من نحن | اتصل بنا | الخميس 28 مارس 2024 05:08 مساءً

 

 

 

 

منذ ساعه و 40 دقيقه
عقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع البرنامج اليمني برئاسة الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني ندوة  بعنوان مصر واليمن مسيرة تعاونية مستمرة وشارك فى الندوة نخبة من  الشخصيات المصرية واليمنية  على رأسهم نخبة من السياسيين والمسؤولين ، وأعضاء من
منذ 18 ساعه و 34 دقيقه
        إدارة الصيانة الطارئة بصندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي-العاصمة عدن تعد من الادارات التي تهتم وتتولى الأعمال الطارئة عبر إزاحة الرمال وفتح الطرقات التي تسببها الأمطار الغزيرة من خلال رفع أضرار السيول عند الكوارث الطبيعية ومن ضمن هذه المهام تجري في
منذ 19 ساعه و دقيقه
أفصحت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، 27 آذار، 2024، عن كواليس اتفاق مع السعودية بشأن  اليمن.   وفي التفاصيل، سربت إدارة بايدن معلومات جديدة حول كواليس زيارة وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن الأخيرة إلى الرياض.   وذكرت مصادر دبلوماسية أن  بلينكن ابلغ ولي
منذ 19 ساعه و 35 دقيقه
كشفت مصادر صحفية مقربة من الحوثيين، تفاصيل جديدة عن الوساطة التي حدثت بين البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن، والآخر غير الشرعي الواقع تحت سيطرة الحوثيين بصنعاء، بشأن الأزمة الأخيرة المتعلقة بالحوالات المالية. وذكرت المصادر، ان جمعيتي الصرافة والبنوك في صنعاء وعدن،
منذ 19 ساعه و 58 دقيقه
في تغريدة نشرها العميد خالد النسي الخبير العسكري على حائط صفحته الرسمية بمنصة إكس، كشف النسي عن العامل الذي سيؤدي إلى سقوط جماعة الحوثي في اليمن.   وأكد النسي أن سقوط الحوثيين لم يكن نتيجة لخيانة القوى اليمنية المناهضة لهم خلال التسع سنوات الماضية.   وأشار إلى أنه لا
محلي

الأمم المتحدة تكشف عن سر "صدمتها" من السعودية

وطن نيوز الأحد 22 يناير 2017 06:01 صباحاً

أعربت الأمم المتحدة عن "صدمتها" من مستوى الفقر في بعض مناطق السعودية، كما دعت سلطات المملكة إلى السماح للنساء بالقيادة وإصلاح نظام ولاية الرجل على المرأة.

 

وقال المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان، فيليب ألستون، في مؤتمر صحفي عقده في الرياض، الخميس 19 يناير/كانون الثاني، إن لديه "مخاوف من أن الحكومة تصغي إلى مجموعة صغيرة من الأصوات المحافظة"، مشيرا إلى أن هذا الأمر يؤدي، برأيه، إلى إعاقة التقدم الاجتماعي والاقتصادي، الذي تهدف المملكة الى تحقيقه من خلال خطة "رؤية 2030"، التي أعلن عنها ولي ولي العهد، محمد بن سلمان.


وجاء هذا المؤتمر صحفي في ختام زيارة قام بها ألستون إلى السعودية واستمرت 12 يوما والتقى خلالها وزراء وأناسا يعيشون في فقر بالبلاد الغنية بالنفط ونشطاء وخبراء إسلاميين وغيرهم.

 

وتابع المسؤول الأممي، قائلا: "لذا أشعر بأن على المملكة التحرك نحو السماح للنساء بقيادة السيارات".

 

ورأى مقرر الأمم المتحدة الخاص أن نظام ولاية الرجل في السعودية، والذي يحد من قدرة المرأة، على العمل والتحرك "يجب أن يتم إصلاحه".

 

وذكر ألستون أنه زار جازان في جنوب غرب المملكة، كونها المنطقة الأكثر فقرا في السعودية التي تمثل أول مصدر للنفط في العالم وأكبر اقتصاد في العالم العربي، مشيرا إلى أنه صادف ظروفا معيشية هناك، وقال في هذا السياق: "أعتقد أنها ستصيب المواطنين السعوديين بالصدمة".

 

كما دعا المسؤول الأممي حكومة المملكة إلى جعل مقاربتها لوسائل التواصل الاجتماعي "أكثر ليبرالية"، بعدما وصلته تقارير بشأن ملاحقتها للأشخاص يتواصلون مع بعضهم البعض عبر الإنترنت. 

 

ومن الجدير بالذكر أن السعودية، التي يعتمد نظامها القانوني على الشريعة الإسلامية، هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من قيادة السيارات.

 

كما تفرض سلطات المملكة على الإناث الحصول على موافقة ولي أمرهن، الوالد أو الأخ او الزوج، قبل السماح لهن بالسفر أو الزواج أو العمل.

 

وأعلن ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في أبريل/نيسان من العام 2015، لدى طرح خطته الاقتصادية الطموحة، أن المجتمع لا يزال غير متقبل لقيادة المرأة السيارة، وأنه لا يمكن أن "تفرض" عليه مسألة لا يرغب فيها.

 

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" نشرت، في يوليو/تموز من العام الماضي، تقريرا نددت فيه ما وصفته يتحدث بقيود لا تزال مفروضة على المرأة في السعودية.

 

وأشار تقرير المنظمة الصادر بعنوان "كمن يعيش في صندوق: المرأة ونظام ولاية الرجل في السعودية" إلى أن الرياض "نفذت سلسلة من التغييرات المحدودة على امتداد أكثر من عشر سنوات لتخفيف القيود المفروضة على المرأة"، بما في ذلك إلغاء القانون الذي كان يلزم المرأة بالحصول على تصريح من ولي الأمر للعمل.

 

ولفت تقرير المنظمة إلى أن المرأة في السعودية ما تزال تحتاج إلى تصريح من ولي أمرها، سواء كان أبوها أو زوجها أو ابنها، للسفر أو الدراسة أو الزواج.

 

وأضاف التقرير: "رغم أن الإصلاحات كانت خطوة في الاتجاه الصحيح إلا أنها تبقى جزئية وغير كاملة، وما يزال نظام ولاية الرجل على حاله وما يزال يعرقل الإصلاح وأحيانا يفرغه من محتواه."

 

وأجرت "هيومن رايتس ووتش" مقابلات مع عشرات من النساء السعوديات اللاتي ذكرن أن حياتهن خاضعة لولاية الرجل في حالات السعي للحصول على جواز سفر والسفر للخارج والزواج والإجراءات القضائية والحصول على خدمات صحية.

 

المزيد في محلي
عقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع البرنامج اليمني برئاسة الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني ندوة  بعنوان مصر واليمن مسيرة تعاونية مستمرة
المزيد ...
        إدارة الصيانة الطارئة بصندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي-العاصمة عدن تعد من الادارات التي تهتم وتتولى الأعمال الطارئة عبر إزاحة الرمال وفتح
المزيد ...
أفصحت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، 27 آذار، 2024، عن كواليس اتفاق مع السعودية بشأن  اليمن.   وفي التفاصيل، سربت إدارة بايدن معلومات جديدة حول كواليس
المزيد ...
كشفت مصادر صحفية مقربة من الحوثيين، تفاصيل جديدة عن الوساطة التي حدثت بين البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن، والآخر غير الشرعي الواقع تحت سيطرة الحوثيين
المزيد ...