من نحن | اتصل بنا | الخميس 25 أبريل 2024 08:04 مساءً

 

 

 

 

منذ ساعتان و 22 دقيقه
اختتمت هيئة السلم المجتمعي بمدينة المكلا صباح اليوم، دورة الإتصال والتواصل الاستراتيجي، التي نظمتها بالشراكة مع المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).وشارك في الدورة، التي استمرت لثلاثة أيام، ممثلي السلطات المحلية والقضائية
منذ 7 ساعات و 32 دقيقه
حذرت نقابة مستوردي وتجار الأدوية والمستلزمات الطبية من نفاذ الأدوية والمستلزمات من السوق الدوائي، إثر قرار نيابة جنوب عدن بمنع استيراد جميع الأدوية بحاويات جافة، واعادة الحاويات المحتجزة في ميناء عدن منذ ما يقارب خمسة أشهر إلى بلد المنشأ.    وقال مصدر في النقابة فضل
منذ 22 ساعه و 32 دقيقه
بعث القائم بأعمال رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لبنك التسليف التعاوني والزراعي (كاك بنك) الاستاذ "حاشد الهمداني" برقية عزاء ومواساة، لمحافظ محافظة لحج اللواء "أحمد عبدالله تركي" في وفاة نجله" شايع " الذي وافاه الاجل في دولة الهند اثر مرض عضال الم به . وجاء في برقية العزاء
منذ يوم و 10 دقائق
شُيّع صباح اليوم في موكب جنائزي جثمان نجل محافظ محافظة لحج المغفور له بإذن الله تعالى شائع أحمد عبدالله تركي، حيث كان على رأس المشيعين كُلٍّ من الأخ علي الكثيري رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الإنتقالي الجنوبي والدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الإجتماعية والعمل وأعضاء
منذ يوم و ساعه و 4 دقائق
كرم بنك التسليف التعاوني والزراعي «كاك بنك» ممثلا بفرع تعز شركتي سهيل للصرافة، وبن أمين للصرافة، كأكثر الشركات تفاعلاً في صرف الحوالات الصادرة عبر كاك حوالة. وقام مدير فرع «كاك بنك» بتعز الدكتور/ عبد الجليل الحراني، وبتكليف من القائم بأعمال رئيس مجلس الادارة،
محلي

صحيفة لندنية تكشف كواليس خطيرة من خلافات صالح مع الحوثيين وتلمح إلى استعدادا لحدث "مهم "

وطن نيوز الجمعة 28 يوليو 2017 09:30 صباحاً
لم يعد الخلاف بين الحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح مجرد تخمينات أو تسريبات موجهة لفك التحالف بينهما، فقد خرج الآن إلى العلن، وصار كل منهما يجهز نفسه لمرحلة ما بعد فك الارتباط.
 
 
وقالت أوساط يمنية مطّلعة في تصريح لـ”العرب” اللندنية إن الرئيس السابق يجري اتصالات متعددة لفتح قنوات تواصل مع السعودية تحسبا لمرحلة ما بعد فك الارتباط مع المتمردين الحوثيين، وإنه يريد أن يغادر مركبتهم التي تتجه إلى الغرق في ضوء تغير الموقف الأميركي تجاه إيران.
 
 
وكشفت الأوساط ذاتها أن علي عبدالله صالح ينتظر إشارات إيجابية من دول التحالف العربي لينتقل إلى الضفة الأخرى بسرعة، مشيرة إلى وجود عملية تجميع يتولاها مقربون منه للقوات الموالية له، فضلا عن تجميع أنصار حزب المؤتمر الذي يترأسه، ما اعتبرته هذه الأوساط استعدادا لحدث مهم.
 
 
وبدأت قيادات حزبية موالية للرئيس السابق بمهاجمة الحوثيين وتحميلهم مسؤولية فشل التحالف في عملياته ضد الحكومة المعترف بها دوليا والتحالف العربي الداعم لها.
 
 
ولم يقف الأمر عند تحميل المسؤولية السياسية عن حالة التراجع بل توجيه اتهامات للحوثيين بمحاولة اغتيال حليفهم صالح.
 
 
واتهم محامي الرئيس السابق الحوثيين بالتورط في محاولة اغتيال صالح بواسطة نفق تم حفره تحت منزله في أغسطس 2014.
 
 
وطالب المحامي محمد المسوري الذي عرف بمناهضته للحوثيين، خلال جلسة عقدتها المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء أمس الأول للنظر في قضية منفذي عملية حفر النفق، بسرعة ضبط المتهمين الذين قال إن بعضهم تم إطلاق سراحه من سجن البحث الجنائي بصنعاء وتهريبه إلى معقل الحوثيين في صعدة، في إشارة صريحة إلى وقوف الحوثيين خلف محاولة الاغتيال.
 
 
وكشف المسوري أن منفذي عملية “النفق” أرادوا الوصول إلى غرفة نوم الرئيس اليمني السابق، غير أن الحفر أوصلهم بالخطأ إلى جامع المنزل.
 
 
ودعا محامي صالح من أسماهم “حلفاء المؤتمر الشعبي العام”، في إشارة إلى الحوثيين، إلى الإسراع بإرسال محاضر التحقيقات والمتهمين الذين تم التحقيق معهم في صعدة، مشيرا إلى أن جلسة المحكمة التي كانت مقررة الأحد 23 يوليو 2017 قد تم تأجيلها بسبب تغيب المتهمين.
 
 
وتأتي اتهامات محامي الرئيس السابق بعد أيام من زيارة مشتركة قام بها صالح الصماد رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى برفقة الرئيس السابق إلى أحد معسكرات التدريب في منطقة سنحان جنوبي العاصمة صنعاء “مسقط رأس صالح”.
 
 
ووفقا لمصادر خاصة لـ”العرب” فقد جاءت الزيارة بهدف طمأنة الحوثيين الذين عبروا في أوقات سابقة عن قلقهم من تحركات الرئيس السابق وقيامه بإنشاء معسكرات لاستقطاب وتدريب الموالين له بقيادة ابن شقيقه وقائد الحرس الخاص السابق طارق محمد عبدالله.
 
 
وبينما اعتبر الحوثيون أن صالح يعيد تجميع قواته العسكرية، يحاول هو إقناعهم بأن الهدف منها هو دعم جبهات القتال ضد الجيش الوطني الموالي للشرعية وقوات التحالف العربي.
 
 
وتناقل ناشطون يمنيون مؤيدون للشرعية على مواقع التواصل الاجتماعي صورا من هذه الزيارة تظهر مرافق القيادي الحوثي وهو يمنع الرئيس السابق من الإمساك بيد الصماد معتبرين أن الأمر ينطوي على محاولة لإذلال صالح.
 
 
غير أن مقربين من صالح قالوا لـ”العرب” إن ما حدث مجرد “حركة لاإرادية تعوّد المرافق الشخصي على القيام بها كثيرا عندما يلتقي الصماد بالمواطنين وينزل بينهم وأنها لا تحمل أي دلالات أخرى”.
 
 
وأكدت مصادر سياسية خاصة لـ”العرب” أن التحالف بين صالح والحوثيين يشهد معارضة كبيرة في صفوف أنصار الطرفين، مشيرة إلى أن زيارة الصماد لأحد المعسكرات الخاضعة لسيطرة صالح، كانت لنزع فتيل مواجهات عسكرية كانت على وشك الحدوث في ظل مطالبة التيار الراديكالي القوي في الجماعة الحوثية بضرورة التخلص من الرئيس السابق، ويعتبر أن التحالف معه غير مأمون الجوانب.
 
 
ووفقا لهذه المصادر يتزعم هذا التيار رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي وعدد من القادة الميدانيين للجماعة الحوثية، بينما يقف الصماد على رأس تيار يرى ضرورة الاستمرار في التحالف مع الرئيس السابق، واعتبار أي توجهات للصدام معه خطوة غير محسوبة العواقب وتصب في صالح الشرعية والتحالف العربي.
 
 
وبرر مراقبون الهجوم الإعلامي المتبادل بين شركاء الانقلاب بحالة عدم الثقة وتزايد وتيرة تيارات الرفض في صفوف الحوثيين وصالح على حدّ السواء لاستمرار هذه الشراكة الإجبارية.
 
 
وبعد يوم واحد من توقيع اتفاق تهدئة إعلامية بين حزب المؤتمر بقيادة صالح والحوثيين، انتقد عبدالملك الحوثي زعيم أنصارالله الحوثية في كلمة له الخميس الماضي، التحركات الأخيرة للرئيس السابق واهتمام حزب صالح بتنسيب أكبر عدد ممكن من الشباب ضمن قوائمه الحزبية، قائلا “لسنا أمام موسم انتخابي حتى ينشغل البعض بالإساءة إلى أنصارالله وينسى العدو، أو نركز على الشأن الحزبي بشكل كبير”.
 
 
وجاءت انتقادات الحوثي ردا على دعوة الرئيس السابق لأنصار حزبه بتفعيل النشاط الحزبي والبدء بحملة لجمع أعداد جديدة من الأعضاء لحزب المؤتمر.
 
 
كما رد الحوثي على اتهامات صالح للحوثيين بالفساد بالقول “أقول للإخوة في المؤتمر الشعبي العام لا يحق لأحد حماية هؤلاء ويجب اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم”.
 
 
وهاجم عادل الشجاع، القيادي البارز وعضو اللجنة العامة بحزب المؤتمر الشعبي العام، الحوثيين واصفا إياهم بأنهم “جماعة معطوبة يقودها إنسان شرير انتهازي يلحق شره باليمن واليمنيين البسطاء”.
 
 
ولفت الشجاع في مقال طويل له إلى أن زعيم الحوثيين يعتمد على الذاكرة المثقوبة لأتباعه لذلك يمارس الكذب لكي يستمر في المشهد.
 
 
وقال الكاتب والسياسي اليمني علي البخيتي "إن العلاقة بين الحوثيين وصالح لم تكن في أي يوم من الأيام جيدة، فلا توجد ثقة بين الطرفين ولا قواسم مشتركة، فالمؤتمر والحركة الحوثية على النقيض تماما من بعضهما البعض”.
 
 
وأضاف البخيتي في تصريح لـ”العرب” أن “المؤتمر حزب سياسي ولد من رحم اليمن الجمهوري، ويعبر عن مصالح تيار ليبرالي واسع داخل اليمن، لا يحمل أيديولوجية مذهبية، ويعيش في القرن الحادي والعشرين. والحوثيون جماعة ولدت من رحم مشروع الإمامة ومعركة صفين والجمل، وتحمل على عاتقها تطبيق نظرية طائفية سلالية، تتلخص في أحقية عرق بالحكم، وتعيش في القرن الأول الهجري”.
 
 
وعن مآلات هذا التحالف يضيف البخيتي، وهو قيادي سابق في الجماعة الحوثية ومقرب من الرئيس السابق، “يحاول صالح الخروج من الزاوية التي وضعته الظروف فيها واضطرته للتحالف مع الحوثيين، ويبعث بالكثير من الرسائل، إلا أن الأطراف المعنية لم تتلقها بما تستحق، ومصرة على أن تستمر في حشره في زاوية التحالف مع الحوثيين، وهذا ما أخر حل النزاع في اليمن، سواء بتسوية سياسية أو بحسم عسكري أو بمزيج منهما”.

 

المزيد في محلي
اختتمت هيئة السلم المجتمعي بمدينة المكلا صباح اليوم، دورة الإتصال والتواصل الاستراتيجي، التي نظمتها بالشراكة مع المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) وبتمويل من الوكالة
المزيد ...
حذرت نقابة مستوردي وتجار الأدوية والمستلزمات الطبية من نفاذ الأدوية والمستلزمات من السوق الدوائي، إثر قرار نيابة جنوب عدن بمنع استيراد جميع الأدوية بحاويات جافة،
المزيد ...
بعث القائم بأعمال رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لبنك التسليف التعاوني والزراعي (كاك بنك) الاستاذ "حاشد الهمداني" برقية عزاء ومواساة، لمحافظ محافظة لحج اللواء
المزيد ...
شُيّع صباح اليوم في موكب جنائزي جثمان نجل محافظ محافظة لحج المغفور له بإذن الله تعالى شائع أحمد عبدالله تركي، حيث كان على رأس المشيعين كُلٍّ من الأخ علي الكثيري
المزيد ...