من نحن | اتصل بنا | الجمعة 03 مايو 2024 11:11 مساءً

 

 

 

 

منذ يوم و 3 ساعات و 16 دقيقه
بتكليف من معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري، شارك الأخ صالح محمود أبو سهيل وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الإجتماعية والأخ محمد علي الصماتي وكيل الوزارة المساعد مدير عام الجمعيات بالوزارة في أعمال منتدى التنسيق الإنساني الذي نظمته وزارة التخطيط
منذ يوم و 7 ساعات و 21 دقيقه
تصدرت الطفلة اليمنية "ناهي" منصات التواصل الاجتماعية في المملكة الأردنية أثناء زيارتها للأردن. وعقب ذلك قام وزير السياحة والآثار في المملكة الأردنية الهاشمية، مكرم القيسي باستضافة الطفلة "ناهي" وتكريمها في مكتبه. وأشاد القيسي بالطفلة ناهي خلال استضافتها مع شقيقاتها وعمها،
منذ يوم و 8 ساعات و 6 دقائق
كشفت مصادر مصرفية عن تحديثات أسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية في كلا من صنعاء وعدن اليوم الجمعة 3 مايو 2024. وقالت المصادر لـ ” وطن نيوز ” إن سعر شراء الدولار في عدن بلغ 1675 ريال في حين يباع بسعر 1685 ريال بينما بلغ سعر شراء الريال السعودي 442 ريال في حين يباع بسعر
منذ يوم و 8 ساعات و 15 دقيقه
أفادت مصادر إن مليشيات الحوثي أقدمت على تشييع 4 من مقاتليها يحملون رتبًا عسكرية. وقالت إنه تم تشييع 4 من المقاتلين أحدهم يحمل رتبة مقدم، وملازمين ومساعد. المصادر لم توضح متى أو أين سقطوا.
منذ يوم و 8 ساعات و 35 دقيقه
توقعت منظمة الفاو، انتشار الجراد بشكل كثيف خلال الشهرين المقبلين في المحافظات الشرقية اليمنية، كما حذرت من خطورة الأعاصير على طول خليج عدن وبحر العرب. وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) " إن المناطق الداخلية بين محافظات حضرموت وشبوة والجوف تكاثراً للجراد
اخبار تقارير

تقرير يكشف عن تحايل " صالح " على نظام العقوبات الدولية ( وثائق )

الشرق نيوز الثلاثاء 21 يونيو 2016 02:27 صباحاً

كشف تقرير فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات الدولية الخاصة باليمن بكثير من الوقائع الموثقة والشهادات المسجلة، الدرجة التي ذهب إليها تحالف الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وجماعة الحوثي في تحدي قرارات مجلس الأمن وانتهاكها والتحايل على نظام العقوبات المفروضة على أموالهم، بل وتوسيع دائرة المنتهكين والمخالفين، لتلحق آخرين يتوقع أن تضاف أسماءُ عدد منهم إلى قوائم العقوبات، وبينهم قادة عسكريون.


ولأول مرة في وثيقة أممية، تظهر بوضوح الهوية الجهوية والمذهبية لهذا التحالف، إذ يشير التقرير إلى الطابع الهجين لقوات هذا التحالف الذي قال إنه يجمع نخبا قبلية في شمال اليمن وقوات عسكرية نظامية ووحدات في الحرس الجمهوري موالية لصالح وللحوثيين.


كما يشير التقرير إلى الهوية المذهبية الزيدية التي تجمع هذا التحالف، وإن ميز في إطاره بين الزيدية الهاشمية الممثلة بالحوثيين والزيدية القبلية الممثلة بصالح وقواته والقبائل الحليفة.


وفي هذا الشأن، قال السفير اليمني في الأمم المتحدة خالد اليماني لمراسل الجزيرة إن التقرير كشف بالمعلومات كيف أن تحالفات قبلية تاريخية أعادت إنتاج نفسها، للحفاظ على مصالح أنانية ضيقة ومناطقية، لا تمت بصلة لمصالح الشعب بكامله.


وأضاف اليماني أن التقرير يظهر أيضا تمكن الخبراء من التقاط الخيوط التي تقود إلى أموال صالح المقدرة سابقا بنحو ستين مليار دولار.


وقد تمكن الخبراء -وفقا للتقرير- من تحديد المصادر التي يعتمد عليها تحالف الحوثي وصالح في تمويل عملياتهم العسكرية، كما تعقبوا شبكتين ماليتين لصالح ونجله أحمد تنشطان في أكثر من بلد، وتُستخدمان للتحايل على العقوبات المتعلقة بتجميد أرصدتهما وأموالهما.


وقد أشارت مصادر دبلوماسية لمراسل الجزيرة إلى أنه تم رصد نحو 49 مليون دولار، وأن خمسة ملايين منها جمدت بالفعل، ويُتوقع أن يُكشف لاحقا عن أموال أخرى.


انتهاك حظر السلاح
وأورد التقرير وقائع كثيرة تثبت انتهاك تحالف الحوثي وصالح للعقوبات المتعلقة بحظر السلاح، ومنها أنه تحقق من شحنة أسلحة مصنعة في إيران ضبطت في مركب شراعي قبالة سواحل عمان بينها صواريخ مضادة للدبابات.


كما أورد التقرير الكثير من الوقائع المفصلة بشأن نهب أسلحة الجيش النظامي، وتسليم أسلحة وأشكال دعم أخرى من معسكرات موالية لصالح إلى الحوثيين وتنظيم القاعدة، بما في ذلك متفجرات.


وقال السفير اليماني إن تعمد تسليم أسلحة للحوثيين وتنظيم القاعدة جريمة حرب، مشيرا إلى أن التفجيرات "الإرهابية" التي شهدتها عدن وصنعاء ونسبت إلى تنظيم الدولة الإسلامية مرتبطة بمخطط يديره صالح.


وحدد فريق الخبراء أسماء ثمان وحدات عسكرية تابعة للحرس الجمهوري والقوات الخاصة والجيش النظامي الموالية لصالح التي تحالفت مع الحوثيين، وتشترك في العمليات القتالية إلى جانبهم في تعز والضالع ومأرب وذمار وغيرها.


كما أشار الفريق إلى أسماء عدد من القادة العسكريين الموالين لصالح والمتحالفين مع الحوثيين، بينهم قائد اللواء ٣٣ في الضالع العميد عبد الله ضبعان، وقائد اللواء ٢١ في شبوة العميد عوض محمد بن فريد وقائد اللواء ٢٢ في تعز العميد عبد الله دهمش.


وفي سياق انتهاكات حقوق الإنسان تضمن التقرير قائمة طويلة من انتهاكات تحالف الحوثي وصالح، ووصفها بأنها ممنهجة وواسعة في مناطق عديدة من اليمن وتحديدا في عدن وتعز، ويشمل ذلك قصف المناطق السكنية واستهداف المستشفيات وحصار السكان.


كما نوه إلى حصار متعمد لمدينة تعز ومنع السكان المحاصرين فيها من الحصول على احتياجات الحياة الأساسية، بما في ذلك الطعام والماء والمواد والخدمات الطبية، مؤكدا أن الحوثيين يتعمدون منع المساعدات الإنسانية والسلع التجارية من الدخول إلى المدينة، التي قال التقرير إن ثلث السكان لا يزالون فيها بعد نزوح الباقين خارجها بسبب الحصار والحرب.


وتعد الدول الأعضاء في لجنة العقوبات والدول التي أشير إليها في التقرير ردودا وإيضاحات على التقرير، في حين علم مراسل الجزيرة أن الحكومة اليمنية ستزود اللجنة بمزيد من أسماء القيادات العسكرية المسؤولة عن قصف المدنيين في مدينة تعز، وتلك التي تنتهك نظام العقوبات.


كما تعتزم الحكومة تصحيح أخطاء معلوماتية وردت في التقرير، ومنها تصنيف محافظات يمنية كاملة مثل الحديدة وإب على أنها ذات أغلبية زيدية في حين أن سكانها من السنة الشافعية.

 

المزيد في اخبار تقارير
رفع عدد من ضباط القوات المسلحة الحاصلين على الشهادات والدرجات العلمية العليا "الماجستير والدكتوراه" في مختلف التخصصات الموازية للعلوم العسكرية مناشدة عاجلة إلى
المزيد ...
أصدرت محكمة الأموال العامة الابتدائية بالعاصمة المؤقتة عدن، حكماً بإدانة بنك اليمن الدولي بالتهم المنسوبة إليه في القضية رقم (1) للعام 2023 غ.ج وذلك لعدم الالتزام
المزيد ...
أقرّ الإجتماع العام السابع والثلاثون لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENAFATF)، اختيار الجمهورية اليمنية رئيساً للمجموعة خلال العام
المزيد ...
خاطب وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، قادة المحاور والوحدات القتالية بتطهير المناطق من خلايا الإرهاب الحوثية بكل حزم، ونحن والقانون في صفكم، مشدداً بعدم
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها