وطن نيوز | وفاة قائد الثورة الكوبية عن عمر 90 عاما
من نحن | اتصل بنا | الاثنين 21 مايو 2018 11:23 مساءً

 

منذ 24 دقيقه
شرع القيادي الحوثي المعين منذ أيام وزيرا للصحة في حكومة الانقلاب غير المعترف بها دوليا طه المتوكل، في تنفيذ مخطط جماعته الرامي إلى استكمال تجريف القطاع الصحي والسيطرة على سوق الأدوية في صنعاء وبقية المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة، عبر قيامه بفرض إتاوات على شركات الأدوية
منذ ساعه و 4 دقائق
يواصل الفنان الساخر محمد الربع تعرية وفضح الانقلابيين من رموز جماعة الحوثي وممن كانوا مع الرئيس السابق صالح. وفي حلقة اليوم الاثنين 21 مايو / ايار 2018م من برنامج «عاكس خط» - تابعها مأرب برس- استعرض الربع ثلاثة نماذج من اولئك الذين تتغير مواقفهم بحسابات المصالح
منذ ساعه و 11 دقيقه
توالى الاخبار والمعلومات القادمة من محافظة الحديدة مابعد ضربة جوية لطيران التحالف العربي استهدفت فيها موكب رئيس بما يسمى المجلس السياسي الانقلابي الحوثي صالح الصماد.   حيث قالت مصادر اعلامية ان من بين القتلى المرافقين للصماد هو اللواء يحيى الشامي وهو من العناصر الكبيرة
منذ ساعه و 16 دقيقه
قال القيادي المنشق عن ميليشيات الحوثي علي البخيتي، إن قياديًّا عسكريًّا سيكون خليفة زعيم الميليشيا العميلة لإيران عبدالملك الحوثي، إذا قُتل الأخير أو مات متأثرًا بمرضه.   وظهر الحوثي مؤخرًا في حالة صحية متدهورة؛ ما بررته مصادر يمنية بإصابته بسرطان الدم
منذ ساعه و 19 دقيقه
كشف السفير السعودي باليمن محمد آل جابر ملابسات مغادرة نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر من العاصمة صنعاء إبان اجتياح الحوثيين للعاصمة في سبتمبر 2014م.   وسرد السفير السعودي رواية مثيرة عن خطة خداع مثيرة بغرض تمويه تواجد علي محسن في السفارة السعودية ونقله الى دار الرئاسة
منوعات

وفاة قائد الثورة الكوبية عن عمر 90 عاما

وطن نيوزBBCعربي: الأحد 27 نوفمبر 2016 04:40 مساءً

توفي الزعيم الكوبي فيدل كاسترو عن عمر ناهز 90 عاما، بحسب ما أعلن شقيقه الأصغر الرئيس راؤول كاسترو.

وقال راؤول، الذي خلفه في منصب الرئيس عام 2008، إن "قائد الثورة الكوبية توفي حوالي الساعة 22.29 هذه الليلة" (03.29 بتوقيت غرينيتش السبت).

وحكم فيدل كاسترو كوبا عبر نظام الحزب الواحد لنحو 50 عاما قبل أن يسلم السلطة لشقيقه راؤول.

ويقول أنصار كاسترو إنه أعاد بلدهم إلى شعبها. لكنه يُتهم بقمع المعارضة.

وخاطب الرئيس راؤول كاسترو، الذي بدا شاحبا وحزينا، الشعب الكوبي في خطاب متلفز قائلا إن شقيقه قد مات وإنه ستتم مراسم حرق جثمانه في وقت لاحق السبت وفقا لوصيته.

وأنهى راؤول خطابه بترديد الشعار الثوري الكوبي "إلى النصر دوما".

وستستمر مراسم الحداد الوطني في كوبا على زعيمها حتى تاريخ 4 ديسمبر/كانون الأول، حيث سيدفن رماده بعد حرق جثمانه في مدينة سنتياغو الواقعة جنوب شرقي كوبا.

محاولات اغتيال

ويقول مراسل بي بي سي ول غرانت من العاصمة الكوبية هافانا إن فيدل كاسترو قد تقاعد عن الحياة السياسية في الفترة الاخيرة، باستثناء كتابته احيانا عمودا في صحيفة كوبية.

وكان كاسترو قد أدلى بخطاب نادر في أبريل/نيسان، وذلك في اليوم الأخير من مؤتمر الحزب الشيوعي الكوبي.

وأكد خلال الكلمة على أن المبادئ الشيوعية في كوبا لا تزال حية وأن الشعب الكوبي "سينتصر". وقال: "قريبا سيصبح عمري 90 عاما، وهو أمر لم أتوقعه مطلقا".

وأضاف قائلا "سأكون قريبا مثل الآخرين" في إشارة إلى أن موته قد اقترب.

وقد أحدث موته حالة من الصدمة في العاصمة هافانا.

وقالت كوبية من سكان هافانا تعمل موظفة حكومية "كنت دائما أقول إن هذا الأمر لا يمكن أن يحدث. وبالرغم من إعلان (الحكومة) الخبر الآن، فإنني أقول إن هذا الأمر لا يمكن أن يحدث".

وقد نجا كاسترو من عدة محاولات لاغتياله خلال القرن العشرين، وكان أطول زعيم ظل في السلطة في نظام جمهوري وليس ملكي؛ اذ تعاقب على حكم الولايات المتحدة خلال فترة توليه السلطة عشرة رؤساء أمريكيين.

واثناء فترة علاجه من مرض في الامعاء أصابه في عام 2006، سلم كاسترو السلطة لأخيه راؤول مؤقتا، الذي ظل يدير مهام منصبه حتى أصبح رئيسا بصورة رسمية بعد ذلك بعامين.

وخلال فترة الحرب الباردة، ظل فيدل كاسترو، الذي اختير رئيسا عام 1976، شوكة في خاصرة الولايات المتحدة.

وقاد كاسترو جيشا صغيرا من مقاتلي حرب العصابات، ليتمكن من الاطاحة بحاكم كوبا العسكري حينها، فوليغنسيو باتيستا، مستخدما تكتيكات بارعة في حرب العصابات، ومحققا دعما جماهيريا كبيرا له.

الرئيس الكوبي راؤول كاستروImage copyrightREUTERS

Image caption

الرئيس الكوبي راؤول كاسترو يعلن وفاة شقيقه فيدل

وخلال عامين من سيطرته على السلطة، أعلن كاسترو اعتماد الأيديولوجية الماركسية- اللينينية خطا لثورته، وربط كوبا بصلات متينة مع الاتحاد السوفييتي.

وعلى الرغم من التهديد الأمريكي المستمر بغزو كوبا والحصار الاقتصادي الذي فرضته على الجزيرة، فإن كاسترو تمكن من المحافظة على ثورته الشيوعية في بلد لا يبعد سوى 145 كيلومترا عن شواطئ فلوريدا الأمريكية حيث تعيش جالية كوبية من معارضي نظامه.

وقد شهدت مدينة ميامي الأمريكية، التي تضم أكبر جالية كوبية من المعارضين للحكم الشيوعي في بلادهم، بعض الاحتفالات برحيل كاسترو في عدد من أحيائها.

وقد أثر انهيار المعسكر الاشتراكي عام 1991 كثيرا على أوضاع كوبا خاصة الاقتصادية إلا أن بعض المحللين يرون أن الحكومة تمكنت من التقليل من آثاره السلبية.

محطات رئيسية في حياة فيدل كاسترو

فيدل كاستروImage copyrightAFP

1926: ولد كاسترو في مقاطعة اورينت شمالي شرق كوبا لأسرة ثرية.

1953: سجن بعد قيادته انتفاضة فاشلة ضد نظام حكم الجنرال باتيستا.

1955: اطلق سراحه من السجن بعد صدور عفو عام.

1956: بدأ مع رفيقه تشي غيفارا حرب عصابات ضد الحكومة الكوبية.

1959: اسقط نظام حكم الجنرال باتيستا، وأدى اليمين الدستورية رئيسا لوزراء كوبا.

1961: قاوم غزوا قام به معارضون كوبيون برعاية وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في خليج الخنازير.

1962: تسبب في اندلاع ازمة الصواريخ الكوبية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق، بعد موافقته على نشر الاخير لصواريخ نووية في كوبا.

1976: انتخبته الجمعية الوطنية الكوبية رئيسا لكوبا.

1992: توصل الى اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن اللاجئين الكوبيين.

2008: سلم كاسترو الرئاسة مؤقتا لشقيقه راؤول بسبب معاناته من مشكلات صحية، ثم تنحى عن الرئاسة بعد عامين ليصبح راؤول رئيسا بشكل رسمي.

المزيد في منوعات
يشهد عدد كبير من سكان المنطقة العربية ومعظم دول شرق إفريقيا وآسيا الوسطى، غدا الإثنين 7 أغسطس/آب، أحد أبرز الظواهر الفلكية في 2017، ويتمثل في خسوف جزئي للقمر، هو
المزيد ...
جامع محمد الأمين بسلطنة عمان من أهم المعالم الثقافية والدينية في محافظة مسقط. يلفت الأنظار بارتفاع موقعه وإضاءاته الذهبية التي تـُبرز جمال التصاميم
المزيد ...
اكتشف خبراء اجتماعيون المهارات الحياتية الخمس التي تجلب الصحة والنجاح والثراء. ووجد خبراء بجامعة لندن كوليج أن الأشخاص الذين حققوا رقما عاليا في اختبارات هذه
المزيد ...
كشفت دراسة مؤخراً عن وجود صلة بين التعرض للتوتر بشكل متكرر وزيادة الوزن، وقد يعود السبب لإفراز الكورتيزول في الجسم في حالة التوتر، مما يؤدي إلى السمنة التي تستمر مع
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها