وطن نيوز | 15 حيلة مذهلة لتقوية الذاكرة
من نحن | اتصل بنا | الأحد 20 مايو 2018 02:20 صباحاً

 

منذ 20 ساعه و 10 دقائق
سلم التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية، السبت 19 مايو/أيار 2018م، الطفلة اليمنية جميلة (4 سنوات) لممثل الحكومة اليمنية الشرعية وبحضور ممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الهلال الأحمر السعودي.    وقال المتحدث باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي، أن «قوات
منذ 22 ساعه و 10 دقائق
لم يقف شهر رمضان المبارك حائلا لتخفيف من الجرائم المرتكبة بحق الانسان والانسانية في العاصمة المؤقتة عدن، بعد أن أصبح المواطن العدني يمشي في شوارع المدينة والخوف يعتريه بل واصبح في خوف وقلق حتى في منزله بعد جريمة عميدة كلية العلوم بجامعة عدن.   فما إن هل هلال شهر رمضان حتى
منذ 22 ساعه و 24 دقيقه
إستغلت قوات الحوثي الانقلابية التدخل الامريكي في ايقاف عملية "الرعد الاحمر " لتحرير محافظة الحديده من الحوثيين .   ونقلا عن مصدر ميداني في الساحل الغربي أن قوات الجيش اليمني الموالية للحوثيين حققت تقدماً ميدانياً في الجبهة الساحلية واستعادت السيطرة على مناطق كانت قد
منذ 22 ساعه و 43 دقيقه
قادت عملية استخباراتية خاصة، القوات اليمنية، التعرف على المواقع الرئيسية التي استخدمتها الميليشيات الحوثية في إخفاء الأموال في محافظة صعدة (شمال البلاد).   وقال العميد عبده عبد الله مجلي في حديث للشرق الأوسط، اليوم السبت، بأن«الجيش نجح خلال الأيام الماضية من رصد
منذ 23 ساعه و 25 دقيقه
اقامت مدرسة السلام الأهلية احتفالية تكريمية  في ( قاعة قصر العرب )  بمديرية المعلا كرمت فيها عدد من الطلاب والطالبات والتلاميذ والتلميذات وبراعم وزهرات الروضة في المدرسة المتفوقين في المستويات الدراسية في المدرسة. وأقيمت الفعالية بحضور كل من الأخ أحمد الاصبحي مدير عام
طب وصحة

15 حيلة مذهلة لتقوية الذاكرة

وطن نيوز-العربية نت : الأحد 24 ديسمبر 2017 01:36 مساءً

يعتقد كثير من الناس أن القدرة على تحسين الذاكرة والقدرات المعرفية ترتبط فقط بالمراحل الأولى من العمر أي الطفولة والشباب، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، فكل إنسان مهما بلغ عمره يمتلك تلك القدرة إذا تجنب العوامل الخارجية التي تؤثر سلباً في قدرتنا على التركيز وتذكر الأشياء.

 

وتتمثل هذه العوامل في قلة النوم، والإجهاد، وتعدد المهام، وسوء التغذية، أو الإفراط في تناول الأدوية دون وصفة طبية.

 

ومن خلال دراسة جديدة حول عملية المرونة العصبية، أثبت العلماء أن كبار السن يمتلكون القدرة على تكوين شبكات عصبية جديدة بالمخ الأمر الذي يساعد في تحسين الذاكرة والتغلب على مشاكل التقدم بالعمر.

 

وإليكم فيما يلي 15 طريقة لتقوية الذاكرة تناسب جميع الأشخاص في مختلف المراحل العمرية، حسب ما جاء في موقع "ديلي هيلث" المعني بالصحة:

 

 

1-     التوقف عن أداء عدة مهام في وقت واحد

رغم أن إنجاز عدة مهام في آن واحد بات سمة العصر الحاضر، لكنه علمياً يجعلك أبطأ وأكثر عرضة للأخطاء والنسيان، حيث خلصت الأبحاث إلى أن المخ يحتاج إلى 8 ثوان من أجل تثبيت المعلومة في الذاكرة، فإذا كنت تتحدث في الهاتف حاملا بعض الأغراض بينما تضع مفتاح سيارتك في مكان ما، فإنك بذلك تكون اكثر عرضة لعدم تذكر مكان المفتاح.

 

2-     ألعاب الذكاء والحيل

جرب ألعاب الذكاء والحيل الموجودة على شبكة الإنترنت، فلها مفعول رائع في تحسين الذاكرة والقدرات العقلية، ولا تستهن بأبسطها مثل السودوكو.

 

3-     الحفظ والاسترجاع

درب نفسك على حفظ أرقام التليفونات على سبيل المثال واسترجاعها عند الحاجة لذلك، وإذا كان الرقم طويلاً فقم بتقسيمه حتى يتسنى حفظه بسهولة.

 

4-     تعلم مهارات جديدة

تعلم مهارات جديدة مسلية كالشطرنج أو فنون الطهي وغيرها من المهارات التي تتطلب استخدام أكثر من حاسة، تساعد في تقوية وتنشيط الجهاز العصبي مع مقاومة كل الأعراض المرتبطة بالشيخوخة، وتحسين الصحة بشكل عام والذاكرة بصفة خاصة.

 

5-     استخدام الذاكرة البصرية

عادة ما تكون الذاكرة البصرية أقوى بكثير من الذاكرة اللفظية أو السمعية، لذا ينصح بالمداومة على استخدامها عن طريق الاطلاع على صور مناسباتك الخاصة وأحداث حياتك.

 

6-     التنظيم

وفق خبراء علم النفس، تسبب الفوضى تشتت الذهن والعقل، لذا ينصح بالحرص على التنظيم في شتى نواحي حياتك حتى تنعم بذاكرة قوية.

 

7-     استثمار العاطفة

ترتبط العواطف بالذاكرة، لذا ينصح بالتواصل بشكل جيد مع الآخرين وبناء روابط عاطفية مع الأصدقاء والأهل والأحباء، والعمل على استرجاع اللحظات العاطفية السعيدة في حياتك كأول موعد غرامي مثلاً.

 

8-     التأمل

وجدت إحدى الدراسات أن التأمل لمدة 20 دقيقة فقط، 4 مرات في اليوم، يحسن الوظائف المعرفية بالمخ بنسبة تصل إلى 50%.

 

9-     الكتابة

تدوين الملاحظات باستخدام الورقة والقلم وعدم الكتابة باستخدام الكمبيوتر يساعد في تقوية التركيز، حيث تستخدم في ذلك عدة حواس مع الحركة الوظيفية للأيدي والتي تعطي اشارات إيجابية للمخ تساعد في التذكر لاحقاً.

 

10-   التحدث مع النفس

قد يبدو الأمر غريبا، لكن الناس الذين يتحدثون إلى أنفسهم عند محاولة تعلم أو فهم شئ جديد يعدون أكثر نجاحاً من غيرهم.

 

11-   الاهتمام بالطعام الصحي

الطعام الصحي والمفيد له تأثير إيجابي كبير في تقوية الذاكرة، لذا ينصح بالإكثار من تناول الخضروات، والفواكه، وسمك السلمون، واللوز وغيرها من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

 

12-   الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية

أثبتت الدراسات ان تناول المشروبات الكحولية يسرع من عملية فقدان الذاكرة.

 

13-   النوم الجيد

يلعب النوم الجيد دوراً هاماً في صحة المخ وتقوية الذاكرة، لذا فلتجعل النوم من 7-9 ساعات يومياً احد أولوياتك التي لا تتنازل عنها مطلقاً.

 

14-   ممارسة الرياضة

يساعد النشاط الحركي في زيادة ضخ الدم في سائر أجزاء الجسم بما في ذلك المخ، الأمر الذي من شأنه المحافظة على التركيز والذاكرة. وأثبتت ابحاث حديثة أن الجسم يفرز مواد كيميائية عصبية أثناء ممارسة الرياضة، تساعد في تحفيز الخلايا العصبية ومضاعفتها.

 

15-   مضغ العلكة

يزيد مضغ العلكة من ضخ الدم إلى المخ وبالتالي يحفز الذاكرة ويبقيها نشيطة وفعالة.

المزيد في طب وصحة
قال وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم، أن عدد الحالات التي توفيت بمرض الكوليرا منذ 27 ابريل الماضي حتى نهاية يوليو، بلغ 1890 حالة، في عموم
المزيد ...
حذرت دراسة أميركية حديثة من أن نقص مستويات فيتامين (هـ) أو (E‏) خلال فترة الحمل، خطر على تطور الجنين، حيث يزيد فرص ولادة أطفال يعانون من ضعف السلوك والإدراك
المزيد ...
تعتبر التغذية الصحية من الضرورات التي يتعين على #مريض_السكري أو من لديه تاريخ مرضي بالعائلة مراعاتها، حيث يلعب #الطعام_الصحي دوراً كبيراً في ضبط مستويات #السكر
المزيد ...
  إذا كنت حتى الآن لم تعطِ قوة #اليوغا حق قدرها، فإنك بعد قراءة هذا المقال للكاتبة الأميركية، جوردين كورميير، ستكون على وشك تغيير موقفك. فلا يمكن اختزال اليوغا في
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها