من نحن | اتصل بنا | الخميس 23 مارس 2017 11:08 صباحاً

 

منذ 6 ساعات و 6 دقائق
  أكد قائد أركان حرب المنطقة العسكرية الخامسة العميد ركن عمر جوهر استمرار الميليشيات الانقلابية في تهريب السلاح عبر ميناء الحديدة، لافتا إلى أن عودة الميناء للسلطات الشرعية أمر ضروري وسيادي. ونقلت صحيفة عكاظ عن جوهر القول «نمتلك أدلة على استغلال الميليشات للميناء ،
منذ 6 ساعات و 22 دقيقه
ناقشت جامعة عدن اليوم في إجتماعها برئاسة رئيس الجامعة، الدكتور الخضر ناصر لصور، التحضيرات الجارية لإقامة معرض وطني للإختراعات والإبداعات أواخر نوفمبر القادم .   وأستعرض الإجتماع ما أنجزته اللجنة وتحديد الصعوبات التي تواجه العمل لإيجاد الحلول المناسبة لها.   وأطلع
منذ 6 ساعات و 35 دقيقه
أكدت #دراسة_أميركية أن تناول الكثير من #الجبنة خصوصاً #الشيدر والجبنة #الكريمية قد يؤدي إلى زيادة خطر #الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 50%. وبحسب دراسة أجرها علماء أميركيون عن الوجبات الغذائية للمرأة فقد تم ربط منتجات الألبان ما عدا اللبن بمرض #السرطان لأنها تحتوي على هرمون يسمى
منذ 6 ساعات و 37 دقيقه
ألقى زلاتان إبراهيموفيتش مهاجم مانشستر يونايتد الإنجليزي باللائمة على بيب غوارديولا مدربه السابق في نادي برشلونة بشأن ما تعرض له في النادي الكتالوني. وقال إبراهيموفيتش في تصريحات لشبكة "سكاي سبورت إيطاليا" اليوم الأربعاء، "تعلمت الكثير من فترتي في برشلونة داخل الملعب
منذ 6 ساعات و 46 دقيقه
كشفت شركة "إيرباص" النقاب عن مفهوم مبتكر جديد يمكن أن يضع حدا لاختناقات المرور، ويدعى "بوب آب" Pop.Up بمعنى "الحركة القصيرة السريعة الظهور، هبوطا وصعودا". وهذه الوسيلة عبارة عن نظام وحدات تتكون من #كبسولة ذات مقعدين تعمل كسيارة، أو يمكن أن تحمل #الراكب إلى وجهته كمركبة جوية، تقلع
طب وصحة

معدلات الإصابة بالخرف "تزيد في المناطق المزدحمة"

وطن نيوز_بي بي سي عربي: الجمعة 06 يناير 2017 06:57 مساءً

تزيد مخاطر الإصابة بالخرف بين السكان الذين يعيشون بالقرب من الطرق الرئيسية المزدحمة مقارنة بغيرهم، بحسب دراسة جديدة.

وتشير الدراسة إلى أن الزحام المروري قد يتسبب في نحو 11 في المئة من حالات الإصابة بالخَرَف، بين السكان الذين يعيشون في نطاق 50 مترا من الطرق الرئيسية.

وشملت الدراسة نحو مليونَيْ شخص في كندا على مدار 11 عاما، بين 2001 و2012، ونُشرت في دورية "لانسيت" الطبية. ويقول الباحثون إن تلوث الهواء وضوضاء الازدحام المروري قد يساهمان في اعتلال المخ.

ويبلغ عدد المصابين بالخَرَف في أنحاء العالم قرابة 50 مليون شخص. إلا أن أسباب المرض الذي يسلب مرضاه القوة الذهنية وقوة الذاكرة ما زالت غامضة.

النمو السكاني

وشُخّصت 243,611 حالة إصابة بالخَرَف خلال فترة الدراسة، لكن معدلات مخاطر الإصابة كانت أعلى بين من يعيشون بالقرب من الطرق الرئيسية.

وبالمقارنة مع أولئك الذين يعيشون في نطاق 300 متر من الطرق الرئيسية، ارتفعت مخاطر الإصابة بنسبة سبعة في المئة في نطاق 50 مترا، وأربعة في المئة في نطاق يتراوح بين 50 إلى مئة مترا، فيما ارتفعت اثنين في المئة في نطاق يتراوح بين 101 إلى 200 متر.

ويشير البحث إلى أن سبعة إلى 11 في المئة من حالات الإصابة بالخرف، بين من يعيشون في نطاق 50 مترا من الطرق الرئيسية، قد تكون ناجمة عن الازدحام المروري.

وعدّل الباحثون البيانات لتشمل عوامل أخرى، مثل الفقر والبدانة ومستويات التعليم والتدخين، وهي العوامل التي لا يمكنها تفسير الرابط (بين الخرف والازدحام).

وقال هونغ تشن، من وكالة الصحة العامة في مقاطعة أونتاريو الكندية، وأحد معدي الدراسة: "النمو السكاني المتزايد والتوسع الحضري دفعا الكثيرين إلى (العيش) بالقرب من الطرق المزدحمة. كما أن التعرض المتكرر للازدحام، وزيادة معدلات الإصابة بالخرف، حتى التأثير الطفيف للعيش بالقرب من الطرق، يمكن أن يشكل عبئا كبيرا على الصحة العامة."

وأضاف: "ثمة حاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث لفهم تلك العلاقة، لا سيما بشأن تأثير النواحي المتعلقة بالازدحام، مثل ملوثات الهواء والضوضاء."

ويشير الباحثون إلى أن الضوضاء، والجزيئات متناهية الصغر، وأكاسيد النيتروجين، والجزئيات الناجمة عن تآكل الإطارات قد تكون من بين أسباب زيادة معدلات الإصابة.

إلا أن الدراسة تقتصر على الأماكن التي يعيش فيها المصابون بالمرض، مما يعني أنه لا يمكن إثبات أن العيش بجوار الطرق المزدحمة يؤدي إلى الإصابة بالمرض.

"محفزة"

ويقول مارتن روسور، مدير أبحاث مرض الخرف في المعهد الوطني للبحوث الصحية في بريطانيا: "هذا بحث مهم... الآثار قليلة، غير أنه مع وجود المرض، وتفشي الزيادة السكانية، يمكن أن يكون لمثل هذه الآثار تداعيات مهمة على الصحة العامة."

ووصف توم ديننغ، مدير مركز الخرف في جامعة نوتنغهام، نتائج الدارسة بأنها "مثيرة ومحفزة".

وقال: "من المنطقي أن يسهم تلوث الهواء الناجم عن عودام السيارات في الإصابة بأمراض المخ، التي قد تؤدي إلى مخاطر الإصابة بالخرف بمرور الوقت. كما أن هذه الأدلة ستزيد من قلق السكان الذين يعيشون في المناطق القريبة من الازدحامات المروية."

وتابع: "لا شك أن العيش في مناطق تشهد ارتفاعا في تلوث الهواء يعد مزعجا للغاية، ومن الصعب أن نقول إنه أمر جيد لأي شخص."

وأضاف أن النصيحة المثلى للحد من مخاطر الإصابة بالخرف هي ممارسة عادات صحية لباقي الجسد، مثل التوقف عن التدخين وممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي.

المزيد في طب وصحة
أكدت #دراسة_أميركية أن تناول الكثير من #الجبنة خصوصاً #الشيدر والجبنة #الكريمية قد يؤدي إلى زيادة خطر #الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 50%. وبحسب دراسة أجرها علماء أميركيون
المزيد ...
قالت دراسة سويدية إن تناول المدخنين الحاليين والسابقين للمزيد من #الخضروات و #الفاكهة قد يقلل خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن. ومن بين أكثر من 40 ألف رجل، فإن
المزيد ...
حصل أطباء في مدينة نيوكاسل في بريطانيا على أول موافقة في البلد لإجراء عملية إنجاب طفل من رجل وامرأتين. وتُستخدم هذه التقنية المتطورة من التلقيح الصناعي لتجنب موت
المزيد ...
أشارت دراسة صغيرة إلى أن الآلام والأعراض المزمنة الأخرى لالتهاب #الجيوب_الأنفية قد تجعل المصابين يتغيبون عن العمل أو الدراسة، لكن الاكتئاب هو السبب الأكبر لتراجع
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها