من نحن | اتصل بنا | الجمعة 24 سبتمبر 2021 11:28 صباحاً

 

منذ 6 ساعات و 44 دقيقه
   قلبت الجولة الثالثة من منافسات بطولة الفقيد علي عبدالله العيسائي ، التي تجمع إدارات شركة اسمنت الوحدة وتقام بنظام الدوري ذهاب واياب ، المعطيات ذات العلاقة بما تبقى في مشوار الدوري ..من خلال ما أفرزته على واقع الحسابات والتنافس بين الألوان والتي دخلت الجولة بأمنيات
منذ 7 ساعات و 12 دقيقه
كشف رئيس الوزراء الأسبق، حيدر أبوبكر العطاس، سبب بقاء مليشيا الحوثي وتحقيق تقدمات عسكرية.. محذرًا من استمرار الخلاف بين القوى المناهضة له، قبل أن يُنهي أحلامهم.وقال العطاس: “سابقاً ظن المؤتمر أن الحوثي سيلتهم الاصلاح وسيبقي عليه ثم ظن الحراك الجنوبي بأن الحوثي سيلتهم
منذ 7 ساعات و 43 دقيقه
قالت مصادر مطلعة إن شركة اليسر للإجارة والتمويل السعودية ومقرها الرئيسي في الرياض، توقف تجديد عقود جميع الموظفين اليمنيين لعدد 30 موظفا في جميع فروعها الـ 19.وذكرت المصادر ل" وطن نيوز " أن وهذا الإجراء خاص باليمنيين فقط من بين باقي الجنسيات الأخرى.وقبل أيام قليلة أنهت جهتان
منذ 8 ساعات و 12 دقيقه
أثار نبأ نشرته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) في نسختها الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية سخرية واسعة في أوساط اليمنيين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.وجاء في الخبر أن “الطحين المركب ثمرة من ثمار ثورة 21 سبتمبر”، في إشارة إلى انقلاب ميليشيا الحوثي الانقلابية في 21
منذ 8 ساعات و 43 دقيقه
نفذت الأجهزة الأمنية بمحافظة مأرب، في ساعات متأخرة من مساء الخميس، عملية أمنية خاطفة.وقالت مصادر أمنية أن قوات الأمن الخاصة بمحافظة مأرب، ألقت القبض على المشرف الحوثي المدعو “يحي ناشر حسين الوادعي”.وأرجعت المصادر مهمة الادلاء بتفاصيل العملية للجهات الأمنية
عربي و دولي

حصاد 20 عاما من الحرب الأميركية على أفغانستان

وطن نيوز - الجزيرة نت : الثلاثاء 31 أغسطس 2021 09:11 مساءً

مع حلول ليلة الثلاثاء 31 أغسطس/آب 2021، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن قواتها أكملت انسحابها من أفغانستان بعد 20 عاما من الحرب.

هذا التقرير يستعرض أبرز المحطات في تاريخ الحرب الأميركية بأفغانستان منذ أن وطأتها قدم أول جندي أميركي في 2001 وحتى رحيل آخر جندي أميركي عنها في 2021.

هجمات 11 سبتمبر.. الشرارة الأولى

ـ 11 سبتمبر/أيلول 2001: شن تنظيم القاعدة هجمات على برجي مركز التجارة العالمي في مانهاتن بنيويورك ومقر وزارة الدفاع الأميركية المعروف باسم البنتاغون في واشنطن، وخلفت الهجمات 3 آلاف قتيل.

ـ 12 سبتمبر/أيلول 2001: لجأ الحلفاء في حلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO) لتفعيل بند الدفاع المشترك للمرة الأولى في تاريخ التحالف الغربي لخوض الحرب في أفغانستان.

ـ اتهم الرئيس الأميركي حينئذ جورج بوش الابن تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن بتنفيذ الهجمات، وأعلن حربا واسعة على الإرهاب.

ـ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2001: شن بوش عملية "الحرية الباقية"، وبدأ الجيش الأميركي قصف أفغانستان بالتعاون مع المملكة المتحدة.

ـ شارك في العملية نحو 28 ألف جندي أميركي، علاوة على آلاف من جنود الدول الأخرى أبرزها بريطانيا، كما أنشأت الأمم المتحدة قوات المساعدة الدولية "إيساف" (ISAF)، ووصل تعدادها عام 2009 إلى 64 ألف جندي من 42 دولة.

ـ نوفمبر/تشرين الثاني 2001: دخلت قوات حلف الناتو العاصمة الأفغانية كابل بغطاء أميركي من القصف المكثَّف، وانسحبت في غضون ذلك قوات طالبان إلى المناطق الجنوبية من البلاد.

ـ ديسمبر/كانون الأول 2001: استسلمت طالبان نهائيا بعد أن فتحت القوات الأميركية وابلا من القصف على الكهوف التي اختبأ فيها مسلحو الحركة بالمناطق الجنوبية، ظنا منهم أن بن لادن مختبئ بها.

ـ 22 ديسمبر/كانون الأول 2001: تشكيل حكومة أفغانية مؤقتة برئاسة حميد كرزاي عقب استسلام طالبان، ونشر قوات دولية تابعة لحلف الناتو في البلاد.

ـ انشغلت واشنطن عن أفغانستان بعد غزوها العراق عام 2003، لتعود طالبان مجددا وتدريجيا إلى معاقلها جنوبي البلاد، ليقرر بوش إرسال تعزيزات عسكرية عام 2008 لمكافحة الحركة.

ـ بعد انتهاء ولاية بوش الابن، خلفه باراك أوباما الذي بنى جزءا كبيرا من شعبيته أثناء حملته الرئاسية استنادا على وعود بإنهاء الحرب في العراق وأفغانستان.

ـ لم يفِ أوباما بوعده، وأرسل هو الآخر مزيدا من التعزيزات العسكرية للقوات الأميركية إلى الأراضي الأفغانية.

ـ عام 2011: بلغ إجمالي عدد الجنود الأميركيين بأفغانستان نحو مئة ألف جندي، إضافة إلى نصف ذلك العدد من قوات أجنبية من جنسيات أخرى.

اغتيال أسامة بن لادن

ـ 2 مايو/أيار 2011: تمكّنت عناصر تابعة للاستخبارات الأميركية من تحديد مكان بن لادن، وجرى قتله بعملية سرية فجرا بمدينة أبوت آباد الباكستانية.

ـ 22 يونيو/حزيران 2011: أعلن أوباما سحب 33 ألف جندي بحلول يونيو/حزيران 2012، وغادرت بالفعل أول دفعة في يوليو/تموز 2011.

ـ عام 2014: فوز أشرف غني برئاسة أفغانستان في انتخابات اعتبرها مراقبون مزورة.

ـ أنهى حلف الأطلسي رسميا مهامه القتالية في أفغانستان وبقي 12 ألفا و500 جندي أجنبي، بينهم 9800 أميركي، لتدريب القوات الأفغانية وتنفيذ عمليات مكافحة الإرهاب.

ـ عام 2015: تغيير المهمة التي كانت تعرف باسم قوة المعاونة الأمنية الدولية في أفغانستان (إيساف)، وحلت محلها عملية التدريب الحالية "الدعم الحازم"، وحتى أبريل/نيسان الماضي كان قوامها حوالي 10 آلاف جندي من 36 دولة.

ـ طالبان توسع عملياتها مجددا، ويظهر "تنظيم الدولة الإسلاميةـولاية خراسان" في نشاط ملحوظ في البلاد.

ـ أرسل الرئيس الأميركي دونالد ترمب تعزيزات بآلاف الجنود ليدكّوا شبكة أنفاق وكهوف لتنظيم الدولة شرقي البلاد، مما أسفر عن مقتل نحو مئة عنصر تابع للتنظيم.

تكبد التحالف العسكري الدولي ما يزيد عن 3500 قتيل منذ 2001، بينهم حوالي 2400 أميركي بحسب بيانات الكونغرس الأميركي، وأصيب أكثر من 20 ألف جندي أميركي بجروح، ويقدر موقع مهتم بحصر أعداد الضحايا أن عدد القتلى 3577.

اتفاق الدوحة.. الاعتراف بطالبان

ـ 29 فبراير/شباط 2020: وقّعت واشنطن اتفاقا وصفته بالتاريخي مع طالبان في العاصمة القطرية الدوحة.

ـ نص الاتفاق على انسحاب جميع القوات الأجنبية بحلول الأول من مايو/أيار 2021 مقابل تقديم ضمانات أمنية، والبدء بمفاوضات مباشرة غير مسبوقة بين الحركة وحكومة كابل.

ـ مع بدء سحب القوات الأجنبية في التاريخ المقرر في الأول من مايو/أيار 2021، تصاعدت أعمال العنف في البلاد، حيث اندلعت معارك حامية الوطيس بين طالبان والقوات الحكومية في منطقة هلمند الجنوبية، وسيطرت الحركة على الولايات الأفغانية واحدة تلو الأخرى في وقت قياسي.

ـ 6 يوليو/تموز 2021: أعلنت القيادة الأميركية الوسطى أن تقديراتها تشير إلى استكمال أكثر من 90% من عملية الانسحاب من أفغانستان.

ـ 15 أغسطس/آب 2021: سقطت العاصمة كابل في يد طالبان، وغادر الرئيس أشرف غني البلاد مستقرا في الإمارات.

ـ 26 أغسطس/آب 2021: نفذ تنظيم الدولة تفجيرا انتحاريا في مطار كابل الدولي قتل خلاله 175 شخصا، بينهم 13 جنديا أميركيا و28 على الأقل من مسلحي حركة طالبان.

ـ فجر 31 أغسطس/آب 2021: أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن قواتها أكملت انسحابها من أفغانستان بعد 20 عاما من الحرب.

أرقام وإحصاءات..

ـ تعاقب 4 رؤساء أميركيين على البيت الأبيض، بدءا من مطلق الحرب جورج بوش الابن، مرورا بباراك أوباما، ودونالد ترمب، وأخيرا جو بايدن.

ـ الحرب كلفت الولايات المتحدة الأميركية نحو 822 تريليون دولار على الأغراض العسكرية فقط، بحسب الإحصاءات الرسمية لوزارة الدفاع الأميركية.

ـ الحرب الأفغانية استمرت 20 عاما، وهي أطول حرب في تاريخ أميركا، بعد حرب العراق (18 عاما) وحرب فيتنام (14 عاما) والحرب العالمية الثانية (5 سنوات) والحرب الكورية (4 سنوات).

ـ منذ أكتوبر/تشرين الأول 2001 وحتى أبريل/نيسان 2021 يقدر مجموع القتلى بـ241 ألفا.

ـ وصل عدد قتلى حلفاء الولايات المتحدة المشاركين في تلك الحرب إلى 1444 قتيلا، ومن عمال الإغاثة إلى 549 قتيلا، إضافة إلى 6 من العاملين المدنيين التابعين لوزارة الدفاع.

ـ خسائر قوات الجيش والشرطة الأفغانية تقدر بـ75 ألف فرد، إضافة إلى أكثر من 71 ألف قتيل من المدنيين الأفغان.

ـ مصرع 3500 جندي من قوات التحالف الدولي، من بينهم 2300 جندي أميركي.

المزيد في عربي و دولي
نقلت قناة الجزيرة عن المتحدث باسم حركة طالبان قاري يوسف قوله "غادر آخر جندي أمريكي من مطار كابول ونالت بلادنا استقلالها الكامل".واحتفلت حركة طالبان بعد مغادرة آخر
المزيد ...
جدد دبلوماسي مغربي رفيع المستوى يوم الاثنين تعليقات استشهدت بها الجزائر عندما قطعت علاقاتها مع الرباط الأسبوع الماضي في خطوة قد تصعد من حدة الخلاف بين
المزيد ...
تحدث رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل عن التطورات الأخيرة التي شهدتها أفغانستان، مؤكدا أن "أمريكا اختارت طالبان (المحظورة في روسيا)
المزيد ...
ترأس معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل في حكومة المناصفة الدكتور محمد سعيد الزعوري صباح اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن إجتماعا للجنة العلمية للمركز اليمني للدراسات
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها