من نحن | اتصل بنا | الجمعة 26 أبريل 2024 08:01 صباحاً

 

 

 

 

منذ 28 دقيقه
كشفت مصادر مطلعة، إن مستشارين من الحرس الثوري الإيراني وكبار القادة العسكريين في جماعة الحوثي التابعة لإيران، اتفقوا، خلال اجتماع سري في صنعاء، على شن هجمات صاروخية على القواعد العسكرية التي تزود القوات الدولية في البحر الأحمر بالدعم اللوجستي. وقالت المصادر بحسب ما نقلت
منذ 59 دقيقه
حذرت مصادر مطلعة من طبخة أممية تجري وراء الكواليس، بهدف شرعنة الانقلاب الحوثي والاعتراف بالمليشيات كسلطة شرعية في مناطق سيطرتها. المصادر قالت إن الزيارات المكثفة التي أجرها المبعوث الأممي مؤخرا، والضغوط الأممية للذهاب نحو خارطة الطريق، وربط الولايات المتحدة الحل في
منذ ساعه و 28 دقيقه
يتصدر القيادي البارز في جماعة الحوثي وأبن عم زعيم الأخيرة " محمد علي الحوثي " قائمة قيادات الصف الأول في الجماعة الأكثر ثراء وامتلاكا للعقارات والأراضي التي تمكن من الاستحواذ عليها بصفته رئيس ما يسمي باللجان العدلية وهي سلطة مستحدثة ابتكرها الأخير لاحكام سيطرة جماعته على
منذ ساعه و 59 دقيقه
كشفت صحيفة إماراتية عن تطورات خطيرة تتعلق بعروض وحوافز مغرية تقدمت بها الولايات المتحدة لجماعة الحوثي، مقابل وقف الهجمات بالبحر الأحمر. وبحسب صحيفة "ذي ناشيونال" الإماراتية الناطقة بالإنجليزية، التي نقلت عن "مصادر سياسية يمنية" فإن رسائل من الولايات المتحدة إلى الحوثيين
منذ ساعتان و 28 دقيقه
كشفت صحيفة اماراتية ملامح آلية لتنفيذ خارطة طريق السلام، التي اعلن عنها مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن في سبتمبر 2023، مشيرة إلى أن ذلك يأتي في اطار استئناف جهود الوسطاء الدوليين والاقليميين للدفع بجهود السلام بالبلاد. ونقلت صحيفة "البيان" الاماراتية، عن مصادر سياسية يمنية أن
منوعات

الثلوج تغري هواة التزلج بلبنان وتنعش السياحة

وطن نيوز - الجزيرة : الثلاثاء 24 يناير 2017 02:00 مساءً

 

"لبنان بلد سياحة الفصول الأربعة". جملة قد تبدو مكررة لكنها حقيقة هذه الأيام؛ إذ غطت الثلوج الجبال في لبنان مبكرا هذا العام، مما وفّر موسما جاذبا لرياضة التزلج وغيرها من الرياضات الشتوية التي تشهد إقبالا متزايدا ممن يقصدونها من اللبنانيين والأجانب.

تعود أولى محاولات التزلج في لبنان إلى عام 1913، وعرفت الرياضة تطورا كبيرا في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، وصولا إلى افتتاح ستة مراكزِ تزلج موجودة حاليا في أعلى قمم الجبال بالبلاد، من بينها مركز في منطقة "المزار كفرذبيان" بارتفاع يزيد على 2500 متر عن الساحل، ويعد من أكبر المراكز في الشرق الأوسط.

رحلات منتظمة

إلى كفرذبيان يتقاطر محبو الرياضات الشتوية، ويتجمهرون أمام المقاعد المتحركة، وينتظرون وصولها لتنقلهم من أسفل الجبل إلى أعلى قمة فيه، حيث تبدأ رحلة التزلج نزولاً.

 

يقول متزلج التقته الجزيرة نت في كفرذبيان إنّه يمارس رياضة التزلج منذ صغره، "وهي شغف أحبه، وأحب في كل مرة الصعود إلى الجبل"، ويقول آخر إنّه أتى من أستراليا، وهو يأتي كل عام كي يتزلج "لأنني أحب هذه الرياضة وهذا مكان جميل".

وتقول متزلجة أثناء ممارسة هوايتها صعودا وهبوطا "جميلة جداً هذه الرياضة، انظري إلى جمال الطبيعة والهواء النقي وسرعة النزول".

أنماط مختلفة

تتيح محطات ومراكز التزلج في لبنان لزوارها التمتع بأنواع مختلفة من الرياضات الشتوية؛ فإلى جانب التزلج يمكن ركوب ما يسمى "الإسكيدو" التي تشبه الدراجات المائية (جيت سكي) لكنها مخصصة للثلج، وهي تمنح من لا يعرف التزلج فرصة أيضا للاستمتاع بالثلوج، والتجول في الجبال بعيداً عن التزلج.

 

يعطي الثلج في الكثير من المناطق اللبنانية دفعاً لدورة الحياة، ويتوافر قوت الناس في عشرات القرى المحيطة بالمنتجعات التي تغزو الجبال اللبنانية، بفعل الرداء الأبيض، الجاذب للزوار والسياح.

في محيط المنتجعات تنتشر المتاجر المخصصة لتأجير أدوات وألبسة التزلج، وتوفر مصدر كسب لأبناء القرى لأربعة إلى خمسة أشهر في السنة، طول "موسم الثلج".

كذلك تنتشر المطاعم والمقاهي الفاخرة والصغيرة التي توظف أيضاً سكانا محليين، إلى جانب المطاعم والأفران التي تبيع المعجنات والمناقيش اللبنانية الشهيرة، مما يسمح للقرى التي توجد على مقربة من منتجعات التزلج أن تنتعش اقتصادياً في هذا الموسم.

موسم واعد

وازداد في السنوات الأخيرة عدد الفنادق والشاليهات في مناطق التزلج التي تتيح استئجار وحدات  لموسم كامل أو بضعة أيام للتمتع برياضات الثلج المختلفة.

 

ويقول عضو المجلس المحلي لبلدة كفرذبيان وليد بعينو للجزيرة نت إنّ سكان البلدة ينتظرون الموسم كل عام، وهو يبدأ في شهري ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني، ويستمر نحو خمسة أشهر. ويضيف أن "المنطقة تعتمد على الموسم الشتوي وقوامه التزلج والسياحة، وهذه السنة أتت الثلوج في الوقت المناسب قبل فترة الأعياد، واستفدنا جداً من هذا الموضوع".

ينتظر سكان الجبال -إذن- موسم سياحة شتوية واعد في منتجعات التزلج اللبنانية، أسهمت في إنعاشه كثافة الثلوج المتساقطة، وسط آمال أهالي المناطق الجبلية بأن تتجدد العواصف ليطول الموسم.

 

المزيد في منوعات
تعرض دار "سوذبيز هونغ كونغ" أكبر وأثمن ماسة زرقاء في مزاد على الإطلاق للبيع في أبريل من هذا العام، إذ تقدر قيمتها بأكثر من 48 مليون دولار.والماسة الزرقاء المعروفة
المزيد ...
إن خضت في تفاصيل ما تعرفه شركة "غوغل" وتطبيقاتها عنك، فستصدم بالتأكيد إن علمت أن الموقع يجمع معلومات تتعدى تلك التي قد تكون مألوفة لديك. ويشير تقرير لموقع "سي نت"
المزيد ...
يشهد عدد كبير من سكان المنطقة العربية ومعظم دول شرق إفريقيا وآسيا الوسطى، غدا الإثنين 7 أغسطس/آب، أحد أبرز الظواهر الفلكية في 2017، ويتمثل في خسوف جزئي للقمر، هو
المزيد ...
جامع محمد الأمين بسلطنة عمان من أهم المعالم الثقافية والدينية في محافظة مسقط. يلفت الأنظار بارتفاع موقعه وإضاءاته الذهبية التي تـُبرز جمال التصاميم
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها