وطن نيوز | توتر أمني جنوب كركوك ومساعٍ أميركية للتهدئة
من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 03:54 مساءً

 

منذ يومان و 5 ساعات و 10 دقائق
أكدت السلطات الصحية الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، وفاة شخص الأحد الماضي، وإصابة شخصين آخرين في الأيام اللاحقة بإنفلونزا الخنازير H1N1، الذي بدأ الانتشار في العاصمة صنعاء.   وقال الناطق باسم وزارة الصحة، الدكتور يوسف الحاضري لـ"العربي الجديد"، إن "شابا في الثالثة
منذ يومان و 5 ساعات و 56 دقيقه
أفاد ثلاثة موظّفين في ميناء الحديدة أن المتمردين الحوثيين بدأوا مساء امس الثلاثاء، بوضع ألغام قرب مداخل الميناء الحيوي، في وقت يتواصل فيه الهدوء على جبهات القتال في المدينة الساحلية لليوم الثاني.   وقال الموظفون الثلاثة عبر الهاتف، الأربعاء، مشترطين عدم الكشف عن
منذ يومان و 5 ساعات و 59 دقيقه
أقدم مجهولون على إحراق دورية أمنية تابعه لمليشيا الانقلاب الحوثي أثناء توقفها في أحد شوارع حي الزهور بمنطقة السلخانة بمديرية الحالي بالحديدة قبل أن يلوذوا بالفرار.   وقالت مصادر محلية إن شباباً ملثمين ألقوا زجاجات حارقة على إحدى دوريات مليشيا الحوثي تسببت في إحراق
منذ 3 ايام و 4 ساعات و 41 دقيقه
كشفت صحيفة سعودية عن استعدادات جارية لإطلاق عملية عسكرية جديدة لاستكمال تحرير العاصمة صنعاء من سيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية.   وأوضحت صحيفة "عكاظ" أن العملية العسكرية ستنطلق خلال الأيام القليلة القادمة.   وكان المجلس الأعلى لمقاومة محافظة صنعاء قد دعا أمس الأثنين
منذ 3 ايام و 5 ساعات و 53 دقيقه
تتواصل هجرة المسؤولين المنشقين عن "حكومة" مليشيات الانقلابيين الحوثية، والقيادات الحزبية في حزب المؤتمر الشعبي العام، من العاصمة اليمنية صنعاء، إلى مناطق سيطرة الحكومة الشرعية، وإلى العاصمة السعودية الرياض، بالتزامن مع التطوّرات العسكرية التي تحقق فيها قوات الشرعية،
عربي و دولي

توتر أمني جنوب كركوك ومساعٍ أميركية للتهدئة

وطن نيوز-وكالات : السبت 14 أكتوبر 2017 10:11 مساءً

وتسود حالة من التوتر بعد اشتباكات بين قوات تابعة لـ الحشد الشعبي وأخرى من البشمركة الكردية في طوزخورماتو في شمال محافظة صلاح الدين وسط تضارب للأنباء بشأن تلك الاشتباكات، في حين دخلت الولايات المتحدة على خط الأزمة للتهدئة بين بغداد وإقليم كردستان العراق.

وذكرت مصادر محلية أن قوة تابعة لمليشيات كل من عصائب أهل الحق وبدر هاجمت ليلا موقعا لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني في الحي العسكري بالمدينة، مما تسبب باندلاع اشتباكات استمرت لساعات، وانتهت فجرا بانسحاب قوات البشمركة من المدينة. لكن مصادر أخرى نفت انسحاب قوات الإقليم من مقر الحزب.

وحصلت الجزيرة على صور تظهر سيطرة أفراد من الحشد التركماني التابع للحشد الشعبي بمدينة طوز خورماتو على موقع تابع لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

 

واتهم مسؤول الجبهة التركمانية في محافظة صلاح الدين هيثم هاشم قوات حزب العمال الكردستاني بافتعال حادثة تفجير عبوة ناسفة في مدينة /طوزخورماتو/ وكانت سببا في اندلاع الاشتباكات.

 

وقد أكد نعمان الجبوري -وهو ملازم في شرطة صلاح الدين- لوكالة الأناضول بأن التحقيقات الأولية تشير إلى أن عناصر من البشمركة هاجموا حسينية وسط قضاء طوزخورماتو، مما دفع الحشد التركماني -الذي يتولى حماية الحسينية- إلى الاشتباك مع المسلحين.

 

من جهة أخرى، قال قائمقام طوزخورماتو شلال العبدول إن اتفاقا أبرم بين الأطراف الرئيسة من البشمركة والحشد الشعبي، يقضى بوقف إطلاق النار بين جميع الأطراف.

 

وقال العبدول للأناضول إن المشكلة بدأت بعدما ألقى مسلحان يقودان دراجة نارية قنبلة يدوية على مقر أحد الأحزاب الكردية، وتكررت العملية مرة أخرى مما أدى إلى اندلاع الاشتباكات.

وتأتي الاشتباكات في طوزخورماتو، بعد يوم من توتر أمني بين القوات الاتحادية والبشمركة جنوبي كركوك، عقب إعادة انتشار القوات الاتحادية بمواقع كانت تسيطر عليها البشمركة منذ عام 2014.

بدوره، قال المتحدث باسم قوات الحشد الشعبي أحمد الأسدي إن "ما يحدث في جنوب كركوك هو وجود قوات نظامية تتحرك وفق القانون وضمن أوامر وتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة، وإدارة وسيطرة قيادة العمليات المشتركة".

ومن أجل تفادي صدامات مسلحة، أمهلت القوات العراقية قوات البشمركة 48 ساعة للانسحاب وتسليم مواقعها للحكومة الاتحادية بنهاية مساء اليوم السبت، وفق ما أكد مسؤول كردي لوكالة الصحافة الفرنسية.

من جهته، قال رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر "إن ما تقوم به حكومة بغداد يكاد يكون خجولا بالنسبة إلى قضية وحدة العراق أرضا وشعبا" في إشارة إلى أزمة استفتاء كردستان العراق.

ودعا زعيم التيار الصدري قادة الإقليم الكردي إلى التراجع عن الاستفتاء، وقال "نتمنى على الأكراد التراجع عن الاستفتاء والإذعان لفقرات الدستور وعدم زج أنفسهم والعراق في فتنة لا مخرج لها".

مساعٍ أميركية

ومع اقتراب انتهاء مهلة بغداد، دخلت الولايات المتحدة -التي تنشر قوات مع الجيش العراقي والبشمركة- على خط الأزمة في محاولة لتهدئة التوتر.

فقد أعلن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أن بلاده تحاول تهدئة التوتر بين بغداد والأكراد منذ أن بدأت السلطات العراقية تحركا عسكريا في كركوك.

وأضاف ماتيس أن على الجميع التركيز على هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، وقال إن واشنطن تحاول أن تهدئ الأمور، وترى كيف يمكنها المضي قدما، دون أن يغيب عن أنظارها من وصفه بالعدو، في إشارة إلى التنظيم.

من جانبه، قال إياد علاوي نائب الرئيس العراقي إن الأزمة بين بغداد وإقليم كردستان العراقي -عقب استفتاء الانفصال الذي أجراه الإقليم الشهر الماضي- تستدعي تحركا عاجلا لتهدئة الأوضاع والبدء بحوارات ثنائية.

وأضاف علاوي أن تصاعد التوتر بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم يستدعي بدء الحوارات الثنائية لبحث المناطق المختلف عليها تحت سقف الدستور، لنزع فتيل التوتر والوصول إلى حلول عاجلة.

وأكد أنه من الضروري بموازاة الحوارات الثنائية عقد لقاء وطني عاجل، لوضع خريطة طريق واضحة لمستقبل العملية السياسية.

يُذكر أن علاوي التقى قبل أيام رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني في مدينة السليمانية.

المزيد في عربي و دولي
قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن وزير الإسكان الإسرائيلي يؤاف غالانت قدم للحكومة خطة بناء استيطانية ضخمة في مدينة القدس المحتلة تأتي في أعقاب إعلان الرئيس الأميركي
المزيد ...
نشر طبيبان فرنسيان رسالة مفتوحة إلى الرئيس الفرنسي وإلى المجتمع الدولي للتدخل من أجل إنقاذ الغوطة الشرقية قبل أن تحل بها كارثة لا يمكن وصف حجمها. وتساءل الطبيبان
المزيد ...
  ارتفعت حصيلة المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي إلى 14 شهيدا ومئات المصابين وذلك منذ اندلاع المواجهات قبل أكثر من أسبوعين، وسط مطالبات
المزيد ...
قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط يوم السبت إن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اعتذرت عن عدم استقبال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الشهر بعد قرار واشنطن
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها