من نحن | اتصل بنا | السبت 17 فبراير 2018 11:05 مساءً

 

منذ ساعه و 14 دقيقه
بعث رئيس المحكمة العليا وعضو مجلس القضاء الأعلى، فضيلة القاضي حمود الهتار برقية عزاء ومواساة في وفاة الشيخ العلامة/ سالم بن عبدالله الشاطري ، والذي وافته المنية اليوم ،في مدينة جدة .   وقال القاضي الهتار  :" بألم شديد تلقيت نبا وفاة  الوالد العلامة  سالم بن عبد
منذ ساعه و 16 دقيقه
تقاطع مذيعة "بي بي سي" ناشطا في المجلس الانتقالي: حتى نقول كلام منطقي أستاذ ياسر اليافعي، الرئيس هادي وقيادة الإصلاح في السعودية وليسوا في قطر، هل تريدنا نصدق أن الإصلاح يختطف الرئيس والسلطة الشرعية في الرياض؟!   يقف الانتقالي حائرا بين رغبته في الهجوم العلني والتمرد على
منذ 4 ساعات و 29 دقيقه
منذ تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي، عقب إقالة اللواء عيدروس الزبيدي من منصبه كمحافظ لمحافظة عدن، لم يتوقف المجلس عن إظهار العداء للمملكة العربية السعودية التي تقود التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن، وتصاعدت نبرة هذا الخطاب العدائي مع الأحداث الأخيرة التي شهدتها
منذ 4 ساعات و 49 دقيقه
قال البرفسور / جمال الجعدني عميد كلية اللغات بجامعةعدن إن الكلية واكبت ممتطلبات المرحلة الراهنةخصوصا فيما يتعلق بمخرجات نوعيةمن الشباب والشابات في التخصصات العلمية المهمة وذات الاحتياج في سوق العمل المحلي والعربي والدولي .   وحرصا منا على ذلك فقد افتتحنا في السنوات
منذ 10 ساعات و 10 دقائق
كشف التقرير الجديد للجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة بشأن اليمن عن دلالة جديدة على تعمد زعيم جماعة الحوثي قتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح من أجل الأخذ بثأر اخيه حسين الحوثي .   و وفق تقرير لجنة خبراء الامم المتحدة المكون من 340 صفحة ان عبدالملك الحوثي ظهر بعد مقتل
مقالات

الاثنين 25 ديسمبر 2017 08:46 مساءً

(سياسة أم تياسة و استقلال أم استغلال؟!)

و دارهم ما دمت في دارهم**و أرضهم ما دمت في أرضهم
أبيات مشهورة مسطورة سارت بها الركبان و كاد أن يتمثل بها الثقلان و مضمونها محل خلاف مستعرّ لا تهدأ ناره و لا يعرف قراره.


لكن أن يصل العجز و قلة الحيلة و انعدام الأداء و الوسيلة إلى أن أداري من هو في داري و أُرْضي من هو في أرضي متحكما بالطول و العرض ِ ثم نجعل ذلك فتحا و إنجازا و نصرا و إعجازا!!
فهذا غير مقبول و لا معقول و لو طبل المداحون بالعرض و الطول.


فهناك فرق واسع و بون شاسع بين المداراة مع الثبات على المبدأ و المحاورة بحكم المجاورة في أمور النفع المشترك و تجنب خوض المعترك فيما لا يفيد بل الشر و التنافر يزيد و بين أن تتحول بل وتتغول المداراة إلى دوران وارتهان و الإرضاء إلى تسليم و ارتماء تضيع معها السيادة و تضطرب بوصلة القيادة و تداس الكرامة بالبيادة و يكون الأغراب علينا سادة!
فذلك ما لا يرتضيه حر و لو مسه الضر.


و كالعادة المألوفة و الطريقة المعروفة ستأتيك الأبواق الناعقة تنعق من أبراج شاهقة مضللة معللة بالخزي مكللة أن هذه هي السياسة؟!


و لو صدقوا لقالوا هي مع حسن النية تياسة و مع خبث الطوية خساسة:


إن كنت لا تدري فتلك مصيبة**و إن كنت تدري فالمصيبة أعظم
فالسياسة الرصينة و الرزينة ليست تلونا كتلون الحرباء التي تتماها مع محيطها حتى تكون كالعدم الذي ليس له وجود و لا كيان و لا حدود!


بل السياسة مبدأ و أهداف و غايات لا تتبدل و لا تتحول بل تتبدل و تتحول و تتغير طرقها و أدواتها و وسائلها مع ثبات الأصل و الأساس دون تغيير أو مساس بحيث لا يكون عرضة للمزايدات و المكايدات (والتحريج)و التهريج.


فلا يهتز لمحنة عابرة أو منحة غابرة للمبدأ قابرة.


بل إن هذا التفريط و التخليط جعلنا نقصى في المشاورات و نخصى في المفاوضات و نصيبنا (التقزيم)و يصيبنا التحجيم عند استلام الكعكة و التقسيم:


و يُقضى الأمر حين تغيب تيمٌ**و لا يُستأمرون و هم شهودُ


و سندفع و معنا الأجيال القادمة ثمن هذا التضييع و التمييع و التفريط التخليط عبودية و تبعية لأجل مصالح نفعية لحفنة ممن تسنموا القيادة على حين غفلة فصرنا معهم في انسداد و قفلة!


والقول الفصل بعيدا عن الخفة و الهزل أننا لن نحصل على استقرارنا مالم نكن سادة قرارنا و من يريد استقلالنا فعليه عدم استغلالنا.


فمتى ما ملكنا قرارنا و حفظنا استقرارنا و كنا في أرضنا سادة و لنا عليها سيادة فحدثني عن الاستقلال و غير ذلك مجرد خداع و استغفال.


روح النص:


بين الاستقلال و الاستغلال ليست مجرد نقطة فحسب،بل ثقب أسود متوحش و متفحش يبتلع البلاد و العباد و كل القيم أباد.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها