من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 30 أبريل 2024 11:40 مساءً

 

 

 

 

منذ 11 ساعه و 19 دقيقه
قال الدكتور عبدالله العليمي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي أن زيارته لمحافظة لمأرب مع فخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسي تأتي تقديراً وعرفاناً لهذه المدينة العظيمة ورجالها الأوفياء وما تمثله من رمزية كبيرة لدى كل اليمنيين. مردفا بأن محافظة مأرب هي المدينة التي استحضرت
منذ 12 ساعه و 36 دقيقه
أصدر معالي وزير المالية الأستاذ "سالم صالح بن بريك" عددٍ من قرارات التعيين لمدراء الإدارات المالية والحسابات بالمؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي وفرعيها بعدن والمكلا، وذلك ضمن الإصلاحات المالية والإدارية التي تقودها المؤسسة بقيادة المدير العام التنفيذي الدكتور "فارس
منذ 13 ساعه و 19 دقيقه
وجّه معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري تهنئة لكافة العاملين في بلادنا احتفاءً بعيدهم العالمي الأول من مايو.. إليكم نص الكلمة.. بسم الله الرحمن الرحيم  في اليوم الأول من شهر مايو من كل عام يحتفل العالم بعيد العمال، وبهذه المناسبة اتقدم بالتهاني
منذ 15 ساعه و 49 دقيقه
كشف سفير سابق عن رسالة وجهت للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا من العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي منذ انقلابها. وقال سفير بلادنا السابق في سوريا عبدالوهاب طواف ان مواطن بعث له رسالة من العاصمة صنعاء ليبلغ بها الحكومة الشرعية. وكتب طواف في منشور له على منصة "أكس"
منذ 17 ساعه و 41 دقيقه
زار صباح يومنا هذا الثلاثاء، نائب وزير التربية والتعليم الدكتور "علي العباب"، ومدير عام مديرية المنصورة الأستاذ "أحمد الداؤودي" فرع عدن وحدة المنصورة التابع للمؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي، وذلك للاطلاع على سير تنفيذ الخطة الطباعية للعام 2024-2025م. وكان في استقبالهما
اقتصاد

أوبك ترفع الإنتاج لمستوى قياسي قبل سريان اتفاق الخفض

وطن نيوز - رويترز: الاثنين 05 ديسمبر 2016 09:27 مساءً

سجل إنتاج نفط أوبك مستوى قياسيا مرتفعا جديدا في نوفمبر تشرين الثاني قبيل سريان اتفاق لخفض الإنتاج حسبما أظهر مسح أجرته رويترز يوم الاثنين مدعوما بزيادة الصادرات العراقية وإمدادات إضافية من بلدين لا يشملهما تقليص المعروض هما نيجيريا وليبيا.

 

تعني أحدث زيادة في المعروض أن مهمة منظمة البلدان المصدرة للبترول ستكون أصعب للامتثال إلى خطة خفض الإمدادات بدءا من 2017 في إطار أول اتفاق لتقليص الإنتاج تبرمه المنظمة منذ 2008.

 

وزاد معروض أوبك إلى 34.19 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني من 33.82 مليون برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول وفقا للمساح المستمد من بيانات الشحن ومعلومات مصادر بالقطاع.

 

وارتفع خام برنت متجاوزا 55 دولارا للبرميل اليوم ليسجل أعلى مستوياته في 16 شهرا بفعل توقعات تراجع المعروض في العام القادم إثر اتفاق أوبك. لكن الأسعار مازالت عند نصف مستوى منتصف 2014.

 

وقال بارني شيلدروب مدير أبحاث السلع الأولية لدى اس.إي.بي "قرار أوبك خفض الإنتاج بدد الكثير من مخاطر التراجع في 2017" لكن "بعض الغش هو عادة طبيعية لأعضاء أوبك".

 

وبناء على مسح نوفمبر تشرين الثاني تكون أوبك قد ضخت 1.69 مليون برميل يوميا فوق هدف 32.50 مليون برميل يوميا الذي اتفقت الأسبوع الماضي على تبنيه من يناير كانون الثاني 2017 إثر التوصل إلى اتفاق مبدئي في سبتمبر أيلول.

 

وزاد المعروض منذ تخلت أوبك في 2014 عن دورها التاريخي المتمثل في تغيير الإنتاج لرفع الأسعار مع قيام السعودية والعراق وإيران بضخ المزيد. وارتفع الإنتاج أيضا بسبب عودة إندونيسيا في 2015 والجابون في يوليو تموز إلى عضوية المنظمة.

 

ومعروض نوفمبر تشرين الثاني باستبعاد الجابون وإندونيسيا 33.23 مليون برميل يوميا وهو الأعلى في سجلات مسح رويترز الذي بدأ في 1997. وفي اجتماع الأسبوع الماضي أعادت إندونيسيا تعليق عضويتها.

 

وساهمت أنجولا بأكبر زيادة للمعروض في نوفمبر تشرين الثاني مع انتهاء أعمال الصيانة بمرافق إمدادات خام داليا.

 

وارتفع الإنتاج أيضا في العراق نظرا لصادرات قياسية رفعت المعروض إلى 4.62 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني بحسب المسح. وضخت إيران - المسموح لها بزيادة الإنتاج بموجب اتفاق أوبك بسبب العقوبات التي قلصت معروضها - 40 ألف برميل يوميا إضافية.

 

وزاد إنتاج إندونيسيا عشرة آلاف برميل يوميا.

 

وارتفع إنتاج كل من ليبيا ونيجيريا المعفيتين من خفض المعروض بسبب الصراعات التي نالت من إنتاجهما.

 

وعلى صعيد الدول التي تراجع إنتاجها كان أكبر انخفاض من نصيب السعودية أكبر بلد مصدر للخام في العالم نظرا لتراجع استخدام الخام في محطات الكهرباء لتغذية مكيفات الهواء وتراجع الأنشطة بمصافي التكرير وفقا لتقديرات مصادر في المسح.

 

يرتكز مسح رويترز على بيانات الشحن المقدمة من مصادر خارجية وأرقام تدفقات تومسون رويترز والمعلومات المقدمة من مصادر بشركات النفط وأوبك وشركات استشارية.

 

المزيد في اقتصاد
يشارك «كاك بنك» في اليوم العربي للشمول المالي الذي يصادف الـ 27 من شهر إبريل الجاري، تحت شعار "نحو تشجيع الادخار لتعزيز الشمول المالي".ويشارك بنك التسليف
المزيد ...
دشن بنك التسليف التعاوني والزراعي «كاك بنك» برنامج تدريبي لإعداد الخطة التشغيلية لقياداته الإدارية بإشراف القائم باعمال رئيس المجلس الادارة، الرئيس
المزيد ...
كرم بنك التسليف التعاوني والزراعي «كاك بنك» ممثلا بفرع تعز شركتي سهيل للصرافة، وبن أمين للصرافة، كأكثر الشركات تفاعلاً في صرف الحوالات الصادرة عبر كاك حوالة.
المزيد ...
كرم بنك التسليف التعاوني والزراعي «كاك بنك» فرع شبوة، شركتي العماري للصرافة، وابو سند واولاده للصرافة،كأكثر الشركات تفاعلاً في التفاعل وصرف الحوالات
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها