوات الموالية لصالح بخرق الهدنة٬ بهدف إضعافها٬ لأن التمرد الحوثي يعتقد بأن القوات الموالية للرئيس المخلوع تمثل نقطة قوة أمام ميليشياته٬ ما يعني أن مسألة تصفيته والقضاء على قوته في صنعاء ومنطقة القبائل ستكون خياًرا قائًما في الفترة المقبلة.

 

وأضاف أن الحوثيين يحاولون أيًضا العمل على تسويق أنفسهم أمام قوات التحالف العربي والشرعية أن بإمكانهم القضاء على صالح وإضعاف ميليشياته بشكل كامل والقدرة على الدخول في مواجهة معه.

 

وفي المقابل٬ وفقا لغلاب٬ يدرك المخلوع علي صالح طبيعة الحركة الحوثية٬ ويسوق لنفسه على أنه القادر على القيام بدور في المستقبل لمواجهتها٬ كما أنه يدير معركة إفشال أي نصر لمصلحة الشرعية٬ ليكون هو المنتصر٬ ويعود مجدًدا إلى كرسي الرئاسة.

 

ولفت غلاب إلى أن التحالف والمنظومة الدولية والشرعية أصحاب رؤية واضحة ولا يقدمون أي تنازلات متعارضة مع بنود المقررات الدولية٬ على عكس الحركة الحوثية التي ترى أن الحل السياسي سينهي دورها الذي فرضته ميليشياتها الإرهابية الخارجة على القانون٬ وسيجعلها غير قادرة على بناء حزب سياسي٬ ما يعني أنها لا ترى في الحل السياسي إلا خسارة كاملة.

 

وأكد أن الحوثي يجد نفسه اليوم متورطا وضعيفا وغير قادر على إدارة حرب طويلة٬ وأن مخططه إيقاف الحرب دون تقديم التنازلات الكافية فيما يخص استعادة الدولة اليمنية. وتابع: «اختراق الحوثي للهدنة وإصراره على التمسك بالسلاح هو ضعف في حد ذاته لأنه يجد قوته في السلاح الذي يمتلكه في ظل افتقاره لأي نية للسلام الدائم».

وأوضح أن الذهاب لمفاوضات الكويت لا يزال قائًما٬ مشيًرا إلى أن خرق الهدنة لن يؤثر على سيرها٬ متوقعا أن يخف خرق الهدنة خلال الأسبوع الجاري.

 

وشدد على أن مفاوضات الكويت هي الحاسمة والتي ستكشف جميع أوراق الحركة الحوثية وتبين ما إذا كانت مستعدة لحل سياسي يقود إلى سلام دائم أم ستصر على الاحتفاظ بالقوة ووضع اشتراطات تعيق تطبيق مقررات مجلس الأمن٬ لتدفع ثمن التعنت في نهاية الأمر.

 

وعلى مدى الأشهر الماضية بادرت قوات التحالف مرات عدة بهدنة إنسانية سعيا منها لإيصال المساعدة الإنسانية والطبية للمدنيين الذين يتعرضون للقصف من قبل الحوثيين والقوات الموالية لصالح٬ إلا أن هذه الهدنة تقابل في كل مرة بخروقات من قبل الحوثيين.

 

وكانت الهدنة الإنسانية الأولى التي أعلنت عنها قوات التحالف في اليمن لمدة 5 أيام بدأت في تمام الساعة 23:00 من يوم الثلاثاء 2015­5­12.

 

ووافق عليها الحوثيون والقوات الموالية لعلي صالح٬ إلا أن الانقلابين سرعان ما خرقوا الهدنة عند الساعة (25:00) بتاريخ 2015­5­13م٬ وذلك بإطلاق نار باتجاه قرية بطياش في منطقة جازان٬ وتنفيذ عمليات حربية عدة٬ إلا أن التحالف استمر بالتزامه التام بالهدنة الإنسانية٬ وضبط النفس مراعاة للحالات الإنسانية ورفع المعاناة عن الشعب اليمني.

 

واستمر الحوثيون في عمليات خرق الهدنة وإفشال وصول المعونات الإنسانية وإعاقة جهود الإغاثة٬ حيث بلغ مجموع الخروقات 13 حالة تنوعت بين إطلاق نار٬ ومحاولات تسلل٬ وقصف مدفعي على الحدود السعودية.

 

وجاءت الهدنة المعلنة الثانية؛ بناء على طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي٬ والتي أعلنت عنها قيادة التحالف لمدة 5 أيام أيضا تبدأ مساء يوم الأحد الساعة (24:00) بتاريخ 2015­6­27. ورحب الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» بالهدنة في اليمن٬ ودعا الحوثيين إلى احترامها٬ حيث حض في بيان له الحوثيين وحلفاءهم على إعطاء موافقتهم على الهدنة والالتزام بها لما فيه من خير لجميع المدنيين.

 

وبدأ الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق بخرق الهدنة الساعة (06:36) بتاريخ 2015­6­27م بإطلاق قذائف هاون على «جبل الدود» في منطقة جازان٬ وتنوعت الخروقات ما بين إطلاق نار٬ وقذائف هاون٬ وقصف صاروخي ­ كاتيوشا٬ ومحاولات تسلل للحدود السعودية.

 

وفي مرة ثالثة٬ أبلغت الحكومة اليمنية قيادة التحالف أنها قررت إعلان مبادرة لوقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام بدًءا من الخامس عشر من ديسمبر (كانون الأول) وحتى الواحد والعشرين من ديسمبر 2015 بالتزامن مع انطلاق المشاورات في جنيف٬ واستجابة لذلك أعلنت قيادة التحالف وقًفا لإطلاق النار اعتبارا من الساعة الثانية عشر ظهًرا بتوقيت صنعاء الساعة التاسعة صباًحا بتوقيت غرينتش من يوم الثلاثاء 15 ديسمبر 2015 مع احتفاظها بحق الرد على أي خرق لوقف إطلاق النار.

 

وفي نهاية المشاورات في جنيف أعلنت الحكومة اليمنية تمديد وقف إطلاق النار٬ قبل أن تعلن قوات التحالف تمديد فترة الهدنة التي انتهت في الثاني يناير(كانون الثاني) الماضي٬ الساعة (1400) ظهًرا بتوقيت صنعاء٬ وذلك بعد أن بدأ الحوثيون والقوات الموالية لصالح بخرق الهدنة الساعة (12:01) بإطلاق قذائف مدفعية وهاون على مدينة جازان. وبلغ مجموع الخروقات 868 خرًقا تنوعت ما بين إطلاق صواريخ باليستية وتسلل داخل الأراضي السعودية وإطلاق مقذوفات داخل الأراضي السعودية ورماية مباشرة بالذخيرة الحية.

 

المزيد في اخبار تقارير
رفع عدد من ضباط القوات المسلحة الحاصلين على الشهادات والدرجات العلمية العليا "الماجستير والدكتوراه" في مختلف التخصصات الموازية للعلوم العسكرية مناشدة عاجلة إلى
المزيد ...
أصدرت محكمة الأموال العامة الابتدائية بالعاصمة المؤقتة عدن، حكماً بإدانة بنك اليمن الدولي بالتهم المنسوبة إليه في القضية رقم (1) للعام 2023 غ.ج وذلك لعدم الالتزام
المزيد ...
أقرّ الإجتماع العام السابع والثلاثون لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENAFATF)، اختيار الجمهورية اليمنية رئيساً للمجموعة خلال العام
المزيد ...
خاطب وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، قادة المحاور والوحدات القتالية بتطهير المناطق من خلايا الإرهاب الحوثية بكل حزم، ونحن والقانون في صفكم، مشدداً بعدم
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها