من نحن | اتصل بنا | السبت 18 نوفمبر 2017 07:49 مساءً

 

منذ 4 ساعات و 46 دقيقه
تسألني يداي إن غبت عنهما وعن الحنان في راحتيك جفت أنهار عيني مات ورد الربيع في مساماتي وتسألني يداي عن دفء يديك أحواض بساتيني عطشى لا يرويها الفرح والفصول دون شفتيك سراب تسألني يداي إن غبت عنهما حين تصرخ اليمنى غيرة من اليسرى تسألني كيف تنسى ولم تنم كعصفورة بين يديك
منذ 5 ساعات و دقيقه
اكدت مصادر خاصة أن الجيش الوطني تقدم في مديريتي خولان وبني حشيش باتجاه (العقران) و(المدفون) و(قرون ودعة) ولتتلاحم الجبهات باتجاه (نقيل بن غيلان) الذي يمثل أبرز الأهداف قبل قلب صنعاء.   ونقل مراسل قناة “العربية” في صنعاء محمد العرب رصده ( وطن نيوز) ان تقدّمٌ تكتيكي جديد
منذ 5 ساعات و 6 دقائق
فشلت اجتماعات لقيادات حوثية وأخرى من مؤتمر صالح في احتواء الخلافات المتفاقمة بين الطرفين .   مصادر مطلعة في صنعاء أفادت أن اجتماعات ضمت القيادي الحوثي صالح الصماد وعارف الزوكا أمين عام المؤتمر الشعبي العام"جناج صالح" و يحيى الراعي و قيادات من الطرفين , بحضور  عبدالعزيز
منذ 7 ساعات و 6 دقائق
تعمل الحكومة الشرعية في اليمن على سحب قطاع الاتصالات والإنترنت من الحوثيين، في حرب اقتصادية أخرى تهدف إلى إنهاء سيطرة الجماعة الانقلابية على هذا القطاع الحيوي وتجفيف مواردهم المالية.   وأكدت مصادر مطلعة لـ "العربي الجديد"، أن الحكومة اليمنية وقعت عقداً مع شركة هواوي
منذ 7 ساعات و 22 دقيقه
أكد الجيش الوطني اليمني أن قواته بجبهة نهم في سبيلها للسيطرة على نقيل بن غيلان المطل على مطار صنعاء الدولي، وتجددت المواجهات العنيفة بين قوات الجيش الوطني اليمني والانقلابيين على جبهة صرواح غربي محافظة مأرب.    وقال مصدر عسكري يمني، في تصريح لموقع «26 سبتمبر»
محلي

كيف تآكلت سلطة الرئيس اليمني هادي؟

وطن نيوز الاثنين 31 يوليو 2017 04:04 مساءً

حذر تقرير للأمم المتحدة من تآكل سلطة الحكومة الشرعية في اليمن خلال العام الجاري. مشيرا إلى أن المجلس الانتقالي في الجنوب ينافس سلطة الحكومة الضعيفة والغائبة كما وصفها التقرير. وقد أبدى أيضا قلقا من وجود تهديدات جديدة لأمن الملاحة في باب المندب والبحر الأحمر.

 

ويقول المحلل السياسي اليمني نبيل البكيري إن هناك سببين لتآكل الشرعية، الأول عدم انسجام فريق الشرعية والثاني التضارب في أجندات التحالف العربي.

 

وأضاف لبرنامج "ما وراء الخبر" حلقة الجمعة (2017/7/28) أن الإمارات سعت إلى إضعاف الشرعية في المناطق التي تحررت مبكرا في جنوب اليمن، عبر تشكيل سلطة بديلة للشرعية برزت منها مليشيات "الحزام الأمني" و"النخبة الحضرمية".

 

الأجندة الإماراتية
وأوضح البكيري أن عدم تمكن الشرعية من العودة إلى العاصمة المؤقتة عدن سبب أساسي في تضعضعها، مما سمح للأجندات الإماراتية بأن تفعل فعلها، مشيرا إلى أن أبو ظبي هي من يقود التحالف لا الرياض المنشغلة بترتيب شؤون الحكم فيها.

 

أما الباحث السياسي اليمني أحمد المؤيد فيرى أنه قبل كل شيء ينبغي السؤال هل لهادي أصلا شرعية؟ مجيبا أن الفترة الرئاسية لهادي انتهت في عام 2014، وأن "العدوان" على اليمن بقيادة السعودية تدخّل لكي يخلط الأوراق.

 

ووفقا له، فإن الشرعية هي الموجودة في صنعاء التي تمنع الهيمنة سواء السعودية أو الإماراتية، وتؤسس وجودها على الأرض وبين جماهيرها لا من فنادق الرياض التي يقبع فيها هادي منذ سنتين ونصف.

 

من ناحيته، قال الخبير في شؤون الأمم المتحدة عبد الحميد صيام إنه لا يرى تحالفا عربيا في اليمن، بل مجموعة قوى كل منها يعمل لمصلحته.

 

دولة فاشلة
وأضاف أن اليمن اليوم دولة فاشلة من "الممكن جدا" أن يتفكك، وفيها 19 مليونا لا يجدون قوت يومهم، وينتشر بينهم وباء الكوليرا، وتتوافر الفرص لتوسع تنظيم الدولة وتنظيم القاعدة كما تتهدد الملاحة في باب المندب.

 

وخلص إلى أن اليمن الذي يعيش وضعا كارثيا، وفق ثلاثة تقارير أممية، أصبح مكانا مثاليا للانفجارات وتهديد الأمن الإقليمي في المنطقة وتعزيز الجماعات الإرهابية.

 

في السياق ذاته، يقول أحمد المؤيد إن الإمارات هي الرابح الأكبر من "قوى العدوان" فهي "تحتل" جزيرة ميون وجزيرة سقطرى، ومن بين الموانئ تستهدف بوجه خاص ميناء عدن، لأن سيطرة القوى الوطنية عليه ستجعله منافسا لميناء دبي، وهو ما لا تريده أبو ظبي.

 

نبيل البكيري أخيرا يقول إن لدى الشرعية خيارات عديدة لوقف العبث الإماراتي في اليمن، مضيفا أن المستفيد الأول هو المشروع الإيراني الذي يمتلك علاقات قوية مع المليشيات الطائفية في صنعاء والانفصاليين في الجنوب.

المزيد في محلي
اكدت مصادر خاصة أن الجيش الوطني تقدم في مديريتي خولان وبني حشيش باتجاه (العقران) و(المدفون) و(قرون ودعة) ولتتلاحم الجبهات باتجاه (نقيل بن غيلان) الذي يمثل أبرز
المزيد ...
فشلت اجتماعات لقيادات حوثية وأخرى من مؤتمر صالح في احتواء الخلافات المتفاقمة بين الطرفين .   مصادر مطلعة في صنعاء أفادت أن اجتماعات ضمت القيادي الحوثي صالح
المزيد ...
تعمل الحكومة الشرعية في اليمن على سحب قطاع الاتصالات والإنترنت من الحوثيين، في حرب اقتصادية أخرى تهدف إلى إنهاء سيطرة الجماعة الانقلابية على هذا القطاع الحيوي
المزيد ...
أكد الجيش الوطني اليمني أن قواته بجبهة نهم في سبيلها للسيطرة على نقيل بن غيلان المطل على مطار صنعاء الدولي، وتجددت المواجهات العنيفة بين قوات الجيش الوطني اليمني
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها