من نحن | اتصل بنا | الاثنين 27 فبراير 2017 06:01 صباحاً

 

منذ ساعه و 26 دقيقه
عثرت قوات الجيش الوطني أثناء تمشيطها مواقع الحوثيين في يختل على راجمة صواريخ كانت مخبأة وسط الأشجار في إحدى مناطق المخا.   وتظهر الصورة راجمة صواريخ تحمل 40 قاذف مخبأة بين الأشجار في منطقة يختل شمال المخا.   وكانت قوات الجيش الوطني مسنودة بغطاء جوي من التحالف قد
منذ 8 ساعات و 18 دقيقه
ترددت أنباء أمس( الاثنين) عن إصابة رئيس المجلس السياسي للحوثيين صالح الصماد وعدد من قيادات الجماعة الانقلابية في غارة لطيران التحالف على صنعاء، نفت مصادر قبلية لـ«عكاظ» صحة هذه الأنباء.     وكانت مصادر يمنية ذكرت أن من بين المصابين عضو المكتب السياسي يوسف الفيشي،
منذ 8 ساعات و 45 دقيقه
تحت شعار من اجل توحيد المرأة الجنوبية والعمل بيد واحدة  لبناء الدولة المدنية الجنوبية .. تم إشهار المجلس الوطني للمرأة الجنوبية وتدشين عمل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الأولى للمرأة حيث شهدت قاعة نادي الصمود الرياضي في مدينة الضالع حفل الإشهار بحضور عددا من القيادات
منذ 8 ساعات و 51 دقيقه
تزايدت حالة الغليان والغضب بين أوساط موظفي الدولة والقطاعين العام والمختلط، والمنتسبين إلى القوات المسلحة والأمن في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الانقلابيين الحوثيين بما فيها العاصمة صنعاء بسبب عدم صرف رواتبهم للشهر السادس على التوالي.   وبحسب صحيفة “الحياة”
منذ 8 ساعات و 57 دقيقه
كشف الدكتور "محمد مارم "مدبر مكتب رئيس الجمهورية السابق عن تفاصيل أول غارة جوية تعرض لها قصر المعاشيق وشنها الانقلابيين بهدف اغتيال الرئيس هادي .   وقال الدكتور "مارم" في كلمة له بمناسبة مرور خمس سنوات علی انتخاب الرئيس هادي أن الانقلابيين قصفوا قصر, المعاشيق بصاروخ من الجو
طب وصحة

"علاج جديد" قد يضع حدا لعمليات حشو الأسنان

وطن نيوز_بي بي سي عربي: الثلاثاء 10 يناير 2017 10:56 مساءً

  قال علماء إنه من الممكن تقوية الأسنان على نحو يجعلها تعالج نفسها ذاتيا بطريقة تضع حدا لعمليات حشو الأسنان التقليدية.

وأظهر فريق من جامعة كينغز كوليدج لندن أن استخدامهم لبعض المواد الكيمائية أدى إلى تحفيز الخلايا داخل لب الأسنان وعلاج ثقوب صغيرة أصابت أسنان الفئران.

واستطاع فريق العلماء استخدام إسفنجة قابلة للتحلل مشبعة بعقار دوائي ثم وضعها داخل تجويف الأسنان.

وأظهرت الدراسة التي نشرتها دورية "ساينس ريبورتس" أن نتائج التجربة أسفرت عن "علاج كامل وفعال وطبيعي".

وتعد قدرة الأسنان على التجدد محدودة للغاية، إذ يمكنها إنتاج شريط رقيق من عاج الأسنان، أي الطبقة الواقعة أسفل ميناء الأسنان، فقط في حالة كشف اللب الداخلي، لكن ذلك لا يمكنه علاج التجاويف الأكبر حجما.

ويتعين على أطباء الأسنان في الظروف الطبيعية علاج تسوس الأسنان بوضع حشو مصنوع من مزيج معدني أو مركب من مسحوق الزجاج والسيراميك.

وتحتاج هذه العملية في الغالب إلى استبدال عدة مرات خلال مراحل عمر الشخص، لذا يسعى العلماء إلى تعزيز قدرة التجدد الطبيعية للأسنان لعلاج الثقوب الأكبر حجما.

واكتشف العلماء أن العقار الدوائي الذي يطلق عليه "تايدغلوسيب" يعزز نشاط الخلايا الجذعية في لب الأسنان على نحو أمكنه إصلاح ثقوب بقدر 0.13 ميلليمتر في أسنان الفئران.

وتوضع إسفنجة مشبعة بالدواء في الثقب ثم توضع طبقة واقية فوق الجزء العلوي، ومع تحلل الإسفنجة حل محلها طبقة من عاج الأسنان كعلاج للأسنان التالفة.

علاج جديد

وقال أحد الباحثين ويدعى بول شارب لبي بي سي :"تعتبر الإسفنجة قابلة للتحلل، وهذا شيء أساسي".

وأضاف : "تصبح المساحة التي كانت تحتلها الإسفنجة مليئة بالمعادن مع تجدد طبقة العاج، ومن ثم لا يوجد ما يعرقل نجاح هذه العملية".

ويبحث فريق العلماء حاليا ما إذا كانت هذه الطريقة بإمكانها علاج ثقوب الأسنان الأكبر حجما.

وقال شارب إن العلاج الجديد قد يتاح قريبا، مضيفا أنه لايعتقد أن الأمر "سيستغرق وقتا طويلا جدا، فهو ثمرة جهود في الطب التجديدي وتنعقد آمال في طرحه في الأسواق مستقبلا خلال فترة من ثلاثة إلى خمسة أعوام".

ويثير مجال الطب التجديدي، الذي يحفز الخلايا على الانقسام بسرعة لعلاج التلف، القلق بشأن مرض السرطان، إذ يغير عقار "تايدغلوسيب" مجموعة من الإشارات الكيمائية في الخلايا التي يطلق عليها "وينت" التي تتسبب في حدوث بعض الأورام.

لكن العلاج سبق وأجريت عليه تجارب على مرضى كعلاج محتمل للخرف.

وقال شارب :"أجريت تجارب السلامة وثمة دلائل مؤكدة بشكل متزايد تشير إلى نجاحنا".

وتعتبر الدراسة أحدث طرق علاج الأسنان، وتعتقد مجموعة أخرى من جامعة كينغز في إمكانية استخدام الكهرباء لتقوية الأسنان من خلال دفع معادن في طبقة مينا الأسنان.

وتتدفق معادن مثل الكالسيوم والفوسفات بشكل طبيعي إلى الأسنان وخارجها مع وجود مادة حمضية، تنتجها بكتريا مضغ الطعام في الفم وهو ما يساعد على تسريب المعادن.

ووضع الفريق مزيجا من المعادن مع استخدام تيار كهربائي صغير لدفع المعادن بعمق إلى داخل الأسنان.

وقال الفريق إن طريقة "التعجيل الكهربائي والتمعدن التفاضلي" بإمكانها تقوية الأسنان وخفض معدل تسوس الأسنان.

المزيد في طب وصحة
أعلن باحثون أميركيون نجاح لقاح تجريبي في الوقاية من سلالات متعددة لطفيل الملاريا، في خطوة لمواجهة مرض يقدر أنه يقتل سنويا مليون شخص عالميا، 90% منهم في قارة أفريقيا،
المزيد ...
يعد الألم المزمن من المشاكل الصحية الشائعة بين كثير من الناس، ويعرف بأنه الألم المستمر لأكثر من 6 أشهر في أي جزء من الجسم. فإذا كنت ممن يعانون من هذا النوع من الألم،
المزيد ...
أظهرت دراسة جديدة أن تحسين #اللياقة_البدنية والانتقال من تمارين اللياقة المنخفضة إلى المتوسطة قد يطيل العمر. وقال الباحثون الذين أعدوا الدراسة أن المرضى الذين
المزيد ...
أظهرت دراسة صغيرة أن اتباع نظام غذائي يشبه الصيام قد يقلص عوامل خطر #الإصابة_بالأمراض بشكل عام. واختبر الدكتور مين وي، من "معهد أبحاث العمر المديد" التابع لجامعة
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها