من نحن | اتصل بنا | السبت 28 مايو 2022 07:01 صباحاً

 

منذ 7 ساعات و 33 دقيقه
حسم مصدر في الوفد الحكومي المفاوض لفتح منافذ محافظة تعز (جنوبي غرب اليمن)، الجدل حول التوصل إلى اتفاق مع مليشيا الحوثي الانقلابية.ونفى المصدر، صحة التسريبات التي تتحدث عن قبول مليشيا الحوثي الانقلابية بفتح طريق رئيسي ومنفذ فرعي إلى مدينة تعز، وفق ما ذكره موقف
منذ 8 ساعات و 4 دقائق
أكدت مصادر يمنية متطابقة، مساء اليوم الجمعة، أن ملف المفاوضات الجارية بين الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي الانقلابية، بشأن رفع الحصار عن مدينة تعز، شهد تقدما كبيرا.وبحسب المصادر فإن هناك تقدم كبير في ملف مفاوضات فتح الطرق الى تعز وغيرها من المحافظات
منذ 8 ساعات و 33 دقيقه
كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الخميس، مفاجأة حول الضابط الإيراني حسن صياد خدائي، الذي اغتيل في طهران يوم الأحد الماضي.   ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مصادر قولها، إن الضابط خدائي الذي اغتيل مؤخراً، “قاد جهوداً لتصفية معارضين لطهران في العالم”، مضيفة
منذ 11 ساعه و 33 دقيقه
علق النائب العام السابق اللواء الدكتور احمد الموساي على قرار تعيين نائبا عاما جديدا بدلا عنه.. مؤكدا دعمه لجميع قرارات مجلس القيادة الرئاسي   وأعلن النائب العام السابق للجمهورية اليمنية، أحمد بن احمد الموساي، دعمه لقرارات مجلس القيادة الرئاسي، برئاسة رشاد العليمي، وذلك
منذ 12 ساعه و 4 دقائق
أعلن الفلكي اليمني أحمد الجوبي، اليوم الجمعة، دخول أول أيام لهذا النجم في اليمن.  وقال الفلكي الجوبي في منشور رصده " وطن نيوز " أن اليوم اول ايام نجم طلوع كامه . وأضاف بأن نجم طلوع كامه هو نجم من نجوم الجحر وهناك بداية لمنخفض جوي. وبداية المنخفض الجوي في اليمن تعني دخول
مقالات
الجمعة 25 مارس 2022 08:56 مساءً

الرياض. من الجملة للمفرق

عندما كانت حكومة المملكة العربية السعودية تتعامل مع مشائخ اليمن - ومنهم العقيد علي عبدالله صالح - كانت تدرك طبيعة المجتمع اليمني الذي لايمكن تعريفة الا من خلال جماعات وكيانات،لا أفراد مهما كان شأنهم. حتى الشيخ الأحمر، تعاملت معه اخيرا كشيخا لقبيلة (الإصلاح)، بعد ان ضعف دور القبيلة في اليمن بُعيد بزوغ عهد الديمقراطية والتعددية الحزبية مع توحيد اليمن.

وهكذا فشلت قبيلة الأحمر في توقيف قطار توريث صالح لنجله على حساب شيوخها، ونجحت الاحزاب اليمنية في ازاحته من الحكم دفعة واحدة.

ماتبقى من رمزية محدودة للقبيلة ونظام المشيخ، سحقه الغزو الحوثي لكل مؤسسات المجتمع التي تصور فيها مقاومة مشروعة، ودفن آخر (حروزها) تحت انقاض (بيت الخمري) سنة ٢٠١٤م.

في حفل توقيع المبادرة الخليجية أمام الملك عبدالله رحمه الله، تجلت هذه التركيبة للمجتمع اليمني الجديد في الرياض من خلال حضور  أمناء الاحزاب اليمنية دون غيرهم.

وفي اتفاق السلم والشراكة سعى الحوثي لحضور هؤلاء في المشهد السريالي ليلة الحادي والعشرين من سبتمبر ٢٠١٤م. حتى الرئيس هادي ليلتها لم يكن توقيعه بأهم من توقيع امين عام حزب سياسي في نظر الحوثي وشهود المجتمع الدولي.

وفي مؤتمر الرياض الأول ٢٠١٥، كان للاحزاب الدور الأكبر - من خلال اللجنة التحضيرية للمؤتمر - تعبئة الرأي العام اليمني الى جانب عاصفة الحزم، وتبرير التدخل السعودي في اليمن أمام المجتمع الدولي.

ان اكبر الانتقادات التي وجهت لمؤتمر الرياض الأول، تركزت حول شرعية عدد (قليل) من الأعضاء القادمين من سوق البطحاء او صفحات الفيس بوك.

عشية انعقاد المؤتمر الثاني ٢٩مارس الجاري. يتسأل الرأي العام اليمني والمراقب الدولي، عن كثافة تمثيل نشطاء وناشطات الميديا في المؤتمر، وأظهرت القوائم والصور المسربة تراجع كبير في تفاعل القوى والنخب السياسية والاجتماعية مع سياسة المملكة في اليمن، وتأثير الاستقطاب الإقليمي-الرياض وابوظبي - على تفكك الموقف الداعم لتدخلهما في اليمن، في مقابل تماسك وصلابة موقف الانقلاب الحوثي وتعاظم خطورة تهديداته الأمنية وممانعته السياسية في ملف السلام.

ففي الوقت الذي يتحدث الحوثي عن السلام من منطلق تمثيله المزعوم للدولة اليمنية وذوده عن سيادة اليمن وصيانة كرامة اليمنيين.

في نفس الوقت، تقزم الرياض الطرف المقابل (حلفائها) في هيئة حفنة نشطاء وناشطات من هواة الميديا الجديدة لاغير.

ان الحديث عن السلام يفترض ان يكون الحديث عن طرفين في المشهد، أو حتى عدة  أطراف يكون لجلوسها في المؤتمر معنى ولموقفها صدى. غير أن مؤتمر الرياض(2) كما يبدو - من قوائم اسماء الأعضاء- لايعبأ بحيثيات السلام ،ولا موقف الأطراف.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها