وطن نيوز | (سياسة أم تياسة و استقلال أم استغلال؟!)
من نحن | اتصل بنا | الجمعة 22 يونيو 2018 05:44 مساءً

 

منذ 17 ساعه و 25 دقيقه
تمكنت قوات المقاومة المشتركة في الحديدة من السيطرة على دبابة كانت تابعة للحوثيين، بعد معارك عنيفة.   ويظهر في الصورة قيام الحوثيين بإخفاء الدبابة تحت الاشجار بطريقة احترافية لتمويه الطائرات والمقاومة الوطنية، لكن ذلك كله لم يشفع لهم ان تسقط الدبابة بأيدي الوية
منذ 17 ساعه و 34 دقيقه
كشف عبدالخالق عبدالله، مستشار ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، عن معركة مرتقبة في جنوب اليمن، بهدف انفصال جنوب اليمن عن شماله.   ونشر"عبدالخالق، تغريدة على حسابه في "تويتر"، قبل قليل، نقلاً عن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، رصدها "المشهد اليمني": "قوات
منذ 17 ساعه و 36 دقيقه
أفادت تقارير إخبارية، الجمعة، بأن جماعة الحوثي في اليمن ألمحت إلى استعدادها لتسليم إدارة ميناء الحديدة إلى الأمم المتحدة.   ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر دبلوماسي بالأمم المتحدة قوله:" الحوثيين ألمحوا إلى أنهم سيقبلون بسيطرة الأمم المتحدة الكاملة على إدارة الميناء
منذ 17 ساعه و 52 دقيقه
بعد أيام من إعلان الحكومة اليمنية والتحالف العربي الداعم لها علمية عسكرية تحمل اسم (النصر الذهبي)، تهدف إلى استعادة مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي من قبضة مسلحي جماعة الحوثي، الموالية لإيران، حققت القوات الحكومية (ألوية العمالقة)، وبإسناد طيران التحالف العربي، تقدماً
منذ 18 ساعه و 6 دقائق
شت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية هجوماً واسعاً على مواقع مليشيا الانقلاب الحوثية في عدد من الجبهات بمحافظة لحج شمال العاصمة المؤقتة عدن.   وقالت مصادر عسكرية لـ"الصحوة نت" إن قوات الجيش الوطني  شنت هجوما صباح الجمعة  على مواقع مليشيا الانقلاب في عموم جبهات
مقالات
الاثنين 25 ديسمبر 2017 08:46 مساءً

(سياسة أم تياسة و استقلال أم استغلال؟!)

و دارهم ما دمت في دارهم**و أرضهم ما دمت في أرضهم
أبيات مشهورة مسطورة سارت بها الركبان و كاد أن يتمثل بها الثقلان و مضمونها محل خلاف مستعرّ لا تهدأ ناره و لا يعرف قراره.


لكن أن يصل العجز و قلة الحيلة و انعدام الأداء و الوسيلة إلى أن أداري من هو في داري و أُرْضي من هو في أرضي متحكما بالطول و العرض ِ ثم نجعل ذلك فتحا و إنجازا و نصرا و إعجازا!!
فهذا غير مقبول و لا معقول و لو طبل المداحون بالعرض و الطول.


فهناك فرق واسع و بون شاسع بين المداراة مع الثبات على المبدأ و المحاورة بحكم المجاورة في أمور النفع المشترك و تجنب خوض المعترك فيما لا يفيد بل الشر و التنافر يزيد و بين أن تتحول بل وتتغول المداراة إلى دوران وارتهان و الإرضاء إلى تسليم و ارتماء تضيع معها السيادة و تضطرب بوصلة القيادة و تداس الكرامة بالبيادة و يكون الأغراب علينا سادة!
فذلك ما لا يرتضيه حر و لو مسه الضر.


و كالعادة المألوفة و الطريقة المعروفة ستأتيك الأبواق الناعقة تنعق من أبراج شاهقة مضللة معللة بالخزي مكللة أن هذه هي السياسة؟!


و لو صدقوا لقالوا هي مع حسن النية تياسة و مع خبث الطوية خساسة:


إن كنت لا تدري فتلك مصيبة**و إن كنت تدري فالمصيبة أعظم
فالسياسة الرصينة و الرزينة ليست تلونا كتلون الحرباء التي تتماها مع محيطها حتى تكون كالعدم الذي ليس له وجود و لا كيان و لا حدود!


بل السياسة مبدأ و أهداف و غايات لا تتبدل و لا تتحول بل تتبدل و تتحول و تتغير طرقها و أدواتها و وسائلها مع ثبات الأصل و الأساس دون تغيير أو مساس بحيث لا يكون عرضة للمزايدات و المكايدات (والتحريج)و التهريج.


فلا يهتز لمحنة عابرة أو منحة غابرة للمبدأ قابرة.


بل إن هذا التفريط و التخليط جعلنا نقصى في المشاورات و نخصى في المفاوضات و نصيبنا (التقزيم)و يصيبنا التحجيم عند استلام الكعكة و التقسيم:


و يُقضى الأمر حين تغيب تيمٌ**و لا يُستأمرون و هم شهودُ


و سندفع و معنا الأجيال القادمة ثمن هذا التضييع و التمييع و التفريط التخليط عبودية و تبعية لأجل مصالح نفعية لحفنة ممن تسنموا القيادة على حين غفلة فصرنا معهم في انسداد و قفلة!


والقول الفصل بعيدا عن الخفة و الهزل أننا لن نحصل على استقرارنا مالم نكن سادة قرارنا و من يريد استقلالنا فعليه عدم استغلالنا.


فمتى ما ملكنا قرارنا و حفظنا استقرارنا و كنا في أرضنا سادة و لنا عليها سيادة فحدثني عن الاستقلال و غير ذلك مجرد خداع و استغفال.


روح النص:


بين الاستقلال و الاستغلال ليست مجرد نقطة فحسب،بل ثقب أسود متوحش و متفحش يبتلع البلاد و العباد و كل القيم أباد.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها