من نحن | اتصل بنا | الجمعة 26 أبريل 2024 02:17 مساءً

 

 

 

 

منذ 4 ساعات و دقيقتان
      تشهد جبال عدن ظاهرة مقلقة تتمثل في انتشار ظاهرة البسط العشوائي من قبل نازحين ونافذين، تاركين وراءهم مشهدًا يشوه وجه عدن الحضاري، ويهدد سلامة المدينة ومستقبلها.   وتظهر الصور حجم الكارثة، حيث تُظهر منازل عشوائية أقيمت على قمم الجبال، وامتدت لتشمل ممرات
منذ 6 ساعات و 19 دقيقه
كشفت مصادر مطلعة في العاصمة صنعاء الخميس عن تورط قيادي حوثي عسكري بارز في انشاء وادارة شركة صرافة وشركات اخرى في مجال استيراد وبيع الادوية واستيراد السيارات بينما يتولى ادارتها علناً قيادي حوثي آخر بهدف الالتفاف على مقصله عقوبات مجلس الأمن والاستمرار فى غسل، الاموال بما
منذ 6 ساعات و 50 دقيقه
 تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي جملة قالها أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في كلمة مصورة له، الثلاثاء، الأمر الذي أثار تفاعلا دفع بالجيش الإسرائيلي للتعليق.   وقال أبو عبيدة في المقطع المتداول أنه وبعد 200 يوم مرت منذ
منذ 7 ساعات و 19 دقيقه
نشر علي نجل الشيخ عبدالمجيد الزنداني صورة لوالده اثناء مرضه قال انه التقطها دون علمه.   وفي الصورة يظهر الشيخ الزنداني، وهو طريح الفراش يكتب على ورقة ما يلي:  الاتحاد الاسلامي - الطرق والهدف - التكوين والتركيب - التخطيط والإعداد  وكتب علي بن عبدالمجيد الزنداني منشورا
منذ 7 ساعات و 50 دقيقه
بعد مرور أكثر من ست سنوات من قيامهم بتجريفها استولت جماعة الحوثي بشكل كامل على مزارع العنب المملوكة للرئيس الراحل "علي عبدالله صالح " في منطقة الروضة إحدى ضواحي العاصمة صنعاء .   وأكدت مصادر مطلعة بصنعاء ان قيادات بارزة في جماعة الحوثي على رأسهم "محمد علي الحوثي " استولت
اخبار تقارير

تعرف على الموقع الذي يتصدر المرتبة الأولى في قائمة وسائل الإعلام التي يثق بها الجمهور اليمني

الشرق نيوز - صنعاء : الأربعاء 30 مارس 2016 12:49 صباحاً

كشفت دراسة مسحية عن تصدر موقع "المصدر أونلاين" الاخباري المرتبة الاولى في قائمة وسائل الإعلام المحلية من حيث ثقة الجمهور.

 

وبحسب دراسة مسحية أجراها مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي فقد نال موقع المصدر أونلاين المرتبة الأولى في قائمة وسائل الإعلام المحلية التي يثق بها الجمهور المستهدف حيث حاز على نسبة 19% ممن شملتهم الدراسة وتوزعت بقية النسب على 31 وسيلة إعلامية بنسب متفاوتة.

 

يشار إلى أن موقع المصدر أونلاين الذي تم تاسيسه في 2008 كان قد حصل على المركز الاول من حيث المهنية في تقييم أجرته لجنة من كبار الصحفيين على رأسهم نقيب الصحفيين الأسبق عبدالباري طاهر خلال العام 2010.

 

وتعرض الموقع - التابع لمؤسسة المصدر للصحافة- منذ تاسيسه لجملة من الانتهاكات منذ انطلاقه حيث قامت سلطات الرئيس السابق علي صالح بحجبه عن متصفحيه داخل اليمن ، منذ التأسيس عدة مرات ، آخرها كان إبان انطلاق شرارة الثورة اليمنية في 2011 ، ليأتي الدور فيما بعد على جماعة الحوثي التي سيطرت بقوة السلاح على العاصمة صنعاء نهاية العام 2014، حيث قامت باقتحام مقر الموقع والصحيفة وصادرت اجهزة المكتب وجميع محتوياته يوم 26 مارس 2015، ثم حجبته عن المتصفحين داخل اليمن بعد عملية الاقتحام بايام.
 

واظهرت الدراسة التي أجراها مركز الدراسات والإعلام الإقتصدي استياء وعدم رضا من قبل الجمهور اليمني بالدور الذي تقدمه وسائل الاعلام المحلية في الاحداث التي تشهدها اليمن.

 

وفي حين اظهر الاستطلاع حاجة الجمهور للتركيز على المعلومات الانسانية بنسبة 47% فقد كانت غائبة عن اهتمام وسائل الاعلام، ويعتقد 59% من المستهدفين أنه لا توجد حيادية في تناول الاحداث فيما 27% لا يثقون بأداء وسائل الاعلام.

 

وأكد رئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي مصطفى نصر خلال استعراض نتائج الاستبيان في العاصمة الاردنية عمان في مؤتمر نظمته منظمة اليونسكو لمناقشة وضع الاعلام في اليمن أن الانترنت اصبح الوسيلة الاهم للحصول على المعلومة بالنسبة لليمنيين، مشيرا إلى أن الهدف من المسح تقييم دور الاعلام في اليمن ومدى فاعليته في تقديم المعلومات لاسيما في الجانب الانساني ومدى ثقة الجمهور اليمني بالوسائل الاعلامية المتاحة .

 

وشملت عينة الدراسة المسحية حول دور الاعلام في اليمن ومدى فاعليته في تقديم المعلومات فئات عمرية وتعليمية مختلفة في ما يزيد عن 10 محافظات يمنيه حيث بلغت نسبة الذكور في العينة 89.10% ونسبة الإناث 10.90% .

 

ووفقا لنتائج الدراسة فان اغلبية الجمهور ابدى اهتمام اكبر بالمعلومات الانسانية حيث بلغت 47% تلتها اهتمام الجمهور بالإخبار العاجلة بنسبه 46%، ثم التحليلات السياسية بنسبه 44%، ثم البرامج التفاعلية بنسبه 16% ثم المعلومات الترفيهية باقل من 10 % .

 

واحتل الانترنت المرتبة الأولى كأحد مصادر الحصول على المعلومات من بين أربع وسائل أخرى وبنسبة 84 % ثم التلفاز في المرتبة الثانية وبنسبه 54% ، تلاه الصحف والمجلات بنسبة 21% ، ثم المذياع (الراديو) بنسبه 11%.

 

وأشارت الدراسة الى اعتماد الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي كأحد الوسائل الرئيسية المتاحة حالياً للحصول على المعلومة، حيث احتل الفيسبوك المرتبة الأولى بنسبة 68% من عدد المستهدفين، تلتها المواقع الإخبارية بنسبة 63% ثم منصات الواتساب بنسبه 35% .

 

واشارت نتائج الدراسة أن 27% من إجمالي عدد المستهدفين أكدوا أنهم لا يثقون بأي من وسائل الاعلام المحلية، بينما 63% من المستهدفين بالمسح توزعت إجاباتهم حول 31 وسيلة إعلامية محلية، حيث نال موقع «المصدر أونلاين» المرتبة الأولى بنسبه 19% تلته قناة السعيدة بنسبه بلغت 9% ثم قناة المسيرة وقناة اليمن اليوم وموقع المشهد اليمني بنسبه 8% لكل واحد منهم ثم موقع مارب برس بنسبه 5%.

 

وحصلت وسائل اعلامية محلية اخرى وعددها 25 وسيلة اعلامية على ما نسبته 39% من اجمالي عدد المستهدفين بالمسح والذين أبدوا ثقتهم بوسائل إعلامية محلية .

 

وحظيت قناة الجزيرة القطرية على الاهتمام الأكبر من بين القنوات الخارجية وبنسبة 26% تلتها قناة الـBBC  بنسبه بلغت 17% ثم قناة الحدث بنسبه بلغت 11% ثم قناة روسيا اليوم بنسبه 8% ثم موقع العربي الجديد بنسبه 4% ثم وكالة رويترز وقناة فرنسا24 وقناة MBC بنسبه 3% لكل منهم وقد حصلت 10 وسائل اعلامية أخرى على نسبة إجمالية 13% من إجمالي عدد المشمولين بالمسح وهم ( قناة سكاي نيوز عربية، وكالة الأناضول، صحيفة اليوم السابع ،Huff Post ، وقناة CNN ، وقناه ناشيونال جيوجرافيك ، الشرق الاوسط ، قناة الميادين ، قناة السعوديه والجزيره نت .

 

وحسب المسح فان 59% من المستهدفين لا يعتقدون ان هناك حيادية وموضوعية في نقل المعلومة في اليمن بينما 35% من المستهدفين قالوا بوجود مستوى بسيط من الحيادية والموضوعية في نقل المعلومة و6% يعتقدون ان هناك حيادية وموضوعية في نقل المعلومة في اليمن.

 

واظهرت الدراسة المسحية ان 68% من المستهدفين رأوا بعدم وجود تمثيل لكافة الفئات (النساء والأقليات والأطفال والشباب والمعوقين وغيرة ) في وسائل الاعلام ، و 28% رأوا أن هناك تمثيل لكنه لا يزال غير كافيا بينما رأى 4% بوجود تمثيل لكافة الفئات في وسائل الاعلام .

 

ووفقاً للدراسة فقد تم تقسيم العينة المستهدفة وفقاً للفئة العمرية، حيث بلغ نسبة المستهدفين في المسح بين عمر 15-25 سنه 41% وفئة 26-35 سنة بلغ 38% وفئة 36- 45 سنة بلغ 16% بينما بلغ فئة 45 سنه فما فوق 5% ، وايضا وفقا للمستوى التعليمي وقد بلغ عدد المستهدفين بالمسح من مستوى تعليمي اقل من ثانوية عامة 1% ومستوى تعليمي بثانوية عامة بلغ 11% ، وبلغ عدد المستهدفين من حمله البكالوريوس 79% بينما بلغ حملة الشهادات العليا 9% من اجمالي عدد المستهدفين بالمسح .

 

ويعد مركز الدراسات والإعلام الاقتصادية احد منظمات المجتمع المدني الفاعلة في اليمن ، ويعمل من أجل التأهيل والتوعية بالقضايا الاقتصادية والتنموية وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد ومشاركة المواطنين في صنع القرار ، وإيجاد إعلام حر ومهني ، وتمكين الشباب والنساء اقتصاديا.

 

المزيد في اخبار تقارير
رفع عدد من ضباط القوات المسلحة الحاصلين على الشهادات والدرجات العلمية العليا "الماجستير والدكتوراه" في مختلف التخصصات الموازية للعلوم العسكرية مناشدة عاجلة إلى
المزيد ...
أصدرت محكمة الأموال العامة الابتدائية بالعاصمة المؤقتة عدن، حكماً بإدانة بنك اليمن الدولي بالتهم المنسوبة إليه في القضية رقم (1) للعام 2023 غ.ج وذلك لعدم الالتزام
المزيد ...
أقرّ الإجتماع العام السابع والثلاثون لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENAFATF)، اختيار الجمهورية اليمنية رئيساً للمجموعة خلال العام
المزيد ...
خاطب وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، قادة المحاور والوحدات القتالية بتطهير المناطق من خلايا الإرهاب الحوثية بكل حزم، ونحن والقانون في صفكم، مشدداً بعدم
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها