وطن نيوز | خبراء سعوديّون يكشفون عن أخطر وسيلة لانحراف المراهقين؟
من نحن | اتصل بنا | الجمعة 25 مايو 2018 11:27 مساءً

 

منذ 8 دقائق
اعتبرت صحيفة عكاظ السعودية إن التطورات المتسارعة بتزايد الانشقاقات داخل صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران،عجل بالمزيد من الانهيارات داخل صفوفها.   وقالت الصحيفة في مقال رأي افتتاحي عددها اليوم الجمعة ان هروب عدد كبير من القيادات الإدارية والبرلمانية
منذ 51 دقيقه
كشفت مصادر قبلية في المناطق المحيطة بصنعاء، عن خطة عسكرية يجري وضعها بالتنسيق مع قوات الجيش الوطني للتقدم بشكل مباشر إلى العاصمة اليمنية، تزامنًا مع وصول إمدادات عسكرية إلى جبهة نهم. وقالت مصادر إعلامية أن هذه الخطوة تاتي في حين اتفقت قبائل نهم، وإقليم تهامة، وصعدة على
منذ ساعه و 3 دقائق
كشف موقع مركز أبحاث الجريمة الإيرانية ISICRC أن إيران ترتب لهروب عبدالملك الحوثي، زعيم ميليشيات الحوثي، خلال 3 أيام.   وأكد تقرير الموقع، أن الوضع في اليمن لم يصبح في صالح الحوثيين بعد نجاح قوات التحالف بقيادة السعودية في قتل واحد من أبرز قيادات الحوثيين، صالح الصماد، في 19
منذ ساعه و 8 دقائق
تمكنت قوات الجيش الوطني اليوم الجمعة من استعادة السيطرة على عدد من المواقع التابعة لمليشيا الحوثي في جبهة الساحل جنوب الحديدة.   وقالت مصادر عسكرية لـ "الصحوة نت" إن قوات الجيش الوطني تمكنت السيطرة على  مفرق "زبيد والفازة" بعد معارك عنيفة ألحقت مليشيا الحوثي خسائر كبيرة
منذ ساعه و 11 دقيقه
بكل وضوح لا أرى في هروب علي محسن الأحمر عيبا او حرج، كما ينتقده البعض ويصفون ذلك با الخوف والضعف،او كما يقول البعض أنه باع "الجمهورية " بل على العكس فليس مثل علي محسن من يخرج ضعفا او خوفا ،ولم يكون في خروجه عارا بقدر ما كان هروب مشرف بعد أن وقف ضده الكل ،وخذله الجميع ،وبرغم
اخبار تقارير

خبراء سعوديّون يكشفون عن أخطر وسيلة لانحراف المراهقين؟

وطن نيوز الاثنين 12 ديسمبر 2016 03:32 مساءً

تثير دراسات اجتماعية حديثة، القلق حول محتوى مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها موقع “تويتر” وتأثيره السلبي على المراهقين في السعودية، ودوره في انحراف الشباب عبر الترويج لوسومات صادمة تتنافى وعادات المجتمع السعودي، أكثر المجتمعات العربية والإسلامية محافظة.  

 

وفي أحدث تلك الدراسات الاجتماعية، نشرت جامعة نايف للعلوم الأمنية، دراسة أكاديمية تؤكد على أن المجموعات الانحرافية تعد الأكبر في تويتر، وتستهدف المراهقين بـ”هاشتاغات” غريبة، مصدرها أشخاص يعانون عقدًا نفسية؛ أبرزها عقدة النقص والبحث عن الشهرة.  

 

مخالفة المعايير الدينية والأخلاقية

ونقلت صحيفة الوطن السعودية الاثنين، عن المرشد النفسي خالد المريط أن “مصدر هذه الهاشتاغات غير معروف لكن من المؤكد أنها تستهدف المراهقين بشكل عام، وفي الغالب فإن مضامين وعناوين هذه الهاشتاغات تكون مخالفة للمعايير الدينية والأخلاقية، من خلال حالة من بث روح الخيال في عقول هؤلاء وتصور أمور مختلفة عن واقعهم وحقيقة حياتهم”.  

 

وقال المريط إن “الهدف من الترويج لتلك الهاشتاغات قد لا يكون بسبب البحث عن الشهرة فقط، وإنما قد يكون التنافس على نشر المعلومات المسيئة”.  

 

البحث عن الغرابة

وذكرت الأستاذة الجامعية عائشة التايب أن “جيل المشاهير الذين يتصدرون المشهد في مواقع التواصل الاجتماعي اليوم أصبح يفرح بعدد الذين تداولوا تغريداتهم وقاموا بنشرها، وأصبحوا يتفاخرون بعدد المتابعين وغيرها من المؤشرات المستخدمة للتدليل على نجاح ما تم نشره من قبل الشاب”، مؤكدة أنه “يرتبط إلى حدّ كبير بحماس الشباب وبحثهم عن الطرافة والغرابة والنكتة ومحاولة الانتشار وحب الظهور”.  

 

وأضافت التايب أن هؤلاء يتعمدون الإساءة إلى ثقافة المجتمع ومحاولة العبث ببعض الثوابت التي يجمع عليها الناس، موضحة أنه “من الصعب تحديد الجمهور الموجود في تويتر أو فئاتهم العمرية”.  

 

التكنولوجيا أضرت بالتماسك العائلي

وأكدت دراسة محلية أعدها أستاذ علم الاجتماع ومدير مركز البحوث الاجتماعية والإنسانية في جامعة الملك عبد العزيز محمد الغامدي، وتناقلتها صحف محلية الاثنين، على أن “التقدم التكنولوجي الحالي أدى إلى تغيير في جميع مجالات الحياة ومرافقها، منها الحياة الاجتماعية وعمليات التنشئة الأسرية.  

 

وتقول الدراسة إن “هذا التقدم لديه جوانب إيجابية في الحياة اليومية، وعلى النقيض لديه سلبيات في المجتمعات العربية والإسلامية، منها المجتمع السعودي، فالعولمة تؤثر بشكل كبير على العلاقات الأسرية”.  

 

وتشير الدراسة إلى أن “83% من المبحوثين يرون أن الحياة الحضرية الحديثة والتطورات الاجتماعية والثقافية والتقنية التي يمر بها المجتمع السعودي أدت إلى التأثير بشكل قوي على علاقات التقارب والتواصل بين أفراد الأسرة، وأضعفت هذه العلاقات، بينما نجد أن 18% من المبحوثين لا يرون أن للتطورات الحضارية الحديثة أي تأثير على العلاقات الأسرية، فهي لا تزال كما هي في السابق”.  

 

تغريدات غير هادفة 

ويلاحظ المتابع لآراء السعوديين في موقع التدوين المصغر، أكثر المواقع شعبية في المملكة، أن الكثير من التغريدات المطروحة بين الحين والآخر لا تخرج عن إطار تضييع الوقت، والانحلال الأخلاقي.  

 

وإذا أخذنا عينة من تويتر ، نجد أن الترند السعودي يغص بين الحين والآخر، بوسومات تتسم بالسطحية وغياب الهدف،؛ من قبيل “#السعوديات_ثالث_أجمل_نساء_الكون”، “#أسلوبك_بالغزل”، “#قررت_أحبك_من_جديد”، ولا يقف الأمر عند هذا الحد، إذ كثيرًا ما تدخل الترند تغريدات مليئة بفاحش القول والشتائم والانحلال الأخلاقي.  

 

ولا ترقى مثل تلك التغريدات لمستوى تغريدات حقوقية سابقة، لطالما حركت الرأي العام وفرضت نفسها بقوة، ووصلت إلى الجهات العليا في المملكة.  

 

المطالبة بقوانين رادعة

من ناحيتها، طالبت الأستاذة الجامعية سامية غزواني بقوانين رادعة، قائلة “نحن نجد الندوات والحملات التوعوية والإعلامية التي تحقق نتيجة على المدى الطويل، لكن على المدى القريب لا بد أن تقوم الجهات المعنية بوضع قوانين صارمة وعليها مراقبة ما يُنشر وحجبه، لكي تحد من هذا الانفلات الكبير”.  

 

وكان الباحث السعودي إبراهيم السحيمي، نشر العام الماضي دراسة تحت عنوان “شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في تشكيل جماعات الانحراف بين الشباب” أشار فيها إلى أن “تويتر يُعد المصدر الأول في استخدام الشباب السعودي لوسائل التواصل الاجتماعي، حيث تعد المجموعات الانحرافية هي الأكبر، وسجل أعلى المصطلحات المتداولة المرتبطة بالانحراف بجميع أنواعه، وبرز من بين أنواع الانحرافات الانحراف الأخلاقي”.  

 

ورغم أن مواقع التواصل الاجتماعي شكلت خلال الأعوام الأخيرة، فضاء وجد فيه الكثير من السعوديين منبرًا لطرح هواجسهم بحرية، عبر حملات حقوقية وجدت طريقها إلى وسائل الإعلام، واضطرت الجهات الرسمية للتعامل معها ومحاولة معالجتها، إلا أن الأمر لا يخلو من منغصات يرى فيها البعض تجاوزات أخلاقية توجه صفعة للمجتمع المحافظ وبنيته النفسية والاجتماعية.

المزيد في اخبار تقارير
هدّدت الولايات المتحدة، يوم الإثنين، بالتحرّك بشكل أحادي ضد إيران، بعدما استخدمت روسيا حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي، ينتقد
المزيد ...
في الوقت الذي يتصاعد فيه الحديث عن اندلاع حرب في منطقة الشرق الأوسط نتيجة تزايد التوتر بين معسكري السنة والشيعة في المنطقة، يرى مختصون في قراءة الواقع أن احتمالية
المزيد ...
كشفت تقرير حقوقي عن (250) جريمة وانتهاك ارتكبتها ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح بالعاصمة صنعاء خلال شهر أكتوبر المنصرم، تنوعت ما بين قتل واعتداء واختطاف واقتحام منازل
المزيد ...
يثير ظهور قائد الحراك الجنوبي (أو أبرز فصائله المؤسسة على الأقل)، حسن أحمد باعوم، ردود فعل واسعة في الشارع اليمني، بعد أن كسر الصمت من خلال خطاب متلفز يوم السبت
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها