من نحن | اتصل بنا | الخميس 28 مارس 2024 05:08 مساءً

 

 

 

 

منذ 3 ساعات و 26 دقيقه
عقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع البرنامج اليمني برئاسة الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني ندوة  بعنوان مصر واليمن مسيرة تعاونية مستمرة وشارك فى الندوة نخبة من  الشخصيات المصرية واليمنية  على رأسهم نخبة من السياسيين والمسؤولين ، وأعضاء من
منذ 20 ساعه و 20 دقيقه
        إدارة الصيانة الطارئة بصندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي-العاصمة عدن تعد من الادارات التي تهتم وتتولى الأعمال الطارئة عبر إزاحة الرمال وفتح الطرقات التي تسببها الأمطار الغزيرة من خلال رفع أضرار السيول عند الكوارث الطبيعية ومن ضمن هذه المهام تجري في
منذ 20 ساعه و 47 دقيقه
أفصحت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، 27 آذار، 2024، عن كواليس اتفاق مع السعودية بشأن  اليمن.   وفي التفاصيل، سربت إدارة بايدن معلومات جديدة حول كواليس زيارة وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن الأخيرة إلى الرياض.   وذكرت مصادر دبلوماسية أن  بلينكن ابلغ ولي
منذ 21 ساعه و 22 دقيقه
كشفت مصادر صحفية مقربة من الحوثيين، تفاصيل جديدة عن الوساطة التي حدثت بين البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن، والآخر غير الشرعي الواقع تحت سيطرة الحوثيين بصنعاء، بشأن الأزمة الأخيرة المتعلقة بالحوالات المالية. وذكرت المصادر، ان جمعيتي الصرافة والبنوك في صنعاء وعدن،
منذ 21 ساعه و 44 دقيقه
في تغريدة نشرها العميد خالد النسي الخبير العسكري على حائط صفحته الرسمية بمنصة إكس، كشف النسي عن العامل الذي سيؤدي إلى سقوط جماعة الحوثي في اليمن.   وأكد النسي أن سقوط الحوثيين لم يكن نتيجة لخيانة القوى اليمنية المناهضة لهم خلال التسع سنوات الماضية.   وأشار إلى أنه لا
اخبار تقارير

خبراء سعوديّون يكشفون عن أخطر وسيلة لانحراف المراهقين؟

وطن نيوز الاثنين 12 ديسمبر 2016 03:32 مساءً

تثير دراسات اجتماعية حديثة، القلق حول محتوى مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها موقع “تويتر” وتأثيره السلبي على المراهقين في السعودية، ودوره في انحراف الشباب عبر الترويج لوسومات صادمة تتنافى وعادات المجتمع السعودي، أكثر المجتمعات العربية والإسلامية محافظة.  

 

وفي أحدث تلك الدراسات الاجتماعية، نشرت جامعة نايف للعلوم الأمنية، دراسة أكاديمية تؤكد على أن المجموعات الانحرافية تعد الأكبر في تويتر، وتستهدف المراهقين بـ”هاشتاغات” غريبة، مصدرها أشخاص يعانون عقدًا نفسية؛ أبرزها عقدة النقص والبحث عن الشهرة.  

 

مخالفة المعايير الدينية والأخلاقية

ونقلت صحيفة الوطن السعودية الاثنين، عن المرشد النفسي خالد المريط أن “مصدر هذه الهاشتاغات غير معروف لكن من المؤكد أنها تستهدف المراهقين بشكل عام، وفي الغالب فإن مضامين وعناوين هذه الهاشتاغات تكون مخالفة للمعايير الدينية والأخلاقية، من خلال حالة من بث روح الخيال في عقول هؤلاء وتصور أمور مختلفة عن واقعهم وحقيقة حياتهم”.  

 

وقال المريط إن “الهدف من الترويج لتلك الهاشتاغات قد لا يكون بسبب البحث عن الشهرة فقط، وإنما قد يكون التنافس على نشر المعلومات المسيئة”.  

 

البحث عن الغرابة

وذكرت الأستاذة الجامعية عائشة التايب أن “جيل المشاهير الذين يتصدرون المشهد في مواقع التواصل الاجتماعي اليوم أصبح يفرح بعدد الذين تداولوا تغريداتهم وقاموا بنشرها، وأصبحوا يتفاخرون بعدد المتابعين وغيرها من المؤشرات المستخدمة للتدليل على نجاح ما تم نشره من قبل الشاب”، مؤكدة أنه “يرتبط إلى حدّ كبير بحماس الشباب وبحثهم عن الطرافة والغرابة والنكتة ومحاولة الانتشار وحب الظهور”.  

 

وأضافت التايب أن هؤلاء يتعمدون الإساءة إلى ثقافة المجتمع ومحاولة العبث ببعض الثوابت التي يجمع عليها الناس، موضحة أنه “من الصعب تحديد الجمهور الموجود في تويتر أو فئاتهم العمرية”.  

 

التكنولوجيا أضرت بالتماسك العائلي

وأكدت دراسة محلية أعدها أستاذ علم الاجتماع ومدير مركز البحوث الاجتماعية والإنسانية في جامعة الملك عبد العزيز محمد الغامدي، وتناقلتها صحف محلية الاثنين، على أن “التقدم التكنولوجي الحالي أدى إلى تغيير في جميع مجالات الحياة ومرافقها، منها الحياة الاجتماعية وعمليات التنشئة الأسرية.  

 

وتقول الدراسة إن “هذا التقدم لديه جوانب إيجابية في الحياة اليومية، وعلى النقيض لديه سلبيات في المجتمعات العربية والإسلامية، منها المجتمع السعودي، فالعولمة تؤثر بشكل كبير على العلاقات الأسرية”.  

 

وتشير الدراسة إلى أن “83% من المبحوثين يرون أن الحياة الحضرية الحديثة والتطورات الاجتماعية والثقافية والتقنية التي يمر بها المجتمع السعودي أدت إلى التأثير بشكل قوي على علاقات التقارب والتواصل بين أفراد الأسرة، وأضعفت هذه العلاقات، بينما نجد أن 18% من المبحوثين لا يرون أن للتطورات الحضارية الحديثة أي تأثير على العلاقات الأسرية، فهي لا تزال كما هي في السابق”.  

 

تغريدات غير هادفة 

ويلاحظ المتابع لآراء السعوديين في موقع التدوين المصغر، أكثر المواقع شعبية في المملكة، أن الكثير من التغريدات المطروحة بين الحين والآخر لا تخرج عن إطار تضييع الوقت، والانحلال الأخلاقي.  

 

وإذا أخذنا عينة من تويتر ، نجد أن الترند السعودي يغص بين الحين والآخر، بوسومات تتسم بالسطحية وغياب الهدف،؛ من قبيل “#السعوديات_ثالث_أجمل_نساء_الكون”، “#أسلوبك_بالغزل”، “#قررت_أحبك_من_جديد”، ولا يقف الأمر عند هذا الحد، إذ كثيرًا ما تدخل الترند تغريدات مليئة بفاحش القول والشتائم والانحلال الأخلاقي.  

 

ولا ترقى مثل تلك التغريدات لمستوى تغريدات حقوقية سابقة، لطالما حركت الرأي العام وفرضت نفسها بقوة، ووصلت إلى الجهات العليا في المملكة.  

 

المطالبة بقوانين رادعة

من ناحيتها، طالبت الأستاذة الجامعية سامية غزواني بقوانين رادعة، قائلة “نحن نجد الندوات والحملات التوعوية والإعلامية التي تحقق نتيجة على المدى الطويل، لكن على المدى القريب لا بد أن تقوم الجهات المعنية بوضع قوانين صارمة وعليها مراقبة ما يُنشر وحجبه، لكي تحد من هذا الانفلات الكبير”.  

 

وكان الباحث السعودي إبراهيم السحيمي، نشر العام الماضي دراسة تحت عنوان “شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في تشكيل جماعات الانحراف بين الشباب” أشار فيها إلى أن “تويتر يُعد المصدر الأول في استخدام الشباب السعودي لوسائل التواصل الاجتماعي، حيث تعد المجموعات الانحرافية هي الأكبر، وسجل أعلى المصطلحات المتداولة المرتبطة بالانحراف بجميع أنواعه، وبرز من بين أنواع الانحرافات الانحراف الأخلاقي”.  

 

ورغم أن مواقع التواصل الاجتماعي شكلت خلال الأعوام الأخيرة، فضاء وجد فيه الكثير من السعوديين منبرًا لطرح هواجسهم بحرية، عبر حملات حقوقية وجدت طريقها إلى وسائل الإعلام، واضطرت الجهات الرسمية للتعامل معها ومحاولة معالجتها، إلا أن الأمر لا يخلو من منغصات يرى فيها البعض تجاوزات أخلاقية توجه صفعة للمجتمع المحافظ وبنيته النفسية والاجتماعية.

 

المزيد في اخبار تقارير
رفع عدد من ضباط القوات المسلحة الحاصلين على الشهادات والدرجات العلمية العليا "الماجستير والدكتوراه" في مختلف التخصصات الموازية للعلوم العسكرية مناشدة عاجلة إلى
المزيد ...
أصدرت محكمة الأموال العامة الابتدائية بالعاصمة المؤقتة عدن، حكماً بإدانة بنك اليمن الدولي بالتهم المنسوبة إليه في القضية رقم (1) للعام 2023 غ.ج وذلك لعدم الالتزام
المزيد ...
أقرّ الإجتماع العام السابع والثلاثون لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENAFATF)، اختيار الجمهورية اليمنية رئيساً للمجموعة خلال العام
المزيد ...
خاطب وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، قادة المحاور والوحدات القتالية بتطهير المناطق من خلايا الإرهاب الحوثية بكل حزم، ونحن والقانون في صفكم، مشدداً بعدم
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها