من نحن | اتصل بنا | الخميس 25 أبريل 2024 08:04 مساءً

 

 

 

 

منذ 6 ساعات و 21 دقيقه
اختتمت هيئة السلم المجتمعي بمدينة المكلا صباح اليوم، دورة الإتصال والتواصل الاستراتيجي، التي نظمتها بالشراكة مع المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).وشارك في الدورة، التي استمرت لثلاثة أيام، ممثلي السلطات المحلية والقضائية
منذ 11 ساعه و 31 دقيقه
حذرت نقابة مستوردي وتجار الأدوية والمستلزمات الطبية من نفاذ الأدوية والمستلزمات من السوق الدوائي، إثر قرار نيابة جنوب عدن بمنع استيراد جميع الأدوية بحاويات جافة، واعادة الحاويات المحتجزة في ميناء عدن منذ ما يقارب خمسة أشهر إلى بلد المنشأ.    وقال مصدر في النقابة فضل
منذ يوم و ساعتان و 31 دقيقه
بعث القائم بأعمال رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لبنك التسليف التعاوني والزراعي (كاك بنك) الاستاذ "حاشد الهمداني" برقية عزاء ومواساة، لمحافظ محافظة لحج اللواء "أحمد عبدالله تركي" في وفاة نجله" شايع " الذي وافاه الاجل في دولة الهند اثر مرض عضال الم به . وجاء في برقية العزاء
منذ يوم و 4 ساعات و 9 دقائق
شُيّع صباح اليوم في موكب جنائزي جثمان نجل محافظ محافظة لحج المغفور له بإذن الله تعالى شائع أحمد عبدالله تركي، حيث كان على رأس المشيعين كُلٍّ من الأخ علي الكثيري رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الإنتقالي الجنوبي والدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الإجتماعية والعمل وأعضاء
منذ يوم و 5 ساعات و 3 دقائق
كرم بنك التسليف التعاوني والزراعي «كاك بنك» ممثلا بفرع تعز شركتي سهيل للصرافة، وبن أمين للصرافة، كأكثر الشركات تفاعلاً في صرف الحوالات الصادرة عبر كاك حوالة. وقام مدير فرع «كاك بنك» بتعز الدكتور/ عبد الجليل الحراني، وبتكليف من القائم بأعمال رئيس مجلس الادارة،
اخبار تقارير

ما وراء رغبة "الحوثيين" في زيارة بغداد ثم طهران ودول أخرى في الإقليم؟!

الشرق نيوز الاثنين 29 أغسطس 2016 05:39 مساءً

يحاول الحوثيون الحصول على ضغط دولي موازي لما تحصل عليه الحكومة اليمنية الشرعية، ما يمثل الاعتراف (الجزئي) لدول العالم بالمجلس السياسي الذي تم تشكيله مع حزب الرئيس اليمني السابق عنواناً عريضاً لذلك الضغط.


وبناءً على هذا الهدف وصل وفد لجماعة الحوثي المسلحة إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة هي الأولى من نوعها، في وقت تسعى الأمم المتحدة لاستئناف المشاورات اليمنية.


وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين عن وصول الوفد الى بغداد في زيارة رسمية تستغرق لعدة أيام. وقال بيان صادر عن الوزارة العراقية إن الوفد اليمني قد التقي بوزير الخارجية ابراهيم الجعفري.


وأضاف البيان أن الجعفري أكد على الرفض القاطع للعراق "للتدخل العسكري في الساحة اليمنية"، ودعم العراق للحوار للتوصل إلى "الحلول السلمية حفاظا على مصالح الشعب اليمني."


وأبلغ رئيس الوفد المتحدث الرسمي باسم الجماعة محمد عبد السلام في حديث لتلفزيون "

BBC

" من بغداد أن الزيارة تتم بناء على ما سماه بالتنسيق مع القيادة العراقية، وأنه والوفد المرافق له سيلتقون برؤساء الكتل الرئيسية في البرلمان العراقي وعدد من المسؤولين الحكوميين.


ويضم الوفد إضافة إلى عبدالسلام، و مهدي المشاط، وهو مدير مكتب زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، فيما يترأسه يحيى بدر الدين الحوثي شقيق زعيم الجماعة.


وأوضح عبد السلام أن الوفد يضم ايضا ممثلي الجماعة في مشاورات السلام التي جرت مؤخرا في الكويت.


واضاف أن الزيارة تهدف إلى حشد الدعم للمجلس السياسي الذي أنشأته الجماعة مع حزب المؤتمر الشعبي العام، وبهدف الضغط لوقف الحرب الدائرة في البلاد.


وقالت مسؤول في جماعة الحوثي لـ"يمن مونيتور" إن الوفد سيتوجه بعد مغادرته بغداد إما إلى بيروت أو طهران وهي الزيارة الأبرز التي سيصلها الوفد حسب تعبيره.


المسؤول الحوثي أشار إلى كون زيارات أخرى إقليمية ودولية يتم التحضير لها تشمل روسيا وتايلاند والصين، لكنه أشار إلى إنه لا ردود بعد حول التنسيق هناك.


وأوضح المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته لـ"يمن مونيتور" إن عدة وفود للجماعة في عدة عواصم من بينها أوروبية تسعى لإيصال الوفد ولقاء المسؤولين فيها، أو الحصول على تأكيد بالاعتراف بالمجلس السياسي للحوثيين.


وتوجد في طهران فعلياً وفد لجماعة الحوثي منذ أيام علاوة على بقاءه لأشهر فيما كان وفداً للجماعة في موسكو وعقد لقاءات مع مسؤولين من الصف الثاني في وزارة الخارجية الروسية إضافة إلى أعضاء في مجلس "الدوما" والكنيسة الروسية واستمرت الزيارة قرابة أسبوعين.


ويحتاج وفد الحوثيين قبل الذهاب إلى طهران بالمرور بعاصمة عربية لها ثقل قومي لتبرير الزيارة اللاحقة إلى إيران.


ويتخوف مراقبون من أن هذه اللقاءات تنبع من رغبة إيرانية في تنفيذ التهديد الذي سبق وذكره علي ولايتي مستشار المرشد الأعلى بأن تحالف جديد في المنطقة يضم "صنعاء-طهران-بغداد- دمشق-بيروت" لمواجهة السعودية بمساندة روسية في إطار لعبة أكبر مع الولايات المتحدة التي تتذبذب سياستها في الشرق الأوسط، ومن شأن هذا التحالف أن يقوي المجلس السياسي للحوثيين ويدعم بقاءه في أي مفاوضات قادمه، ويؤسس لجدّل دولي وينقض قرارات دولية من بينها القرار (2216) بالسعي إلى قرار مماثل بدعوى مكافحة الإرهاب وهو ذات المبرر لإعلان علي عبدالله صالح فتح القواعد العسكرية اليمنية للقوات الروسية.


وتتحرك إيران بشكل أوسع في أوروبا فالأسبوع الماضي على سبيل المثال اقامت إيران-الحوثيون- مؤتمراً دولياً لمساندتهم في لندن حضره كما يقولون مسؤولين غربيين ومنظمات حقوقية وناشطين.


لن تنتج أي تحركات للحوثيين في الخارج أي جديد إن استطاعت الحكومة اليمنية والتحالف الإسراع في تحرير صنعاء وتعز أو على الأقل الجهة الغربية لليمن على البحر الأحمر، (حجة-الحديدة- تعز)، وإن تأخرت يخشى من تفاعل العوامل الدولية لعزّل الفعل العسكري في البلاد.

 

المزيد في اخبار تقارير
رفع عدد من ضباط القوات المسلحة الحاصلين على الشهادات والدرجات العلمية العليا "الماجستير والدكتوراه" في مختلف التخصصات الموازية للعلوم العسكرية مناشدة عاجلة إلى
المزيد ...
أصدرت محكمة الأموال العامة الابتدائية بالعاصمة المؤقتة عدن، حكماً بإدانة بنك اليمن الدولي بالتهم المنسوبة إليه في القضية رقم (1) للعام 2023 غ.ج وذلك لعدم الالتزام
المزيد ...
أقرّ الإجتماع العام السابع والثلاثون لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENAFATF)، اختيار الجمهورية اليمنية رئيساً للمجموعة خلال العام
المزيد ...
خاطب وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، قادة المحاور والوحدات القتالية بتطهير المناطق من خلايا الإرهاب الحوثية بكل حزم، ونحن والقانون في صفكم، مشدداً بعدم
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها