من نحن | اتصل بنا | الجمعة 29 مارس 2024 01:14 صباحاً

 

 

 

 

منذ 14 ساعه و 16 دقيقه
    اطلقت مبادرة الإعلامي صالح العبيدي المخيم الثاني لإجراء عمليات تصحيح الحول عند الاطفال وذلك في مستوصف العيون التخصصي في العاصمة عدن.   جاء ذلك، بتمويل من فاعل خير ومطاعم شواطئ عدن السياحية، وبالشراكة مع مستوصف العين التخصصي، وتنسيق الاعلامي / صالح
منذ 16 ساعه و 57 دقيقه
  دشن معالي وزير الزراعة والثروة السمكية سالم السقطري، ورئيس هيئة الإغاثة والاعمال الإنسانية الأستاذة نيران سوقي، توزيع هدية الرئيس عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، للأسر المحتاجة في أرخبيل سقطرى. وكانت هدية الرئيس للأسر المحتاجة في سقطرى، أخر مراحل
منذ 16 ساعه و 58 دقيقه
    تميزت الجهود بالتنسيق الفعال والتفاني الملحوظ في إعادة الحياة لعشرة مواقع حيوية عبر إعادة فتح الطرق المتضررة في محافظتي أبين وشبوة تعكس جهود صندوق صيانة الطرق وتأثيرها الإيجابي على التنمية المحلية والاقتصادية، مما سيساهم في تحسين حركة التجارة والنقل وتعزيز
منذ 18 ساعه و 3 دقائق
كشفت وكالة أمريكية، عن هوية الجنرال، الذي يديرهجمات الحوثيين من داخل اليمن. وقالت وكالة وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، القائد الإيراني البارز، عبد الرضا شهلائي، هو الذي أدار أولى هجمات الحوثيين في أكتوبر/تشرين الأول. وأكدت الوكالة أن "شهلائي" هو القائد الفعلي لقوات الحوثيين
منذ 22 ساعه و 22 دقيقه
عقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع البرنامج اليمني برئاسة الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني ندوة  بعنوان مصر واليمن مسيرة تعاونية مستمرة وشارك فى الندوة نخبة من  الشخصيات المصرية واليمنية  على رأسهم نخبة من السياسيين والمسؤولين ، وأعضاء من
منوعات

بان جيا يوان.. تاريخ الصين على الأرض

الشرق نيوز - الجزيرة نت : الخميس 01 سبتمبر 2016 12:35 مساءً

يتباهى أهالي بكين دون غيرهم من الصينيين بالقول إن الأجانب لا يأتون إلى الصين إلا للقيام بثلاثة أشياء: زيارة سورها العظيم، وتذوق بط بكين المشوي، والتسوق في بان جيا يوان.

 

ولا تستدعي الحاجة هنا للتحدث عن سور الصين العظيم وعدد زواره اليومي لتأكيد هذه المقولة، كما أن طوابير الزبائن الأجانب والصينيين على حد سواء أمام مطاعم البط المشوي في بكين كفيلة بتأكيد المقولة، لكن ماذا عن سوق بان جيا يوان؟ وما الذي يميزه عن باقي أسواق العاصمة؟ ولماذا خصه الصينيون بهذه المكانة؟

 

على مساحة 1548 مترا مربعا في الركن الشرقي من العاصمة بكين، يمتد أكبر سوق للمقتنيات والتحف النادرة والآثار التاريخية في الصين، بسعة ثلاثة آلاف كشك، يشغلها نحو عشرة آلاف بائع من 24 مقاطعة صينية ونحو 15 قومية عرقية.

 

أنشئ السوق عام 1992، حيث كان يديره عشرات الفلاحين الفقراء الذين كانوا يأتون من مناطق بعيدة لعرض ما بحوزتهم من مقتنيات ومشغولات قديمة، ومع مرور الوقت أصبح قبلة للتجار الراغبين في الاستثمار بمجال الآثار، ومقصدا سياحيا للزائرين والباحثين عن الكنوز التاريخية.

 

 

كنوز تاريخية

ما إن تطأ قدماك مدخل السوق حتى تشعر أنك رجعت حقبا وعصورا إلى الوراء، فذاك التاج الذهبي مستقر على جريدة يفترش الأرض بين آلاف المقتنيات التي تعود إلى عهد أسرة تشينغ، آخر السلالات الملكية التي حكمت الصين بين عامي 1644-1912.

 

وتلك العربة الخشبية التي تقل الملكات من قصر لآخر حاضرة أيضا، وأمشاط العاج، أعواد البخور، جرات المياه، الخزائن السنديانية، الأثواب المزركشة، المراوح اليدوية، المصابيح الزيتية، حقائب القش، الأواني الحجرية، الفرمانات العسكرية؛ وكل ما لم تره عينك إلا في الأعمال والمسلسلات التاريخية، تجده ماثلا أمامك وفي متناول يدك بسوق بان جيا يوان.

"أهلا بك في الصين"، بهذه الجملة رحّب بي بائع صيني في عقده الأربعين، وهو يشير إلى امتداد السوق شرقا وغربا. كانت جملته رغم بساطتها دقيقة، كأن السوق صورة مصغرة عن الصين بمختلف أعراقها ومعتقداتها ولغاتها المنوعة، كل4ٌّ يعرض ما يخص قوميته ومنطقته.

ففي الركن الجنوبي كان باعة من قومية الأيغور يعرضون مخطوطات إسلامية قديمة تعود جذورها إلى طريق الحرير وبداية دخول الإسلام إلى الصين، وفي الركن الشرقي باعة من قومية الهان يعرضون ما وقع بين أيديهم من مقتنيات تعود إلى الحقب الملكية، وآخرون من قوميات أخرى يتفاوضون مع الزبائن على أسعار تحف ولوحات ومخطوطات لا يقدر بعضها بثمن.

إرث الثورة

وفي ركن خاص غلب عليه اللون الأحمر وصور الزعيم الراحل ماو تسي تونغ، كان هناك العديد من المقتنيات المتعلقة بالثورة الثقافية التي شهدتها الصين قبل خمسين عاما: نسخ من الكتاب الأحمر وهو كتاب صغير يضم مقتطفات من أقوال ماو ويعتبر من رموز الثورة الثقافية، ولوحات كبيرة عليها أسماء الإقطاعيين الذين صودرت أراضيهم وممتلكاتهم إبان الثورة، بالإضافة إلى بعض الشعارات التي تمجد الشيوعية وتهتف بزمانها.

 

تسانغ يي، مسنة صينية تحمل عقودها السبعة على عكاز خشبي كل صباح في طريقها إلى السوق لافتراش الأرض وعرض ما تحتفظ به من مقتنيات قديمة، قالت للجزيرة نت، إنها بعد زواج ابنتيها وانشغالهن بأزواجهن وأولادهن، لم يلتفت إليها أحد، وأصبحت بحاجة ماسة للرعاية، ولأنها لا تملك ما يكفي من المال للاعتماد على نفسها، قررت أن تبيع مشغولات يدوية ورثتها عن أمها.

أما شياو بو، البائع من مقاطعة فوجيانغ الجنوبية، فقال إنه ضاق ذرعا بمقتنيات جده، وتساءل إلى متى يجب الاحتفاظ بها ولماذا عليه أن يفعل ذلك؟ معتبرا أن قيمة هذه المقتنيات فيما تدره عليه من أموال لقاء بيعها، وليس في بقائها داخل صندق خشبي.

ويرى نشطاء صينيون أن بيع الآثار القديمة وعرضها بهذه الطريقة، تفريطٌ بإرث ثقافي وإهانة للتاريخ والحضارة الصينية، في حين يرى آخرون في ذلك فرصة للاطلاع على ثقافة بلدهم وتاريخه دون الحاجة للذهاب إلى المتاحف والمعارض ذات التكلفة العالية، فضلا عن إمكانية اقتناء ما يعجبون به بمبالغ زهيدة.

 

المزيد في منوعات
تعرض دار "سوذبيز هونغ كونغ" أكبر وأثمن ماسة زرقاء في مزاد على الإطلاق للبيع في أبريل من هذا العام، إذ تقدر قيمتها بأكثر من 48 مليون دولار.والماسة الزرقاء المعروفة
المزيد ...
إن خضت في تفاصيل ما تعرفه شركة "غوغل" وتطبيقاتها عنك، فستصدم بالتأكيد إن علمت أن الموقع يجمع معلومات تتعدى تلك التي قد تكون مألوفة لديك. ويشير تقرير لموقع "سي نت"
المزيد ...
يشهد عدد كبير من سكان المنطقة العربية ومعظم دول شرق إفريقيا وآسيا الوسطى، غدا الإثنين 7 أغسطس/آب، أحد أبرز الظواهر الفلكية في 2017، ويتمثل في خسوف جزئي للقمر، هو
المزيد ...
جامع محمد الأمين بسلطنة عمان من أهم المعالم الثقافية والدينية في محافظة مسقط. يلفت الأنظار بارتفاع موقعه وإضاءاته الذهبية التي تـُبرز جمال التصاميم
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها