من نحن | اتصل بنا | الاثنين 16 سبتمبر 2019 11:34 مساءً

 

منذ 14 ساعه و 5 دقائق
تم اختتام دورة الادارة الصفية في التعليم النشط ( الحقيبة الرابعة ) بحضور الاستاذة مايسة عشيش رئيسة شعبة التدريب والتأهيل في مكتب التربية والتعليم - عدن في كل من المركزين التدريبيين مدرسة ٢٦ سبتمبر مديرية البريقة  و عمر المختار في مديرية الشيخ عثمان. واستهدفت الدورة "  49
منذ يوم و 18 ساعه و 11 دقيقه
كشفت مصادر ملاحية فى ميناء "الحديدة " غربى اليمن، اليوم الأحد، عن أن المليشيا الحوثية تحتجز 13 سفينة، وتمنعها من دخول الميناء، فيما يعد تهديدا لحركة الملاحة الدولية، ومن بين هذه السفن : ثلاث محملة بالبنزين وأربعة بوقود الديزل وواحدة محملة بالغاز، واثنتان محملتان بالقمح،
منذ يومان و 18 ساعه و 6 دقائق
في حفل بهيج صباح الخميس كرمت جامعة الحكمة فرع تعز طلابها الأوائل للعام الجامعي 2018/2019م   وسط حضور كبير لقيادات السلطة المحلية ومدراء المكاتب التنفيذية ورؤساء جامعات خاصة وأولياء أمور الطلاب وجمع غفير من المواطنين وتنوع الحفل  للعديد من الفقرات الفنية والانشادية
منذ 5 ايام و 16 ساعه و 25 دقيقه
ضمن اتجاهات مدارس النورس الاهلية النموذجية ، في سبيل الترقي الى الريادة التعليمية ، كهدف استراتيجي اتخذته منظومة قيادة تربوية على ناصية مجلس ادارة المدارس تفا جئنا مدارس النورس بكل جديد ومفيد في سبيل تجويد العملية التعليمية والتربوية ، وهي كيفية ربط ولي الامر في الطالب
منذ 6 ايام و 14 ساعه و 25 دقيقه
يدرك المستشار المزعوم كذبا أن هناك أدلة تكشف عمالته وخيانته ابتداءا من المعارك مع الحوثيين حتى آخر خيانه لمحافظ لحج البطل اللواء الركن أحمد التركي وكثير من القادة الآخرون هو يعرفهم جيدا. وتناولنا الخبر في "وطن نيوز" نود لفت نظره ليتوقف عن مهنة المتاجرة بالرجال، لكنه كما
عربي و دولي

طبيبان فرنسيان: الغوطة تحتضر والعالم في سبات

وطن نيوز- الجزيرة: الأحد 24 ديسمبر 2017 01:03 مساءً

نشر طبيبان فرنسيان رسالة مفتوحة إلى الرئيس الفرنسي وإلى المجتمع الدولي للتدخل من أجل إنقاذ الغوطة الشرقية قبل أن تحل بها كارثة لا يمكن وصف حجمها.

وتساءل الطبيبان المنضويان تحت اتحاد منظمات الإغاثة والرعاية الصحية في سوريا (يوسم) عما إذا كان القانون الإنساني الذي قتل في حلب يجب أن يقتل من جديد في غوطة دمشق المحاصرة منذ العام 2013.

 

وناشدا، في الرسالة التي نشرتها صحيفة ليبراسيون الفرنسية، المجتمع الدولي العمل من أجل الإجلاء الفوري للذين يعانون الأمرين: الجوع والمرض، وتمكين المنظمات من إيصال المساعدات الإنسانية من أدوية وأغذية إلى السكان المحاصرين.

 

وأصدر النداء الطبيبان رئيس يوسم/فرنسا وطبيب التخدير والإنعاش زياد العيسى، والمسؤول الإداري ليوسم/فرنسا طبيب التخدير والإنعاش رفائيل بيتي.

 

وهذا نص الرسالة:

 

"سيادة رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي.

 

نحن أطباء ومعالجون فرنسيون ومن الشتات السوري، ندق ناقوس خطر الوضع الدراماتيكي الذي تعيشه الغوطة الشرقية حاليا. هذه المنطقة الموجودة في الضواحي الشرقية لدمشق بسوريا تقبع تحت الحصار منذ العام 2013، ويبلغ عدد قاطنيها 370 ألف نسمة، بينهم ما يقرب 95 ألف طفل، يعيشون محاصرين في 30 كيلومترا مربعا.

 

ومنذ 14 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، شهدت المنطقة تصعيدا للعنف، حيث قتل 268 شخصا وأصيب 1432 آخرون، هذا في الوقت الذي لا يوجد فيه سوى 100 طبيب و20 مستشفى و37 مركزا صحيا، مما يعتبر عددا ضئيلا مقارنة بالاحتياجات الهائلة للمنطقة التي تتعرض لقصف يومي، فالأحداث تأخذ نفس الطريق المظلم الذي سلكته حلب العام الماضي عندما كان العالم يتفرج على المدينة القديمة وهي تدمر، وها هو اليوم يتفرج على الغوطة وهي تموت في صمت.

 

الرضع هياكل عظمية

هل يمكنك أن تتخيل أن آخر مرة تم تسليم الأغذية إلى الغوطة الشرقية كان في 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي؟ وبكمية ضئيلة لحد أنها لم تكن قادرة على توفير ما يزيد على 10% فقط من احتياجات السكان، وقد بلغ سوء التغذية والجوع مستوى الحرج، وهو ما عكسته الصور الصادمة للهياكل العظمية للرضع أو صور الأطفال المصابين جراء القصف.

 

فها هما عبيدة وسحر تسلمان الروح إلى باريها بعد عمر لم يتجاوز الأسابيع وكلاهما ضحية سوء التغذية، وها هي مرام ذات العام الواحد تموت بسبب الفشل الكلوي، أما الرضيع محمد، الذي كان يعاني من رتق المريء، ونجا من جراحة معقدة تحت إشراف طبي عن بعد من الخارج، فقد توفي لعدم وجود الأدوية وإدارة ما بعد الجراحة، وفي المجموع، توفي 12 طفلا بسبب سوء التغذية أو عدم العلاج في الأشهر الستة الماضية.

 

وثمة أطفال آخرون وقعوا ضحايا للمرض أو القصف وهم ينتظرون المساعدة والعلاج، فراما مثلا ذات الأربع سنوات تعاني من سرطان الحلق، وروان ذات الثماني سنوات تعاني من سوء التغذية ومرض عصبي عضال، ناهيك عن كريم ذي الثلاثة أشهر الذي فقد إحدى عينيه نتيجة غارة جوية.

 

 

مجتمع دولي في سبات عميق

ونحن الأطباء، كما الآباء، لا يمكن أن نظل مكتوفي الأيدي غير حساسين لوفاة الأطفال الأبرياء، الذين لم يكن لهم من ذنب سوى أنهم ولدوا تحت الحصار. إن أسوأ ما يمكن أن يصل إليه الإهمال هو الجهل واللامبالاة بالمصير المأساوي لهؤلاء الأطفال.

 

ويبدو أن المجتمع الدولي قد هزل أمام هذا الحجم الهائل للعنف، وأصبحت الحرب في سوريا تقدم بوصفها صراعا معقدا يصعب فهم تداخل قضاياه الجيوسياسية، فكيف بحلها.

 

ومن المؤكد أن هذا صحيح، ومع ذلك هل ينبغي لنا أن نستكين ونخرس في وجه ما يجري؟ هل ينبغي أن نظل نتفرج دون القيام بأي شيء بينما يقتل مدنيون أبرياء؟

 

نعم لقد اغتيل القانون الإنساني في حلب عام، هل ينبغي أن ننحره مرة أخرى في الغوطة؟ أليس الحد الأدنى من الكرامة الإنسانية هو أن يرفع هذا الحصار ويمكَّن الأشخاص الأكثر هشاشة من التمتع بحقهم في التماس العلاج في المستشفيات التي يتوفر فيها علاجهم اللازم؟ أو لما لا يقام بأفضل من ذلك عبر جعل هؤلاء الذين يتضورون جوعا ويموتون مرضا قادرين على الحصول على الدواء والمواد الغذائية؟

 

لذلك، فنحن نوجه، في هذا الموسم الاحتفالي وبأقوى العبارات، نداء للمجتمع الدولي والأمم المتحدة والمواطنين للتعبئة من أجل: الإجلاء الفوري لــ500 شخص في حاجة إلى رعاية طبية عاجلة، بما في ذلك 167 طفلا مصابا بأمراض خطيرة، وفتح الباب أمام إمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى سكان الغوطة الشرقية".

المزيد في عربي و دولي
قال مصدران مطلعان لـ"رويترز" إن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لخفض صادرات النفط الخام الإيراني بنسبة نحو 20 في المئة، إلى دون مليون برميل يوميا، اعتبارا من مايو/
المزيد ...
جدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الثلاثاء، تأكيد إدارته لمواصلة العمل مع المملكة العربية السعودية وولي عهدها الأمير محمد بن سلمان.   وقال ترامب في حديث
المزيد ...
قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن وزير الإسكان الإسرائيلي يؤاف غالانت قدم للحكومة خطة بناء استيطانية ضخمة في مدينة القدس المحتلة تأتي في أعقاب إعلان الرئيس الأميركي
المزيد ...
  ارتفعت حصيلة المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي إلى 14 شهيدا ومئات المصابين وذلك منذ اندلاع المواجهات قبل أكثر من أسبوعين، وسط مطالبات
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها