من نحن | اتصل بنا | الأحد 27 نوفمبر 2022 08:07 مساءً

 

 

 

 

 

منذ ساعتان و 13 دقيقه
أٌختتمت صباح اليوم بالعاصمة عدن أعمال الورشة التنشيطية لبناء قدرات المرأة والطفل في وزارة الشئون الإجتماعية والعمل ومكاتبها في المحافظات المستهدفة. وتنعقد الورشة التي أُقيمت برعاية كريمة من معالي الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشئون الإجتماعية والعمل تحت شعار"ماهو دورك
منذ يوم و ساعه و 47 دقيقه
أقامت الإدارة العامة للمرأة والطفل بوزارة الشئون الإجتماعية والعمل صباح اليوم بالعاصمة عدن الدورة التدريبية الخاصة ببناء قدرات إدارات المرأة بالمحافظات عدن، لحج، أبين، والضالع بالتزامن مع الإحتفال لأنشطة 16يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة. وفي الورشة التي أُقيمت برعاية
منذ يوم و 5 ساعات و 4 دقائق
أكدا وزيري التخطيط والتعاون الدولي د.واعد باذيب والشئون الإجتماعية والعمل د.محمد الزعوري في إجتماع ثنائي جمعهما بديوان عام وزارة الشؤون الاجتماعية بالعاصمة عدن على أهمية تعزيز جهود الشراكة والتنسيق بين الوزارتين، وبما يحقق مزيد من التناغم في الأداء التكاملي وفقاً
منذ يوم و 21 ساعه و 59 دقيقه
    اختتم وفد وزارة التربية والتعليم برئاسة وكيل قطاع المناهج والتوجيه بوزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالغني الشوذبي ، اليوم الأربعاء، اجتماع مراجعة مشروع استعادة التعليم والتعلم الذي أُقيم في الأردن بدعم وتمويل البنك الدولي.   وناقش الاجتماع الذي استمر لعدة
منذ يومان و 40 دقيقه
عندما تكون بداية أي رجل من بيت كريم، وبيت فاضل، وتصقل ذلك علوم يتربع فيها على أعلى مؤهل علمي، وتكون معاناة شعبه هي الدافعة له لرسم معالم الدولة، هنا تكون البداية الصحيحة.    من بين المتعلمين، والباحثين تخرج، ومن بين المطالبين بنهضة وطنه برز، وتسنم مع رفاقه قيادة الوطن،
اقتصاد

تصعيد بين الخطوط الجوية القطرية و #ايرباص مع إلغاء طلبية كبيرة

وطن نيوز - متابعات : الخميس 27 يناير 2022 06:31 مساءً

في قرار غير مسبوق في صناعات الطيران، ألغت مجموعة ايرباص الأوروبية طلبية للخطوط الجوية القطرية تشمل خمسين طائرة من نوع "ايه321نيو"، في تصعيد بين المجموعة الأوروبية للصناعات الجوية وأحد أكبر عملائها الذي ينتقدها لعيوب في طائرات "ايه350".

 

يندرج هذا القرار في إطار الخلاف بين المجموعة المصنّعة للطائرات وشركة الطيران التي أوقفت بعض طائراتها من طراز "ايه350" بسبب تدهور الأسطح الخارجية لهياكل هذه الطائرات وبدأت إجراءات قانونية ضد إيرباص أمام القضاء البريطاني.

 

وجاء رد المجموعة الأوروبية قويًا. إذ أكد متحدث باسم ايرباص لوكالة فرانس برس معلومات نشرتها وكالة بلومبرغ للأنباء المالية، قائلا "نؤكد فسخنا لعقد يشمل خمسين طائرة ايه321 مع الخطوط الجوية القطرية، بموجب حقنا".

 

بشكل عام، يتم إلغاء الطلبيات عادة من قبل الشركات العميلة عندما لا يكون لديها الوسائل لتمويل الشراء أو لم تعد بها حاجة إلى الطائرة.

 

وحسب سعر العرض الذي نشرته إيرباص آخر مرة في 2018 ولم يتم تطبيقه بسبب حسومات، كانت قيمة هذه الطلبية تبلغ أكثر من ستة مليارات دولار.

 

ويعود هذا الخلاف بين المجموعة المصنعة للطائرات وشركة الطيران إلى الصيف الماضي. ففي بداية آب/أغسطس، أعلنت الخطوط الجوية القطرية أنها تلقت أمرًا من الجهة المنظمة في بلدها بمنع تحليق 13 من طائراتها من طراز إيرباص "ايه350" بسبب التدهور السريع لأسطح جسم الطائرة.

 

حاليا تم تجميد 21 من هذه الطائرات المخصصة للرحلات الطويلة حسب شركة الطيران التي يضم أسطولها 53 طائرة من طراز "ايه350". وكان يفترض أن تتسلم 23 طائرة أخرى لكنها رفضت تسلم مزيد منها منذ الصيف الماضي.

 

أما إيرباص التي تعترف بتدهور الطلاء الذي يمكن أن يعرض للخطر شبكة معدنية متكاملة تهدف إلى حماية الطائرة من الصواعق، فتؤكد أن ذلك ليس له عواقب على السلامة أثناء الطيران.

 

وأكدت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران أن هذه العيوب لا تنطوي على أي مخاطر ملاحية.

 

رُصد هذا العيب في بعض طائرات تشغلها شركات أخرى لكن الخطوط الجوية القطرية هي الوحيدة التي تمنعها من الطيران ما يؤدي إلى خسارة كبيرة في أرباح الشركة المتخصصة بالرحلات الطويلة.

 

ورأت المجموعة الأوروبية المصنعة للطائرات في ذلك "تهديدا للبروتوكولات الدولية لسلامة" الطيران وقالت إنها مستعدة في كانون الأول/ديسمبر للجوء إلى تحكيم مستقل.

 

وأكدت إيرباص التي تعتزم "الدفاع عن موقفها وسمعتها" أن الأمر يتعلق ب"حل الخلاف الذي لم يتمكن الطرفان من تسويته خلال المناقشات المباشرة والمفتوحة"، كما ورد في بيان اتسم بلهجة حادة غير معهودة ويستهدف واحدا من أهم زبائن المجموعة وثاني أكبر شركة طيران في الشرق الأوسط بعد طيران الإمارات.

 

فضلت الخطوط الجوية القطرية عرض القضية على القضاء البريطاني.

 

وخلال جلسة الخميس أمام محكمة العدل العليا في لندن قدم كل طرف حججه.

 

وطالبت الخطوط الجوية القطرية بتعويض قدره 618 مليون دولار وغرامة قدرها أربعن ملايين عن كل يوم إضافي لشل طائراتها "ايه350"، كما قال مصدر مطلع.

 

من جانبها، استندت إيرباص إلى شرط يتعلق بالتقصير في تنفيذ العقد بشأن رفض استلام طائرات "ايه350" الإضافية لتبرير إلغاء طلبية "ايه321نيو".

 

وتعد هذه الطائرة ذات الممر الواحد والتي لا معادل لها في السعة ومسافة الرحلة لدى المنافسة الأميركية بوينغ في قلب استراتيجية إيرباص ونجاحها التجاري، إذ مثلت "ايه321نيو" وحدها في 2021 ثلاثة أرباع الطلبيات المقدمة إلى المجموعة الأوروبية.

 

ومع طلبات شملت نحو 3400 طائرة من طراز "ايه321"، لدى "إيرباص" سنوات عدة من الإنتاج.

 

ومن المقرر عقد جلسة استماع جديدة في الأسبوع الذي يبدأ في 26 نيسان/أبريل.

 

المزيد في اقتصاد
  تحت شعار : ( 50 عاما من الريادة ) دشنت مجموعة شركات أحمد عبد الله الشيباني الصناعية الخميس 3/11/2022 احتفالاتها بمناسبة اليوبيل الذهبي لكل من : - شركة الفردوس لتعبئة
المزيد ...
  احتفل بنك سبأ الإسلامي باليوبيل الفضي بمناسبة مرور ربع قرن على تأسيسه، تحت شعار (25عاماً من العمل المؤسسي).   وقال مدير عام البنك نجم الدين محمد عجب إن البنك
المزيد ...
  أفتتح محافظ محافظة لحج اللواء الركن أحمد عبدالله تركي،اليوم "فندق برج السلام استار السياحي" في حي "الفيوش" بمديرية تبن  محافظة لحج.      وعقب قص الشريط،
المزيد ...
  صالح العبيدي: في بادرة طيبة، خفضت  شركة عبد العزيز محمد سيف للتجارة المحدودة، لبيع المواد الغذائية اسعار موادها  عقب تحسن صرف العملات ، على عكس باقي
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها