من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 25 أبريل 2017 11:33 مساءً

 

منذ ساعه و 50 دقيقه
 دشن معالي وزير النقل الأستاذ مراد علي الحالمي ومحافظ حضرموت اللواء الركن أحمد سعيد بن بريك صباح اليوم الثلاثاء انطلاق الخط الملاحي الدولي الثالث HORIZON SHIPPING LINE والرابط بين شرق اسياء، ودول الخليج الى ميناء المكلا .   وعقب صعود معالي الوزير وسيادة محافظ حضرموت على ظهر
منذ ساعه و 58 دقيقه
ضبطت شرطة العريش اليوم الثلاثاء حاوية محمّلة بكتيبات وشعارات وبطائق وميداليات تروج للفكر الشيعي الضال قبل إفراغها في مخازن احد التجار في منطقة العريش بمديرية خور مكسر تمهيدا لنقلها إلى صنعاء بحسب التحقيقات.   وقال الناطق الإعلامي لإدارة أمن عدن "عبدالرحمن النقيب" نقلاً
منذ 5 ساعات و 11 دقيقه
حذرت الأمم المتحدة من خطر المجاعة في اليمن، ودعت إلى تحرك عاجل لتقديم حوالي ملياري دولار لتجنب كارثة إنسانية، في وقت أعلنت دول عدة عن تقديم نحو مليار دولار في المؤتمر الدولي بجنيف لجمع تبرعات تلبي تمويل خطة الاستجابة الإنسانية باليمن.   ودعا الأمين العام للأمم
منذ 5 ساعات و 23 دقيقه
تصاعدت السنة اللهب من داخل معسكر خالد بن الوليد ويعتقد انه انفجار مستودع للأسلحة بعد غارة جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي على المعسكر ضمن سلسلة غارات شنتها صباح اليوم على منطقتي موزع ومفرق المخا .   وقال مصدر عسكري ان المليشيا الانقلابية قامت بعملية تلغيم واسعة زرعت من
منذ 5 ساعات و 33 دقيقه
لقي قيادي بارز في مليشيا الحوثي مصرعه اليوم الثلاثاء خلال مواجهات مع قوات الجيش والمقاومة في مديرية نهم شرق صنعاء .   وقالت مصادر عسكرية لـ"وطن نيوز" ان القيادي والمشرف العسكري لمليشيا الحوثي الانقلابية في جبهة نهم المدعو حسن الشريف لقي مصرعه في جبل يام بمديرية
طب وصحة

معدلات الإصابة بالخرف "تزيد في المناطق المزدحمة"

وطن نيوز_بي بي سي عربي: الجمعة 06 يناير 2017 06:57 مساءً

تزيد مخاطر الإصابة بالخرف بين السكان الذين يعيشون بالقرب من الطرق الرئيسية المزدحمة مقارنة بغيرهم، بحسب دراسة جديدة.

وتشير الدراسة إلى أن الزحام المروري قد يتسبب في نحو 11 في المئة من حالات الإصابة بالخَرَف، بين السكان الذين يعيشون في نطاق 50 مترا من الطرق الرئيسية.

وشملت الدراسة نحو مليونَيْ شخص في كندا على مدار 11 عاما، بين 2001 و2012، ونُشرت في دورية "لانسيت" الطبية. ويقول الباحثون إن تلوث الهواء وضوضاء الازدحام المروري قد يساهمان في اعتلال المخ.

ويبلغ عدد المصابين بالخَرَف في أنحاء العالم قرابة 50 مليون شخص. إلا أن أسباب المرض الذي يسلب مرضاه القوة الذهنية وقوة الذاكرة ما زالت غامضة.

النمو السكاني

وشُخّصت 243,611 حالة إصابة بالخَرَف خلال فترة الدراسة، لكن معدلات مخاطر الإصابة كانت أعلى بين من يعيشون بالقرب من الطرق الرئيسية.

وبالمقارنة مع أولئك الذين يعيشون في نطاق 300 متر من الطرق الرئيسية، ارتفعت مخاطر الإصابة بنسبة سبعة في المئة في نطاق 50 مترا، وأربعة في المئة في نطاق يتراوح بين 50 إلى مئة مترا، فيما ارتفعت اثنين في المئة في نطاق يتراوح بين 101 إلى 200 متر.

ويشير البحث إلى أن سبعة إلى 11 في المئة من حالات الإصابة بالخرف، بين من يعيشون في نطاق 50 مترا من الطرق الرئيسية، قد تكون ناجمة عن الازدحام المروري.

وعدّل الباحثون البيانات لتشمل عوامل أخرى، مثل الفقر والبدانة ومستويات التعليم والتدخين، وهي العوامل التي لا يمكنها تفسير الرابط (بين الخرف والازدحام).

وقال هونغ تشن، من وكالة الصحة العامة في مقاطعة أونتاريو الكندية، وأحد معدي الدراسة: "النمو السكاني المتزايد والتوسع الحضري دفعا الكثيرين إلى (العيش) بالقرب من الطرق المزدحمة. كما أن التعرض المتكرر للازدحام، وزيادة معدلات الإصابة بالخرف، حتى التأثير الطفيف للعيش بالقرب من الطرق، يمكن أن يشكل عبئا كبيرا على الصحة العامة."

وأضاف: "ثمة حاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث لفهم تلك العلاقة، لا سيما بشأن تأثير النواحي المتعلقة بالازدحام، مثل ملوثات الهواء والضوضاء."

ويشير الباحثون إلى أن الضوضاء، والجزيئات متناهية الصغر، وأكاسيد النيتروجين، والجزئيات الناجمة عن تآكل الإطارات قد تكون من بين أسباب زيادة معدلات الإصابة.

إلا أن الدراسة تقتصر على الأماكن التي يعيش فيها المصابون بالمرض، مما يعني أنه لا يمكن إثبات أن العيش بجوار الطرق المزدحمة يؤدي إلى الإصابة بالمرض.

"محفزة"

ويقول مارتن روسور، مدير أبحاث مرض الخرف في المعهد الوطني للبحوث الصحية في بريطانيا: "هذا بحث مهم... الآثار قليلة، غير أنه مع وجود المرض، وتفشي الزيادة السكانية، يمكن أن يكون لمثل هذه الآثار تداعيات مهمة على الصحة العامة."

ووصف توم ديننغ، مدير مركز الخرف في جامعة نوتنغهام، نتائج الدارسة بأنها "مثيرة ومحفزة".

وقال: "من المنطقي أن يسهم تلوث الهواء الناجم عن عودام السيارات في الإصابة بأمراض المخ، التي قد تؤدي إلى مخاطر الإصابة بالخرف بمرور الوقت. كما أن هذه الأدلة ستزيد من قلق السكان الذين يعيشون في المناطق القريبة من الازدحامات المروية."

وتابع: "لا شك أن العيش في مناطق تشهد ارتفاعا في تلوث الهواء يعد مزعجا للغاية، ومن الصعب أن نقول إنه أمر جيد لأي شخص."

وأضاف أن النصيحة المثلى للحد من مخاطر الإصابة بالخرف هي ممارسة عادات صحية لباقي الجسد، مثل التوقف عن التدخين وممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي.

المزيد في طب وصحة
 خلصت دراسة حديثة إلى أن استخدام مضخة ميكانيكية تعزز دوران الدم في الجسم يمكن أن تساعد المرضى في التغلب على قصور القلب، وذلك على نحو قد يفضي إلى الشفاء
المزيد ...
الضغط النفسي وارتفاع ضغط الدم، اكتشف كيف يؤدي كل من الاسترخاء وممارسة الرياضة إلى تحسين قياسات ضغط الدم.   هل يمكن أن تسبب المواقف العصيبة ارتفاعاً مؤقتاً في ضغط
المزيد ...
أظهرت دراسة نشرت نتائجها، اليوم الأربعاء، أن الأشخاص الذين تناولون #مضادات_حيوية على نحو كبير بين سن 20 و60 يظهرون في مراحل لاحقة إصابات بوتيرة أعلى بأورام السليلة
المزيد ...
يبدو أن فيتامين سي يعمل عمل المحارب النبيل في الجسم، إذ لا تقتصر فوائده على الأمور التقليدية التي يشتهر بها كالإنفلونزا، ونزلات برد، وزيادة الطاقة، بل يفيد كعلاج
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها