من نحن | اتصل بنا | الاثنين 27 فبراير 2017 06:01 صباحاً

 

منذ ساعه و 28 دقيقه
عثرت قوات الجيش الوطني أثناء تمشيطها مواقع الحوثيين في يختل على راجمة صواريخ كانت مخبأة وسط الأشجار في إحدى مناطق المخا.   وتظهر الصورة راجمة صواريخ تحمل 40 قاذف مخبأة بين الأشجار في منطقة يختل شمال المخا.   وكانت قوات الجيش الوطني مسنودة بغطاء جوي من التحالف قد
منذ 8 ساعات و 20 دقيقه
ترددت أنباء أمس( الاثنين) عن إصابة رئيس المجلس السياسي للحوثيين صالح الصماد وعدد من قيادات الجماعة الانقلابية في غارة لطيران التحالف على صنعاء، نفت مصادر قبلية لـ«عكاظ» صحة هذه الأنباء.     وكانت مصادر يمنية ذكرت أن من بين المصابين عضو المكتب السياسي يوسف الفيشي،
منذ 8 ساعات و 47 دقيقه
تحت شعار من اجل توحيد المرأة الجنوبية والعمل بيد واحدة  لبناء الدولة المدنية الجنوبية .. تم إشهار المجلس الوطني للمرأة الجنوبية وتدشين عمل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الأولى للمرأة حيث شهدت قاعة نادي الصمود الرياضي في مدينة الضالع حفل الإشهار بحضور عددا من القيادات
منذ 8 ساعات و 53 دقيقه
تزايدت حالة الغليان والغضب بين أوساط موظفي الدولة والقطاعين العام والمختلط، والمنتسبين إلى القوات المسلحة والأمن في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الانقلابيين الحوثيين بما فيها العاصمة صنعاء بسبب عدم صرف رواتبهم للشهر السادس على التوالي.   وبحسب صحيفة “الحياة”
منذ 8 ساعات و 59 دقيقه
كشف الدكتور "محمد مارم "مدبر مكتب رئيس الجمهورية السابق عن تفاصيل أول غارة جوية تعرض لها قصر المعاشيق وشنها الانقلابيين بهدف اغتيال الرئيس هادي .   وقال الدكتور "مارم" في كلمة له بمناسبة مرور خمس سنوات علی انتخاب الرئيس هادي أن الانقلابيين قصفوا قصر, المعاشيق بصاروخ من الجو
ثقافة وفنون

رحيل يوسف العاني أحد أبرز رموز المسرح والسينما في العراق

الشرق نيوز_BBCعربي: الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 03:47 مساءً

توفي الفنان المسرحي العراقي يوسف العاني عن عمر يناهز الـ 89 عاما بعد معاناة مع المرض في إحدى مستشفيات العاصمة الأردنية.

ويعد العاني من أبرز فناني المسرح والسينما في العراق منذ أربعينيات القرن الماضي.

واشتهر العاني ممثلا في عدد من أشهر الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية العراقية، كفيلم "سعيد افندي" عام 1957 ، ومسرحيات من أمثال "النخلة والجيران" 1968 عن رواية الكاتب غائب طعمة فرمان، و"البيك والسائق" المعدة عن مسرحية بونتيلا وتابعه ماتي للكاتب المسرحي الألماني برتولد برخت، و"الانسان الطيب"، و"بغداد الأزل بين الجد والهزل" وغيرها.

ولد العاني في بغداد عام 1927 وتخرج من كلية الإدارة والاقتصاد في بغداد وعمل معيدا فيها، قبل ان يتفرغ لاحقا كليا للعمل الفني. وقد شهدت دراسته الجامعية بدايات انطلاقته الفنية عندما أسس أول فرقة مسرحية ابان حياته الطلابية.

ولم يقتصر نشاط العاني على التمثيل، بل اشتهر ايضا بكتابته عددا من المسرحيات وممارسته للكتابة النقدية عن السينما، فضلا عن الإدارة الفنية إذ عمل مديرا لمصلحة السينما والمسرح في العراق التي أسست في العراق أواخر خمسينيات القرن الماضي.

عرف العاني بنهجه الواقعي النقدي في أعماله المسرحية والسينمائية والتزامه بالتعبير عن هموم الفئات المسحوقة في المجتمع العراقي، بقدرته على التقاط خصوصيات الحياة العراقية وشخصياتها الشعبية التي يقدمها في مواقف تحتوي على لمسة من النقد والسخرية التي يبرع العاني في استخدامها.

ويمكن تقسيم منجز العاني في الكتابات المسرحية الى مرحلتين الأولى التي سبقت الاطاحة بالنظام الملكي في العراق عام 1958، حيث قدم مجموعة المسرحيات الاجتماعية القصيرة من أمثال "رأس الشليلة" 1951 و"حرمل وحبّه سوده" 1952 "أكبادنا" 1953و"تؤمر بيك" 1953 و"فلوس الدواء" 1954 و"ستة دراهم" 1954 و"آني أمك يا شاكر" 1955، وغلب على الكثير منها الطابع الكوميدي الساخر، كما يمكن تصنيف بعضها في سياق المسرح السياسي والتعبير عن اهتمامات الاحزاب الوطنية العراقية الايديولوجية في تلك الحقبة.

وفي المرحلة الثانية بدت مسرحيات العاني أكثر نضجا ودربه فنية لاسيما بعد تعرفه على المسرح الملحمي لدى برخت وتأثره به، ومن أبرز أعماله في هذه المرحلة "المفتاح" و "الخرابة" و"صورة جديدة" و"الشريعة" و"الخان".

وارتبط اسم العاني بفرقة المسرح الفني الحديث، احدى ابرز الفرق المسرحية في العراق، التي اسسها بالاشتراك مع الفنان الراحل إبراهيم جلال عام 1952.

وقد وصفه الناقد المسرحي المصري الدكتور علي الراعي في كتابه السينما والمسرح في الوطن العربي الصادر عن سلسلة عالم المعرفة الكويتية بأنه "ضمن لنفسه شرطيّ توفيق الحكيم: الموهبة والاستمرار، وزاد عليهما شيئا آخر مهما، و هو التمثيل؛ فهو أقرب من غيره إلى رجل المسرح".

رافق العاني السينما في العراق منذ بداياتها الاولى وكان العنصر الفاعل وراء ولادة أحد أهم الأعمال الواقعية في السينما العراقية وهو فيلم"سعيد أفندي" الذي أخرجه كاميران حسني عام 1957، المأخوذ عن قصة شجار للكاتب العراقي أدمون صبري، وقد مثل العاني الدور الرئيسي فيه كما كتب حوار الفيلم.

ومن أفلامه الأخرى "المنعطف" للمخرج الراحل جعفر علي عن رواية خمسة أصوات لغائب طعمة فرمان و"ابو هيلة" و"المسألة الكبرى" لمحمد شكري جميل، و"بابل حبيبتي" لفيصل الياسري و "ليلة سفر" لبسام الوردي وفيلم "اليوم السادس" للمخرج يوسف شاهين.

ومنذ خمسينيات القرن الماضي كتب العاني ومثل في العديد من التمثيليات والمسلسلات التلفزيونية ومنها "رائحة القهوة" و"عبود يغني" "بلابل" "ثابت أفندي" وغيرها.

وشارك العاني عضوا في لجان تحكيم العديد من المهرجانات المسرحية العربية، كما ترأس لسنوات طويلة المركز العراقي للمسرح، وكرم عام 1987 في مهرجان أيام قرطاج المسرحية بتونس بوصفه أحد رواد المسرح في المنطقة العربية.

وامتدت حياة العاني الفنية على مدى أكثر من نصف قرن، وارتبط باسمه عدد من ابرز المحطات في الحياة الفنية العراقية في المسرح والسينما والتلفزيون، ويحلو للبعض أن يطلق عليه لقب "فنان الشعب" الذي جسد همومه وآماله في أعماله.

المزيد في ثقافة وفنون
يطل الفنان محمد عساف في الحلقات الأخيرة من برنامج "أراب آيدول" هذا الأسبوع ليشارك في الغناء، كما ينشغل بوضع اللمسات الأخيرة على ألبومه الجديد وهذا ما حدثنا عنه في
المزيد ...
حكاية مثيرة يتم تناقلها حول أغنية "الأماكن" التي تعتبر من أهم الأعمال الغنائية التي قدمها الفنان محمد عبده خلال مسيرته الطويلة. الحكاية تدور حول انتقال الأغنية
المزيد ...
يعود الفنان أبو بكر سالم إلى الظهور الفني بعد غياب دام 6 أعوام عبر ألبوم جديد يطرح الأسبوع المقبل. وقال يحيى عمر مدير الشؤون الفنية بالشركة عبر تغريدة بثها في حسابه
المزيد ...
لا يزال دويتو "لو كان بخاطري" الذي جمع الفنانة آمال ماهر بالنجم راشد الماجد يحقق أرقاماً كبيرة على مستوى المشاهدات بموقع "يوتيوب" والانتشار في الوطن العربي. الأغنية،
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها