وطن نيوز | عن أخطر مخلفات الحرب في اليمن
من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 15 أغسطس 2018 06:26 مساءً

 

منذ 22 ساعه و 7 دقائق
دعت هيئة علماء اليمن جميع الاطراف بمدينة تعز للتوقف الفوري عن الاقتتال والفوضى وللالتزام بتوجيهات قيادة الشرعية والتنازل عن المصالح الشخصية ودعت الجميع للتحرك لوأد الفتنة...   نص البيان   الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
منذ 22 ساعه و 17 دقيقه
الوطن هو حاضنة البشر والجماعات ، وهو الأرض التي يعيش عليها من يتشاركون معا في قواسم مشتركة كالعرق واللغة وغيرها، وهو الهواء الذي يتنفسونه ،  هو تاريخهم وحضارتهم الغابرة ، هو كل ما فوق الأرض وتحتها، والأهم من هذا وذاك أن الوطن هو الإنسان الذي يعيش جانبا إلى جنب مع أخيه
منذ يوم و 13 ساعه و 55 دقيقه
حذر مكتب شؤون حجاج اليمن بمكة المكرمة كافة مواطني الجمهورية اليمنية المتواجدين في المملكة العربية السعودية من التعامل مع أي تصاريح حج مزورة تُباع في بعض المدُن السعودية مقابل مبالغ مالية.   وأكد بيان صحفي صادر عن المكتب أنه لم يصدر عنه أو بالتنسيق معه أي تصاريح للحج على
منذ يوم و 18 ساعه و 48 دقيقه
التقى وكيل قطاع الحج والعمرة مختار الرباش اليوم بالأطباء والممرضين المرافقين للبعثة اليمنية في لقاء تشاوري ضم نائب وزير الصحة لشؤون الطب العلاجي رئيس اللجنة الطبية بالبعثة اليمنية الدكتور شوقي الشرجبي، لمناقشة أداء اللجنة وسير عملها.   ورحب الوكيل بالأطباء، مستعرضا
منذ يوم و 21 ساعه و 50 دقيقه
قبل أيام فرضت الولايات المتحدة الأمريكية حزمة من العقوبات على النظام الإيراني والتي تحظر العقوبات أي تعاملات مع إيران بالدولار وتجارة المعادن النفيسة والألمنيوم والصلب والفحم وطائرات الركاب معها، كما تمنع أي واردات لأميركا من المواد الغذائية والسجاد الإيراني .   وتعد
مقالات
الخميس 05 يوليو 2018 08:57 صباحاً

عن أخطر مخلفات الحرب في اليمن

تعد الالغام من أخطر مخلفات الحروب ذلك لأنها تظل تحصد أرواح البشر وتحولهم إلى قتلى وجرحى باعاقات دائمة وتظل تنفجر لفترات طويلة .

 

في منتصف السبعينات توقفت الحرب الأمريكية في فيتنام والتي شملت لاوس ايضا وإلى اليوم ما يزال 20 ألف لغم تنفجر في لاوس كل عام مخلفة آلاف القتلى والجرحى .

 

في اليمن خلفت الحرب على المخربين في المناطق الوسطى أكثر من 12 مليون لغم قدمها العقيد القذافي هدية للشعب اليمني ولم تتوقف آثارها حتى أيامنا لتزرع مليشيا الحوثي أكثر من مليون لغم في اليمن .

 

ألغام على أشكال غريبة بعضها على شكل أحجار تفننت مليشيا الحوثي في صناعتها وزراعتها في مناطق اليمن لتحصد الآلاف من القتلى والجرحى أغلبهم من المدنيين.

 

لا توجد إحصائية دقيقة لعدد ضحايا الألغام من المدنيين لكن من المؤكد أنها أكثر كما ينشر بكثير وهناك قصص مأساوية لأشخاص فقدوا حياتهم وآخرين فقدوا اطرافهم وبترت أرجلهم نتيجة هذه الألغام .

 

المؤسف أن الأمم المتحدة ساهمت بزراعة هذه الألغام عبر تمويلها لبرنامج مكافحة زراعة الألغام حيث سلمت سنويا 14 مليون دولار للحوثيين لمكافحة زراعة الالغام فاستخدموا هذه المبالغ لتصنيع وزراعة الالغام.!

 

تدرك الأمم المتحدة ان مليشيا الحوثي لا تكافح الألغام وانما تصنعها وتزرعها وتقتل بها أبناء اليمن لكن الرغبة الأمريكية الدولية بدعم الحوثيين ساهمت في هذه الكارثة المريعة.

 

بالمقابل ليست الصورة بتلك السواد فهناك جهود بيضاء مشكورة للفرق الهندسية التابعة للجيش الوطني وللبعض من المتطوعين والذين انتزعوا عشرات الالاف من الألغام في عموم الجبهات والمناطق فلهم كل الشكر والتحية.

 

ستتوقف الحرب في اليمن بعد شهرين او عامين وسيعود الفرقاء للمحاصصة وستندمل الجروح في القلوب والنفوس ولكن الألغام ستظل تحصد أرواح البشر واطرافهم لعقود قادمة  وبدعم من الأمم المتحدة .


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها