وطن نيوز | أرامكو السعودية تجري محادثات لبيع حصة لمستثمر صيني
من نحن | اتصل بنا | الأحد 20 مايو 2018 02:20 صباحاً

 

منذ 20 ساعه و 13 دقيقه
سلم التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية، السبت 19 مايو/أيار 2018م، الطفلة اليمنية جميلة (4 سنوات) لممثل الحكومة اليمنية الشرعية وبحضور ممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الهلال الأحمر السعودي.    وقال المتحدث باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي، أن «قوات
منذ 22 ساعه و 13 دقيقه
لم يقف شهر رمضان المبارك حائلا لتخفيف من الجرائم المرتكبة بحق الانسان والانسانية في العاصمة المؤقتة عدن، بعد أن أصبح المواطن العدني يمشي في شوارع المدينة والخوف يعتريه بل واصبح في خوف وقلق حتى في منزله بعد جريمة عميدة كلية العلوم بجامعة عدن.   فما إن هل هلال شهر رمضان حتى
منذ 22 ساعه و 27 دقيقه
إستغلت قوات الحوثي الانقلابية التدخل الامريكي في ايقاف عملية "الرعد الاحمر " لتحرير محافظة الحديده من الحوثيين .   ونقلا عن مصدر ميداني في الساحل الغربي أن قوات الجيش اليمني الموالية للحوثيين حققت تقدماً ميدانياً في الجبهة الساحلية واستعادت السيطرة على مناطق كانت قد
منذ 22 ساعه و 47 دقيقه
قادت عملية استخباراتية خاصة، القوات اليمنية، التعرف على المواقع الرئيسية التي استخدمتها الميليشيات الحوثية في إخفاء الأموال في محافظة صعدة (شمال البلاد).   وقال العميد عبده عبد الله مجلي في حديث للشرق الأوسط، اليوم السبت، بأن«الجيش نجح خلال الأيام الماضية من رصد
منذ 23 ساعه و 28 دقيقه
اقامت مدرسة السلام الأهلية احتفالية تكريمية  في ( قاعة قصر العرب )  بمديرية المعلا كرمت فيها عدد من الطلاب والطالبات والتلاميذ والتلميذات وبراعم وزهرات الروضة في المدرسة المتفوقين في المستويات الدراسية في المدرسة. وأقيمت الفعالية بحضور كل من الأخ أحمد الاصبحي مدير عام
اقتصاد

أرامكو السعودية تجري محادثات لبيع حصة لمستثمر صيني

وطن نيوز-رويترز: السبت 14 أكتوبر 2017 10:09 مساءً

تدرس شركة أرامكو السعودية بيع حصة لمستثمر صيني مع تأجيل خطط الطرح العام الدولي المتوقع بشكل كبير لأسهمها إلى ما بعد الموعد المستهدف في 2018 وذلك حسبما قالت مصادر مطلعة على الأمر يوم الجمعة.

 

ومن المتوقع أن يكون هذا الطرح العام المبدئي أكبر عملية بيع أسهم في العالم كما أنه جزء رئيسي من برنامج الحكومة السعودية للإصلاح الاقتصادي الذي يهدف إلى تنويع مصادر دخل السعودية وعدم الاعتماد على صادرات النفط.

 

وقال مصدران تحدثا شريطة عدم نشر اسميهما لأن هذه المعلومات ليست علنية إنه يجري تقييم طرح خاص لأسهم في شركة النفط الحكومية على مستثمر صيني كإجراء تمهيدي للطرح العام الدولي لأسهم الشركة.

 

وامتنع المصدران عن تحديد اسم المستثمر أو حجم ما سيتم بيعه من أرامكو.

 

وقال أحد المصدرين إن هذه الخطوة ستوفر للسعودية سيولة نقدية للمساعدة في تنفيذ برنامج التحول الوطني وهو الاسم الرسمي لحزمة الإصلاحات.

 

ويضم برنامج التحول الوطني عددا من التعديلات الاقتصادية الصعبة بالنسبة للسعودية ومن بينها إلغاء بعض الدعم الحكومي وزيادة الضرائب والتي تستهدف الحد من العجز الضخم في الميزانية والذي نجم عن تراجع أسعار النفط.

 

والقلق بشأن تأثير الإجراءات التقشفية على الاقتصاد آخذ في التزايد. وعلى الرغم من إظهار بيانات في وقت سابق من الشهر الجاري تراجع العجز فقد واجه الاقتصاد السعودي ركودا في الربع الثاني كما تراجعت أسعار المستهلكين وبلغ معدل البطالة بين السعوديين 12.8 في المئة.

 

 

وقال متحدث باسم شركة أرامكو السعودية إنه تجري مراجعة نشطة لسلسلة من الخيارات فيما يتعلق بالطرح العام لأسهم الشركة وإنه لم يتم بعد اتخاذ قرار كما أن عملية الطرح العام الدولي مازالت في مسارها.

 

*الطرح

 

وكانت السلطات السعودية قد قررت الطرح المزدوج لأسهم أرامكو في بورصة الأوراق المالية السعودية(تداول) وفي بورصة دولية عام 2018 مع تنافس أسواق الأسهم في نيويورك ولندن وآسيا على هذا الطرح.

 

ولم يتم بعد اتخاذ قرار بشأن البورصة التي ستحصل على هذا الطرح مع تفضيل اثنين من كبار أفراد العائلة المالكة السعودية بورصة نيويورك ويؤيد المستشارون الماليون والقانونيون لأرامكو لندن.

 

وقال مصدر ثالث على إطلاع على هذا الأمر إن كلا من هذين الموقعين ينطوي على مشاكل سياسية دفعت السعوديين للشعور بعدم ارتياح وتأجيل اتخاذ قرار بشأن البورصة التي سيتم طرح أسهم أرامكو فيها.

 

وسمح القانون الأمريكي المعروف باسم ”العدالة في مواجهة رعاة الإرهاب“ الذي أجيز في سبتمبر أيلول 2016 برفع دعاوى قضائية ضد الحكومة السعودية بزعم مساعدتها في التخطيط لهجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 في الولايات المتحدة وضرورة أن تدفع تعويضات للضحايا. وتنفي الرياض هذه المزاعم.

 

في الوقت نفسه تعرضت الهيئة المنظمة لأسواق لندن لانتقادات بسبب اقتراحها قواعد إدراج أو تسجيل جديدة تهدف إلى جذب الشركات التابعة للدولة مثل أرامكو وهو ما حذرت بعض جماعات الصناعة في بريطانيا من أنه سيُضعف حماية المستثمر.

 

وأضاف المصدر الثالث إن تأجيل الطرح العام الدولي لما بعد 2018 مازال إلى حد كبير خيارا على الرغم من أن طرح الأسهم في ”تداول“ كما هو في 2018 مشيرا إلى تصريحات لمسؤولين سعوديين كبار مثل تلك التي تم الإدلاء بها في موسكو في وقت سابق من الشهر الجاري.

 

وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز أن أرامكو أجرت محادثات بشِأن بيع حصة خاصة لحكومات أجنبية من بينها الصين ومستثمرين آخرين وسط تزايد المخاوف من جدوى طرح أسهم الشركة على المستوى الدولي.

 

المزيد في اقتصاد
قالت وزارة النفط العراقية يوم السبت إن العراق يخطط لزيادة الإنتاج من حقل الناصرية النفطي إلى 200 ألف برميل يوميا من 90 ألف برميل يوميا خلال العامين القادمين من دون طلب
المزيد ...
قالت شركة طيران الإمارات ومقرها دبي إنها ألغت عشر رحلات صباح الأحد بسبب الضباب الكثيف فيما قالت شركة الاتحاد للطيران ومقرها أبوظبي إنها تتوقع تأخر
المزيد ...
قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في تصريحات نشرت يوم السبت إن منتجي النفط سيناقشون استراتيجية للانسحاب من اتفاق خفض الإنتاج بمجرد اقتراب السوق من تحقيق
المزيد ...
تذبذبت أسعار الذهب يوم الجمعة حول أدنى مستوى لها في أربعة أشهر وسجلت أكبر هبوط أسبوعي منذ مايو آيار بعد أن غذى التقدم في مشروع قانون أمريكي لإصلاح الضرائب التفاؤل
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها