من نحن | اتصل بنا | الأحد 27 نوفمبر 2022 08:07 مساءً

 

 

 

 

 

منذ 42 دقيقه
أٌختتمت صباح اليوم بالعاصمة عدن أعمال الورشة التنشيطية لبناء قدرات المرأة والطفل في وزارة الشئون الإجتماعية والعمل ومكاتبها في المحافظات المستهدفة. وتنعقد الورشة التي أُقيمت برعاية كريمة من معالي الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشئون الإجتماعية والعمل تحت شعار"ماهو دورك
منذ يوم و 16 دقيقه
أقامت الإدارة العامة للمرأة والطفل بوزارة الشئون الإجتماعية والعمل صباح اليوم بالعاصمة عدن الدورة التدريبية الخاصة ببناء قدرات إدارات المرأة بالمحافظات عدن، لحج، أبين، والضالع بالتزامن مع الإحتفال لأنشطة 16يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة. وفي الورشة التي أُقيمت برعاية
منذ يوم و 3 ساعات و 33 دقيقه
أكدا وزيري التخطيط والتعاون الدولي د.واعد باذيب والشئون الإجتماعية والعمل د.محمد الزعوري في إجتماع ثنائي جمعهما بديوان عام وزارة الشؤون الاجتماعية بالعاصمة عدن على أهمية تعزيز جهود الشراكة والتنسيق بين الوزارتين، وبما يحقق مزيد من التناغم في الأداء التكاملي وفقاً
منذ يوم و 20 ساعه و 28 دقيقه
    اختتم وفد وزارة التربية والتعليم برئاسة وكيل قطاع المناهج والتوجيه بوزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالغني الشوذبي ، اليوم الأربعاء، اجتماع مراجعة مشروع استعادة التعليم والتعلم الذي أُقيم في الأردن بدعم وتمويل البنك الدولي.   وناقش الاجتماع الذي استمر لعدة
منذ يوم و 23 ساعه و 9 دقائق
عندما تكون بداية أي رجل من بيت كريم، وبيت فاضل، وتصقل ذلك علوم يتربع فيها على أعلى مؤهل علمي، وتكون معاناة شعبه هي الدافعة له لرسم معالم الدولة، هنا تكون البداية الصحيحة.    من بين المتعلمين، والباحثين تخرج، ومن بين المطالبين بنهضة وطنه برز، وتسنم مع رفاقه قيادة الوطن،
طب وصحة

15 حيلة مذهلة لتقوية الذاكرة

وطن نيوز-العربية نت : الأحد 24 ديسمبر 2017 01:36 مساءً

يعتقد كثير من الناس أن القدرة على تحسين الذاكرة والقدرات المعرفية ترتبط فقط بالمراحل الأولى من العمر أي الطفولة والشباب، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، فكل إنسان مهما بلغ عمره يمتلك تلك القدرة إذا تجنب العوامل الخارجية التي تؤثر سلباً في قدرتنا على التركيز وتذكر الأشياء.

 

وتتمثل هذه العوامل في قلة النوم، والإجهاد، وتعدد المهام، وسوء التغذية، أو الإفراط في تناول الأدوية دون وصفة طبية.

 

ومن خلال دراسة جديدة حول عملية المرونة العصبية، أثبت العلماء أن كبار السن يمتلكون القدرة على تكوين شبكات عصبية جديدة بالمخ الأمر الذي يساعد في تحسين الذاكرة والتغلب على مشاكل التقدم بالعمر.

 

وإليكم فيما يلي 15 طريقة لتقوية الذاكرة تناسب جميع الأشخاص في مختلف المراحل العمرية، حسب ما جاء في موقع "ديلي هيلث" المعني بالصحة:

 

 

1-     التوقف عن أداء عدة مهام في وقت واحد

رغم أن إنجاز عدة مهام في آن واحد بات سمة العصر الحاضر، لكنه علمياً يجعلك أبطأ وأكثر عرضة للأخطاء والنسيان، حيث خلصت الأبحاث إلى أن المخ يحتاج إلى 8 ثوان من أجل تثبيت المعلومة في الذاكرة، فإذا كنت تتحدث في الهاتف حاملا بعض الأغراض بينما تضع مفتاح سيارتك في مكان ما، فإنك بذلك تكون اكثر عرضة لعدم تذكر مكان المفتاح.

 

2-     ألعاب الذكاء والحيل

جرب ألعاب الذكاء والحيل الموجودة على شبكة الإنترنت، فلها مفعول رائع في تحسين الذاكرة والقدرات العقلية، ولا تستهن بأبسطها مثل السودوكو.

 

3-     الحفظ والاسترجاع

درب نفسك على حفظ أرقام التليفونات على سبيل المثال واسترجاعها عند الحاجة لذلك، وإذا كان الرقم طويلاً فقم بتقسيمه حتى يتسنى حفظه بسهولة.

 

4-     تعلم مهارات جديدة

تعلم مهارات جديدة مسلية كالشطرنج أو فنون الطهي وغيرها من المهارات التي تتطلب استخدام أكثر من حاسة، تساعد في تقوية وتنشيط الجهاز العصبي مع مقاومة كل الأعراض المرتبطة بالشيخوخة، وتحسين الصحة بشكل عام والذاكرة بصفة خاصة.

 

5-     استخدام الذاكرة البصرية

عادة ما تكون الذاكرة البصرية أقوى بكثير من الذاكرة اللفظية أو السمعية، لذا ينصح بالمداومة على استخدامها عن طريق الاطلاع على صور مناسباتك الخاصة وأحداث حياتك.

 

6-     التنظيم

وفق خبراء علم النفس، تسبب الفوضى تشتت الذهن والعقل، لذا ينصح بالحرص على التنظيم في شتى نواحي حياتك حتى تنعم بذاكرة قوية.

 

7-     استثمار العاطفة

ترتبط العواطف بالذاكرة، لذا ينصح بالتواصل بشكل جيد مع الآخرين وبناء روابط عاطفية مع الأصدقاء والأهل والأحباء، والعمل على استرجاع اللحظات العاطفية السعيدة في حياتك كأول موعد غرامي مثلاً.

 

8-     التأمل

وجدت إحدى الدراسات أن التأمل لمدة 20 دقيقة فقط، 4 مرات في اليوم، يحسن الوظائف المعرفية بالمخ بنسبة تصل إلى 50%.

 

9-     الكتابة

تدوين الملاحظات باستخدام الورقة والقلم وعدم الكتابة باستخدام الكمبيوتر يساعد في تقوية التركيز، حيث تستخدم في ذلك عدة حواس مع الحركة الوظيفية للأيدي والتي تعطي اشارات إيجابية للمخ تساعد في التذكر لاحقاً.

 

10-   التحدث مع النفس

قد يبدو الأمر غريبا، لكن الناس الذين يتحدثون إلى أنفسهم عند محاولة تعلم أو فهم شئ جديد يعدون أكثر نجاحاً من غيرهم.

 

11-   الاهتمام بالطعام الصحي

الطعام الصحي والمفيد له تأثير إيجابي كبير في تقوية الذاكرة، لذا ينصح بالإكثار من تناول الخضروات، والفواكه، وسمك السلمون، واللوز وغيرها من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

 

12-   الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية

أثبتت الدراسات ان تناول المشروبات الكحولية يسرع من عملية فقدان الذاكرة.

 

13-   النوم الجيد

يلعب النوم الجيد دوراً هاماً في صحة المخ وتقوية الذاكرة، لذا فلتجعل النوم من 7-9 ساعات يومياً احد أولوياتك التي لا تتنازل عنها مطلقاً.

 

14-   ممارسة الرياضة

يساعد النشاط الحركي في زيادة ضخ الدم في سائر أجزاء الجسم بما في ذلك المخ، الأمر الذي من شأنه المحافظة على التركيز والذاكرة. وأثبتت ابحاث حديثة أن الجسم يفرز مواد كيميائية عصبية أثناء ممارسة الرياضة، تساعد في تحفيز الخلايا العصبية ومضاعفتها.

 

15-   مضغ العلكة

يزيد مضغ العلكة من ضخ الدم إلى المخ وبالتالي يحفز الذاكرة ويبقيها نشيطة وفعالة.

 

المزيد في طب وصحة
  بحث وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح اليوم مع السفير المصري لدى بلادنا أحمد فاروق جوانب التعاون بين البلدين في المجال الصحي والدعم الصحي
المزيد ...
قال وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم، أن عدد الحالات التي توفيت بمرض الكوليرا منذ 27 ابريل الماضي حتى نهاية يوليو، بلغ 1890 حالة، في عموم
المزيد ...
حذرت دراسة أميركية حديثة من أن نقص مستويات فيتامين (هـ) أو (E‏) خلال فترة الحمل، خطر على تطور الجنين، حيث يزيد فرص ولادة أطفال يعانون من ضعف السلوك والإدراك
المزيد ...
تعتبر التغذية الصحية من الضرورات التي يتعين على #مريض_السكري أو من لديه تاريخ مرضي بالعائلة مراعاتها، حيث يلعب #الطعام_الصحي دوراً كبيراً في ضبط مستويات #السكر
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها