من نحن | اتصل بنا | الاثنين 26 سبتمبر 2022 05:57 صباحاً

 

منذ ساعه و 10 دقائق
    رفع وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن صغير بن عزيز، برقية تهنئة الى فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بمناسبة العيد الوطني الـ ٦٠ لثورة الـ ٢٦ من سبتمبر ١٩٦٢م الخالدة.   وقال وزير الدفاع
منذ 7 ساعات و 21 دقيقه
قام رئيس المكتب السياسي للحراك الثوري الجنوبي الأستاذ مدرم أبوسراج ونائبه الأستاذ عبدالولي الصبيحي اليوم بزيارة لبعثة فريق نادي الميناء لكرة السلة وذلك في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة والذي يستعد للمغادرة الإثنين لإقامة معسكر خارجي في سلطنة عمان استعدادًا للبطولة 34 لكرة
منذ 9 ساعات و 6 دقائق
عقد مجلس وزارة الشئون الإجتماعية والعمل اجتماعه الدوري صباح اليوم برئاسة معالي الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشئون الإجتماعية والعمل، وناقش المجلس جملة من القضايا المدرجة في جدول أعماله أهمها قرارات مجلس الوزراء الأخيرة بشأن مستوى تنفيذ خطة المجلس خلال النصف الأول
منذ 9 ساعات و 38 دقيقه
مازال فرض الايتاوات والضرائب وبطريقة غير قانونية من قبل متنفذ مغترب من الضالع المدعو/ عبدالهادي الشوذبي والذي تم تكليفه من قبل المجلس الانتقالي والذي يجمع الضرائب من موردي القات وعلاوة على ذلك يقوم باحتجاز سيارات موردي القات دون ٲي مسوغ قانوني فقط للٳبتزاز. ترك له الميدان
منذ 14 ساعه و 21 دقيقه
تواصل قبائل محيط امانة العاصمة صنعاء اعتصاما مشتركا ضد جبايات مليشيات الحوثي المدعومة من إيران، منذ أسبوعين، في ظل توسع لافت للاحتجاجات العلنية ضد الميلشيات، بدأت منذ أشهر في صنعاء.     وقالت مصادر محلية وقبلية لـ"يمن شباب نت"، "إن قبائل بني حشيش وبني الحارث ونهم في محيط
مقالات
الجمعة 25 مارس 2022 08:56 مساءً

الرياض. من الجملة للمفرق

عندما كانت حكومة المملكة العربية السعودية تتعامل مع مشائخ اليمن - ومنهم العقيد علي عبدالله صالح - كانت تدرك طبيعة المجتمع اليمني الذي لايمكن تعريفة الا من خلال جماعات وكيانات،لا أفراد مهما كان شأنهم. حتى الشيخ الأحمر، تعاملت معه اخيرا كشيخا لقبيلة (الإصلاح)، بعد ان ضعف دور القبيلة في اليمن بُعيد بزوغ عهد الديمقراطية والتعددية الحزبية مع توحيد اليمن.

وهكذا فشلت قبيلة الأحمر في توقيف قطار توريث صالح لنجله على حساب شيوخها، ونجحت الاحزاب اليمنية في ازاحته من الحكم دفعة واحدة.

ماتبقى من رمزية محدودة للقبيلة ونظام المشيخ، سحقه الغزو الحوثي لكل مؤسسات المجتمع التي تصور فيها مقاومة مشروعة، ودفن آخر (حروزها) تحت انقاض (بيت الخمري) سنة ٢٠١٤م.

في حفل توقيع المبادرة الخليجية أمام الملك عبدالله رحمه الله، تجلت هذه التركيبة للمجتمع اليمني الجديد في الرياض من خلال حضور  أمناء الاحزاب اليمنية دون غيرهم.

وفي اتفاق السلم والشراكة سعى الحوثي لحضور هؤلاء في المشهد السريالي ليلة الحادي والعشرين من سبتمبر ٢٠١٤م. حتى الرئيس هادي ليلتها لم يكن توقيعه بأهم من توقيع امين عام حزب سياسي في نظر الحوثي وشهود المجتمع الدولي.

وفي مؤتمر الرياض الأول ٢٠١٥، كان للاحزاب الدور الأكبر - من خلال اللجنة التحضيرية للمؤتمر - تعبئة الرأي العام اليمني الى جانب عاصفة الحزم، وتبرير التدخل السعودي في اليمن أمام المجتمع الدولي.

ان اكبر الانتقادات التي وجهت لمؤتمر الرياض الأول، تركزت حول شرعية عدد (قليل) من الأعضاء القادمين من سوق البطحاء او صفحات الفيس بوك.

عشية انعقاد المؤتمر الثاني ٢٩مارس الجاري. يتسأل الرأي العام اليمني والمراقب الدولي، عن كثافة تمثيل نشطاء وناشطات الميديا في المؤتمر، وأظهرت القوائم والصور المسربة تراجع كبير في تفاعل القوى والنخب السياسية والاجتماعية مع سياسة المملكة في اليمن، وتأثير الاستقطاب الإقليمي-الرياض وابوظبي - على تفكك الموقف الداعم لتدخلهما في اليمن، في مقابل تماسك وصلابة موقف الانقلاب الحوثي وتعاظم خطورة تهديداته الأمنية وممانعته السياسية في ملف السلام.

ففي الوقت الذي يتحدث الحوثي عن السلام من منطلق تمثيله المزعوم للدولة اليمنية وذوده عن سيادة اليمن وصيانة كرامة اليمنيين.

في نفس الوقت، تقزم الرياض الطرف المقابل (حلفائها) في هيئة حفنة نشطاء وناشطات من هواة الميديا الجديدة لاغير.

ان الحديث عن السلام يفترض ان يكون الحديث عن طرفين في المشهد، أو حتى عدة  أطراف يكون لجلوسها في المؤتمر معنى ولموقفها صدى. غير أن مؤتمر الرياض(2) كما يبدو - من قوائم اسماء الأعضاء- لايعبأ بحيثيات السلام ،ولا موقف الأطراف.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها