وطن نيوز | عن أخطر مخلفات الحرب في اليمن
من نحن | اتصل بنا | الأحد 09 ديسمبر 2018 09:01 مساءً

 

منذ 4 ساعات و 41 دقيقه
دشنت المؤسسة العامة للكهرباء بمحافظة عدن المنطقة الأولى، اليوم، حملة فصل التيار الكهربائي للمتخلفين عن السداد في القطاعات الحكومية والتجارية والسكنية في مديريات صيرة والمعلا والتواهي وخورمكسر . وباشرت الفرق الفنية المختصة بفصل التيار الكهربائي عملها في مختلف المديريات
منذ 10 ساعات و 59 دقيقه
أعلن مسؤول بالخارجية الأميركية أنه لا يوجد مكان في يمن المستقبل لأي تهديد مدعوم من إيران للمملكة العربية #السعودية ودولة #الإمارات.   وأكد تيموثي ليندركينغ نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الخليج خلال مؤتمر في أبوظبي أن الإدارة الأميركية تعارض بشدة وقف دعم التحالف بقيادة
منذ 11 ساعه و 32 دقيقه
كعادة أي جماعة تعرف أن وجودها لا شرعية له تحاول جماعة الحوثي الهروب للأمام وفرض شرعية الأمر الواقع ، فيما يبدو هذا المسلك مغلقاً أمامها بوجود شرعية معترف بها دولياً وقرارات دولية تلزمها بالتراجع عن انقلابها المشؤوم بخطوات محددة أهمها نزع السلاح ورفع الحصار عن المدن واطلاق
منذ 11 ساعه و 54 دقيقه
أغلقت السلطات الأمنية، بناء على قرار من البنك المركزي، معظم محلات الصرافة في العاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد.   وأقدمت السلطات الأمنية على إغلاق معظم محلات الصرافة في المدينة، باستثناء الكريمي، والعمقي والصيفي، بقرار من البنك المركزي اليمني عقب يوم واحد من عمليات
منذ 13 ساعه و 11 دقيقه
قائمة بأسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية في كلا من صنعاء وعدن. صنعاء : دولار : 505 سعودي : 133 سعر الصرف الان في عدن سعودي  127 دولار  480 ملاحظة : البنك المركزي يغلق جميع محلات الصرافة في العاصمة المؤقتة عدن بسبب مضاربتها بالعملة المحلية .
مقالات
الخميس 05 يوليو 2018 08:57 صباحاً

عن أخطر مخلفات الحرب في اليمن

تعد الالغام من أخطر مخلفات الحروب ذلك لأنها تظل تحصد أرواح البشر وتحولهم إلى قتلى وجرحى باعاقات دائمة وتظل تنفجر لفترات طويلة .

 

في منتصف السبعينات توقفت الحرب الأمريكية في فيتنام والتي شملت لاوس ايضا وإلى اليوم ما يزال 20 ألف لغم تنفجر في لاوس كل عام مخلفة آلاف القتلى والجرحى .

 

في اليمن خلفت الحرب على المخربين في المناطق الوسطى أكثر من 12 مليون لغم قدمها العقيد القذافي هدية للشعب اليمني ولم تتوقف آثارها حتى أيامنا لتزرع مليشيا الحوثي أكثر من مليون لغم في اليمن .

 

ألغام على أشكال غريبة بعضها على شكل أحجار تفننت مليشيا الحوثي في صناعتها وزراعتها في مناطق اليمن لتحصد الآلاف من القتلى والجرحى أغلبهم من المدنيين.

 

لا توجد إحصائية دقيقة لعدد ضحايا الألغام من المدنيين لكن من المؤكد أنها أكثر كما ينشر بكثير وهناك قصص مأساوية لأشخاص فقدوا حياتهم وآخرين فقدوا اطرافهم وبترت أرجلهم نتيجة هذه الألغام .

 

المؤسف أن الأمم المتحدة ساهمت بزراعة هذه الألغام عبر تمويلها لبرنامج مكافحة زراعة الألغام حيث سلمت سنويا 14 مليون دولار للحوثيين لمكافحة زراعة الالغام فاستخدموا هذه المبالغ لتصنيع وزراعة الالغام.!

 

تدرك الأمم المتحدة ان مليشيا الحوثي لا تكافح الألغام وانما تصنعها وتزرعها وتقتل بها أبناء اليمن لكن الرغبة الأمريكية الدولية بدعم الحوثيين ساهمت في هذه الكارثة المريعة.

 

بالمقابل ليست الصورة بتلك السواد فهناك جهود بيضاء مشكورة للفرق الهندسية التابعة للجيش الوطني وللبعض من المتطوعين والذين انتزعوا عشرات الالاف من الألغام في عموم الجبهات والمناطق فلهم كل الشكر والتحية.

 

ستتوقف الحرب في اليمن بعد شهرين او عامين وسيعود الفرقاء للمحاصصة وستندمل الجروح في القلوب والنفوس ولكن الألغام ستظل تحصد أرواح البشر واطرافهم لعقود قادمة  وبدعم من الأمم المتحدة .


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها