من نحن | اتصل بنا | الخميس 18 أبريل 2024 03:46 مساءً

 

 

 

 

منذ 7 ساعات و دقيقتان
بقلم: - المهندس سمير الحباشنة (الأمين العام لمجموعة السلام العربي). - الدكتور باسل باوزير (أستاذ القانون الدستوري). نص المقال: يصادف هذا العام الذكرى ال(63) لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والأردن، وهي فرصة خاصة لاستحضار الماضي وإدراك الحاضر وتصور مسارات نحو المستقبل
منذ يوم و ساعه و 13 دقيقه
قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأربعاء، بمعية معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري ووزير المياه والبيئة الدكتور توفيق الشرجبي، بزيارة تفقدية لمحافظة لحج. وفور وصوله عاصمة المحافظة الحوطة عقد رئيس الوزراء إجتماعاً للمكتب
منذ يوم و ساعه و 35 دقيقه
لم تعد ويلات الحرب على اليمن والصراع البيني البيني وآثارهما في المدن فقط كما اعتدنا عليها لتسع سنوات، بل امتدت واتسعت وشملت جغرافية البلد الديموغرافية كاملة، هناك عشرات الآلاف ممن حملتهم رياح الحرب إلى مرافئ اللجوء في الإغتراب باتوا كمن يتحايل على المأساة بنشوة البحث عن
منذ يومان و 9 دقائق
وثق مقطع فيديو متداول، ردة فعل قوية لشيخ يمني، في مناطق سيطرة الحوثيين، بعدما طلب منه الحوثيون، تأدية شعار الصرخة الخمينية، في أحد مراكز الشرطة. وظهر في الفيديو، الشيخ أمين حسن راجح عضو اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام، يتحدث بعد خروج أحد الشباب من سجون المليشيات
منذ يومان و 38 دقيقه
استقبل عصر يومنا هذا الثلاثاء مدير فرع كبار العملاء ببنك التسليف التعاوني والزراعي (كاك بنك) الاستاذ عماد عبدالقادر الشبري المعزين في وفاة والده الفقيد عبدالقادر عيسى الشبري الذي وافته المنية يوم أمس الإثنين إثر مرض عضال الم به، بعد حياة زاخرة بالعطاء المهني والإنساني على
محلي

إجراءات عاجلة لتجنب كارثة جديدة تلوح في الافق وتعرض 9 ملايين يمني للخطر

وطن نيوز - متابعات : الأربعاء 13 أكتوبر 2021 10:30 صباحاً

كشفت قناة أمريكية، امس الثلاثاء، عن أن تسعة ملايين يمني معرضون للخطر، رغم الدعوات المتكررة بسرعة اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب كارثة وشيكة تلوح في الافق.

وقالت قناة CNN في تقرير تركز حول دراسة جديدة، بشأن تزايد خطر تهالك انفجار ناقلة صافر النفطية، الواقعة على البحر الاحمر، وترجمه “المشهد اليمني”، بأن اليمن “معرضة للخطر بشكل خاص”، لكن الخبراء أكدوا على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب الكارثة.

وأكدت على أن “البحر الأحمر هو أحد أهم مستودعات التنوع البيولوجي على كوكب الأرض”، ومع ذلك يواجه خطر الناقلة.

واليكم النص الكامل للتقرير:

تحلل ناقلة النفط المتهالكة قبالة السواحل اليمنية يعطل إمدادات المياه النظيفة لـ 9 ملايين شخص

بقلم رادينا جيجوفا وكارا فوكس

(CNN) تشير دراسة جديدة إلى أن احتمال حدوث تسرب نفطي هائل من ناقلة نفط متهالكة عالقة في البحر الأحمر قد يؤدي إلى تعطيل إمدادات المياه النظيفة لما يعادل أكثر من 9 ملايين شخص.

وتحتوي ناقلة FSO Safer على 1.1 مليون برميل من النفط ، أو أكثر من أربعة أضعاف الكمية المنسكبة في عام 1989 من قبل Exxon Valdez 2 – والتي أصبحت “مهجورة” قبالة الساحل اليمني منذ عام 2015 ولا تزال تتدهور.

وقال التقرير ، الذي نُشر في دورية نيتشر سستينابليتي أمس الإثنين ، إن اختراق السفينة، وهي مفردة الهيكل ، من شأنه أن يتسبب في انسكاب المحتويات مباشرة في مياه البحر.

ويتضمن التقرير نمذجة تتنبأ بأن الانسكاب من السفينة يمكن أن يكون له عواقب بيئية واقتصادية وإنسانية أوسع نطاقاً مما كان متصوراً في السابق.

ووجدت الدراسة بأن “التسرب المتوقع يمكن أن يعطل إمدادات المياه النظيفة بما يعادل الاستخدام اليومي لـ9.9 مليون شخص”.

وأضافت بأن ما يصل إلى 8.4 مليون شخص يمكن أن تنقطع عنهم الإمدادات الغذائية ؛ إذ ستتعرض مصايد الأسماك في اليمن بشكل خاص للتهديد.

وتعتبر مصايد الأسماك مسؤولة حاليًا عن توفير الكفاف لـ 1.7 مليون شخص في البلاد ، والتي تقترب من إنهاء عامها السابع من الصراع وهي على شفا المجاعة.

وفي غضون أسبوع واحد ، سيهدد التسرب 66.5-85.2٪ من مصايد البحر الأحمر اليمنية ، وفقًا للتقرير.

وبحلول الأسبوع الثالث ، ستتعرض 93-100٪ من مصايد البحر الأحمر اليمنية للتهديد. وجاء في التقرير أن التسرب “من شأنه أن يدمر صناعة تكافح بالفعل من أجل البقاء”.

كما أن اليمن “معرضة للخطر بشكل خاص” بسبب اعتمادها على الموانئ الرئيسية القريبة من الناقلة ، مثل الحديدة والصليف، والتي تدخل من خلالها 68٪ من المساعدات الإنسانية إلى البلاد. وفقًا للتقرير، ويعتمد أكثر من نصف سكان البلاد على المساعدات الإنسانية التي يتم إستقبالها عبر تلك الموانئ.

وأضافت بأن تلوث الهواء الناجم عن الانسكاب سيزيد أيضا من مخاطر دخول المستشفيات. وسيتراوح متوسط مخاطر الاستشفاء من أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي من 6.7٪ لتسرب الشتاء البطيء إلى 42.0٪ لتسرب سريع في الصيف.

ويدعو الباحثون المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب كارثة يمكن أن تؤثر على البيئات والاقتصادات وأنظمة الصحة العامة في جميع أنحاء المنطقة – والتي يمكن أن تستمر لسنوات أو عقود.

وأضافت أن التسرب يهدد “بشكل خاص” الشعاب المرجانية في البحر الأحمر ويمكن أن “يعيق التجارة العالمية عبر مضيق باب المندب الحيوي” الذي يمر عبره 10٪ من تجارة الشحن العالمية.

كارثة تلوح في الأفق

وتم تصنيف FSO Safer منذ عام 2016 بأنها خارج الجاهزية ولم يتم صيانتها منذ بداية الصراع في اليمن . وقال التقرير إنه في مايو 2020 ، تسربت مياه البحر الى غرفة المحرك، وأصبح نظام إطفاء الحرائق بالسفينة الآن “غير جاهز للعمل”.

وأضاف الباحثون: “يظل الانسكاب وآثاره الكارثية المحتملة والتي من الممكن منعها بالكامل من خلال تفريغ النفط. وتؤكد نتائجنا على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب هذه الكارثة التي تلوح في الأفق”.

ويخوض اليمن حربًا أهلية منذ سنوات ، حرضت المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران ضد تحالف تدعمه السعودية والإمارات.

وكان المتمردون ، الذين يسيطرون على المنطقة التي توجد بها السفينة ، قد منعوا في السابق مفتشي الأمم المتحدة من تقييم السفينة، على الرغم من طلب المنظمة الدولية للمساعدة. لكن الحوثيين ألقوا باللوم مرارًا على التحالف الذي تقوده السعودية والذي يقاتلهم لمنع مفتشي الأمم المتحدة من الوصول إلى الناقلة.

وفي نوفمبر 2020 ، تم التوصل إلى اتفاق مع الحوثيين حول نطاق العمل المطلوب لجعل السفينة آمنة ، وفقًا لإنجر أندرسن ، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP). لكنها حذرت في يونيو من أنه على الرغم من الاتفاق الذي تم التوصل إليه، فإن بعثة التقييم المخطط لها لم يتم نشرها بعد “بسبب” عقبات سياسية ولوجستية “.

و في ذات الوقت قال أندرسن: “نتيجة لذلك، ما زلنا لا نعرف الحالة الدقيقة للسفينة ، ولا الحل الأفضل للتعامل مع 1.1 مليون برميل من النفط في ناقلة قديمة تقع في منطقة حساسة بيئيًا في البحر الأحمر”.

وأضاف: أندرسن إن “البحر الأحمر هو أحد أهم مستودعات التنوع البيولوجي على كوكب الأرض” حيث يستضيف عددًا من الأنواع، مثل الثدييات البحرية والسلاحف البحرية والطيور البحرية وغيرها الكثير.

وتابع “حتى لو بدأت أنشطة الاستجابة فور حدوث تسرب نفطي ، فإن الأمر سيستغرق سنوات حتى تتعافى النظم البيئية والاقتصادات”.

 

المزيد في محلي
بقلم: - المهندس سمير الحباشنة (الأمين العام لمجموعة السلام العربي). - الدكتور باسل باوزير (أستاذ القانون الدستوري). نص المقال: يصادف هذا العام الذكرى ال(63) لتأسيس
المزيد ...
قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأربعاء، بمعية معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري ووزير المياه والبيئة الدكتور
المزيد ...
وثق مقطع فيديو متداول، ردة فعل قوية لشيخ يمني، في مناطق سيطرة الحوثيين، بعدما طلب منه الحوثيون، تأدية شعار الصرخة الخمينية، في أحد مراكز الشرطة. وظهر في الفيديو،
المزيد ...
استقبل عصر يومنا هذا الثلاثاء مدير فرع كبار العملاء ببنك التسليف التعاوني والزراعي (كاك بنك) الاستاذ عماد عبدالقادر الشبري المعزين في وفاة والده الفقيد عبدالقادر
المزيد ...