من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 16 يناير 2019 06:42 مساءً

 

منذ 4 ساعات و 44 دقيقه
عمدت ميليشيات الحوثي نهج تجنيد النساء في صنعاء ثم الحديدة، حيث اختارت لبرنامجها في الحديدة اسم “التعبئة والتحشيد للجهاد” منذ مطلع كانون الثاني/يناير.   وقالت  مصادر محلية لـ" مانشيت " أن القيادات الحوثية كلفت من يسمين “الزينبيات” بالتدريب تحت إشراف من خبراء
منذ 5 ساعات و 18 دقيقه
أقر مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، بالإجماع مشروع القرار البريطاني حول بعثة مراقبة الهدنة في اليمن بموافقة 15 دولة، هم كل أعضاء المجلس.   وبموجب القرار، يتولى 75 مراقبا دوليا وقف إطلاق النار في الحديدة لمدة 6 أشهر.   وفي وقت سابق، قالت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة، إن
منذ 5 ساعات و 27 دقيقه
حررت قوات الجيش الوطني، اليوم الأربعاء، مواقع مهمة في جبهة الشامية شمالي غرب محافظة صعدة شمالي البلاد.   وذكر قائد اللواء الثالث حرس حدود العميد عزيز الخطابي لـ “سبتمبر نت”، أن قوات الجيش حررت جبل “العماني” الأعلى والمساحات المحيطة به، عقب هجوم شنته، فجر اليوم
منذ 5 ساعات و 36 دقيقه
تناقلت مصادر إعلامية أن القيادي في جماعة الحوثي تمكن من الفرار الوصول إلى العاصمة عدن معلنا انشقاقه عن مليشيا الحوثي.   وقالت المصادر إن محمد القيرعي الذي عين من قبل المليشيات محافظ تعز، قبل ازاحته من منصبة وتعيين عبدة الجندي خلفا له ، تمكن من الوصول صباح اليوم إلى
منذ 5 ساعات و 43 دقيقه
قالت وزارة الخارجية الامريكية، إن الوزير مايكل بومبيو، ناقش مع سلطان سلطنة عمان، قابوس بن سعيد، سبل تعزيز السلام في المنطقة.   وطبقا لحساب الخارجية الأمريكية على تويتر، فقد " اتفقا بومبيو وقابوس على أهمية استمرار كافة الأطراف اليمنية في العمل مع المبعوث الخاص للأمم
مقالات
السبت 14 يوليو 2018 08:36 مساءً

المــــــــرأة في ذاكــــرة كــــاتب

في مقالي هذا أقدم عذري لكلمة المرأة ، ولكلمة ( أم) والحمدلله على جزيل خلقه ، وسبحان الله..

ذكرة الكتب المقدسة أن حواء أقدمت على فصل لا ينطبق على حكمة العقل والمنطق بتحريضها آدم على الأكل من الشجرة المحترمة… .وقد ترك هذا الحدث في ذهن البشرية صورة المرأة التي سقطت من عليائها ، وعلى هذا الأساس اعتبرت حواء المرأة التي لم تتفهم دورها جيدا .
يقول ندرة اليازجي : ((وهذه الصورة لسقوط المرأة تظل عقدة فينا وتترك في أعماقنا أثرا لا يمحى)).
ولكن آدم لم يكن أفضل من حواء على الإطلاق فهي منه وهي شريكته وهي مكلفة كالرجل مخاطبة مثله بأمر الله ونهيه ، مثابة ومعاقبة كما يثاب ويعاقب .
وتقول سيمون دي بوفوار:  في كتابها ((الجنس الثاني)) ماالسبب الذي جعل هذا العالم، دائما ملكا للرجل ؟.

أن استعباد المرأة قد توافق زمناً مع تلك المرحلة مما قبل التاريخ التي نهضت فيها الأسرة لمعارضة القبيلة وتطورت فيها الملكية الخاصة ، وانقسم المجتمع  إلى طبقات ومهّد الطريق لولادة الدولة بهدف السيطرة على التناحرات الطبقية.
 .
الرجل كان يتعاطى الصيد البري والبحري والمرأة كانت تهتم بتغذية ذريتها وحمايتها، وكانت نشاطات المرأة تعطيها الولاية على الرجل لأنها كانت مدعوة للحفاظ على النوع البشري .
فكانت الآلهة المسؤولة عن الخصب أو المانحة للذكاء ، والعارفات اللواتي يقرأن المستقبل والجانيات الساحرات المقلدات سلطة فائقة للطيعة عن الجنس المؤنث ، وبذلك كانت المرأة واهبة للأسرار ومعجزات تجسد قوى ماوراء الطبيعة ، القوى الساحرة الغامضة.
ولكن مع اكتشاف المعادن والأسلحة المعدنية وولادة الحرب ، ارتفع شأن الذكر وأنقلب الدور وتقسيم  العمل ، وانحط عمل المرأة المنزلي إلى مرحلة ثانوية ، وظهرت الأسرة الرعوية وأصبحت المرأة أداة عمل وإنجاب ،  وبدلاً من أن تكون تابعة لدائرة أبيها أصبحت تابعة لدائرة زوجها ، وصارت تقايض مقابل ماشية أو أسلحة ، وأمست بادرة خيانة زوجية منها تعاقب بالموت ، وانتقلت المرأة إلى حالات اضطهاد مزدوج داخل المجتمع ككل ، وداخل الأسرة.
وجاءت الأديان والتشريعات لتكريس تبعية المرأة وعزلتها المطلقة .
فالأديان كلها وقفت موقفا محددا إزاء المرأة ، وجسدت موقفها في قوانين وأساطير وروحانيات وتشريعات ، وتطورت الثقافة وتطور المجتمع ، وتبدل وجه المرأة ، وتغيرة الصورة التي رسمت لها في البنية المجتمعية ، ومازالت الأديان تحافظ على تراثها وبتالي على موقفها اتجاه المرأة.  

وتمضي الأيام وتتداخل الازمنه فيتقدم دور المرأة  ومشاركتها بالحق وبالرأي باعتبارها شريك للرجل في كل المراحل والظروف بما يتوافق مع الأديان ، وتحت حدود الانثوية .


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها