من نحن | اتصل بنا | الاثنين 24 يناير 2022 09:30 صباحاً

 

منذ 5 دقائق
استغرب الخبير في الشؤون الاقتصادية والمالية راؤول السروري الطريقة التي تدير بها شركة عدن نت خلال فترة انقطاع الانترنت التابعة لشركة يمن نت.   وقال السروري في تصريح انه من المفترض من شركة عدن ان تستغل هذه الظروف لصالحها.   واضاف: المعلوم والاكيد أن أي شركة تستغل الفرصه في
منذ 35 دقيقه
جدد المندوب الدائم لليمن لدى جامعة الدول العربية السفير رياض العكبري موقف الحكومة اليمنية المؤيد لمبادرة المملكة العربية السعودية لحل النزاع في اليمن.   ودعا العكبري في كلمته خلال الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين بطلب
منذ ساعه و 5 دقائق
صرح مصدر مسؤول في النيابة العامة أنه بناء على ما رفعه مركز الرصد النيابي بشأن مقطع فيديو متداول على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر محتواه قيام وافد من الجنسية الباكستانية بإعداد وكرٍ للدعارة والاستغلال الجنسي لعدد من العاملات المتغيبات عن منازل كفلائهن في مدينة الرياض، فقد
منذ ساعه و 34 دقيقه
قال الكاتب المتخصص في الشؤون العربية، أشرف العشري إن مطالب جامعة الدول العربية بتصنيف (ميليشيا الحوثي) جماعة إرهابية تؤكد أن هناك رغبة لفرض معادلة جديدة وتقديم الجناة للمحكمة الجنائية الدولية.   وتوقع العشري خلال مشاركته عبر النشرة الإخبارية على شاشة (الغد) أن المجتمع
منذ ساعتان و 5 دقائق
أعلن اليوم عن توقيع عقد مشروع إعادة تأهيل طريق عقبة هيجة (الطريق الجبلية الواصلة بين تعز ومدينة لحج وعدن).   ونقلت وكالة “سبأ” الناطقة باسم القوات الحكومية أن التوقيع تم اليوم في العاصمة السعودية بين البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن والشركة المنفذة.   وتضمن
عربي و دولي

دبلوماسي مغربي رفيع المستوى يجدد تعليقات أثارت غضب الجزائر

وطن نيوز - متابعات : الأربعاء 01 سبتمبر 2021 02:45 صباحاً

جدد دبلوماسي مغربي رفيع المستوى يوم الاثنين تعليقات استشهدت بها الجزائر عندما قطعت علاقاتها مع الرباط الأسبوع الماضي في خطوة قد تصعد من حدة الخلاف بين الدولتين.

وقال عمر هلال سفير المغرب لدى الأمم المتحدة في تصريحات نقلتها وكالة المغرب العربي للأنباء، إن هناك أوجه شبه بين النزاعات الدائرة في الأراضي الخاضعة لسيطرة المغرب في الصحراء الغربية وتلك الواقعة في منطقة القبائل الجزائرية.

ومن المرجح أن تدفع تصريحاته الجزائر للرد. وكانت أعلنت الأسبوع الماضي أنها قطعت العلاقات الدبلوماسية مع الرباط مع إبقاء القنصليات في البلدين مفتوحة.

والحدود بين المغرب والجزائر مغلقة منذ عام 1994 وأشارت الجزائر إلى أنها ستحول صادرات الغاز من خط أنابيب يمر عبر المغرب كان من المقرر تجديده هذا العام.

ونقلت الوكالة الرسمية المغربية عن هلال قوله "شعب القبايل (القبائل) ... له أيضا الحق في تقرير المصير. فلماذا تنكر الجزائر عليه ما تطالب به مغاربة الصحراء؟"

ويعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءا من أراضيه، لكن السيادة على الإقليم متنازع عليها بين الرباط وجبهة البوليساريو، وهي حركة استقلال تدعمها الجزائر منذ رحيل إسبانيا كقوة استعمارية في سبعينات القرن الماضي.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة أيدت العام الماضي مطلب المغرب بالسيادة على الصحراء الغربية مقابل تعزيز الرباط للعلاقات مع إسرائيل، قالت معظم الدول إنها تريد قرارا تدعمه الأمم المتحدة في هذا الشأن.

وفتحت أكثر من 20 دولة، معظمها أفريقية وعربية، قنصليات في الصحراء الغربية وهو ما يعني اعترافها فعليا بالسيادة المغربية عليها.

واتهمت الجزائر المغرب بدعم الحركة من أجل تقرير مصير منطقة القبائل (ماك)، وهي جماعة مقرها في فرنسا وتدعم استقلال منطقة القبائل في شمال شرق الجزائر. وألقت الجزائر باللوم على الحركة في حرائق الغابات التي اندلعت هذا الشهر فأوقعت قتلى. ونفت الحركة ذلك.

وفي سياق قرارها بقطع العلاقات، استشهدت الجزائر بموقف المغرب من الصحراء الغربية وتعليقات هلال السابقة بشأن منطقة القبائل وما قالت إنه لجوء المغرب لاستخدام برنامج بيجاسوس للتجسس على مسؤولين جزائريين.

وردا على ذلك، قال المغرب إن قرار الجزائر بقطع العلاقات غير مبرر وأن ما ساقته من مبررات "زائفة بل وعبثية". ونفى المغرب في السابق امتلاكه برنامج بيجاسوس.

 

المزيد في عربي و دولي
 برعاية ليبية ، ينعقد اليوم في مدينة اسطنبول التركية مؤتمر القيادة الذكية2021م بنسخته الثالثة تحت شعار" التحول الرقمي  ودوره في الأداء المؤسسي" برعاية من معهد
المزيد ...
نقلت قناة الجزيرة عن المتحدث باسم حركة طالبان قاري يوسف قوله "غادر آخر جندي أمريكي من مطار كابول ونالت بلادنا استقلالها الكامل".واحتفلت حركة طالبان بعد مغادرة آخر
المزيد ...
تحدث رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل عن التطورات الأخيرة التي شهدتها أفغانستان، مؤكدا أن "أمريكا اختارت طالبان (المحظورة في روسيا)
المزيد ...
مع حلول ليلة الثلاثاء 31 أغسطس/آب 2021، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن قواتها أكملت انسحابها من أفغانستان بعد 20 عاما من الحرب.هذا التقرير يستعرض أبرز
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها