من نحن | اتصل بنا | الاثنين 23 يناير 2017 06:30 صباحاً

منذ 3 ساعات و دقيقتان
تواصل وحدات الجيش التقدم في منطقة نهم شرق صنعاء، وتمكنت خلال الأيام الأخيرة من تحرير عدة جبال ومواقع في ميمنة جبهة نهم.   وذكر قائد عسكري أن وحدات الجيش تمكنت مؤخرا من تحرير سلسلة جبال حلبان ودوه، وسلسلة الصافح الشمالي الممتد لأكثر من 4 كم ومطل على قرية ضبوعة.   مضيفا في
منذ 3 ساعات و 31 دقيقه
برزت عدداً من القبائل اليمنية بقوة في مواجهة انقلاب مليشيا الحوثي والمخلوع وقدمت تضحيات جسيمة في سبيل إفشال ذلك المشروع الانقلابي .   وهنا في سلسلة تقارير ابرز تلك القبائل اليمنية التي جابهت انقلاب مليشيا الحوثي والمخلوع وقدمت تضحيات كبيرة حتى تمكنت من التصدي له وإفشاله
منذ 10 ساعات و 22 دقيقه
أكد  عبدالله الشندقي ، المتحدث الرسمي باسم المقاومة الشعبية، بصنعاء، "إن مطار صنعاء الدولي بات في مرمى مدفعية الجيش". وسقطت اليوم اولى القذائف للقوات الشرعية في مطار صنعاء الدولي.   وقال الشندقي لـ«الشرق الأوسط»، إن المعارك في نهم متواصلة  وعنيفة، «وقوات
منذ 10 ساعات و 32 دقيقه
كشفت مصادر مطلعة أن الرئيس السابق تلقى تحذيرات  لتصاعد احتمالات استهدافه من قبل قيادات نافذة في جماعة الحوثي توعدت بشكل علني بتصفيته.     واكدت المصادرأن صالح عزز من حراسته الشخصية وفرض تدابير أمنية مشددة علی الوافدين إليه منوهة الی أن ظهورة العلني الأخير في أحد
منذ 11 ساعه و 17 دقيقه
واصلت وحدات القوات المسلحة المسنودة بالمقاومة وطيران التحالف العربي تقدمها الى مشارف مدينة وميناء المخا، غربي محافظة تعز، وسط استمرار انهيار الميليشيات الانقلابية وسقوط العشرات من عناصرها بين قتيل وجريح.   وأكد مصدر خاص لـ"وطــــن نيوز" ان القوات المسلحة والمقاومة
منوعات

النساء في 2016 "أكثر سعادة لكونهن إناثا"

الشرق نيوز_BBCعربي: الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 03:55 مساءً

تسعة أعشار النساء اليوم يفضلن كونهن إناثا على أن يكن ذكورا، مقارنة بحوالي النصف عام 1947، وذلك بحسب استبيان أجراه برنامج ساعة المرأة، الذي يُذاع على راديو 4 بي بي سي.

ويأتي الاستبيان في الاحتفال بالعام السبعين للبرنامج، ويشير إلى أن النساء في عام 2016 أصبحن أكثر إيجابية بشأن الزواج.

وقال حوالي 42 في المئة إن الرجال والنساء يتخلون عن قدرٍ متساوٍ من الحرية عند الزواج، مقارنة بربع المشاركين في الاستبيان عام 1951.

وشارك في الاستبيان 1004 امرأة من كل الأعمار، وشمل حيواتهن وتغير أنماط الحياة فيما يخص الزواج، والمال، والجنس، والأسرة، والعمل، والمظهر الخارجي. وفيما يلي أهم النتائج:

الزواج

 

قال عدد أكبر من النساء إنهن سيتزوج نفس الشخص إذا عاد بهن الزمن مرة أخرى، مقارنة بأربعينيات القرن الماضي.

وحوالي 87 في المئة من المبحوثات قلن إنهن سيبقين مع أزواجهن الحاليين. بينما في استبيان أجرته مؤسسة غالاب عام 1949، كانت النسبة حوالي 77 في المئة من الرجال والنساء المشاركين.

كما أظهر الاستبيان إن واحدة من بين كل عشر نساء ستفضل الزواج من شخص آخر.

العمل

 

المزيد من النساء من كل الأعمار يعملن، مقارنة بعام 1951، إذ تبلغ نسبة النساء العاملات اليوم حوالي 60 في المئة، مقارنة بـ 31 في المئة منذ 65 عاما.

وتزيد النسبة بين النساء الأكبر سنا، إذ تبلغ نسبة النساء العاملات، في المرحلة العمرية ما بين 55 و64 عاما، 62 في المئة، مقارنة بـ 22 في المئة عام 1951.

وبسؤال المشاركات عن أسباب عملهن، قالت أكثر من نصف المشاركات، في المرحلة العمرية ما بين 18 و64 عاما، إن السبب الرئيسي هو احترام الذات، متبوعا بالمال، ثم زملاء العمل، ثم بيئة العمل.

في حين كان المال هو السبب الأهم لدى النساء اللاتي تفوق أعمارهن 65 عاما.

المال

 

حوالي خُمس المبحوثات قُلن إن الأمور المادية كانت المشكلة الأكبر التي تواجههن وأُسرهن، خاصة في المرحلة العمرية ما بين 25 و34 عاما، أي حوالي 28 في المئة.

المظهر الخارجي

 

أظهر الاستبيان أن المظهر الخارجي شديد الأهمية لحوالي 37 في المئة ما بين 18 و24 عاما، إذ قلن إن الكلمة السلبية اللاتي لا يردن أن يوصفن بها هي "بدينة"، وإنه وصف أسوأ من "الغباء" و"الملل".

وبين المبحوثات بشكل عام، 42 في المئة قلن إن وصف "غبية" هو أكثر الكلمات اللاتي لا يردن أن يوصفن بها.

وفي الفئة العمرية بين 25 و34 عاما، عشرة في المئة قلن إنهن أجرين جراحات تجميلية، و46 في المئة قلن إنهن قد يجرينها في المستقبل، في حين قال 16 في المئة إن مظهرهن الخارجي أصبح الآن أكثر أهمية عنه في سن 21 عاما.

الحياة الجنسية

حوالي 24 في المئة من المشاركات ما بين 25 و34 عاما قلن إنهن "راضيات بشدة" عن حياتهن الجنسية.

أما في المرحلة العمرية ما بين 55 و64 عاما، يقل عدد النساء الـ "راضيات بشدة" (16 في المئة)، وكان عدد أكبر منهن "غير راضيات بشدة" (حوالي تسعة في المئة).

الأسرة

وبالسؤال عن الإنجاب، تبلغ نسبة من لا يردن الإنجاب ثمانية في المئة بين من يجنين 40 ألف جنيه استرليني أو أكثر، في حين تقل النسبة إلى النصف بين صاحبات الدخل الأقل، من يجنين 20 ألف جنيه استرليني أو أقل.

كما فضلن الجامعيات عدم الإنجاب بنسبة عشرة في المئة، مقارنة بأربعة في المئة بين غير الجامعيات. في حين بلغت النسبة بين النساء العاملات بدوام كامل ثمانية في المئة، مقارنة باثنين في المئة بين من يعملن لنصف الوقت.

ورأى 56 في المئة من المشاركات في الاستبيان أن إنجاب طفلين هو العدد المثالي لأفراد الأسرة، في مقابل 45 في المئة من المشاركات في استبيان غالاب عام 1938.

المخاوف

أكثر المخاوف كانت في الفئة العمرية ما بين 25 و34 عاما، وكن الأكثر قلقا بخصوص صحتهن وصحة أسرهن وأصدقائهن بنسبة 68 في المئة، تلتها مخاوف بخصوص الأموال في السن المتقدمة بنسبة 53 في المئة، ثم مخاوف بشأن إنهاء مهامهن بنسبة 51 في المئة.

واعتبرت 27 في المئة من النساء في الفئة العمرية السابق ذكرها أنفسهن أكثر سعادة من أمهاتهن، مقارنة بـ 43 في المئة ممن تزيد أعمارهن على 65 عاما.

 

المزيد في منوعات
  أطلق اسم "دونالد ترامب" على حشرة صغيرة مكسوة بحراشف بيضاء تميل إلى الصفرة، تم اكتشافها حديثا. وأطلق عالم الأحياء الكندي، فازريك نازاري، عليها اسم "نيوبالبا
المزيد ...
تقول الملكة سيلفيا، ملكة السويد، إن القصر الملكي "مسكون"، وذلك في فيلم وثائقي يُعرض يوم الخميس في التليفزيون الرسمي السويدي. وقالت الملكة سيلفيا إنها تتشارك القصر
المزيد ...
جرّمت دولة الإمارات العربية المتحدة اقتناء الحيوانات البرية، كالأسود والنمور، على أنها حيونات أليفة. ويعتبر امتلاك الحيوانات البرية، كالفهود، رمزا للمكانة
المزيد ...
باتت أوكلاند في نيوزلندا أول مدينة تحتفل بالعام الجديد في العام، حيث أطلقت الألعاب النارية من برج سكاي تاور الشهير، ومن معالم عدة في المدينة. وتجمع آلاف المحتفلين
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها