من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 24 أبريل 2024 10:16 مساءً

 

 

 

 

منذ 55 دقيقه
شُيّع صباح اليوم في موكب جنائزي جثمان نجل محافظ محافظة لحج المغفور له بإذن الله تعالى شائع أحمد عبدالله تركي، حيث كان على رأس المشيعين كُلٍّ من الأخ علي الكثيري رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الإنتقالي الجنوبي والدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الإجتماعية والعمل وأعضاء
منذ ساعه و 49 دقيقه
كرم بنك التسليف التعاوني والزراعي «كاك بنك» ممثلا بفرع تعز شركتي سهيل للصرافة، وبن أمين للصرافة، كأكثر الشركات تفاعلاً في صرف الحوالات الصادرة عبر كاك حوالة. وقام مدير فرع «كاك بنك» بتعز الدكتور/ عبد الجليل الحراني، وبتكليف من القائم بأعمال رئيس مجلس الادارة،
منذ ساعتان و 51 دقيقه
قال السفير السعودي في اليمن ان بلاده ستدعم اي جهود لتحقيق السلام في اليمن. واكد السفير محمد ال جابر انه يواصل جهوده بهذا الخصوص. وجاء تعليق ال جابر عقب لقاء مع المبعوث الاممي الى اليمن. واضاف على تويتر: "‏التقيت اليوم مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن
منذ 4 ساعات و 39 دقيقه
عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي اليوم الثلاثاء، اجتماعها الدوري برئاسة الأستاذ علي عبد الله الكثيري القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية الوطنية. ووقفت الهيئة في اجتماعها، الذي حضره رؤساء الهيئات المساعدة، أمام تطورات الأوضاع في العاصمة عدن، وباقي محافظات
منذ 5 ساعات و 22 دقيقه
كشفت صحيفة لندنية، عن موافقة حوثية، على لقاء مباشر مع الحكومة الشرعية، وذلك لمناقشة خارطة الطريق الأممية، مقابل شرط واحد. وقالت صحيفة "القدس العربي" الصادرة من لندن، إن التسريبات تفيد باستئناف الرياض ومسقط الترتيبات لعقد لقاء مباشر بين الحكومة والحوثيين في سياق استكمال
اقتصاد

أرامكو السعودية تجري محادثات لبيع حصة لمستثمر صيني

وطن نيوز-رويترز: السبت 14 أكتوبر 2017 10:09 مساءً

تدرس شركة أرامكو السعودية بيع حصة لمستثمر صيني مع تأجيل خطط الطرح العام الدولي المتوقع بشكل كبير لأسهمها إلى ما بعد الموعد المستهدف في 2018 وذلك حسبما قالت مصادر مطلعة على الأمر يوم الجمعة.

 

ومن المتوقع أن يكون هذا الطرح العام المبدئي أكبر عملية بيع أسهم في العالم كما أنه جزء رئيسي من برنامج الحكومة السعودية للإصلاح الاقتصادي الذي يهدف إلى تنويع مصادر دخل السعودية وعدم الاعتماد على صادرات النفط.

 

وقال مصدران تحدثا شريطة عدم نشر اسميهما لأن هذه المعلومات ليست علنية إنه يجري تقييم طرح خاص لأسهم في شركة النفط الحكومية على مستثمر صيني كإجراء تمهيدي للطرح العام الدولي لأسهم الشركة.

 

وامتنع المصدران عن تحديد اسم المستثمر أو حجم ما سيتم بيعه من أرامكو.

 

وقال أحد المصدرين إن هذه الخطوة ستوفر للسعودية سيولة نقدية للمساعدة في تنفيذ برنامج التحول الوطني وهو الاسم الرسمي لحزمة الإصلاحات.

 

ويضم برنامج التحول الوطني عددا من التعديلات الاقتصادية الصعبة بالنسبة للسعودية ومن بينها إلغاء بعض الدعم الحكومي وزيادة الضرائب والتي تستهدف الحد من العجز الضخم في الميزانية والذي نجم عن تراجع أسعار النفط.

 

والقلق بشأن تأثير الإجراءات التقشفية على الاقتصاد آخذ في التزايد. وعلى الرغم من إظهار بيانات في وقت سابق من الشهر الجاري تراجع العجز فقد واجه الاقتصاد السعودي ركودا في الربع الثاني كما تراجعت أسعار المستهلكين وبلغ معدل البطالة بين السعوديين 12.8 في المئة.

 

 

وقال متحدث باسم شركة أرامكو السعودية إنه تجري مراجعة نشطة لسلسلة من الخيارات فيما يتعلق بالطرح العام لأسهم الشركة وإنه لم يتم بعد اتخاذ قرار كما أن عملية الطرح العام الدولي مازالت في مسارها.

 

*الطرح

 

وكانت السلطات السعودية قد قررت الطرح المزدوج لأسهم أرامكو في بورصة الأوراق المالية السعودية(تداول) وفي بورصة دولية عام 2018 مع تنافس أسواق الأسهم في نيويورك ولندن وآسيا على هذا الطرح.

 

ولم يتم بعد اتخاذ قرار بشأن البورصة التي ستحصل على هذا الطرح مع تفضيل اثنين من كبار أفراد العائلة المالكة السعودية بورصة نيويورك ويؤيد المستشارون الماليون والقانونيون لأرامكو لندن.

 

وقال مصدر ثالث على إطلاع على هذا الأمر إن كلا من هذين الموقعين ينطوي على مشاكل سياسية دفعت السعوديين للشعور بعدم ارتياح وتأجيل اتخاذ قرار بشأن البورصة التي سيتم طرح أسهم أرامكو فيها.

 

وسمح القانون الأمريكي المعروف باسم ”العدالة في مواجهة رعاة الإرهاب“ الذي أجيز في سبتمبر أيلول 2016 برفع دعاوى قضائية ضد الحكومة السعودية بزعم مساعدتها في التخطيط لهجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 في الولايات المتحدة وضرورة أن تدفع تعويضات للضحايا. وتنفي الرياض هذه المزاعم.

 

في الوقت نفسه تعرضت الهيئة المنظمة لأسواق لندن لانتقادات بسبب اقتراحها قواعد إدراج أو تسجيل جديدة تهدف إلى جذب الشركات التابعة للدولة مثل أرامكو وهو ما حذرت بعض جماعات الصناعة في بريطانيا من أنه سيُضعف حماية المستثمر.

 

وأضاف المصدر الثالث إن تأجيل الطرح العام الدولي لما بعد 2018 مازال إلى حد كبير خيارا على الرغم من أن طرح الأسهم في ”تداول“ كما هو في 2018 مشيرا إلى تصريحات لمسؤولين سعوديين كبار مثل تلك التي تم الإدلاء بها في موسكو في وقت سابق من الشهر الجاري.

 

وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز أن أرامكو أجرت محادثات بشِأن بيع حصة خاصة لحكومات أجنبية من بينها الصين ومستثمرين آخرين وسط تزايد المخاوف من جدوى طرح أسهم الشركة على المستوى الدولي.

 

 

المزيد في اقتصاد
كرم بنك التسليف التعاوني والزراعي «كاك بنك» ممثلا بفرع تعز شركتي سهيل للصرافة، وبن أمين للصرافة، كأكثر الشركات تفاعلاً في صرف الحوالات الصادرة عبر كاك حوالة.
المزيد ...
كرم بنك التسليف التعاوني والزراعي «كاك بنك» فرع شبوة، شركتي العماري للصرافة، وابو سند واولاده للصرافة،كأكثر الشركات تفاعلاً في التفاعل وصرف الحوالات
المزيد ...
كرم بنك التسليف التعاوني والزراعي (كاك بنك) شركة القطيبي للصرافة لكونها ضمن الشركات الاكثر تفاعلاً في التعامل وصرف الحوالات الصادرة عبر كاك حوالة. وبتكليف من
المزيد ...
يحظى بنك الكريمي للتمويل الأصغر ، بثقة المواطنين اليمنيين في الداخل والخارج ، وذلك لتميزة الاستثنائي ، ونجاحه الملحوظ في تقديم الخدمات المالية المصرفية ، ولما لما
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها