من نحن | اتصل بنا | الخميس 18 يناير 2018 10:55 مساءً

 

منذ 21 ساعه و 20 دقيقه
زار محافظ محافظة لحج اللواء أحمد التركي اليوم الخميس رائد الفن اللحجي عبد الكريم توفيق الذي يرقد بمستشفى الجمهورية بعدن وذلك للاطمئنان على صحته وبحث أليه نقله إلى الخارج لتلقي العلاج.   وأبدى محافظ المحافظة أثناء الزيارة ؛ استعداده لمتابعة كافة الإجراءات لنقل الفنان
منذ يوم و ساعتان و 12 دقيقه
كشفت وكالة سبوتنيك الروسية عن وصول تعزيزات عسكرية سعودية عبر البحر الى إلى محافظة المهرة شرقي اليمن، الحدودية مع سلطنة عمان. ونقلت الوكالة الروسية الناطقة بالعربية عن مصدر محلي في محافظة المهرة قوله إن "نحو 100 عربة وآلية يرافقها المئات من الجنود وصلوا، إلى ميناء نشطون على
منذ يوم و 3 ساعات و 12 دقيقه
قتل اثنين من قيادات مليشيا الحوثي الانقلابية أمس الأربعاء خلال المعارك العنيفة التي شهدتها جبهة البقع بمحافظة صعدة شمال اليمن ومعقل زعيم ميلشيات الحوثي الإنقلايية. وذكرت مصادر ميدانية، إن القياديين الميدانيين للمليشيا العميد/صالح محمد سعد الرباعي، والعقيد صلاح الدين
منذ يوم و 3 ساعات و 25 دقيقه
قالت صحيفة لندنية إن أبوظبي تجهز قوة عسكرية من بقايا العسكريين الموالين للرئيس الراحل، علي عبدالله صالح، في جنوب وجنوب شرق البلاد.   وقالت مصادر يمنية خاصة لصحيفة "عربي21"، إنه في الوقت الحالي تم الانتهاء من إعداد قوة قوامها نحو 830 جنديا وضابطا من بقايا قوات الحرس الجمهوري
منذ يوم و 20 ساعه و 27 دقيقه
من مديرية التواهي في محافظة عدن بدأ الشاب سيف ذو يزن عبدالله علي شملان  البالغ من العمر 17 عاماً تجربته في صناعة سيارة التي أطلق عليها "اسم "سيف عدن "تعمل بالوقود بعد تجارب لأشهر انتهت بنجاح باهر.   في شوارع التواهي يتجول سيف بسيارته الصغيرة التي خطفت أنظار الشارع العدني
طب وصحة

معدلات الإصابة بالخرف "تزيد في المناطق المزدحمة"

وطن نيوز_بي بي سي عربي: الجمعة 06 يناير 2017 06:57 مساءً

تزيد مخاطر الإصابة بالخرف بين السكان الذين يعيشون بالقرب من الطرق الرئيسية المزدحمة مقارنة بغيرهم، بحسب دراسة جديدة.

وتشير الدراسة إلى أن الزحام المروري قد يتسبب في نحو 11 في المئة من حالات الإصابة بالخَرَف، بين السكان الذين يعيشون في نطاق 50 مترا من الطرق الرئيسية.

وشملت الدراسة نحو مليونَيْ شخص في كندا على مدار 11 عاما، بين 2001 و2012، ونُشرت في دورية "لانسيت" الطبية. ويقول الباحثون إن تلوث الهواء وضوضاء الازدحام المروري قد يساهمان في اعتلال المخ.

ويبلغ عدد المصابين بالخَرَف في أنحاء العالم قرابة 50 مليون شخص. إلا أن أسباب المرض الذي يسلب مرضاه القوة الذهنية وقوة الذاكرة ما زالت غامضة.

النمو السكاني

وشُخّصت 243,611 حالة إصابة بالخَرَف خلال فترة الدراسة، لكن معدلات مخاطر الإصابة كانت أعلى بين من يعيشون بالقرب من الطرق الرئيسية.

وبالمقارنة مع أولئك الذين يعيشون في نطاق 300 متر من الطرق الرئيسية، ارتفعت مخاطر الإصابة بنسبة سبعة في المئة في نطاق 50 مترا، وأربعة في المئة في نطاق يتراوح بين 50 إلى مئة مترا، فيما ارتفعت اثنين في المئة في نطاق يتراوح بين 101 إلى 200 متر.

ويشير البحث إلى أن سبعة إلى 11 في المئة من حالات الإصابة بالخرف، بين من يعيشون في نطاق 50 مترا من الطرق الرئيسية، قد تكون ناجمة عن الازدحام المروري.

وعدّل الباحثون البيانات لتشمل عوامل أخرى، مثل الفقر والبدانة ومستويات التعليم والتدخين، وهي العوامل التي لا يمكنها تفسير الرابط (بين الخرف والازدحام).

وقال هونغ تشن، من وكالة الصحة العامة في مقاطعة أونتاريو الكندية، وأحد معدي الدراسة: "النمو السكاني المتزايد والتوسع الحضري دفعا الكثيرين إلى (العيش) بالقرب من الطرق المزدحمة. كما أن التعرض المتكرر للازدحام، وزيادة معدلات الإصابة بالخرف، حتى التأثير الطفيف للعيش بالقرب من الطرق، يمكن أن يشكل عبئا كبيرا على الصحة العامة."

وأضاف: "ثمة حاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث لفهم تلك العلاقة، لا سيما بشأن تأثير النواحي المتعلقة بالازدحام، مثل ملوثات الهواء والضوضاء."

ويشير الباحثون إلى أن الضوضاء، والجزيئات متناهية الصغر، وأكاسيد النيتروجين، والجزئيات الناجمة عن تآكل الإطارات قد تكون من بين أسباب زيادة معدلات الإصابة.

إلا أن الدراسة تقتصر على الأماكن التي يعيش فيها المصابون بالمرض، مما يعني أنه لا يمكن إثبات أن العيش بجوار الطرق المزدحمة يؤدي إلى الإصابة بالمرض.

"محفزة"

ويقول مارتن روسور، مدير أبحاث مرض الخرف في المعهد الوطني للبحوث الصحية في بريطانيا: "هذا بحث مهم... الآثار قليلة، غير أنه مع وجود المرض، وتفشي الزيادة السكانية، يمكن أن يكون لمثل هذه الآثار تداعيات مهمة على الصحة العامة."

ووصف توم ديننغ، مدير مركز الخرف في جامعة نوتنغهام، نتائج الدارسة بأنها "مثيرة ومحفزة".

وقال: "من المنطقي أن يسهم تلوث الهواء الناجم عن عودام السيارات في الإصابة بأمراض المخ، التي قد تؤدي إلى مخاطر الإصابة بالخرف بمرور الوقت. كما أن هذه الأدلة ستزيد من قلق السكان الذين يعيشون في المناطق القريبة من الازدحامات المروية."

وتابع: "لا شك أن العيش في مناطق تشهد ارتفاعا في تلوث الهواء يعد مزعجا للغاية، ومن الصعب أن نقول إنه أمر جيد لأي شخص."

وأضاف أن النصيحة المثلى للحد من مخاطر الإصابة بالخرف هي ممارسة عادات صحية لباقي الجسد، مثل التوقف عن التدخين وممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي.

المزيد في طب وصحة
يعتقد كثير من الناس أن القدرة على تحسين الذاكرة والقدرات المعرفية ترتبط فقط بالمراحل الأولى من العمر أي الطفولة والشباب، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، فكل إنسان مهما بلغ
المزيد ...
قال وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم، أن عدد الحالات التي توفيت بمرض الكوليرا منذ 27 ابريل الماضي حتى نهاية يوليو، بلغ 1890 حالة، في عموم
المزيد ...
حذرت دراسة أميركية حديثة من أن نقص مستويات فيتامين (هـ) أو (E‏) خلال فترة الحمل، خطر على تطور الجنين، حيث يزيد فرص ولادة أطفال يعانون من ضعف السلوك والإدراك
المزيد ...
تعتبر التغذية الصحية من الضرورات التي يتعين على #مريض_السكري أو من لديه تاريخ مرضي بالعائلة مراعاتها، حيث يلعب #الطعام_الصحي دوراً كبيراً في ضبط مستويات #السكر
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها