من نحن | اتصل بنا | الاثنين 23 يناير 2017 06:30 صباحاً

منذ ساعتان و 55 دقيقه
تواصل وحدات الجيش التقدم في منطقة نهم شرق صنعاء، وتمكنت خلال الأيام الأخيرة من تحرير عدة جبال ومواقع في ميمنة جبهة نهم.   وذكر قائد عسكري أن وحدات الجيش تمكنت مؤخرا من تحرير سلسلة جبال حلبان ودوه، وسلسلة الصافح الشمالي الممتد لأكثر من 4 كم ومطل على قرية ضبوعة.   مضيفا في
منذ 3 ساعات و 24 دقيقه
برزت عدداً من القبائل اليمنية بقوة في مواجهة انقلاب مليشيا الحوثي والمخلوع وقدمت تضحيات جسيمة في سبيل إفشال ذلك المشروع الانقلابي .   وهنا في سلسلة تقارير ابرز تلك القبائل اليمنية التي جابهت انقلاب مليشيا الحوثي والمخلوع وقدمت تضحيات كبيرة حتى تمكنت من التصدي له وإفشاله
منذ 10 ساعات و 15 دقيقه
أكد  عبدالله الشندقي ، المتحدث الرسمي باسم المقاومة الشعبية، بصنعاء، "إن مطار صنعاء الدولي بات في مرمى مدفعية الجيش". وسقطت اليوم اولى القذائف للقوات الشرعية في مطار صنعاء الدولي.   وقال الشندقي لـ«الشرق الأوسط»، إن المعارك في نهم متواصلة  وعنيفة، «وقوات
منذ 10 ساعات و 24 دقيقه
كشفت مصادر مطلعة أن الرئيس السابق تلقى تحذيرات  لتصاعد احتمالات استهدافه من قبل قيادات نافذة في جماعة الحوثي توعدت بشكل علني بتصفيته.     واكدت المصادرأن صالح عزز من حراسته الشخصية وفرض تدابير أمنية مشددة علی الوافدين إليه منوهة الی أن ظهورة العلني الأخير في أحد
منذ 11 ساعه و 10 دقائق
واصلت وحدات القوات المسلحة المسنودة بالمقاومة وطيران التحالف العربي تقدمها الى مشارف مدينة وميناء المخا، غربي محافظة تعز، وسط استمرار انهيار الميليشيات الانقلابية وسقوط العشرات من عناصرها بين قتيل وجريح.   وأكد مصدر خاص لـ"وطــــن نيوز" ان القوات المسلحة والمقاومة
علوم و تكنولوجيا

بنك باركليز يختبر خدمة سحب الأموال عبر الهواتف الذكية

وطن نيوز_BBCعربي: الأربعاء 23 نوفمبر 2016 03:33 مساءً

بدأ بنك باركليز اختبار ماكينات صرف جديدة تسمح للعملاء بإجراء عمليات سحب الأموال باستخدام هواتفهم الذكية.

وتقتصر هذه الخدمة على الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد للتشغيل، والتي تسمح بصرف الأموال من خلال تحويل "بدون لمس" عبر تقنية التواصل قريب المدى ( NFC).

ويرى البنك أن هذه الطريقة أكثر أمنا من إدخال بطاقة البنك في الماكينة لأنها تقي من مخاطر سرقة تفاصيل البطاقة من خلال الاحتيال الآلي.

لكن خبيرا أمنيا أشار إلى وجود مخاطر تحيط بهذه الطريقة الجديدة التي يختبرها البنك.

وباركليز ليس أول مصرف يسمح لعملائه بإجراء سحب للأموال دون استخدام البطاقات، إذ سبقه مصرف "رويال بنك أوف سكوتلاند" بأربع سنوات بعملية تشمل بعث رسالة نصية إلى هاتف العميل تحتوي على رمز سري يتعين على الأخير إدخاله بالماكينة.

ويهدف باركليز إلى تبسيط عملية السحب هذه من خلال مطالبة صاحب الحساب فقط بتقريب الهاتف من ماكينة الصرف ومن ثم كتابة الرقم السري المعتاد (Pin code) إما في الهاتف أو الماكينة، ثم إنجاز عملية السحب.

وفي المقابل يمكن إجراء عملية الدفع عن طريق تقريب البطاقة المجهزة بتقنية التواصل قريب المدى "NFC" من القارئ الآلي وكتابة الرقم السري.

ولا تشارك أجهزة شركة أبل في طريقة الدفع الجديدة لباركليز لأن أبل تسمح فقط باستخدام رقائق هواتفها "آيفون" المزودة بتقنية "NFC" في عمليات السحب من خلال خدمتها الخاصة بها وهي "أبل باي"، ولا تسمح باستخدام أي تطبيقات طرف ثالث.

تقنية جديدة من باركليز لسحب الأموال عبر الهواتف الذكية  

 

مستخدمو ماكينات الصرف الآلي على الأرجح لا يلاحظون أداة الاحتيال المخبأة داخل ماكينات الصرف

مكافحة الاحتيال

وتهدف هذه التقنية الجديدة جزئيا إلى منع المجرمين من اختراق أو سرقة تفاصيل بطاقات السحب، وهو ما يحدث في الغالب من خلال واحدة من الطرق الثلاثة التالية:

1-تثبيت أداة احتيال بماكينة الصرف الآلي لتسجيل التفاصيل من الأشرطة المغناطيسية للبطاقات البنكية بعد إدخالها. ويصاحب هذه العملية دائما استخدام كاميرا مصغرة لتسجيل الرقم السري الذي يجري كتابته.

2-إضافة أداة احتيال إلى فتحة في ماكينة الصرف الآلي تمنع خروج البطاقة. ويخدع المحتال صاحب الحساب ويدفعه لإعادة إدخال الرقم السري. وبعد مغادرة الضحية، يخرج المجرم الأداة ويستعيد البطاقة ومن ثم يستخدمها مع الرقم السري الذي جرى تسجيله لسحب أموال من الحساب.

3-اللجوء إلى الإلهاء حيث يقترب اللص من صاحب البطاقة دون أن يدري لرؤيته وهو يدخل بيانات الرقم السري، وبعدها يحاول إلهائه أو سرقة محفظته للاستحواذ على بطاقة الصرف.

وشهدت بريطانيا العام الماضي الاحتيال على 92670 حسابا مصرفيا باستخدام بطاقات مزيفة، بالإضافة إلى 152727 حسابا آخر فُقدت أو سُرقت البطاقات الخاصة بها، بحسب هيئة مكافحة الاحتيال المالي في بريطانيا.

وفي العديد من هذه الحالات تتحمل البنوك وليس حاملي البطاقات هذه الخسائر.

تقنية جديدة من باركليز لسحب الأموال عبر الهواتف الذكية

 

المجرمون ربما يجدون وسائل جديدة للاحتيال على عملاء باركليز حتى مع استخدام التقنية الجديدة

وإذا جرى تبني هذا النظام الجديد على نطاق واسع، فإن معدلات هذه الجرائم قد تتضاءل، لكن أحد خبراء الأمن المصرفي أشار إلى أن المجرمين ربما يبتكرون طرقا جديدة للاحتيال عليها.

وقال الدكتور ستيفن موردوخ خبير الأمن الإلكتروني في كلية لندن الجامعية "ربما يكون هناك برنامج خبيث في هاتفك يسجل الرقم السري (Pin) فور كتابته، وهو ما سيكون خطرا جديدا".

وأضاف "هذا البرنامج الخبيث ربما يكون بإمكانه أيضا نسخ بياناتك من الهاتف إلى هاتف آخر، وهو ما يسمح للهاتف الآخر بإجراء عملية سحب الأموال".

وتابع "قد يكون باركليز لديه وسائل تحصين ضد هذا الأمر، لكن هذه الوسائل على الأرجح لن تكون مثالية".

لكن متحدثة باسم باركليز قللت من المخاطر التي تواجه نظامها الجديد للدفع عبر الهواتف الذكية.

وقالت "حماية عملائنا هي الأولوية القصوى بالنسبة لنا".

وأضافت "تطبيقنا لعمليات الصرف الآلي عبر الأجهزة المحمولة يحظى بشهادة الأمان الرقمي (كايت مارك) من معهد المواصفات البريطاني، وهذا (التطبيق) يخضع لاختبارات مستقلة للتأكد من حماية البيانات المالية والشخصية للعملاء".

 

 

روابط ذات علاقة
المزيد في علوم و تكنولوجيا
من اللحظات التي تثير حنق سائقي المركبات عدم العثور على موقف يركنون فيه سياراتهم في المدن المزدحمة، لكن خرائط "غوغل" وجدت حلا سينهي هذه المشكلة. ووفق ما أفاد موقع
المزيد ...
يعكف علماء في بريطانيا على ابتكار "لاصقة ذكية" يمكنها اكتشاف الفصال العظمي، وهو النوع الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل، في مراحله الأولى. ويستخدم الباحثون، وهم من
المزيد ...
اختتمت القمة العالمية لطاقة المستقبل بنسختها العاشرة أعمالها في مدينة أبوظبي، الخميس، محققة نموا ملحوظا في النشاط التجاري، وارتفاعا بنسبة 60 في المئة في عدد
المزيد ...
شهدت أوكرانيا ولادة أول أنثى في العالم عبر تقنية طبية مثيرة للجدل تعتمد على 3 آباء لإتمام عمليه التلقيح، حسبما ذكر أطباء يوم الأربعاء. وولدت الأنثى في الخامس من
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها