من نحن | اتصل بنا | الجمعة 29 مارس 2024 01:14 صباحاً

 

 

 

 

منذ 9 ساعات و 54 دقيقه
    اطلقت مبادرة الإعلامي صالح العبيدي المخيم الثاني لإجراء عمليات تصحيح الحول عند الاطفال وذلك في مستوصف العيون التخصصي في العاصمة عدن.   جاء ذلك، بتمويل من فاعل خير ومطاعم شواطئ عدن السياحية، وبالشراكة مع مستوصف العين التخصصي، وتنسيق الاعلامي / صالح
منذ 12 ساعه و 35 دقيقه
  دشن معالي وزير الزراعة والثروة السمكية سالم السقطري، ورئيس هيئة الإغاثة والاعمال الإنسانية الأستاذة نيران سوقي، توزيع هدية الرئيس عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، للأسر المحتاجة في أرخبيل سقطرى. وكانت هدية الرئيس للأسر المحتاجة في سقطرى، أخر مراحل
منذ 12 ساعه و 35 دقيقه
    تميزت الجهود بالتنسيق الفعال والتفاني الملحوظ في إعادة الحياة لعشرة مواقع حيوية عبر إعادة فتح الطرق المتضررة في محافظتي أبين وشبوة تعكس جهود صندوق صيانة الطرق وتأثيرها الإيجابي على التنمية المحلية والاقتصادية، مما سيساهم في تحسين حركة التجارة والنقل وتعزيز
منذ 13 ساعه و 41 دقيقه
كشفت وكالة أمريكية، عن هوية الجنرال، الذي يديرهجمات الحوثيين من داخل اليمن. وقالت وكالة وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، القائد الإيراني البارز، عبد الرضا شهلائي، هو الذي أدار أولى هجمات الحوثيين في أكتوبر/تشرين الأول. وأكدت الوكالة أن "شهلائي" هو القائد الفعلي لقوات الحوثيين
منذ 17 ساعه و 59 دقيقه
عقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع البرنامج اليمني برئاسة الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني ندوة  بعنوان مصر واليمن مسيرة تعاونية مستمرة وشارك فى الندوة نخبة من  الشخصيات المصرية واليمنية  على رأسهم نخبة من السياسيين والمسؤولين ، وأعضاء من
اخبار تقارير

ما دلالات حديث الانقلابيين عن إجراء انتخابات في اليمن؟

وطن نيوز - وئام عبدالملك : الجمعة 09 ديسمبر 2016 03:49 مساءً

فتح البرنامج العام لحكومة الانقلابيين في العاصمة صنعاء التكهنات حول الخطوات التي سيقدمون عليها، خاصة ما يتعلق بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية خلال العام القادم.


 
و يرى محللون استطلع (الموقع بوست) آراءهم، أن هذه الخطوة تمهد لانفصال البلاد، وتشظيها مذهبيا، مقللين في الوقت ذاته من أهميتها.


 
فرقعة إعلامية
 
 وفي هذا الصعيد، يعتبر المحلل السياسي عبدالناصر المودع، حديث الانقلابيين عن التحضير لانتخابات، بمثابة" قنبلة صوتية ليس إلا".


 
موضحا في حديثه لـ(الموقع بوست)أن الانتخابات لا يمكن أن تجرى في اليمن، إلا بعد أن يسود السلام والاستقرار، وهو ما لم يتحقق حتى الآن، وتعترضه كثير من المعوقات.


 
 ويشير" المودع" إلى أن الحوثيين لا يسعون لإجراء انتخابات" لأنهم ﻻ يريدوا أن يحتكموا لصناديق الانتخابات؛ لأنها ستكشف حجمهم الحقيقي، إضافة إلى أن سيطرتهم على السلطة بالقوة، تؤكد أنهم ليسوا بوارد الاحتكام للصندوق".


 
ويضيف:" في المقابل صالح وفريقه يحلمون باستعادة السلطة عبر الانتخابات، لأنهم يعتقدون بأنه لازال لديهم جمهور انتخابي قوي"، والنتيجة من كل ذلك تعني أن  هذا الحديث ليس له أي قيمة عملية، والقصد من ورائه توجيه رسائل للداخل، وتحديدا لأنصار المؤتمر بأن الأمور ستذهب نحو الأفضل، وللخارج للاعتقاد بأن الحديث عن الانتخابات سيجبر العالم على الاعتراف بشرعيتهم، وهو أمر غير محتمل في ظل الحرب والفوضى والانقسام الذي يعيشه اليمن"،  فضلا عن أن اليمن، ما يزال بعيدا عن استعادة الدولة، وتشكيل مؤسسات منتخبة ذات مصداقية، وقبول داخلي أو خارجي، حد قوله.


 
السيناريو الليبي
 
المحلل السياسي، فيصل المجيدي يؤكد وجود محاولة من قِبل الانقلابيين، لتكرار السيناريو الليبي، وتشكيل كيانين في اليمن.


 
 ويعتقد في تصريحه لـ(الموقع بوست)، أن إعلان الانقلابيين لحكومة، يطبق الانفصال على أرض الواقع، بما يناقض طروحاتهم الوحدوية، ليحققوا نظرية احتفاظهم بالشطر الشمالي، والتخلي عن الجنوب في هذه المرحلة، لافتا بأن تعز هي التي ستعيق مشروع الانفصال، وذلك سبب حرص الحوثيين على القتال بشراسة فيها.


 
 ويستبعد المجيدي الحصول على دعم لصيغة الانفصال الحالية التي يعمل الانقلابيون عليها، منوها أن التأخر في حسم معركة تعز، والسيطرة على السواحل الغربية، سيشكل أمر واقع، وستلعب بعض الدول على تلك الفراغات.


 
ويشكك" المجيدي" في قدرة الحوثيين على إيجاد الظروف الموضوعية لخلق سلطة تشريعية، بسبب عجزهم في المجال الاقتصادي وعدم قدرتهم على تسليم المرتبات للموظفين، وكذا الجانب الأمني وظروف الحرب والانكسارات التي يتعرضون لها في الجبهات.


 
ويستبعد ايضا إمكانية إجراء الانقلابيين لانتخابات، بسبب عقليهم والعقيدة الحوثية التي لا ترى جواز أن يتولى الحكم أحد، مالم يكن لديه تفويض من السماء، وفقا لنظريتهم الثيوقراطية القائمة على فكرة الاصطفاء الإلهي، إلا إذا كانوا يقصدون إفراغ التجربة من محتواها، ونقل التجربة الإيرانية، بجعل كل السلطات الحقيقة والحاسمة، بيد مرشد الثورة الحوثي الخميني، وتعطيل مهام باقي المسؤولين.


 
 ويقول في نهاية تصريحه بأن الحوثيين، كيان جاء من خارج مؤسسات الدولة، ويفتقرون لأبسط مقومات إدارة الدولة، كون مشروعهم هو الاستيلاء على السلطة بأي ثمن، وهو ما يحول دون تحولهم من جماعة إلى دولة، وذلك جعلهم يفقدون الدعم الدولي والإقليمي والعربي.


 
مستقبل اليمن الموحد
 
بدوره يراهن الصحافي السعودي في صحيفة الحياة اللندنية، يحيى جابر، على التحالف العربي المساند للشرعية، من أجل إنهاء الانقلاب المدعوم إيرانيا، وبناء دولة يمنية موحدة.


 
 ويؤكد في حديثه لـ(الموقع بوست) أن تخلص اليمن من الانقلاب، وبقائه موحدا، سيفتح الباب لها للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي، لحماية أمن دول المجلس، كونها تشكل البوابة الجنوبية للخليج.


 
ويردف، أن دول الخليج لن تدعم الانفصال، لافتا إلى العلاقات التي تربطها باليمن، وعدم سماحهم لـ"غزو الصفويين" لها، عبر مليشيا الحوثي وقوات المخلوع صالح الانقلابية.

 

المزيد في اخبار تقارير
رفع عدد من ضباط القوات المسلحة الحاصلين على الشهادات والدرجات العلمية العليا "الماجستير والدكتوراه" في مختلف التخصصات الموازية للعلوم العسكرية مناشدة عاجلة إلى
المزيد ...
أصدرت محكمة الأموال العامة الابتدائية بالعاصمة المؤقتة عدن، حكماً بإدانة بنك اليمن الدولي بالتهم المنسوبة إليه في القضية رقم (1) للعام 2023 غ.ج وذلك لعدم الالتزام
المزيد ...
أقرّ الإجتماع العام السابع والثلاثون لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENAFATF)، اختيار الجمهورية اليمنية رئيساً للمجموعة خلال العام
المزيد ...
خاطب وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، قادة المحاور والوحدات القتالية بتطهير المناطق من خلايا الإرهاب الحوثية بكل حزم، ونحن والقانون في صفكم، مشدداً بعدم
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها