من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 01 مايو 2024 11:54 مساءً

 

 

 

 

منذ 5 ساعات و 12 دقيقه
زار السلطان محمد عبدالله آل عفرار رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى  اليوم الأربعاء  صندوق صحة مهري  في مديرية الغيضة  للإطلاع  على عمل الصندوق وتلمس احتياجاتهم ..واستمع السلطان محمد عبدالله آل عفرار والوفد المرافق له من أعضاء الأمانة العامة
منذ يوم و 5 ساعات و 26 دقيقه
قال الدكتور عبدالله العليمي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي أن زيارته لمحافظة لمأرب مع فخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسي تأتي تقديراً وعرفاناً لهذه المدينة العظيمة ورجالها الأوفياء وما تمثله من رمزية كبيرة لدى كل اليمنيين. مردفا بأن محافظة مأرب هي المدينة التي استحضرت
منذ يوم و 6 ساعات و 44 دقيقه
أصدر معالي وزير المالية الأستاذ "سالم صالح بن بريك" عددٍ من قرارات التعيين لمدراء الإدارات المالية والحسابات بالمؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي وفرعيها بعدن والمكلا، وذلك ضمن الإصلاحات المالية والإدارية التي تقودها المؤسسة بقيادة المدير العام التنفيذي الدكتور "فارس
منذ يوم و 7 ساعات و 26 دقيقه
وجّه معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري تهنئة لكافة العاملين في بلادنا احتفاءً بعيدهم العالمي الأول من مايو.. إليكم نص الكلمة.. بسم الله الرحمن الرحيم  في اليوم الأول من شهر مايو من كل عام يحتفل العالم بعيد العمال، وبهذه المناسبة اتقدم بالتهاني
منذ يوم و 9 ساعات و 56 دقيقه
كشف سفير سابق عن رسالة وجهت للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا من العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي منذ انقلابها. وقال سفير بلادنا السابق في سوريا عبدالوهاب طواف ان مواطن بعث له رسالة من العاصمة صنعاء ليبلغ بها الحكومة الشرعية. وكتب طواف في منشور له على منصة "أكس"
عربي و دولي

استفتاء دارفور ينطلق الاثنين وأميركا تنتقده

الشرق نيوز - متابعات : الأحد 10 أبريل 2016 08:11 مساءً

يبدأ غدا الاثنين استفتاء حول الوضع الإداري لإقليم دارفور (غربي السودان) الذي يشهد اضطرابات، وسط مقاطعة من المعارضة بسبب ما أسموه استمرار حالة عدم الاستقرار. من جهتها أعربت السفارة الأميركية في الخرطوم عن قلقها البالغ لإجراء استفتاء حول مستقبل الإقليم السياسي وفقا للبنود الحالية الموضوعة.

ويتعين على الناخبين أن يقرروا خلال الاستفتاء -الذي يستمر ثلاثة أيام- ما إذا كانوا يبقون على الهيكلية الحالية لإقليم دارفور المؤلف من خمس ولايات، وهو ما يسانده حزب المؤتمر الوطني الحاكم، أو اختيار نظام الإقليم الواحد.

ففي حين يرى معارضون سودانيون أن التصويت لن يكون نزيها بسبب استمرار حالة عدم الاستقرار بالإقليم، ترى الخرطوم أن الوضع في دارفور مستقر بما يكفي لإجراء الاستفتاء.

وتشدد الحكومة على أن الاستفتاء واحد من بنود اتفاق سلام الدوحة الذي وقعته مع تحالف فصائل متمردة عام 2011.   

أما المجموعات المسلحة التي رفضت توقيع الاتفاق فتعتبر أن نتائج الاستفتاء لا معنى لها، معللة ذلك بأن العديد من الناخبين -ومن بينهم نازحون- لن يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم بسبب الاضطرابات.

والأسبوع الماضي، قام الرئيس السوداني عمر البشير بجولة لولايات دارفور الخمس حث خلالها الجماهير على المشاركة بالاستفتاء الذي سيحدد الشكل الإداري للإقليم.

وشدد البشير في خطاباته بدارفور على أن إنفاذ السلام بالمنطقة وبسط الأمن والاستقرار من أولويات حكومته، مؤكدا المضي قدما في إجراء الاستفتاء ومواصلة تنفيذ اتفاق سلام الدوحة للوصول إلى غاياته المنشودة.

 

قلق أميركي

من جهتها أصدرت السفارة الأميركية بالسودان بيانا صحفيا أعربت فيه عن قلقها البالغ بخصوص الاستفتاء حول المستقبل السياسي لدارفور.

واعتبرت أنه لا يمكن عقد استفتاء يعبر عن إرادة شعب دارفور بمصداقية تحت الشروط والبنود الحالية، مشيرة إلى أن إجراء الاستفتاء قد يقوض عملية السلام الجارية الآن.

 

واعتبر البيان الأميركي أن انعدام الأمن في دارفور والتسجيل غير الكافي لسكان دارفور يمنع النازحين في المخيمات من المشاركة الكافية.

وأضاف أن الإعلان الذي تم من قبل لجنة الاستفتاء في دارفور يحظر سكانه الذين يقيمون خارج الإقليم من التصويت باعتبارهم غير مؤهلين، وهو ما سيؤدي لتهميش الملايين من سكان دارفور واللاجئين والنازحين.

يُشار إلى أن دارفور ظل إقليما واحدا منذ انضمامه للسودان عام 1916 وحتى 1994 عندما قررت الحكومة المركزية بالخرطوم تقسيمه إلى ثلاث ولايات ثم إلى خمس عام 2012.

وتبلغ مساحة دارفور خمسمئة ألف كلم مربع، والإقليم غني بالموارد من نفط ويورانيوم ونحاس.

 

المزيد في عربي و دولي
طالبت مصر إسرائيل بالتنفيذ الفوري لكافة التدابير التي وردت في قرار محكمة العدل الدولية، لإنفاذ قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وتوفير الحماية للشعب
المزيد ...
قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، في بيان، إن تقديرات أولية تشير إلى استشهاد ما بين 200 إلى 300 شخص، في غارة على مستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في غزة. وأضافت أنه لا
المزيد ...
قال أبو عبيدة المتحدث باسم الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في تسجيل بث بعد وقت قصير من منتصف الليل السبت إن العدد الإجمالي للإسرائيليين الذين أسرتهم
المزيد ...
أكد مصدر حكومي لبناني أن تصريحات نائب رئيس الوزراء سعادة الشامي عن "إفلاس لبنان ومصرف لبنان" المركزي تأتي من وحي المفاوضات مع صندوق النقد الدولي التي يتولاها، والتي
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها