من نحن | اتصل بنا | السبت 28 مايو 2022 07:01 صباحاً

 

منذ 7 ساعات و 5 دقائق
حسم مصدر في الوفد الحكومي المفاوض لفتح منافذ محافظة تعز (جنوبي غرب اليمن)، الجدل حول التوصل إلى اتفاق مع مليشيا الحوثي الانقلابية.ونفى المصدر، صحة التسريبات التي تتحدث عن قبول مليشيا الحوثي الانقلابية بفتح طريق رئيسي ومنفذ فرعي إلى مدينة تعز، وفق ما ذكره موقف
منذ 7 ساعات و 36 دقيقه
أكدت مصادر يمنية متطابقة، مساء اليوم الجمعة، أن ملف المفاوضات الجارية بين الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي الانقلابية، بشأن رفع الحصار عن مدينة تعز، شهد تقدما كبيرا.وبحسب المصادر فإن هناك تقدم كبير في ملف مفاوضات فتح الطرق الى تعز وغيرها من المحافظات
منذ 8 ساعات و 5 دقائق
كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الخميس، مفاجأة حول الضابط الإيراني حسن صياد خدائي، الذي اغتيل في طهران يوم الأحد الماضي.   ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مصادر قولها، إن الضابط خدائي الذي اغتيل مؤخراً، “قاد جهوداً لتصفية معارضين لطهران في العالم”، مضيفة
منذ 11 ساعه و 5 دقائق
علق النائب العام السابق اللواء الدكتور احمد الموساي على قرار تعيين نائبا عاما جديدا بدلا عنه.. مؤكدا دعمه لجميع قرارات مجلس القيادة الرئاسي   وأعلن النائب العام السابق للجمهورية اليمنية، أحمد بن احمد الموساي، دعمه لقرارات مجلس القيادة الرئاسي، برئاسة رشاد العليمي، وذلك
منذ 11 ساعه و 36 دقيقه
أعلن الفلكي اليمني أحمد الجوبي، اليوم الجمعة، دخول أول أيام لهذا النجم في اليمن.  وقال الفلكي الجوبي في منشور رصده " وطن نيوز " أن اليوم اول ايام نجم طلوع كامه . وأضاف بأن نجم طلوع كامه هو نجم من نجوم الجحر وهناك بداية لمنخفض جوي. وبداية المنخفض الجوي في اليمن تعني دخول
اقتصاد

تصعيد بين الخطوط الجوية القطرية و #ايرباص مع إلغاء طلبية كبيرة

وطن نيوز - متابعات : الخميس 27 يناير 2022 06:31 مساءً

في قرار غير مسبوق في صناعات الطيران، ألغت مجموعة ايرباص الأوروبية طلبية للخطوط الجوية القطرية تشمل خمسين طائرة من نوع "ايه321نيو"، في تصعيد بين المجموعة الأوروبية للصناعات الجوية وأحد أكبر عملائها الذي ينتقدها لعيوب في طائرات "ايه350".

 

يندرج هذا القرار في إطار الخلاف بين المجموعة المصنّعة للطائرات وشركة الطيران التي أوقفت بعض طائراتها من طراز "ايه350" بسبب تدهور الأسطح الخارجية لهياكل هذه الطائرات وبدأت إجراءات قانونية ضد إيرباص أمام القضاء البريطاني.

 

وجاء رد المجموعة الأوروبية قويًا. إذ أكد متحدث باسم ايرباص لوكالة فرانس برس معلومات نشرتها وكالة بلومبرغ للأنباء المالية، قائلا "نؤكد فسخنا لعقد يشمل خمسين طائرة ايه321 مع الخطوط الجوية القطرية، بموجب حقنا".

 

بشكل عام، يتم إلغاء الطلبيات عادة من قبل الشركات العميلة عندما لا يكون لديها الوسائل لتمويل الشراء أو لم تعد بها حاجة إلى الطائرة.

 

وحسب سعر العرض الذي نشرته إيرباص آخر مرة في 2018 ولم يتم تطبيقه بسبب حسومات، كانت قيمة هذه الطلبية تبلغ أكثر من ستة مليارات دولار.

 

ويعود هذا الخلاف بين المجموعة المصنعة للطائرات وشركة الطيران إلى الصيف الماضي. ففي بداية آب/أغسطس، أعلنت الخطوط الجوية القطرية أنها تلقت أمرًا من الجهة المنظمة في بلدها بمنع تحليق 13 من طائراتها من طراز إيرباص "ايه350" بسبب التدهور السريع لأسطح جسم الطائرة.

 

حاليا تم تجميد 21 من هذه الطائرات المخصصة للرحلات الطويلة حسب شركة الطيران التي يضم أسطولها 53 طائرة من طراز "ايه350". وكان يفترض أن تتسلم 23 طائرة أخرى لكنها رفضت تسلم مزيد منها منذ الصيف الماضي.

 

أما إيرباص التي تعترف بتدهور الطلاء الذي يمكن أن يعرض للخطر شبكة معدنية متكاملة تهدف إلى حماية الطائرة من الصواعق، فتؤكد أن ذلك ليس له عواقب على السلامة أثناء الطيران.

 

وأكدت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران أن هذه العيوب لا تنطوي على أي مخاطر ملاحية.

 

رُصد هذا العيب في بعض طائرات تشغلها شركات أخرى لكن الخطوط الجوية القطرية هي الوحيدة التي تمنعها من الطيران ما يؤدي إلى خسارة كبيرة في أرباح الشركة المتخصصة بالرحلات الطويلة.

 

ورأت المجموعة الأوروبية المصنعة للطائرات في ذلك "تهديدا للبروتوكولات الدولية لسلامة" الطيران وقالت إنها مستعدة في كانون الأول/ديسمبر للجوء إلى تحكيم مستقل.

 

وأكدت إيرباص التي تعتزم "الدفاع عن موقفها وسمعتها" أن الأمر يتعلق ب"حل الخلاف الذي لم يتمكن الطرفان من تسويته خلال المناقشات المباشرة والمفتوحة"، كما ورد في بيان اتسم بلهجة حادة غير معهودة ويستهدف واحدا من أهم زبائن المجموعة وثاني أكبر شركة طيران في الشرق الأوسط بعد طيران الإمارات.

 

فضلت الخطوط الجوية القطرية عرض القضية على القضاء البريطاني.

 

وخلال جلسة الخميس أمام محكمة العدل العليا في لندن قدم كل طرف حججه.

 

وطالبت الخطوط الجوية القطرية بتعويض قدره 618 مليون دولار وغرامة قدرها أربعن ملايين عن كل يوم إضافي لشل طائراتها "ايه350"، كما قال مصدر مطلع.

 

من جانبها، استندت إيرباص إلى شرط يتعلق بالتقصير في تنفيذ العقد بشأن رفض استلام طائرات "ايه350" الإضافية لتبرير إلغاء طلبية "ايه321نيو".

 

وتعد هذه الطائرة ذات الممر الواحد والتي لا معادل لها في السعة ومسافة الرحلة لدى المنافسة الأميركية بوينغ في قلب استراتيجية إيرباص ونجاحها التجاري، إذ مثلت "ايه321نيو" وحدها في 2021 ثلاثة أرباع الطلبيات المقدمة إلى المجموعة الأوروبية.

 

ومع طلبات شملت نحو 3400 طائرة من طراز "ايه321"، لدى "إيرباص" سنوات عدة من الإنتاج.

 

ومن المقرر عقد جلسة استماع جديدة في الأسبوع الذي يبدأ في 26 نيسان/أبريل.

 

المزيد في اقتصاد
  صالح العبيدي: في بادرة طيبة، خفضت  شركة عبد العزيز محمد سيف للتجارة المحدودة، لبيع المواد الغذائية اسعار موادها  عقب تحسن صرف العملات ، على عكس باقي
المزيد ...
حذّر رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس من أن الاقتصاد العالمي يواجه "مستقبلا قاتما"، مع استمرار تبعات وباء فيروس كورونا بالتأثير على النمو، سيما في البلدان
المزيد ...
لامست أسعار مزيج برنت 90 دولارا خلال التعاملات، الأربعاء، مدفوعة بشح الإمدادات وتصاعد التوتر في أوكرانيا والشرق الأوسط.   وبحلول الساعة 16: 05(ت.غ)، جرى تداول عقود
المزيد ...
أغلقت أسواق الأسهم الخليجية على تباين، الأربعاء، وسط تقلب أسعار النفط الخام شديدة التأثير على اقتصادات المنطقة.   وتحولت أسعار النفط إلى الانخفاض في التعاملات
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها