من نحن | اتصل بنا | الجمعة 31 يوليو 2020 12:39 صباحاً

 

منذ 6 ايام و 9 ساعات و 52 دقيقه
بمتابعة من محافظ محافظة تعز الاستاذ نبيل شمسان وبأوامر من مدير عام مكتب الصحة تعز د. راجح المليكي تم نقل المولد الخاص بمستشفى الطفولة السويدي لتغطية الهيئة ومصنع الأكسجين ومختبر الصحة المركزي والمركز الوطني لنقل الدم وباقي الأقسام بالكهرباء نتيجة للخروج المفاجئ للمولد
منذ أسبوع و 3 ايام و 4 ساعات و 31 دقيقه
كشف صحفي عن اتفاق بين الشرعية والانتقالي يقضي بتشكيل حكومة. وقال الصحفي سمير النمري:الحكومة الشرعية اليمنية تتوصل إلى اتفاق مع المجلس الانتقالي المدعوم إماراتي. واضاف:يتضمن تكليف رئيس الوزراء الحالي برئاسة الحكومة الجديدة وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن. واختتم:والغاء
منذ أسبوع و 3 ايام و 10 ساعات و 47 دقيقه
نظم عدد من المهندسين والعمال الموظفين التابعين للقطاعات النفطية ( 32 ، 43، 47) في حضرموت وقفة احتجاجية أمام مكتب شركة بترومسيلة في صنعاء للمطالبة باستيعاب الموظفين وصرف مرتباتهم المتوقفة منذ سته اعوام .   وخلال الوقفة قال المحتجون ان هذا الوقفة تأتي ضمن خطواتهم التصعيدية ضد
منذ أسبوع و 3 ايام و 15 ساعه و 22 دقيقه
دشن الائتلاف الوطني الجنوبي بمحافظة أبين اليوم الأحد حملة نظافة شاملة لشوارع مدينة لودر، كبرى مديريات المحافط والعاصمة التجارية لها، تستمر حتى مطلع أغسطس المقبل.   وفي التدشين قال وكيل محافظة أبين عبدالعزيز الحمزة في تصريح لوسائل الإعلام "نتقدم بالشكر الجزيل
منذ أسبوع و 3 ايام و 15 ساعه و 47 دقيقه
أصدر الائتلاف الوطني الجنوبي بيان هام تحت شعار "ابين تجمعنا" دعى فيه لتظاهرة حاشدة في مديرية لودر يوم الاثنين . نص البيان :   بسم الله الرحمن الرحيم    انطلاقاً من المسئولية الوطنية تجاه الأحداث والتطورات في محافظة أبين ومختلف المحافظات الجنوبية وعلى الساحة الوطنية
مقالات
الخميس 16 يوليو 2020 07:36 مساءً

لماذا تم تأجيل مشاورات تشكيل الحكومة اليمنية بالرياض

الاثنين المنصرم اجتمع السفير السعودي محمد ال جابر مع كل الجنوبيين في الشرعية والانتقالي، وطرح مقترح نسب تمثيل المكونات الجنوبية في الحكومة، وقد خصص في المقترح عدد من مناصب الحكومة لكلا من حركة النهضة العدنية ومجلس عام المهرة وسقطرى ومؤتمر حضرموت الجامع وحلف حضرموت.

 

احتج الانتقالي بأن المفاوضات بين طرفين فقط.. الانتقالي الجنوبي والحكومة الشرعية، وأن تفسيره لاتفاق الرياض يقتضي تخصيص كل مقاعد الجنوب في الحكومة للانتقالي، وهو بدوره سيقوم بترشيح الوزراء من كل المحافظات على اساس موقف المرشح من قضية فصل الجنوب عن الشمال، وأن أي شخص لا يؤمن بهذه القضية لن يمثل الجنوب ولا قضيته، وبالتالي لا مكان له في الحكومة على الأقل من حصة الجنوب.

 

رفض الحضارم هذا الطرح مقابل صمت بقية المكونات الحزبية والجنوبية الأخرى، وقدم الحضارم (بن دغر وباصرة والعطاس) صور من بيانات مكونات حضرموت وخاصة الجامع، وقرأ باصرة بيان المؤتمر الجامع في القاعة أمام الجميع. 

 

وأوضح أمام السفير والمستشارين إن مؤتمر حضرموت الجامع أكبر مكون حضرمي يمثل كل الحضارم، وقال إن كل المكونات السياسية والحزبية في حضرموت ممثلة في هيئات الجامع، وموقعة على مقررات موتمره العام، وان الأخوة الحضارم المتواجدين اليوم في الانتقالي ومنهم الاستاذ علي الكثيري الذي هو ضمن وفد تفاوض الانتقالي بالرياض وفي نفس الوقت هم اعضاء في رئاسة المؤتمر الجامع.

 

وبالتالي فإن المؤتمر الجامع يمثل صوت كل الحضارم بمن فيهم منهم في الانتقالي.

 

هذا الموقف من الحضارم في الاجتماع جعل السفير السعودي يقول بالحرف الواحد (اجل.. نؤجل المشاورات حتى يأتي من يمثل حضرموت، وانتم الجميع في ضيافة حكومة خادم الحرمين).

 

ولم يعارض الانتقالي في الاجتماع، لكنه بعد الاجتماع عمل خطوتين على المستوى السياسي.

 

الخطوة الأولى دفع عدد من قياداته لمهاجمة المؤتمر الجامع ووصفه بالمكون الكرتوني التابع لقطر وتركيا.

 

والخطوة الثانية طلب رسميا من الأشقاء السماح له مغادرة الرياض، وعدم استعداده لمواصلة المشاورات في ظل وجود أطراف (جنوبية) أخرى، وانه متمسك باتفاق الرياض الذي يمثل الموقعين عليه فقط الشرعية والانتقالي.

الأشقاء في المملكة رفضوا طلب مغادرة الانتقالي، ومن ناحية أخرى طلبوا من رئيس مؤتمر حضرموت الجامع تشكيل وفد رسمي وإرساله للرياض. 

 

وفعلا انخرط الشيخ عمرو بن حبريش في مشاورات واسعة خلال اليومين الماضيين مع مكونات المؤتمر الجامع والمراجع القبلية من أجل تسمية وفد حضرموت. 

 

وهذا ما جعل الانتقالي يهاجم صباح اليوم الخميس في بيان له ما اسماه قيادات الإنتقالي داخل المؤتمر الحضرمي الجامع. ووصف رئاسة مؤتمر حضرموت الجامع بالديكتاتورية والمستحوذة والتي تحاول خطف حضرموت واخذها بعيدا عن الجنوب.

هذه آخر مستجدات الواقع السياسي في الرياض والمكلا، ومن الواضح أن الانتقالي هو الاستحواذي والاقصائي الذي يريد الغاء الطيف السياسي في الجنوب ويدعي تمثيل كافة المكونات.

 

من حق حضرموت الحصول على تمثيل عادل يليق بحضورها وثقلها والمطالبة برئاسة الحكومة، ومن حق كافة المكونات التي لا تؤمن بمشروع الانتقالي أن يكون لها حضور وتمثيل في أي حكومة قادمة وكذلك من حق الأحزاب التمسك بحقها في التمثيل، وليس من حق الانتقالي الاعتقاد بأن القوة هي السبيل الوحيد للتمثيل.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها