من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 18 يناير 2017 06:33 مساءً

منذ 30 دقيقه
كشف مسؤول في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح " أن وزير التخطيط والتعاون الدولي ياسر العواضي رفض العمل في حكومة الإنقاذ الوطني بسبب التدخلات المستمرة لجماعة الحوثيين في العمل الحكومي.   وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه في
منذ 39 دقيقه
دشنت مؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية صباح اليوم الأربعاء عملية بناء مركز الكويت التعليمي بمدرسة البيحاني النموذجية بعدن بالإضافة إلى إعادة تأهيل وصيانة المدرسة بتكلفة 57 مليون ريال يمني بتمويل الرحمة العالمية.   وبرعاية المحافظ عيدروس الزبيدي وضع مؤمور مدينة كريتر خالد
منذ 53 دقيقه
قال ياسين التميمي – كاتب ومحلل سياسي يمني – إن ولد الشيخ أحمد – المبعوث الأممي لليمن - يواجه مأزقًا بعد نتائج زيارته الأخيرة لعدن، وبعد التشديد من جانب «هادي» على ضرورة استيعاب ملاحظات الحكومة، مشيرًا إلى أن الأمم المتحدة لم تفقد الأمل في مساعيها لاحتواء
منذ ساعه
سيطرت قوات الجيش الوطني على مناطق تقع على مشارف مركز مديرية الوازعية جنوب غرب محافظة تعز , وسط معارك عنيفة مع المتمردين الحوثيين .   وقالت مصادر ميدانية ان قوات الجيش المسنود بالمقاومة سيطرت على مواقع أطراف المشاولة، ومشارف الشقيراء، وتدور المعارك حول جبل الصيبارة
منذ ساعه و دقيقتان
تمكنت قوات الجيش اليمني، من السيطرة على مواقع جديدة واستولت على أسلحة وذخائر كثيرة، بينها صواريخ ما تسمى "زلزال" والمصنعة في إيران، في جبهة نهم بشرق صنعاء   وقال المتحدث باسم المقاومة الشعبية في محافظة صنعاء، عبد الله الشندقي، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط، إن "الجيش الوطني
منوعات

وفاة قائد الثورة الكوبية عن عمر 90 عاما

وطن نيوزBBCعربي: الأحد 27 نوفمبر 2016 04:40 مساءً

توفي الزعيم الكوبي فيدل كاسترو عن عمر ناهز 90 عاما، بحسب ما أعلن شقيقه الأصغر الرئيس راؤول كاسترو.

وقال راؤول، الذي خلفه في منصب الرئيس عام 2008، إن "قائد الثورة الكوبية توفي حوالي الساعة 22.29 هذه الليلة" (03.29 بتوقيت غرينيتش السبت).

وحكم فيدل كاسترو كوبا عبر نظام الحزب الواحد لنحو 50 عاما قبل أن يسلم السلطة لشقيقه راؤول.

ويقول أنصار كاسترو إنه أعاد بلدهم إلى شعبها. لكنه يُتهم بقمع المعارضة.

وخاطب الرئيس راؤول كاسترو، الذي بدا شاحبا وحزينا، الشعب الكوبي في خطاب متلفز قائلا إن شقيقه قد مات وإنه ستتم مراسم حرق جثمانه في وقت لاحق السبت وفقا لوصيته.

وأنهى راؤول خطابه بترديد الشعار الثوري الكوبي "إلى النصر دوما".

وستستمر مراسم الحداد الوطني في كوبا على زعيمها حتى تاريخ 4 ديسمبر/كانون الأول، حيث سيدفن رماده بعد حرق جثمانه في مدينة سنتياغو الواقعة جنوب شرقي كوبا.

محاولات اغتيال

ويقول مراسل بي بي سي ول غرانت من العاصمة الكوبية هافانا إن فيدل كاسترو قد تقاعد عن الحياة السياسية في الفترة الاخيرة، باستثناء كتابته احيانا عمودا في صحيفة كوبية.

وكان كاسترو قد أدلى بخطاب نادر في أبريل/نيسان، وذلك في اليوم الأخير من مؤتمر الحزب الشيوعي الكوبي.

وأكد خلال الكلمة على أن المبادئ الشيوعية في كوبا لا تزال حية وأن الشعب الكوبي "سينتصر". وقال: "قريبا سيصبح عمري 90 عاما، وهو أمر لم أتوقعه مطلقا".

وأضاف قائلا "سأكون قريبا مثل الآخرين" في إشارة إلى أن موته قد اقترب.

وقد أحدث موته حالة من الصدمة في العاصمة هافانا.

وقالت كوبية من سكان هافانا تعمل موظفة حكومية "كنت دائما أقول إن هذا الأمر لا يمكن أن يحدث. وبالرغم من إعلان (الحكومة) الخبر الآن، فإنني أقول إن هذا الأمر لا يمكن أن يحدث".

وقد نجا كاسترو من عدة محاولات لاغتياله خلال القرن العشرين، وكان أطول زعيم ظل في السلطة في نظام جمهوري وليس ملكي؛ اذ تعاقب على حكم الولايات المتحدة خلال فترة توليه السلطة عشرة رؤساء أمريكيين.

واثناء فترة علاجه من مرض في الامعاء أصابه في عام 2006، سلم كاسترو السلطة لأخيه راؤول مؤقتا، الذي ظل يدير مهام منصبه حتى أصبح رئيسا بصورة رسمية بعد ذلك بعامين.

وخلال فترة الحرب الباردة، ظل فيدل كاسترو، الذي اختير رئيسا عام 1976، شوكة في خاصرة الولايات المتحدة.

وقاد كاسترو جيشا صغيرا من مقاتلي حرب العصابات، ليتمكن من الاطاحة بحاكم كوبا العسكري حينها، فوليغنسيو باتيستا، مستخدما تكتيكات بارعة في حرب العصابات، ومحققا دعما جماهيريا كبيرا له.

الرئيس الكوبي راؤول كاستروImage copyrightREUTERS

Image caption

الرئيس الكوبي راؤول كاسترو يعلن وفاة شقيقه فيدل

وخلال عامين من سيطرته على السلطة، أعلن كاسترو اعتماد الأيديولوجية الماركسية- اللينينية خطا لثورته، وربط كوبا بصلات متينة مع الاتحاد السوفييتي.

وعلى الرغم من التهديد الأمريكي المستمر بغزو كوبا والحصار الاقتصادي الذي فرضته على الجزيرة، فإن كاسترو تمكن من المحافظة على ثورته الشيوعية في بلد لا يبعد سوى 145 كيلومترا عن شواطئ فلوريدا الأمريكية حيث تعيش جالية كوبية من معارضي نظامه.

وقد شهدت مدينة ميامي الأمريكية، التي تضم أكبر جالية كوبية من المعارضين للحكم الشيوعي في بلادهم، بعض الاحتفالات برحيل كاسترو في عدد من أحيائها.

وقد أثر انهيار المعسكر الاشتراكي عام 1991 كثيرا على أوضاع كوبا خاصة الاقتصادية إلا أن بعض المحللين يرون أن الحكومة تمكنت من التقليل من آثاره السلبية.

محطات رئيسية في حياة فيدل كاسترو

فيدل كاستروImage copyrightAFP

1926: ولد كاسترو في مقاطعة اورينت شمالي شرق كوبا لأسرة ثرية.

1953: سجن بعد قيادته انتفاضة فاشلة ضد نظام حكم الجنرال باتيستا.

1955: اطلق سراحه من السجن بعد صدور عفو عام.

1956: بدأ مع رفيقه تشي غيفارا حرب عصابات ضد الحكومة الكوبية.

1959: اسقط نظام حكم الجنرال باتيستا، وأدى اليمين الدستورية رئيسا لوزراء كوبا.

1961: قاوم غزوا قام به معارضون كوبيون برعاية وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في خليج الخنازير.

1962: تسبب في اندلاع ازمة الصواريخ الكوبية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق، بعد موافقته على نشر الاخير لصواريخ نووية في كوبا.

1976: انتخبته الجمعية الوطنية الكوبية رئيسا لكوبا.

1992: توصل الى اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن اللاجئين الكوبيين.

2008: سلم كاسترو الرئاسة مؤقتا لشقيقه راؤول بسبب معاناته من مشكلات صحية، ثم تنحى عن الرئاسة بعد عامين ليصبح راؤول رئيسا بشكل رسمي.

المزيد في منوعات
تقول الملكة سيلفيا، ملكة السويد، إن القصر الملكي "مسكون"، وذلك في فيلم وثائقي يُعرض يوم الخميس في التليفزيون الرسمي السويدي. وقالت الملكة سيلفيا إنها تتشارك القصر
المزيد ...
جرّمت دولة الإمارات العربية المتحدة اقتناء الحيوانات البرية، كالأسود والنمور، على أنها حيونات أليفة. ويعتبر امتلاك الحيوانات البرية، كالفهود، رمزا للمكانة
المزيد ...
باتت أوكلاند في نيوزلندا أول مدينة تحتفل بالعام الجديد في العام، حيث أطلقت الألعاب النارية من برج سكاي تاور الشهير، ومن معالم عدة في المدينة. وتجمع آلاف المحتفلين
المزيد ...
أثار رئيس وزراء ولاية هندية جدلا كبيرا في البلاد بعد انتقاله للإقامة في منزل جديد فخم تكلف 7.3 مليون دولار من أموال دافعي الضرائب. وأقام كية شاندراشيخار راو ، منزله
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها