من نحن | اتصل بنا | الأحد 19 مايو 2024 01:01 صباحاً

 

 

 

 

منذ 4 ساعات و 40 دقيقه
نفى البنك المركزي اليمني، اليوم السبت، ما أوردته قناة يمنية عن ترحيل مبالغ مالية كبيرة من الريال السعودي عبر مطار عدن الدولي إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية دون علم البنك المركزي. واعتبر البنك المركزي هذه المعلومات "مغلوطة" و"مضللة" ودليل على "جهل القناة الفاضح
منذ 5 ساعات و 11 دقيقه
قال خبير اقتصادي يمني إن البنوك التجارية في العاصمة المختطفة صنعاء، على وشك الانهيار بسبب القيود والسياسات التي تفرضها المليشيات الحوثية، ورفضها السماح لتلك البنوك بنقل مقراتها الرئيسية إلى عدن. وخلال اليومين الماضيين، شهدت صنعاء وقفات متعددة لعشرات المودعين وأصحاب
منذ 5 ساعات و 40 دقيقه
كشف الرئيس الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد عن تفاصيل اول تواصل بين الحوثيين والتحالف قبل سنوات من اليوم بخصوص الحرب في اليمن.وقال ناصر في حديث مع قناة اليمن اليوم في مقابلة مطولة انه وبعد حوالي 3 سنوات من الحرب التقى مسئول كبير في التحالف العربي الذي طلب منه القيام باجراء وساطة
منذ 6 ساعات و 11 دقيقه
نفذت مليشيات الحوثي حملة حوثية لملاحقة الباعة المتجولين في محافظة صعدة. وقالت مصادر محلية إن الحملة الحوثية لاحقت الباعة المتجولين، وصادرت عرباتهم التي يستخدمونها. وبحسب المصادر فقد نفذت الحملة بأوامر من قيادات حوثية، قامت بملاحقة الباعة المتجولين، وألقت القبض على البعض
منذ 6 ساعات و 40 دقيقه
على الرغم من ترديده شعار "الموت لأمريكا" منذ سيطرة جماعته الحوثية على العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر 2014، ودعوته أبناء الشعب اليمني للتوجه إلى الجبهات لقتال الولايات المتحدة، اختار أحد قيادات الحوثي البارزة في محافظة إب زوجتين أمريكيتين لأبنائه، مما أثار جدلاً واسعاً على مواقع
اخبار تقارير

الحرب تزيد معاناة "المهمّشين" في اليمن

الشرق نيوز - فاروق الكمالي : الأحد 01 مايو 2016 08:39 مساءً

شمس، أم تعول ثمانية أولاد وأرملة فقدت زوجها، وجدت فرصة للعيش بعد نزول فريق ميداني لرصد الحالات الفقيرة بهدف تقديم مساعدات مالية لها.

وعائلة شمس هي واحدة من آلاف الأسر التي تصنف في فئة المهمشين. وكغيرها من أبناء فئتها، لم تكن تجد سبيلا للعيش إلا بمزيد من العناء باللجوء للتسول وجمع القوارير الفارغة وبيعها، وهي مهام تشعر شمس أنها مهينة ولا تجدي نفعاً.

 

الأبعد من ذلك تقول شمس إنها تضطر وكل أطفالها إلى القيام بهذه المهام كي يمكنهم العيش، الأمر الذي أدى إلى حرمان أولادها من التعليم. وقد شعرت شمس بالأمل ينفذ إلى حياتها مع تسجيلها ضمن برنامج يقدم مساعدات مالية للمهمّشين وتنفذه منظمة اليونيسف التابعة للأمم المتحدة.

تقول شمس: إن مساعدات اليونيسف النقدية غير المشروطة التي تدفع شهرياً لها مكّنتها من توفير الأساسيات، من مأكل ومشرب لها ولأطفالها، مع توقف صندوق الضمان الاجتماعي واشتداد الأزمة الحالية، وأن هذه المبالغ المنتظمة ساعدتها على إعادة أطفالها للمدارس وشراء الاحتياجات الأساسية والتخلي عن التسول وجمع العلب الفارغة.

 

والمهمشون فئة منسية في اليمن، وهم اليمنيون السود أوما بات يُعرف أخيراً بـ"المهمشين" كتوصيف أطلقته منظمات مدنية ضد العنصرية. ورغم أن عدد أفرادها يتجاوز 2.5 مليون نسمة من بين 25 مليونا يشكلون عدد سكان البلد، لكنها منبوذة من المجتمع وخارج حسابات الدولة.

والمهمشون محرومون من الوظيفة العامة ويعملون في نظافة الشوارع وجمع النفايات وتنظيف المراحيض والسيارات وفي المهن التي يعتبرها المجتمع اليمني دونية، فيما تمتهن نساؤهم وأطفالهم التسول.

وأجرت اليونيسف مسوحات على الفئات الأكثر فقراً وتضرراً في ظل الأزمة العاصفة بالبلد، والتي زادت الفقراء فقراً، وموّلت مشروع دعم الأسر المهمشة والأسر الفقيرة المحيطة بتجمعاتهم في العاصمة اليمنية صنعاء وفي محافظة تعز (جنوب).

 

واستهدف المشروع الذي انطلق في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، خمسة آلاف أسرة في أمانة العاصمة بصرف مبلغ 21500 ريال (حوالى 90 دولارا) شهرياً لمدة ستة أشهر لكل أسرة.

 

وقال مسؤول الإعلام في منظمة اليونيسف باليمن محمد الأسعدي: اعتمد البرنامج تسليم المساعدات للأسر التي لديها أطفال، وبواسطة الأم - ربة الأسرة - كونها الأحرص على إطعام أطفالها.

 

وقال الأسعدي لـ"العربي الجديد": "خلال الستة أشهر الماضية تم صرف ما إجمالي قيمته 645 مليون ريال للأسر المستفيدة في صنعاء عبر بنك الأمل وبإشراف من صندوق الرعاية الاجتماعية ورقابة فنية وميدانية من قبل شركة بردوجي للمسوحات.

 

وتجري الرقابة على التوزيع وعلى المستفيدين، والتأكد من أن المعونات ذهبت لما يخدم الأسر وخصوصا الأطفال".

وأوضح أن المشروع يستهدف في محافظة تعز 15000 أسرة. في المرحلة الحالية هناك 7500 أسرة تستلم المعونات النقدية شهرياً في المدنية وبعض مديريات المحافظة تعز.

وأكد أن منظمة اليونيسف تسعى جاهدة إلى إعادة تفعيل نظام التحويلات المالية للفقراء عبر صندوق الرعاية الاجتماعية وتوفير مبالغ تغطي مستحقات 2015 و2016 لأكثر من مليون ونصف المليون حالة، أي ما يقرب من ثمانية ملايين شخص، وهو ما يزيد عن 35% من السكان.

ومنذ بداية الحرب لم تستلم الحالات المسجلة في معاشات الضمان الاجتماعي التي يبلغ عددها 1.5 مليون حالة أي رواتب، على وجه الخصوص أهل المناطق الريفية البعيدة، مثل مناطق في محافظات حجة وصعدة (شمال)، ومناطق في ريمة وإب (وسط)، والكثير من القرى و"العزل" لم يتسلموا معاشات الضمان الاجتماعي التي تُصرف كل ثلاثة أشهر.

 

وتظهر معلومات صندوق الرعاية الاجتماعية توقف صرف الإعانات النقدية كلياً منذ بداية 2015، ما يعني تضرر حوالى 1.5 مليون حالة من الفئات الأشد حرماناً في المجتمع، منهم 34% من المسنين، و27% من العاطلين من العمل، وتمثل النساء اللاتي لا عائل لهن حوالى 24% من إجمالي عدد الحالات.

 

وفاقم وقف معاشات الضمان الأزمات المعيشة، نتيجة للوضع الاقتصادي المتدني وارتفاع الأسعار وزيادة معدل البطالة، خاصة بعد الأحداث الأخيرة التي مرت بها اليمن منذ بدء توجيه التحالف العربي ضربات جوية للحوثيين في 26 مارس/ آذار الماضي.

 

ويعد برنامج التحويلات النقدية عبر صندوق الرعاية الاجتماعية الحكومي، الوحيد الذي يغطي 35% من السكان في اليمن. ويتلقّى كل مستفيد نحو 3800 ريال شهرياً (17.5 دولاراً).

وأظهر المسح الوطني لرصد الحماية الاجتماعية الذي نفّذته وزارة التخطيط ومنظّمة "يونيسف"، أن صندوق الرعاية الاجتماعية "يعد أكبر نظام تحويلات نقدية حكومي في اليمن والشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وتفاقم عدد الفقراء في اليمن خلال أقل من عام، بسبب الحرب التي تشهدها البلاد، ليزحف الفقر إلى نحو 80% من إجمالي سكان البلاد البالغ عددهم 24 مليون نسمة. وبحسب تقرير حديث للبنك الدولي، فإن عدد الفقراء زاد من 12 مليون نسمة في أبريل/ نيسان 2015 إلى أكثر من 20 مليوناً الآن.

واعتبرت الأمم المتحدة الأزمة في اليمن بمثابة واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم، حيث تم تصنيفها في المستوى الثالث لعمليات الأمم المتحدة جنبا إلى جنب مع سورية والعراق وجنوب السودان.

 

المزيد في اخبار تقارير
أعلنت السلطات العسكرية والأمنية في محافظة تعز، الأربعاء، ضبط خلايا تابعة لجماعة الحوثي الإرهابية في ثلاث مديريات جنوبي المحافظة، بعد تحذيرات أطُلقت بتصاعد نشاط
المزيد ...
رفع عدد من ضباط القوات المسلحة الحاصلين على الشهادات والدرجات العلمية العليا "الماجستير والدكتوراه" في مختلف التخصصات الموازية للعلوم العسكرية مناشدة عاجلة إلى
المزيد ...
أصدرت محكمة الأموال العامة الابتدائية بالعاصمة المؤقتة عدن، حكماً بإدانة بنك اليمن الدولي بالتهم المنسوبة إليه في القضية رقم (1) للعام 2023 غ.ج وذلك لعدم الالتزام
المزيد ...
أقرّ الإجتماع العام السابع والثلاثون لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENAFATF)، اختيار الجمهورية اليمنية رئيساً للمجموعة خلال العام
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها