من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 17 أبريل 2024 09:35 مساءً

 

 

 

 

منذ 9 ساعات و 41 دقيقه
قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأربعاء، بمعية معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري ووزير المياه والبيئة الدكتور توفيق الشرجبي، بزيارة تفقدية لمحافظة لحج. وفور وصوله عاصمة المحافظة الحوطة عقد رئيس الوزراء إجتماعاً للمكتب
منذ 10 ساعات و 3 دقائق
لم تعد ويلات الحرب على اليمن والصراع البيني البيني وآثارهما في المدن فقط كما اعتدنا عليها لتسع سنوات، بل امتدت واتسعت وشملت جغرافية البلد الديموغرافية كاملة، هناك عشرات الآلاف ممن حملتهم رياح الحرب إلى مرافئ اللجوء في الإغتراب باتوا كمن يتحايل على المأساة بنشوة البحث عن
منذ يوم و 8 ساعات و 37 دقيقه
وثق مقطع فيديو متداول، ردة فعل قوية لشيخ يمني، في مناطق سيطرة الحوثيين، بعدما طلب منه الحوثيون، تأدية شعار الصرخة الخمينية، في أحد مراكز الشرطة. وظهر في الفيديو، الشيخ أمين حسن راجح عضو اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام، يتحدث بعد خروج أحد الشباب من سجون المليشيات
منذ يوم و 9 ساعات و 5 دقائق
استقبل عصر يومنا هذا الثلاثاء مدير فرع كبار العملاء ببنك التسليف التعاوني والزراعي (كاك بنك) الاستاذ عماد عبدالقادر الشبري المعزين في وفاة والده الفقيد عبدالقادر عيسى الشبري الذي وافته المنية يوم أمس الإثنين إثر مرض عضال الم به، بعد حياة زاخرة بالعطاء المهني والإنساني على
منذ يوم و 11 ساعه و 15 دقيقه
طالبت وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل بالعاصمة عدن معالي وزير الدولة محافظ العاصمة عدن بالتوجيه للجهات الأمنية ذات العلاقة لإتخاذ الإجراءات القانونية بإغلاق مكاتب التشغيل المخالفة للقانون. وجاء في المذكرة التي رفعتها الوزارة إلى وزير الدولة محافظ العاصمة عدن، إنه بناءً
اخبار تقارير

قبائل يمنية تواجه الانقلاب وانشقاقات في حزب المؤتمر الشعبي

وطن نيوز - متابعات : السبت 14 يناير 2017 02:15 مساءً

انتفضت قبائل يمنية أمام جماعة الحوثي الانقلابية، بعد مواصلة الميليشيات المدعومة من الرئيس السابق علي عبد الله صالح وقوات الحرس الجمهوري التابعة له ممارسات الإجرامية تجاه كل معارض من أبناء الشعب اليمني، بالعدوان على القبائل وقتل المشايخ زعمائها بدم بارد.

وأورد تقرير نشرته وكالة الأنباء السعودية، أمس، أن قبيلة حاشد «انقضت في وجه ميليشيات الحوثي بعد تعمد أحد الحوثيين قتل الشيخ عبد الله الغولي، وهو أحد مشايخ قبيلة حاشد الكبار، ودعت إلى طرد تلك الميليشيات من أراضيها».

وطالب أفراد القبيلة التي يبلغ تعدادها، حسب تقديرات سابقة، ثلاثة ملايين فرد، بينهم 300 ألف عنصر مسلح، بالرد على هذا الاعتداء من ميليشيات الحوثي، التي تعمدت إهانة وإذلال القبيلة بقتل أحد شيوخها، مؤكدين أن السكوت عن هذه الحادثة أمر معيب وشائن لسمعة القبيلة، وفقا للتقرير، الذي أوضح أن القبيلة اتهمت في اجتماع لها القيادي الحوثي «القحوم» بقتل الشيخ الغولي، واصفة ذلك الحادث بأنه وصمة عار في وجه المخلوع علي عبد الله صالح، الذي يتاجر بدمائهم تحت أقدام أطفال الحوثي.

وكان الحوثيون استخدموا أراضي قبيلة حاشد، ودخلوها بتعزيزاتهم العسكرية وإيعاز من المخلوع صالح للإضرار بالأمن اليمني قبل سنتين؛ وهو الأمر الذي لاقى انتقادات من اليمنيين؛ كون الميليشيا تسرح وتعبث بأراضي كبرى القبائل اليمنية، ويقتل أطفال الحوثي مشايخها وزعماءها بدم بارد.

من جهة أخرى، كشف قيادي بارز في حزب المخلوع صالح، عن انشقاقه وانضمامه إلى صف الشرعية اليمنية التي يقودها الرئيس عبد ربه منصور هادي، في أحدث انشقاق يحصل داخل معسكر صالح المتحالف مع إيران.

وقالت مصادر يمنية في عدن إن «القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام بمحافظة البيضاء الشيخ علي صالح الطيري، أعلن انشقاقه عن حزب صالح وانضمامه إلى الشرعية»، مشيرة إلى أن الشيخ الطيري يعد من أبرز زعماء القبائل في البيضاء، وأن انشقاقه عن صالح يشكل ضربة موجعة.

وأكدت المصادر، أن زعيم قبائل العرش بالبيضاء أعلن استعداده فتح معسكرات لمواجهة العدوان الحوثي العفاشي، على محافظة البيضاء. وقال المصدر إن «الشيخ الطيري انشق عن الانقلابين عقب اغتيال أطفال الحوثيين الذين جندتهم الميليشيات لأحد الضباط الموالين للزعيم القبلي»، وأكد المصدر أن «الشيخ الطيري دعا قبائل العرش إلى الاستعداد لمواجهة الانقلابيين الحوثيين الذين اعتدوا على بلاده».

على الصعيد نفسه، أعلنت قبائل الصبيحة في مديريتي المضاربة وطور الباحة بمحافظة لحج أول من أمس «النفير العام، وكذا التصعيد في جميع الخطوط الملتهبة مع الحوثيين، وخصوصا في جبهة الأغبرة، والظهورة والخزام والبراحة، وكذا في جبهة كهبوب وجبهة المحاولة، بمناطق صبيحة لحج».

ونقل التقرير عن شيخ قبلي «أن هذا التصعيد غير المسبوق يأتي بعد سقوط الشهيد العميد عمر سعيد الصبيحي قائد اللواء الثالث حزم في معارك الرمح الذهبي.. وأن قبائل الصبيحة قررت الثأر للشهيد عمر الصبيحي ودحر الميليشيات الانقلابية من حدود مناطق الصبيحة، والمشاركة مع المقاومة والجيش بمعركة الرمح الذهبي الذي يهدف لتحرير الساحل الغربي من براثن الميليشيات».

ويأتي هذا التصعيد بعد تجدد المواجهات بين الميليشيات من جهة والمقاومة وقبائل الصبيحة من جهة أخرى، في جبهات الصبيحة الغربية، وقال التقرير: «أسفرت المواجهات عن سقوط شهيد وجريح في صفوف المقاومة والقبائل»، لافتا إلى «تكبد ميليشيات الحوثي وصالح خسائر كبيرة في العدة والعتاد، وسقوط عشرات القتلى من الميليشيات».

وفي تطور آخر، ازدادت الانقسامات داخل دائرة صالح الضيقة، وظهرت، طبقا للتقرير، الاتهامات بشكل علني من صالح للضباط الموالين له.

واستشهد التقرير بنشر إحدى الصحف التابعة لصالح في صنعاء اتهامات لرئيس جهاز الأمن القومي السابق اللواء علي الانسي ومدير مكتبه أثناء توليه الرئاسة بالخيانة، وقال التقرير إنها «أول مرة يوجه صالح تهمة الخيانة للواء الانسي الذي كان يمثل صندوق أسراره».

كما اتهمت صحيفة «اليمن اليوم»، حديثا، اللواء غالب القمش، الذي تولى جهاز الأمن السياسي طوال فترة رئاسة صالح، بالتهمة ذاتها، وهجوم صالح على أحد المقربين منه واتهامهم بالخيانة، موضحا أنها مؤشرات «تبين بشكل واضح التخبط الذي وصل له صالح وعدم ثقته بأحد».

وكانت وسائل الإعلام التابعة لصالح وجهت التهم والهجوم على من وقفوا ضده، غير أن اللافت هو إضافة اللواء الانسي واللواء القمش لقائمة أعداء صالح.

 

المزيد في اخبار تقارير
رفع عدد من ضباط القوات المسلحة الحاصلين على الشهادات والدرجات العلمية العليا "الماجستير والدكتوراه" في مختلف التخصصات الموازية للعلوم العسكرية مناشدة عاجلة إلى
المزيد ...
أصدرت محكمة الأموال العامة الابتدائية بالعاصمة المؤقتة عدن، حكماً بإدانة بنك اليمن الدولي بالتهم المنسوبة إليه في القضية رقم (1) للعام 2023 غ.ج وذلك لعدم الالتزام
المزيد ...
أقرّ الإجتماع العام السابع والثلاثون لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENAFATF)، اختيار الجمهورية اليمنية رئيساً للمجموعة خلال العام
المزيد ...
خاطب وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، قادة المحاور والوحدات القتالية بتطهير المناطق من خلايا الإرهاب الحوثية بكل حزم، ونحن والقانون في صفكم، مشدداً بعدم
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها