من نحن | اتصل بنا | الاثنين 29 أبريل 2024 07:30 صباحاً

 

 

 

 

منذ 4 ساعات و 10 دقائق
كشفت صحيفة اماراتية ملامح آلية لتنفيذ خارطة طريق السلام، التي اعلن عنها مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن في سبتمبر 2023، مشيرة إلى أن ذلك يأتي في اطار استئناف جهود الوسطاء الدوليين والاقليميين للدفع بجهود السلام بالبلاد. ونقلت صحيفة “البيان” الاماراتية، عن مصادر سياسية
منذ 4 ساعات و 39 دقيقه
علق قيادي بارز في حزب المؤتمر الشعبي العام على الانباء المتداولة بشأن انسحاب بعض القطع العسكرية البحرية المشاركة في مهمة «أسبيدس» العسكرية التي اعلن عنها الاتحاد الأوروبي مؤخراً لإفشال الهجمات الحوثية التي تستهدف السفن التجارية العابرة في البحر الأحمر وباب
منذ 5 ساعات و 10 دقائق
كشف برلماني متحوث في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة المليشيات عن قيام زعيم مليشيات الحوثي الانقلابية بإستدعاء غالبية قيادات سلطته في صنعاء الى معقله بمحافظة صعدة.    وأوضح القيادي البرلماني المتحوث عبدة بشر في تغريدة له على منصة أكس بأن" اغلب معظم قيادات سلطة صنعاء لا
منذ 5 ساعات و 39 دقيقه
افادت مصادر محلية في محافظة إب يوم الجمعة قيام عناصر حوثية مسلحة باختطاف خطيب مسجد على خلفية قيامة بطلب صلاة الغائب على الفقيد الشيخ عبد المجيد الزنداني .   وذكرت المصادر بأن المليشيات اختطفت الخطيب محمد عقلان خطيب مسجد اليهاري بريف مدينة إب ونقله الى احد السجون التابعة
منذ 10 ساعات و 39 دقيقه
حذر وزير الخارجية اليمني الأسبق، الدكتور أبو بكر القربي، من التحركات التي شهدها البحر الأحمر خلال الأيام الماضية.   وقال القربي، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" إن ما يجري في البحر الأحمر من تواجد وانسحاب لسفن حربية مع تحركات عسكرية في المنطقة وتصريحات
اخبار تقارير

تعهد خطي بوقف تحركات حزب المخلوع في تعز

الشرق نيوز - وجدي السالمي : الثلاثاء 28 يونيو 2016 10:32 مساءً

كشف مصدر في قيادة "اللواء 35" بمحافظة تعز اليمنية عن تفاصيل الإفراج عن رئيس فرع حزب المخلوع علي عبد الله صالح، بعد ساعات من احتجازه، مشددا على أن احتجازه تم "على خلفية محاولات كانت تسعى لإرباك الوضع في المناطق الريفية المحررة"، من خلال تحركات وصفها بـ"المشبوهة".

 

وأكد المصدر، في حديثه لـ"العربي الجديد"، أنه تم الإفراج فعلا عن رئيس فرع حزب المؤتمر الشعبي العام في محافظة تعز، جابر عبدالله غالب، بعد ساعات من احتجازه مساء السبت الماضي، في مدينة التربة، جنوبي تعز، وذلك "بعد تعهد خطي من قبله بوقف مثل هذه الأنشطة في المناطق المحررة والواقعة تحت سيطرة الجيش والمقاومة".

 

وبموجب التعهد، طبقا للمصدر، فإنه يحق لرئيس فرع المؤتمر التحرك الشخصي، مع وقف كامل للتحركات الحزبية، و"إذا لم يتم الالتزام بذلك فإنه سيتم وضعه تحت الإقامة الجبرية".

 

أوضح المصدر أنه تم التعامل مع الموقف بحذر من قبل قيادة اللواء، خصوصا مع وجود أطراف شعبية تطالب بسجن الرجل، وأخرى سياسية تطالب بالإفراج عنه، كما أن "هناك من لا يتردد في السعي لجر المنطقة إلى صراع أهلي وجعلها جبهة حرب".


وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن قيادات اللواء في مناطق الحجرية، بريف محافظة تعز الجنوبي، سارعت إلى إفشال مساعي قيادات في حزب المخلوع، كانت قد بدأت في عقد ما أطلقوا عليه بـ"أمسيات رمضانية الهدف منها جر المنطقة إلى سيناريوهات يعرفها الجميع".

 

وكانت نقطة تابعة للجيش الوطني والمقاومة الشعبية قد أوقفت، مساء السبت الماضي، جابر عبد الله غالب، أثناء توجهه لحضور اجتماع لقيادات الحزب الموالي لصالح، في منطقة بني يوسف، بمديرية المواسط جنوباً.

 

وجاء هذا التوقيف بعد يوم واحد من انتشار صور على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيها رئيس حزب المخلوع في تعز، وقيادات أخرى، أثناء ما قيل إنها "أمسية رمضانية" لقيادات وأعضاء المؤتمر الشعبي العام، عقدت في منطقة الأصابح بمديرية الشمايتين جنوباً، وهي منطقة واقعة تحت سيطرة "اللواء 35".

 

وأظهرت صور الأمسية لافتة عليها صورة المخلوع صالح، وعبارات تدين ما أطلقوا عليه بـ"العدوان السعودي"، في خطوة استدعت ردا من قبل قيادة اللواء، بحسب ما أكد المصدر السابق.

 

موسم استثنائي 

 

ووصف سياسيون تحركات قيادة حزب المخلوع في مناطق الحجرية بريف تعز بأنها تأتي في إطار المحاولات المتكررة التي سعت طوال أكثر من عام إلى إسقاط المحافظة والسيطرة عليها.

 

وفيما أطلقت التبريرات من قبل ناشطين محسوبين على حزب المخلوع التي تؤكد أن تلك الأمسيات تدخل في إطار العمل المدني السلمي والنشاط التنظيمي لحزب المؤتمر، اعتبرها مراقبون "تحركات ذات طابع تنظيمي، ولكن الهدف المستتر لها هو الإعداد لعمل عسكري وجس نبض المجتمع المحيط".


وتساءل مراقبون: "هل من المعقول أن تخاطر تلك القيادات بحياتها في ظل حالة حرب حبا في العمل الحزبي التنظيمي؟"، لافتين إلى أن "الكل يعرف ما هو مفهوم الحزبية لدى تلك القيادات، فالحزب لديهم هو السلطة، والسلطة هي الحزب. هذه مسلّمة تاريخية لديهم منذ أن أمسك حزب المؤتمر بالسلطة نهاية سبعينيات القرن الماضي وحتى اليوم".

 

وأشار مراقبون إلى أن "حزب المؤتمر" ظل طوال تاريخه حزبا موسميا لا ينشط إلا في مواسم الانتخابات، أو عندما كان يزور المخلوع المحافظات ويتم التحشيد لاستقباله، "بينما هذه التحركات تأتي وحزب المخلوع يعيش حالة حرب مركبة داخلية وخارجية"، مؤكدين أنه "لا يمكن قراءة هذه التحركات إلا داخل اللحظة الراهنة، وهي لحظة حرب، وتحت ظروفها الموضوعية. أما الحديث عن أن هذه التحركات طبيعية تأتي في إطار تنظيمي فهو حديث عقيم".

 

ورقة لعب جديدة

 

وفيما يبدو أنها ورقة لعب جديدة يلقي بها المخلوع صالح للحفاظ على تماسكه، فقد أعلنت قناة "اليمن اليوم التابعة له، أن حزبه اختتم أمسياته الرمضانية في عدد من المحافظات، في مؤشر على البدء باستخدام هذه الورقة على مستوى بعض المجتمعات المحلية، علما أن هذه الأمسيات يشرف عليها مشايخ وشخصيات اجتماعية ومسؤولون في الدولة، معظمهم لم يتورط بشكل مباشر في الحرب، خصوصا في المناطق التي تقع تحت سيطرة الجيش الوطني والمقاومة.

 

وظل المخلوع صالح طوال الفترة الماضية يؤكد أن الحرب الدائرة في البلاد تقودها جماعة الحوثي وقوات الجيش، في محاولة لتجنيب حزبه وأسرته مسؤولية إشعال الحرب واستمرارها.

 

وكانت جماعة الحوثي قد سبقت حزب المخلوع في محاولة خلخلة المجتمعات المحلية المناوئة لها، وذلك من خلال استقطاب عدد من المشايخ وبعض الأسر الهاشمية، وكان من نتائج ذلك أن اشتعلت حروب في بعض المناطق، حاولت الجماعة أن تصبغ عليها الطابع الأهلي، لكنها فشلت.

 

وقد سهّل تحشيد الأسر الهاشمية في جبل صبر دخول الحوثيين في الأشهر الأولى من الحرب، لكنه، بالمقابل، عجّل بطردهم وإنهاء أي تواجد لهم، لتصبح منطقة مشرعة وحدنان، المطلة على مدينة تعز، أول منطقة تتحرر من المليشيات.

 

المزيد في اخبار تقارير
رفع عدد من ضباط القوات المسلحة الحاصلين على الشهادات والدرجات العلمية العليا "الماجستير والدكتوراه" في مختلف التخصصات الموازية للعلوم العسكرية مناشدة عاجلة إلى
المزيد ...
أصدرت محكمة الأموال العامة الابتدائية بالعاصمة المؤقتة عدن، حكماً بإدانة بنك اليمن الدولي بالتهم المنسوبة إليه في القضية رقم (1) للعام 2023 غ.ج وذلك لعدم الالتزام
المزيد ...
أقرّ الإجتماع العام السابع والثلاثون لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENAFATF)، اختيار الجمهورية اليمنية رئيساً للمجموعة خلال العام
المزيد ...
خاطب وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، قادة المحاور والوحدات القتالية بتطهير المناطق من خلايا الإرهاب الحوثية بكل حزم، ونحن والقانون في صفكم، مشدداً بعدم
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها