وطن نيوز | عن أخطر مخلفات الحرب في اليمن
من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 03:48 صباحاً

 

منذ يوم و 22 ساعه و 30 دقيقه
في جو فرائحي مهيب على قاعة ومسرح  ثانوية عبود بمديرية دار سعد بعدن احتفلت جمعية عبود 84 الاجتماعية التنموية بعدن بذكرى التأسيس تزامنا مع اجتماعها التقيمي السنوي وجمعية عبود 84 الاجتماعية التنموية أسسها نخبة من طلاب ثانوية عبود خريجي في العام 1984م بمحافظة عدن وتهدف إلى
منذ 4 ايام و 5 ساعات و 40 دقيقه
دشنت هيئة تحرير موقع "مانشيت" الإخباري، اليوم الأحد، البثّ الرسمي للموقع الإلكتروني، تزامناً مع احتفالات شعبنا اليمني، بالذكرى الـ55 لثورة الـ14 من أكتوبر، بعد شهر واحد من البثّ التجريبي، ليمثل انطلاقة جديدة في فضاء الصحافة اليمنية الإلكترونية. وقالت هيئة التحرير، في بيان
منذ 6 ايام و 8 ساعات و 50 دقيقه
أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني بسلطنة عمان أن العاصفة لبان تواصل تحركها بإجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو السواحل اليمنية بالقرب من ساحل محافظة ظفار مع احتمالية تطورها إلى إعصار من الدرجة الاولى خلال الـ 24 ساعة القادمة وتستمر التأثيرات غير المباشرة على محافظة ظفار
منذ 6 ايام و 9 ساعات و 57 دقيقه
استأنف المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث مساعيه لتأمين عقد جولة مشاورات بين أطراف الأزمة اليمنية في نوفمبر المقبل، فيما عرضت الحكومة النمساوية استضافة المفاوضات. فبعد الرياض، وصل غريفيث إلى العاصمة العمانية مسقط، وبعد نقاشات مع وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن
منذ 6 ايام و 11 ساعه و 39 دقيقه
كشفت مصادر إيرانية عن أدلة جديدة تثبت تورط تهريب النظام الإيراني بتهريب أسلحة إلى ميليشيا الحوثي الإنقلابية، بحسب ما ذكرت صحيفة الوطن السعودية .   وبحسب المصادر فإن الأدلة الجديدة تتعلق بتحركات مشبوهة لسفينة إيرانية بالقرب من الساحل
مقالات
الخميس 05 يوليو 2018 08:57 صباحاً

عن أخطر مخلفات الحرب في اليمن

تعد الالغام من أخطر مخلفات الحروب ذلك لأنها تظل تحصد أرواح البشر وتحولهم إلى قتلى وجرحى باعاقات دائمة وتظل تنفجر لفترات طويلة .

 

في منتصف السبعينات توقفت الحرب الأمريكية في فيتنام والتي شملت لاوس ايضا وإلى اليوم ما يزال 20 ألف لغم تنفجر في لاوس كل عام مخلفة آلاف القتلى والجرحى .

 

في اليمن خلفت الحرب على المخربين في المناطق الوسطى أكثر من 12 مليون لغم قدمها العقيد القذافي هدية للشعب اليمني ولم تتوقف آثارها حتى أيامنا لتزرع مليشيا الحوثي أكثر من مليون لغم في اليمن .

 

ألغام على أشكال غريبة بعضها على شكل أحجار تفننت مليشيا الحوثي في صناعتها وزراعتها في مناطق اليمن لتحصد الآلاف من القتلى والجرحى أغلبهم من المدنيين.

 

لا توجد إحصائية دقيقة لعدد ضحايا الألغام من المدنيين لكن من المؤكد أنها أكثر كما ينشر بكثير وهناك قصص مأساوية لأشخاص فقدوا حياتهم وآخرين فقدوا اطرافهم وبترت أرجلهم نتيجة هذه الألغام .

 

المؤسف أن الأمم المتحدة ساهمت بزراعة هذه الألغام عبر تمويلها لبرنامج مكافحة زراعة الألغام حيث سلمت سنويا 14 مليون دولار للحوثيين لمكافحة زراعة الالغام فاستخدموا هذه المبالغ لتصنيع وزراعة الالغام.!

 

تدرك الأمم المتحدة ان مليشيا الحوثي لا تكافح الألغام وانما تصنعها وتزرعها وتقتل بها أبناء اليمن لكن الرغبة الأمريكية الدولية بدعم الحوثيين ساهمت في هذه الكارثة المريعة.

 

بالمقابل ليست الصورة بتلك السواد فهناك جهود بيضاء مشكورة للفرق الهندسية التابعة للجيش الوطني وللبعض من المتطوعين والذين انتزعوا عشرات الالاف من الألغام في عموم الجبهات والمناطق فلهم كل الشكر والتحية.

 

ستتوقف الحرب في اليمن بعد شهرين او عامين وسيعود الفرقاء للمحاصصة وستندمل الجروح في القلوب والنفوس ولكن الألغام ستظل تحصد أرواح البشر واطرافهم لعقود قادمة  وبدعم من الأمم المتحدة .


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها