وطن نيوز | كيف تآكلت سلطة الرئيس اليمني هادي؟
من نحن | اتصل بنا | الجمعة 25 مايو 2018 11:27 مساءً

 

منذ 14 دقيقه
اعتبرت صحيفة عكاظ السعودية إن التطورات المتسارعة بتزايد الانشقاقات داخل صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران،عجل بالمزيد من الانهيارات داخل صفوفها.   وقالت الصحيفة في مقال رأي افتتاحي عددها اليوم الجمعة ان هروب عدد كبير من القيادات الإدارية والبرلمانية
منذ 57 دقيقه
كشفت مصادر قبلية في المناطق المحيطة بصنعاء، عن خطة عسكرية يجري وضعها بالتنسيق مع قوات الجيش الوطني للتقدم بشكل مباشر إلى العاصمة اليمنية، تزامنًا مع وصول إمدادات عسكرية إلى جبهة نهم. وقالت مصادر إعلامية أن هذه الخطوة تاتي في حين اتفقت قبائل نهم، وإقليم تهامة، وصعدة على
منذ ساعه و 9 دقائق
كشف موقع مركز أبحاث الجريمة الإيرانية ISICRC أن إيران ترتب لهروب عبدالملك الحوثي، زعيم ميليشيات الحوثي، خلال 3 أيام.   وأكد تقرير الموقع، أن الوضع في اليمن لم يصبح في صالح الحوثيين بعد نجاح قوات التحالف بقيادة السعودية في قتل واحد من أبرز قيادات الحوثيين، صالح الصماد، في 19
منذ ساعه و 14 دقيقه
تمكنت قوات الجيش الوطني اليوم الجمعة من استعادة السيطرة على عدد من المواقع التابعة لمليشيا الحوثي في جبهة الساحل جنوب الحديدة.   وقالت مصادر عسكرية لـ "الصحوة نت" إن قوات الجيش الوطني تمكنت السيطرة على  مفرق "زبيد والفازة" بعد معارك عنيفة ألحقت مليشيا الحوثي خسائر كبيرة
منذ ساعه و 17 دقيقه
بكل وضوح لا أرى في هروب علي محسن الأحمر عيبا او حرج، كما ينتقده البعض ويصفون ذلك با الخوف والضعف،او كما يقول البعض أنه باع "الجمهورية " بل على العكس فليس مثل علي محسن من يخرج ضعفا او خوفا ،ولم يكون في خروجه عارا بقدر ما كان هروب مشرف بعد أن وقف ضده الكل ،وخذله الجميع ،وبرغم
محلي

كيف تآكلت سلطة الرئيس اليمني هادي؟

وطن نيوز الاثنين 31 يوليو 2017 04:04 مساءً

حذر تقرير للأمم المتحدة من تآكل سلطة الحكومة الشرعية في اليمن خلال العام الجاري. مشيرا إلى أن المجلس الانتقالي في الجنوب ينافس سلطة الحكومة الضعيفة والغائبة كما وصفها التقرير. وقد أبدى أيضا قلقا من وجود تهديدات جديدة لأمن الملاحة في باب المندب والبحر الأحمر.

 

ويقول المحلل السياسي اليمني نبيل البكيري إن هناك سببين لتآكل الشرعية، الأول عدم انسجام فريق الشرعية والثاني التضارب في أجندات التحالف العربي.

 

وأضاف لبرنامج "ما وراء الخبر" حلقة الجمعة (2017/7/28) أن الإمارات سعت إلى إضعاف الشرعية في المناطق التي تحررت مبكرا في جنوب اليمن، عبر تشكيل سلطة بديلة للشرعية برزت منها مليشيات "الحزام الأمني" و"النخبة الحضرمية".

 

الأجندة الإماراتية
وأوضح البكيري أن عدم تمكن الشرعية من العودة إلى العاصمة المؤقتة عدن سبب أساسي في تضعضعها، مما سمح للأجندات الإماراتية بأن تفعل فعلها، مشيرا إلى أن أبو ظبي هي من يقود التحالف لا الرياض المنشغلة بترتيب شؤون الحكم فيها.

 

أما الباحث السياسي اليمني أحمد المؤيد فيرى أنه قبل كل شيء ينبغي السؤال هل لهادي أصلا شرعية؟ مجيبا أن الفترة الرئاسية لهادي انتهت في عام 2014، وأن "العدوان" على اليمن بقيادة السعودية تدخّل لكي يخلط الأوراق.

 

ووفقا له، فإن الشرعية هي الموجودة في صنعاء التي تمنع الهيمنة سواء السعودية أو الإماراتية، وتؤسس وجودها على الأرض وبين جماهيرها لا من فنادق الرياض التي يقبع فيها هادي منذ سنتين ونصف.

 

من ناحيته، قال الخبير في شؤون الأمم المتحدة عبد الحميد صيام إنه لا يرى تحالفا عربيا في اليمن، بل مجموعة قوى كل منها يعمل لمصلحته.

 

دولة فاشلة
وأضاف أن اليمن اليوم دولة فاشلة من "الممكن جدا" أن يتفكك، وفيها 19 مليونا لا يجدون قوت يومهم، وينتشر بينهم وباء الكوليرا، وتتوافر الفرص لتوسع تنظيم الدولة وتنظيم القاعدة كما تتهدد الملاحة في باب المندب.

 

وخلص إلى أن اليمن الذي يعيش وضعا كارثيا، وفق ثلاثة تقارير أممية، أصبح مكانا مثاليا للانفجارات وتهديد الأمن الإقليمي في المنطقة وتعزيز الجماعات الإرهابية.

 

في السياق ذاته، يقول أحمد المؤيد إن الإمارات هي الرابح الأكبر من "قوى العدوان" فهي "تحتل" جزيرة ميون وجزيرة سقطرى، ومن بين الموانئ تستهدف بوجه خاص ميناء عدن، لأن سيطرة القوى الوطنية عليه ستجعله منافسا لميناء دبي، وهو ما لا تريده أبو ظبي.

 

نبيل البكيري أخيرا يقول إن لدى الشرعية خيارات عديدة لوقف العبث الإماراتي في اليمن، مضيفا أن المستفيد الأول هو المشروع الإيراني الذي يمتلك علاقات قوية مع المليشيات الطائفية في صنعاء والانفصاليين في الجنوب.

المزيد في محلي
اعتبرت صحيفة عكاظ السعودية إن التطورات المتسارعة بتزايد الانشقاقات داخل صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران،عجل بالمزيد من الانهيارات داخل
المزيد ...
كشفت مصادر قبلية في المناطق المحيطة بصنعاء، عن خطة عسكرية يجري وضعها بالتنسيق مع قوات الجيش الوطني للتقدم بشكل مباشر إلى العاصمة اليمنية، تزامنًا مع وصول إمدادات
المزيد ...
كشف موقع مركز أبحاث الجريمة الإيرانية ISICRC أن إيران ترتب لهروب عبدالملك الحوثي، زعيم ميليشيات الحوثي، خلال 3 أيام.   وأكد تقرير الموقع، أن الوضع في اليمن لم يصبح في
المزيد ...
تمكنت قوات الجيش الوطني اليوم الجمعة من استعادة السيطرة على عدد من المواقع التابعة لمليشيا الحوثي في جبهة الساحل جنوب الحديدة.   وقالت مصادر عسكرية لـ "الصحوة نت"
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها