وطن نيوز | المــــــــرأة في ذاكــــرة كــــاتب
من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 03:54 مساءً

 

منذ 3 ايام و 12 ساعه و 47 دقيقه
أكدت السلطات الصحية الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، وفاة شخص الأحد الماضي، وإصابة شخصين آخرين في الأيام اللاحقة بإنفلونزا الخنازير H1N1، الذي بدأ الانتشار في العاصمة صنعاء.   وقال الناطق باسم وزارة الصحة، الدكتور يوسف الحاضري لـ"العربي الجديد"، إن "شابا في الثالثة
منذ 3 ايام و 13 ساعه و 33 دقيقه
أفاد ثلاثة موظّفين في ميناء الحديدة أن المتمردين الحوثيين بدأوا مساء امس الثلاثاء، بوضع ألغام قرب مداخل الميناء الحيوي، في وقت يتواصل فيه الهدوء على جبهات القتال في المدينة الساحلية لليوم الثاني.   وقال الموظفون الثلاثة عبر الهاتف، الأربعاء، مشترطين عدم الكشف عن
منذ 3 ايام و 13 ساعه و 36 دقيقه
أقدم مجهولون على إحراق دورية أمنية تابعه لمليشيا الانقلاب الحوثي أثناء توقفها في أحد شوارع حي الزهور بمنطقة السلخانة بمديرية الحالي بالحديدة قبل أن يلوذوا بالفرار.   وقالت مصادر محلية إن شباباً ملثمين ألقوا زجاجات حارقة على إحدى دوريات مليشيا الحوثي تسببت في إحراق
منذ 4 ايام و 12 ساعه و 18 دقيقه
كشفت صحيفة سعودية عن استعدادات جارية لإطلاق عملية عسكرية جديدة لاستكمال تحرير العاصمة صنعاء من سيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية.   وأوضحت صحيفة "عكاظ" أن العملية العسكرية ستنطلق خلال الأيام القليلة القادمة.   وكان المجلس الأعلى لمقاومة محافظة صنعاء قد دعا أمس الأثنين
منذ 4 ايام و 13 ساعه و 30 دقيقه
تتواصل هجرة المسؤولين المنشقين عن "حكومة" مليشيات الانقلابيين الحوثية، والقيادات الحزبية في حزب المؤتمر الشعبي العام، من العاصمة اليمنية صنعاء، إلى مناطق سيطرة الحكومة الشرعية، وإلى العاصمة السعودية الرياض، بالتزامن مع التطوّرات العسكرية التي تحقق فيها قوات الشرعية،
مقالات
السبت 14 يوليو 2018 08:36 مساءً

المــــــــرأة في ذاكــــرة كــــاتب

في مقالي هذا أقدم عذري لكلمة المرأة ، ولكلمة ( أم) والحمدلله على جزيل خلقه ، وسبحان الله..

ذكرة الكتب المقدسة أن حواء أقدمت على فصل لا ينطبق على حكمة العقل والمنطق بتحريضها آدم على الأكل من الشجرة المحترمة… .وقد ترك هذا الحدث في ذهن البشرية صورة المرأة التي سقطت من عليائها ، وعلى هذا الأساس اعتبرت حواء المرأة التي لم تتفهم دورها جيدا .
يقول ندرة اليازجي : ((وهذه الصورة لسقوط المرأة تظل عقدة فينا وتترك في أعماقنا أثرا لا يمحى)).
ولكن آدم لم يكن أفضل من حواء على الإطلاق فهي منه وهي شريكته وهي مكلفة كالرجل مخاطبة مثله بأمر الله ونهيه ، مثابة ومعاقبة كما يثاب ويعاقب .
وتقول سيمون دي بوفوار:  في كتابها ((الجنس الثاني)) ماالسبب الذي جعل هذا العالم، دائما ملكا للرجل ؟.

أن استعباد المرأة قد توافق زمناً مع تلك المرحلة مما قبل التاريخ التي نهضت فيها الأسرة لمعارضة القبيلة وتطورت فيها الملكية الخاصة ، وانقسم المجتمع  إلى طبقات ومهّد الطريق لولادة الدولة بهدف السيطرة على التناحرات الطبقية.
 .
الرجل كان يتعاطى الصيد البري والبحري والمرأة كانت تهتم بتغذية ذريتها وحمايتها، وكانت نشاطات المرأة تعطيها الولاية على الرجل لأنها كانت مدعوة للحفاظ على النوع البشري .
فكانت الآلهة المسؤولة عن الخصب أو المانحة للذكاء ، والعارفات اللواتي يقرأن المستقبل والجانيات الساحرات المقلدات سلطة فائقة للطيعة عن الجنس المؤنث ، وبذلك كانت المرأة واهبة للأسرار ومعجزات تجسد قوى ماوراء الطبيعة ، القوى الساحرة الغامضة.
ولكن مع اكتشاف المعادن والأسلحة المعدنية وولادة الحرب ، ارتفع شأن الذكر وأنقلب الدور وتقسيم  العمل ، وانحط عمل المرأة المنزلي إلى مرحلة ثانوية ، وظهرت الأسرة الرعوية وأصبحت المرأة أداة عمل وإنجاب ،  وبدلاً من أن تكون تابعة لدائرة أبيها أصبحت تابعة لدائرة زوجها ، وصارت تقايض مقابل ماشية أو أسلحة ، وأمست بادرة خيانة زوجية منها تعاقب بالموت ، وانتقلت المرأة إلى حالات اضطهاد مزدوج داخل المجتمع ككل ، وداخل الأسرة.
وجاءت الأديان والتشريعات لتكريس تبعية المرأة وعزلتها المطلقة .
فالأديان كلها وقفت موقفا محددا إزاء المرأة ، وجسدت موقفها في قوانين وأساطير وروحانيات وتشريعات ، وتطورت الثقافة وتطور المجتمع ، وتبدل وجه المرأة ، وتغيرة الصورة التي رسمت لها في البنية المجتمعية ، ومازالت الأديان تحافظ على تراثها وبتالي على موقفها اتجاه المرأة.  

وتمضي الأيام وتتداخل الازمنه فيتقدم دور المرأة  ومشاركتها بالحق وبالرأي باعتبارها شريك للرجل في كل المراحل والظروف بما يتوافق مع الأديان ، وتحت حدود الانثوية .


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها